الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد المتة للتنحيف

يعد الحصول على وزن صحي هو أحد أهم اهتماماتنا جميعًا نساءً ورجالًا؛ إذ إن الوزن الزائد يجعل الإنسان أكثر عرضة للعديد من الأمراض، هذا بالإضافة إلى رغبتنا في الحصول على شكل جسم متناسق ورشيق. لذا يبحث الجميع عن وصفات أو أعشاب تزيد من معدل حرقهم للدهون أو تحسن عملية التمثيل الغذائي لديهم ومن ضمن المشروبات التي شاع انتشارها للتخسيس شاي المتة للتنحيف.

فوائد المتة للتنحيف

قائمة المحتوى

المتة والتنحيف

إن شاي المتة هو مشروب عشبي يُصنع من أوراق عشبة المتة وأغصانها المجففة، ويعد هذا الشاي هو المشروب التقليدي في أمريكا الجنوبية ثم اكتسب شعبية كبيرة وصلت الأرجنتين والبرازيل.

 

شاع بين الناس استخدام المتة للتنحيف، بالإضافة إلى فوائد عشبة المتة في تعزيز قوة التركيز، وتحسين كلًا من الأداء البدني والصحة العقلية، وتقليل الشعور بالإعياء، والوقاية من بعض أنواع السرطانات ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتقليل مستوى السكر بالدم وحماية العظام وتقوية المناعة.  

 

تشير الدراسات إلى أن شاي المتة غني بمضادات الأكسدة، ويجمع بين قوة القهوة وفوائد الشاي الصحية ولذة الشوكولاتة، ويسمى هذا الشاي أيضًا باسم شاي باراغواي نظرًا لانتشار زراعة أشجار المتة في تلك البلد.

 

توصي بعض الأبحاث بتناول عشبة المتة للتنحيف وعلاج السمنة، إذ إن السعرات الحرارية في المتة قليلة جدًا، فالكوب الواحد منه يحتوي على 15 سعرًا حراريًا فقط.

 

والكوب الواحد منه أيضًا لا يحتوي على أي دهون أو سكريات، ويحتوي على 3 جرامات من الكربوهيدرات فقط.

 

بالإضافة إلى أن شاي المتة يحتوي على الكافيين بكميات معتدلة، ومن المعروف أن الكافيين يحسن من تقلصات العضلات ويقلل التعب ويعزز الأداء الرياضي؛ لذا فإن من فوائد المتة للتنحيف والتخسيس أنها تعزز الطاقة والأداء البدني عند ممارسة الرياضة التي من أهم مميزاتها أنها تساعد على الرشاقة والتخسيس وإنقاص الوزن.  

اقرأ أيضاً



فوائد عشبة المتة للتنحيف

فوائد عشبة المتة للتنحيف

ادعاء علمي

تزيد عشبة المتة من معدل حرق الدهون

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • حسب الدراسات الأولية يُعتقد أن من فوائد عشبة المتة للتنحيف أنها تزيد من معدل حرق الدهون؛ إذ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص تناولوا كبسولة تحتوي على جرامًا واحدًا من أوراق المتة المطحونة قبل أداء التمارين الرياضية وصول معدل حرق الدهون إلى 24%.
  • تشير هذه الدراسة أيضًا إلى أنه من أهم فوائد المتة للتنحيف أنها تعزز أكسدة الدهون (نظرًا لأنها غنية بمضادات الأكسدة)، وتزيد من اعتماد الجسم على الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.
  • كذلك وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عشبة المتة تقلل الشهية وتعزز الشعور بالشبع والامتلاء وتعزز عملية الأيض أيضًا؛ مما قد يساعد على إنقاص الوزن.
  • وجدت هذا الدراسات أيضًا أن من فوائد المتة للتنحيف والتخسيس أنها تساعد على تقليل تراكم الدهون في الخلايا الدهنية وتقليل تمايز تلك الخلايا؛ مما يساهم في انخفاض معدل نمو الأنسجة الدهنية والحد من زيادة الوزن والسمنة.
  • وجدت دراسة أخرى أجريت على عدة أشخاص يعانون من زيادة الوزن وكانوا يتناولون مكملات عشبة المتة الفموية 3 مرات يوميًا (نحو 3 جرامات من مسحوق عشبة المتة يوميًا)، أنهم فقدوا نحو 0.7 كيلو جرامًا من وزنهم في 12 أسبوعًا.
  • على عكس أقرانهم الذين كانوا يخضعون لنفس الظروف ولكنهم لم يتنالوا مسحوق المتة؛ إذ زادت أوزانهم نحو 2.8 كيلوجرامًا.

فوائد المتة للكرش

فوائد المتة للكرش

أثبتت نفس الدراسة السابقة فوائد المتة للكرش أيضًا إذ قل محيط الخصر والورك لدى هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا مكملات المتة بنسبة 2% على عكس أقرانهم الذين زاد محيط خصرهم بنسبة 1%؛ مما يشير إلى فقدان دهون البطن، وأنه يمكن تناول مكملات المتة للتخسيس.

كيفية شرب المتة للتنحيف

كما ذكرنا سابقًا يُصنع شاي المتة من أغصان عشبة المتة (بنسبة 5%) وأوراق عشبة المتة (بنسبة 95%) المجففة التي عادة ما تُجفف على النار ثم تُنقع في الماء الساخن لتحضير الشاي.

 

يمكن تناول شاي المتة باردًا أو ساخنًا حسب الرغبة، لكن سكان أمريكا الجنوبية يتناولون شاي المتة للتخسيس بطريقة تقليدية وهي وضع الشاي ساخنًا في القرع المجوف ثم شربة من خلال ماصة مفلترة؛ لمنع مرور فتات أوراق عشبة المتة.

