الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الماكا للرجال

ربما لم يمر ذكر نبات ماكا للرجال الذي نتكلم عنه اليوم على مسامعك قبل هذا، وربما شعرت بالاستغراب عند قراءتك للعنوان ظنًا منك أنه نبات جديد أو مكتشف حديثًا، ولكن هذا غير صحيح، فهذا النبات عمره آلاف السنين، وله فوائد جمة منها ما هو مكتشف ومؤكد وما هو مازال تحت الدراسة. تابعنا أيها القارئ العزيز في هذا المقال لتعرف أكثر عن هذا النبات الرائع وفوائد الماكا للرجال.

فوائد الماكا للرجال

قائمة المحتوى

عشبة ماكا للرجال

عشبة الماكا هي واحدة من النباتات التي تنتمي للعائلة الصليبية، تضم هذه العائلة عدة نباتات معروفة مثل البروكلى والقرنبيط وغيرها.

 

ويشبه نبات الماكا في شكله نبات الفجل والجزء المستخدم فيه هو جزء الجذور الذى ينمو تحت الأرض، حيث تجفف جذور الماكا هذه وتطحن لتكون مسحوق ناعم.

 

وهذا النبات من النباتات المكتشفة والمستخدمة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، ولكن قد يفسر عدم انتشارها ومعرفتها بشكل كبير؛ أنها تنمو في بيرو في أمريكا الجنوبية على سفوح جبال الأنديز حيث الطبيعة المناخية القاسية؛ لذا فإن الحصول عليها كان حتى سنوات قريبة صعب.

 

ولكن مع تقدم العلم في العصر الحديث أصبحت هناك وسائل تساعد في الحصول عليها، كما أن هناك بعض الاتجاهات لاستنبات الماكا في أماكن أخرى نظرًا لفوائدها الكبيرة المحتملة، وبالرغم من فوائد الماكا المتنوعة إلا أن أكثر ما تشتهر به الماكا من هذه الفوائد هو فوائدها الجنسية للرجال.

اقرأ أيضاً

ما هي فوائد عشبة الماكا للرجال

  • تعزيز القدرة الجنسية وقوة الانتصاب عند الرجال.
  • زيادة كمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، والخصوبة.
  • تحسين درجة النشاط البدني والقدرة على أداء التمارين الرياضية الشاقة.
  • دعم صحة العظام نتيجة لاحتوائها على تركيز كبير من الكالسيوم والمعادن الهامة للعظام.
  • قد تساعد جذور الماكا وخاصة الماكا الحمراء في علاج تضخم البروستاتا، مما قد يساعد في تقليل فرصة حدوث سرطان البروستاتا.

 

كما أن للماكا عدة فوائد أخرى مثل:

 

  • علاج أو المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين القدرة الذهنية ومهام الذاكرة واضطرابات النوم.
  • نبات الماكا يحتوي على تركيز عالي من الكربوهيدرات والألياف وعدد كبير من المعادن والفيتامينات المغذية والداعمة للصحة الجسدية.
  • تحتوي جذور الماكا على مركبات الفلافونويدات، التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض القلق والاكتئاب وحالات الاضطرابات المزاجية.
  • مستخلص عشبة الماكا يحتوي على تركيز عالي من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة؛ لذا فإن تطبيق مستخلص الماكا موضعيًا يفيد في حماية البشرة عند التعرض للشمس، ولكنه لا يغني تمامًا عن استخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  • مسحوق جذور الماكا يحارب الشوارد الحرة، التي تنتج من التفاعلات الكيميائية بالجسم وتسبب تلف الخلايا أو حدوث بعض أنواع السرطان.

فوائد عشبة الماكا للرجال

فوائد عشبة الماكا للرجال

ادعاء علمي

تزيد الماكا من الرغبة الجنسية عند الرجال.

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت دراسة أجريت عام 2010 على 131 مشترك إلى وجود دلائل قوية على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال بعد الانتظام على استخدام الماكا لمدة ستة أسابيع، مما يؤيد الاتجاه إلى استخدام الماكا كمعزز للرغبة الجنسية لدى الرجال.

ادعاء علمي

استخدام الماكا يزيد من الخصوبة وكمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت عدة دراسات على عدد من الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة ورجال أصحاء ليس لديهم مشاكل في الخصوبة، فوجدوا أن استخدام الماكا لمدة أربعة أسابيع ساهم في زيادة كمية السائل المنوي وحسن من جودته، كما زادت عدد الحيوانات المنوية في الرجال الأصحاء وزادت قدرة الحيوانات المنوية لديهم على الحركة.

