الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد المتة للكلى

تعد المتة "Yerba mate" أحد المشروبات الشعبية التي اشتهر استخدامها في أمريكا الجنوبية لما لها من تأثير مميز يشبه التأثير المنبه للقهوة بالإضافة إلى امتلاكها فوائد صحية كتلك الموجودة بالشاي مع نفس المذاق اللذيذ للشوكولاتة. وقد شاع استخدام مشروب المتة للكلى، فهل المتة مفيدة للكلى؟ تعرف على الإجابة وبالدلائل العلمية من خلال مقالنا عن فوائد المتة للكلى.

فوائد المتة للكلى

قائمة المحتوى

ما هي المتة؟

المتة هي نوع من الأعشاب المستخلصة من أوراق نبات يسمى “Ilex Paraguariensis”، إذ تجفف تلك الأوراق على النار أولًا ثم توضع في الماء الساخن ليُصنع منها شاي المتة.

الفوائد الصحية للمتة

مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي المتة على عدة مواد تجعلها ذات تأثير قوي مضاد للأكسدة يفوق تأثير الشاي الأخضر، ومن تلك المواد ما يلي:

 

  • مجموعة “Xanthines”: تمنح تلك المجموعة من المكونات المتة تأثيرها المنبه؛ إذ تشمل تلك المجموعة من المكونات مادتي “Caffeine” و “Theobromine” الموجودتين في الشاي، والقهوة، والشوكولاته.
  • مجموعة “Caffeoyl derivatives”: تعد تلك المجموعة من المكونات هي المسؤولة عن الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في شاي المتة.
  • مجموعة “Saponins”:تمتلك تلك المكونات خصائص مضادة للالتهاب وتساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم.
  • مجموعة “Polyphenols”:ترتبط تلك المجموعة من المواد المضادة للأكسدة ارتباطًا وثيقًا بالوقاية من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

 

تحتوي المتة بالإضافة إلى المكونات السابقة على سبعة من أصل تسعة من الأحماض الأمينية الهامة وكل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

 

زيادة الطاقة والتركيز: يحتوي مشروب المتة على نسبة من الكافيين أقل من القهوة لكن أكثر من الشاي؛ لذلك فإنها ربما تساهم في زيادة طاقة الجسم وتقليل الشعور بالتعب، وزيادة التركيز والانتباه.

 

تعزيز الأداء الرياضي: يحسن الكافيين الموجود في المتة من الأداء العام للرياضيين، كما يقلل من الإجهاد العضلي بنسبة كبيرة مما يساعد على ممارسة الرياضة لمدة أطول.

 

الوقاية من الإصابة بالعدوى: تمتلك المتة خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات، لكن المزيد من الأبحاث لا زالت تُجرى لتوضيح مدى فعالية تلك الخصائص.

 



المساعدة في خسارة الوزن: ربما تساعد المتة في تقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي الذي بدوره يساهم في خسارة الوزن من خلال زيادة كمية الدهون التي تحترق وتنتج طاقة.

 

تعزيز الجهاز المناعي: تحتوي المتة على نسبة قليلة نسبيًا من “فيتامين ج”، و”فيتامين هـ”، والزنك مما يجعلها تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

 

تخفيض مستوى السكر في الدم: يخفض الانتظام في تناول المتة من مستوى السكر في الدم كما تقلل من تبعات داء السكري.

 

الحد من الإصابة بأمراض القلب: احتواء المتة على بعض المركبات المضادة للأكسدة مثل “Caffeoyl derivatives and polyphenol” يجعلها غذاءً مساعدًا في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب.

 

الوقاية من هشاشة العظام: تعد هشاشة العظام وزيادة قابليتها للكسر من أشهر المشكلات التي تصيب معظم النساء مع التقدم في السن.

 

أوضحت دراسة أجريت على مجموعة من النساء، بعضهن تناولن لتر واحد من المتة يوميًا مدة أربع سنوات، أن تناول المتة بانتظام يساهم في زيادة كثافة العظام ومن ثَم الحفاظ عليها من الهشاشة والكسر.

اقرأ أيضاً

المتة لعلاج مشاكل الكلى

 تساهم المتة مساهمة فعالة في علاج عدوى الجهاز البولي، كما تساعد في علاج حصوات المثانة والكلى.

فوائد المتة للكلى

فوائد المتة للكلى

ادعاء علمي

مشروب المتة مفيد للكلى

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة على مجموعة من الفئران لإثبات فوائد المتة للكلى وكذلك أضرارها للكلى إن وجدت مقارنةً بنوع آخر من الأعشاب.
  • استمرت تلك الدراسة مدة ٨ أسابيع على مجموعتين من الفئران كليهما كانا يتناولان مستخلص أوراق المتة الذي يحتوي على كل المواد الفعالة الموجودة بالعشبة تقريبًا، لكن إحدى المجموعتين كانت تتناول غذاء عالي الكوليسترول بينما الأخرى كانت تتناول طعام عادي.
  • اتضح بعد فحص عينة من الكلى لكلتا المجموعتين من الفئران أن نسيج الكلى لم يتضرر من تناول المتة "Nephrotoxicity does not happen" بل إن تناولها ربما يساهم في حماية الكلى بطريقة ما من تكون الحصوات وغيرها من مشاكل الكلى والجهاز البولي.
  • والتجارب على مشروب المتة للكلى مازالت قيد التحقيق، وفي حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لتأكيد فائدة المتة للكلى.

