الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الماكا للنساء

تبحث النساء وخصوصًا في عمر انقطاع الطمث عن طرق للتخفيف من حدة الأعراض التي تواجهن في هذه المرحلة العمرية كالقلق والاكتئاب والهبات الساخنة، وفي هذا المقال سنتناول إحدى هذه الطرق وفوائد الماكا للنساء، وكيف أن هذه العشبة الصغيرة تعيد للجسم توازن هرموناته وتمنح النساء شعورًا رائعًا بالراحة والسعادة.

فوائد الماكا للنساء

قائمة المحتوى

الماكا للنساء

تعرف الماكا باسم الجنسنج البيروي Peruvian ginseng وتسمى باللاتينية Lepidium meyenii والماكا نبات منشأه الأصلي في مدينة بيرو في أمريكا الجنوبية، وينمو في ظروف مناخية قاسية خاصة على المرتفعات (أكثر من 4000 متر فوق سطح الأرض)، وجذور الماكا هى الجزء الصالح للأكل والذي يمتلك الخواص الطبية لنبات الماكا ويتدرج لونها من الأبيض إلى الأسود.

 

اشتهرت جذور الماكا لدى النساء في بيرو بقدرته على علاج الضعف الجنسى وزيادة الرغبة الجنسية وتحفيز عمل الهرمونات الأنثوية، إذ تجفف جذور الماكا وتستخدم على هيئة بودرة أو تدخل في تركيبة بعض أقراص المكملات الغذائية وتتوفر أيضًا على هيئة شراب.

 

لا تحتوي عشبة الماكا على phytoestrogens ولكن تحتوي على ستيرولات نباتية plant sterols تعمل على تحفيز الغدد مثل النخامية والكظرية والمبيض، وبالتالي تساعد الجسم على إنتاج الأستروجين وتقليل مستوى الكورتيزول cortisol في الدم.

 

وبالتالي تحسين المزاج العام والحد من الهبات الساخنة hot flashes وعلاج الاكتئاب والقلق خاصة مع النساء في عمر انقطاع الطمث، وتمد الجسم بالطاقة وربما تساعد على تسريع الإنجاب في بعض الحالات.

اقرأ أيضاً

فوائد جذور الماكا للنساء

فوائد جذور الماكا للنساء

ادعاء علمي

تزيد جذور الماكا من الرغبة الجنسية لدى النساء

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • خلصت دراسة مجمعة لنتيجة أربع دراسات أجريت في هذا الصدد أن استخدام الماكا أدى لزيادة الرغبة الجنسية للرجال والنساء وعلاج الضعف الجنسي معهم، ويعتقد أن ذلك يرجع لقدرة الماكا على تنظيم مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم.

ادعاء علمي

تقلل جذور الماكا من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء في سن اليأس.

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • نشرت دراسة أمريكية ذات جودة عالية أكدت على أن تناول 3.5 جرامًا يوميًا لمدة 6 أسابيع من جذور الماكا أدى إلى تحسن الأعراض النفسية المصاحبة للطمث كالقلق والاكتئاب، وأن هذا التحسن لم يكن مرتبطًا بتغير في مستويات الهرمونات في الجسم.
  • وأكدت دراسة أخرى نشرت عام 2015 في الجريدة الدولية لمجتمع النساء ما بعد الطمث the journal of international menopause society أن استخدام جذور الماكا حسن من أعراض الاكتئاب وخفض مستوى ضغط الدم للنساء في عمر ما بعد انقطاع الطمث.

ادعاء علمي

تحافظ جذور الماكا على صحة الجلد وتحميه من أشعة الشمس الضارة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تضر الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس بصحة الجلد كثيرًا وتسبب التهاب الجلد واسمراره وزيادة التجاعيد وفرص الإصابة بالسرطان. وتمتلك جذور الماكا خصائص مضادة للأكسدة ومثبطة لتأكسد الدهون مما يؤهلها للاستخدام كماسك طبيعي واقي من أشعة الشمس.
  • وأجريت عدة دراسات في هذا الصدد منها دراسة أجريت على فئران نشرت عام 2011 في الجريدة الدولية لأمراض الجلد أكدت على أن استخدام مستخلص جذور الماكا موضوعيًا على جلد هذه الفئران حماه بشك كبير من تأثير الأشعة فوق البنفسجية خاصة المستخلص من الماكا السوداء.

حبوب الماكا لتكبير الثدي

كما ذكرنا من قبل فإن حبوب الماكا تساعد على زيادة إنتاج الأستروجين، وهو هرمون أنثوي يفرزه المبيض يؤثر على وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي، ويحفز من تعزيز الصفات الأنثوية ومنها حجم الثدي.

 

 لذلك فإن استخدام حبوب الماكا لتكبير الثدى قد يكون ذو تأثير ملحوظ، ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط في تناول حبوب الماكا لتكبير الثدي لأن زيادة هرمون الأستروجين في الجسم قد يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم، وغيرها من المشاكل الأنثوية.