 

يُحضر شاي المتة للتخسيس بنفس طريقة باقي أنواع الشاي الأخرى، ويمكن تخفيف منقوع أوراق المتة بالماء الساخن لعدة مرات قبل تناوله، ويمكن تقديم هذا الشاي مع الحليب أو عصير الليمون.

أضرار المتة للتنحيف

حتى الآن لا توجد أي أضرار محتملة لتناول المتة للتنحيف على الأشخاص البالغين الأصحاء عند شربه بكميات معتدلة من وقت لآخر وعلى فترات.

 

 لكن تشير بعض الدراسات إلى أنه رغم أن المتة تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطانات، إلا أن الأشخاص الذين يتناولون شاي المتة شديد السخونة بكميات كبيرة، ولفترات زمنية طويلة يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي؛ لأنها تحتوي على مواد مسرطنة وهي الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والصداع.

 

قد يسبب مشروب المتة إجهاض الحوامل وانخفاض وزن المواليد؛ لذا تُنصح الحوامل بتناول شاي المتة بحد أقصى 3 أكواب يوميًا وبعد استشارة الطبيب.  

 

أيضًا إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو مرض باركنسون وتتناول شاي المتة بهدف التخسيس؛ يجب عليك استشارة طبيبك لتجنب أضرار المتة للتنحيف إذ إنها تثبط آلية عمل أدوية هذه الأمراض وتتداخل معها.

الخلاصة: فوائد المتة للتنحيف

الخلاصة: فوائد المتة للتنحيف

في الختام، هناك فوائد المتة للتنحيف ولكن مازالنا في حاجة للعديد من التجارب السريرية والأبحاث  لتأكيد فعالية المتة للتخسيس وإنقاص الوزن.

 

لذا احرص على تناولها باعتدال وتحت إشراف طبي، مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحصول على فوائد المتة للتنحيف والوصول للوزن المثالي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Yerba Mate available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18034743/.
  2. Riachi LG, De Maria CAB. Yerba mate: An overview of physiological effects in humans. J Funct Foods. 2017;38:308–20.
  3. Chandra S, de Mejia E. Polyphenolic compounds, antioxidant capacity, and quinone reductase activity of an aqueous extract of Ardisia compressa in comparison to mate (Ilex paraguariensis) and green (Camellia sinensis) teas. J Agric Food Chem. 2004;52(11):3583–9.
  4. Lutomski P, Goździewska M, Florek-Łuszczki M. Health properties of Yerba Mate. Ann Agric Environ Med AAEM. 2020;27(2):310–3.
  5. Heckman MA, Weil J, De Mejia EG. Caffeine (1, 3, 7-trimethylxanthine) in foods: a comprehensive review on consumption, functionality, safety, and regulatory matters. J Food Sci. 2010;75(3):R77–R87.
  6. Hodgson AB, Randell RK, Jeukendrup AE. The metabolic and performance effects of caffeine compared to coffee during endurance exercise. PLoS One. 2013;8(4):e59561.
  7. health benefits yerba mate Available from: https://www.webmd.com/diet/health-benefits-yerba-mate#1
  8. Alkhatib A. Yerba Maté (Illex Paraguariensis) ingestion augments fat oxidation and energy expenditure during exercise at various submaximal intensities. Nutr \& Metab. 2014;11(1):1–7.
  9. Alkhatib A, Atcheson R. Yerba Mate (Ilex paraguariensis) metabolic, satiety, and mood state effects at rest and during prolonged exercise. Nutrients. 2017;9(8):882.
  10. Kang Y-R, Lee H-Y, Kim J-H, Moon D-I, Seo M-Y, Park S-H, et al. Anti-obesity and anti-diabetic effects of Yerba Mate (Ilex paraguariensis) in C57BL/6J mice fed a high-fat diet. Lab Anim Res. 2012;28(1):23.
  11. Martinet A, Hostettmann K, Schutz Y. Thermogenic effects of commercially available plant preparations aimed at treating human obesity. Phytomedicine. 1999;6(4):231–8.
  12. Kim S-Y, Oh M-R, Kim M-G, Chae H-J, Chae S-W. Anti-obesity effects of Yerba Mate (Ilex Paraguariensis): a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial. BMC Complement Altern Med. 2015;15(1):1–8.
  13. Puangpraphant S, Berhow MA, Vermillion K, Potts G, de Mejia E. Dicaffeoylquinic acids in Yerba mate (Ilex paraguariensis St. Hilaire) inhibit NF-$κ$B nucleus translocation in macrophages and induce apoptosis by activating caspases-8 and-3 in human colon cancer cells. Mol Nutr \& food Res. 2011;55(10):1509–22.
  14. Loria D, Barrios E, Zanetti R. Cancer and yerba mate consumption: a review of possible associations. Rev Panam Salud Pública. 2009;25:530–9.
  15. Victora CG, Muñoz N, Day NE, Barcelos LB, Peccin DA, Braga NM. Hot beverages and oesophageal cancer in southern Brazil: a case-control study. Int J Cancer. 1987;39(6):710–6.
  16. Dasanayake AP, Silverman AJ, Warnakulasuriya S. Mate drinking and oral and oro-pharyngeal cancer: a systematic review and meta-analysis. Oral Oncol. 2010;46(2):82–6.
  17. Scher AI, Stewart WF, Lipton RB. Caffeine as a risk factor for chronic daily headache: a population-based study. Neurology. 2004;63(11):2022–7.
  18. Chen L-W, Wu Y, Neelakantan N, Chong MF-F, Pan A, van Dam RM. Maternal caffeine intake during pregnancy is associated with risk of low birth weight: a systematic review and dose-response meta-analysis. BMC Med. 2014;12(1):1–12.
  19.  



التعليقات


اترك تعليقاً