طريقة استخدام المتة لعلاج مشاكل الكلى

للحصول على فوائد المتة للكلى يمكن أن تستخدم أوراقها في صنع شاي المتة من خلال وضع أوراق المتة المجففة في وعاء أو كوب ثم صب الماء الساخن عليها، ويمكن استخدام تلك الأوراق عدة مرات.

نصائح عافية عند تناول المتة للكلى

بالرغم من فائدة المتة للصحة العامة للجسم، إلا إنه لا يُنصح بالإفراط في تناولها؛ إذ أن كثرة تناولها يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي العلوي وسرطان القناة الهضمية.

 

يرجع ذلك إلى احتواء المتة على مادة مسرطنة تسمى “polycyclic aromatic hydrocarbons”، كما أنه عادةً ما يتناولها الأفراد ساخنة جدًا مما يؤثر على الأغشية المبطنة للجهاز التنفسي والهضمي وبالتالي يزداد معها خطر الإصابة بالسرطان.

 

ويتسبب تناول كمية كبيرة من المتة التي تحتوي على الكافيين في الإصابة بالصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم.

 

كما يؤدي تناول المرأة الحامل للمتة بكمية كبيرة إلى الإجهاض، أو نقص وزن الطفل عند الميلاد.

 

بالإضافة إلى احتواء  المتة على مركبات تسمى “monoamine oxidase inhibitor” التي توصف كدواء لعلاج الاكتئاب وعلاج مرض باركنسون أيضًا؛ لذلك ينصح بتناول المتة بحذر عند أخذ أي من تلك الأدوية لأنها تزيد من تأثيرها على الجسم.

 

إذا أردت الحصول على فوائد المتة للكلى وفوائدها الصحية الأخرى، فاحرص على إدخالها ضمن نظامك الغذائي دون إفراط وبعد استشارة الطبيب في حالة تناولك أدوية لبعض الأمراض المزمنة، أو في حالة الحمل والرضاعة.

الخلاصة: فوائد المتة للكلى

الخلاصة: فوائد المتة للكلى

لا ننكر تعدد الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول عشبة المتة، ومنها الحفاظ على صحة القلب والعظام، وتقوية جهاز المناعة والمساهمة في خسارة الوزن، بالإضافة إلى فائدة مشروب المتة للكلى.

 

ولكن يجب الحذر أثناء تناول عشبة المتة، وتجنب استخدام أي وصفات عشبية دون استشارة طبية حتى لا نعرض صحتنا لآثار جانبية خطيرة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Heck CI, De Mejia EG. Yerba Mate Tea (Ilex paraguariensis): a comprehensive review on chemistry, health implications, and technological considerations. J Food Sci. 2007;72(9):R138–R151.
  2. Pimentel GD, Lira FS, Rosa JC, Caris A V, Pinheiro F, Ribeiro EB, et al. Yerba mate extract (Ilex paraguariensis) attenuates both central and peripheral inflammatory effects of diet-induced obesity in rats. J Nutr Biochem. 2013;24(5):809–18.
  3. Bracesco N, Sanchez AG, Contreras V, Menini T, Gugliucci A. Recent advances on Ilex paraguariensis research: minireview. J Ethnopharmacol. 2011;136(3):378–84.
  4. Conforti AS, Gallo ME, Sarav\’\i FD. Yerba Mate (Ilex paraguariensis) consumption is associated with higher bone mineral density in postmenopausal women. Bone. 2012;50(1):9–13.
  5. Dasanayake AP, Silverman AJ, Warnakulasuriya S. Mate drinking and oral and oro-pharyngeal cancer: a systematic review and meta-analysis. Oral Oncol. 2010;46(2):82–6.
  6. Islami F, Poustchi H, Pourshams A, Khoshnia M, Gharavi A, Kamangar F, et al. A prospective study of tea drinking temperature and risk of esophageal squamous cell carcinoma. Int J cancer. 2020;146(1):18–25.
  7. Chandra S, de Mejia E. Polyphenolic compounds, antioxidant capacity, and quinone reductase activity of an aqueous extract of Ardisia compressa in comparison to mate (Ilex paraguariensis) and green (Camellia sinensis) teas. J Agric Food Chem. 2004;52(11):3583–9.
  8. Fredholm BB. Adenosine, adenosine receptors and the actions of caffeine. Pharmacol \& Toxicol. 1995;76(2):93–101.
  9. Alkhatib A. Yerba Maté (Illex Paraguariensis) ingestion augments fat oxidation and energy expenditure during exercise at various submaximal intensities. Nutr \& Metab. 2014;11(1):1–7.
  10. Miranda DDC, Arçari DP, Pedrazzoli J, Carvalho P de O, Cerutti SM, Bastos DHM, et al. Protective effects of mate tea (Ilex paraguariensis) on H2O2-induced DNA damage and DNA repair in mice. Mutagenesis. 2008;23(4):261–5.
  11. What are the health benefits of yerba maté tea? Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/327004
  12. 8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science). Available from: https://www.healthline.com/nutrition/8-benefits-of-yerba-mate
  13.  



التعليقات


اترك تعليقاً