حبوب الماكا لتكبير المؤخرة

تحتوى حبوب الماكا على نسبة كبيرة من البروتينات إذ يحتوى 28 جرامًا من جذور الماكا على 4 من البروتين، وتعتبر الأرداف أو المؤخرة من أكبر الكتل العضلية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى قدرة الماكا على تنظيم مستوى الأستروجين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن إبراز الصفات الأنثوية لدى المرأة.



 

 لذلك انتشرت مؤخرًا المصادر التي تروج لحبوب الماكا لتكبير الأرداف، وننصح بتجنب استخدام وصفات الماكا لتكبير المؤخرة والأرداف، فتناول الكثير منها يؤثر على هرمون الأستروجين في الجسم ويُسبب العديد من المشاكل الصحية للنساء.

الماكا للحمل

تساعد الماكا على زيادة الرغبة الجنسية والإمداد بالطاقة والقوة، وتزيد من مستوى الأستروجين في الدم مما يعزز فرص الحمل والإنجاب في كثير من الحالات التي تعاني من مشاكل تأخر الحمل نتيجة خلل هرموني، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام جذور الماكا.

فوائد وأضرار الماكا للحمل

تحتوى الماكا على العديد من العناصر الغذائية التي قد تفيد المرأة الحامل كثيرًا مثل الحديد والأيودين، ويحتوى على العديد من المعادن والعناصر مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين سي والحديد.

 

كما أن زيادة نسبة الأستروجين في الدم قد يفيد بعض حالات الحمل، وإلى الآن لا يوجد دراسات علمية كافية يمكن معها التأكيد على سلامة وأمان استخدام الماكا أثناء الحمل.

 

أمّا عن استخدامه أثناء الرضاعة فقد اعتادت النساء في بيرو استخدام عشبة الماكا أثناء الرضاعة دون الإبلاغ عن أي أعراض جانبية، ولا توجد دراسات علمية يمكن أن تؤكد هذا، لذلك يُفضل أن نختار الجانب الآمن ونتجنب تناول الماكا أثناء الرضاعة. 

نصائح استخدام جذور الماكا للنساء

يمكن إضافة الماكا إلى نظامك الغذائي بوضعها على الوجبات المختلفة مثل الشوفان وحبوب الإفطار والمخبوزات.

 

تتوفر الماكا في أقراص تركيزها 500 مجم أو على هيئة شراب، وينصح بأن لا تزيد الكمية المستخدمة عن 1.5 إلى 5 جرامًا في اليوم.

 

يوجد عدة ألوان من جذور الماكا وأكثرها انتشارًا هو الأصفر، ويمكن أن تمتلك الألوان الأخرى كالأحمر والأسود خصائص طبية مختلفة عن الأصفر المعتاد.

الخلاصة: فوائد الماكا للنساء

الخلاصة: فوائد الماكا للنساء

تمتلك عشبة الماكا العديد من الفوائد للنساء فهي مفيدة للصحة العامة والصحة الجنسية والإنجابية، فتساعد على علاج البرود الجنسي وتحسن الإخصاب، وتقضى على الأعراض المزعجة المصاحبة لانقطاع الطمث.

 

ولكن ننصح دائمًا في عافية استشارة الطبيب قبل استعمال أي وصفات طبيعية أو تناول مكملات غذائية، والالتزام بالتعليمات الطبية الموصوفة للتمتع بصحة عامة وجنسية أفضل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Brooks NA, Wilcox G, Walker KZ, Ashton JF, Cox MB, Stojanovska L. Beneficial effects of Lepidium meyenii (Maca) on psychological symptoms and measures of sexual dysfunction in postmenopausal women are not related to estrogen or androgen content. Menopause. 2008 Nov-Dec;15(6):1157-62. doi:

    10.1097/gme.0b013e3181732953. PMID: 18784609.

     

    Dording, C. M., Schettler, P. J., Dalton, E. D., Parkin, S. R., Walker, R. S., Fehling, K. B., Fava, M., & Mischoulon, D. (2015). A double-blind placebo-controlled trial of maca root as treatment for antidepressant-induced sexual dysfunction in women. Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM, 2015, 949036. https://doi.org/10.1155/2015/949036

     

    Stojanovska L, Law C, Lai B, Chung T, Nelson K, Day S, Apostolopoulos V, Haines C. Maca reduces blood pressure and depression, in a pilot study in postmenopausal women. Climacteric. 2015 Feb;18(1):69-78. doi: 10.3109/13697137.2014.929649. Epub 2014 Aug 7. PMID: 24931003.

     

    Gonzales-Castañeda C, Rivera V, Chirinos AL, Evelson P, Gonzales GF. Photoprotection against the UVB-induced oxidative stress and epidermal damage in mice using leaves of three different varieties of Lepidium meyenii (maca). Int J Dermatol. 2011 Aug;50(8):928-38. doi: 10.1111/j.1365-4632.2010.04793.x. PMID:

    21781063.

     

    https://www.sciencedirect.com/topics/biochemistry-genetics-and-molecular-biology/8-prenylnaringenin

     

    Shin, B. C., Lee, M. S., Yang, E. J., Lim, H. S., & Ernst, E. (2010). Maca (L. meyenii) for improving sexual function: a systematic review. BMC complementary and alternative medicine, 10, 44. https://doi.org/10.1186/1472-6882-10-44

     




التعليقات


اترك تعليقاً