الماكا والانتصاب

ادعاء علمي

تساعد الماكا على زيادة الانتصاب وتعزيز القدرة الجنسية.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • من أهم فوائد الماكا للرجال والتي كانت السبب في شهرتها الأساسية هي تحسين وظائف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وقد يُعزى هذا التأثير إلى قدرة الماكا على زيادة الإمداد الدموي لأعضاء الجسم.
  • وقد أشارت دراسة أجريت عام 2009 على عدد من الرجال إلى تحسن القدرة الجنسية ووظائف الانتصاب عندهم بعد الانتظام على استخدام مسحوق الماكا بتركيز 2.4 جم لمدة اثنتي عشر أسبوع.

طريقة استخدام الماكا للرجال

يمكن استخدام الماكا عن طريق استعمال أحد الأشكال التي تتوفر بها، فالماكا تباع جذور، يمكن طحنها واستخدام مسحوقها لعمل مشروب بعد إضافة الماء المغلي على ملعقة صغيرة من مسحوق الماكا.



 

كما يمكن إضافة هذا المسحوق في أغذية الطاقة، أو كمكمل غذائي مع الشوفان مثلاً لصنع وجبة خفيفة ومغذية، وخاصةً للاعبين الرياضيين قبل التمارين.

 

وقد توجد الماكا في هيئة مكملات غذائية في شكل مسحوق أو كبسولات أو تركيبات موضعية معتمدة ومعترف بها من منظمة الغذاء والدواء، ويُمكن استعمالها لتحسين النشاط البدني والجنسي لدى الرجال.

مكملات الماكا للرجال

كبسولات الماكا غالبًا ما تتواجد في جرعات 350 – 500  مجم، وتُصنف كمكمل غذائي يفيد في تحسين الإمداد الدموي للعضلات الهيكلية، ويحسن الأداء في الأنشطة البدنية التي تستلزم مجهود قوي.

 

وقد تُوصف ضمن وصفة علاجية لعلاج مشاكل الذكورة مثل قلة الخصوبة والعقم وضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

 

 أما التركيبات الموضعية للماكا فتكون للاستخدام الخارجي فقط على الجلد، ويدهن على البشرة موضعيًا للحماية من آثار الشمس الضارة.

نصائح استخدام جذور الماكا للرجال

 ينصح باستخدام الماكا مرتين يوميًا صباحًا ومساءً لمدة من أربع أسابيع إلى ست أسابيع على الأقل؛ لتحسين القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية والانتصاب لدى الرجال.

 

 ويجب أن تكون مصدر الماكا سواء كان كبسولات أو مسحوق معروف وموثوق حتى لا تتعرض للغش التجاري واستخدام مكونات ضارة، ولكن ينبغي أن يكون هذا الاستخدام تحت إشراف طبي، وغالبًا ما يوصي الأطباء بتناول جرعات من واحد إلى واحد ونصف جم يوميًا مقسمة على فترات اليوم.

 

لكن احترس لا ينبغي استخدام الماكا مطلقًا في حالة وجود اضطراب في وظائف الغدة الدرقية؛ لأنه يوجد بها مادة جيتروجينز التي قد تتعارض مع وظائف الغدة الدرقية.

الخلاصة: فوائد الماكا للرجال

الخلاصة: فوائد الماكا للرجال

إن فوائد عشبة الماكا للرجال عديدة، والدراسات التي تثبت ذلك واعدة ومبشرة حيث تبين تحسين الماكا للرغبة الجنسية لدى الرجال، وتعزيز الخصوبة وحركة الحيوانات المنوية والقدرة على الانتصاب.

 

 كما أنها تزيد القدرة على أداء النشاط البدني وتحسن وظائف الذاكرة وصحة العظام، وتتوافر في عدة أشكال كالجذور المجففة أو المسحوق، أو الحبوب.

 

 وننصح بها كمكمل غذائي مفيد للصحة العامة والصحة الجنسية والإنجابية للرجال، ولكن أن يتم تناولها تحت إشراف طبي من أجل صحة عامة وجنسية أفضل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1- 9 Benefits of Maca Root. Available at https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-maca-root#TOC_TITLE_HDR_1

     

    2-What are the benefits of maca root? Available at https://www.medicalnewstoday.com/articles/322511

     

    3-Shin, B.-C., Lee, M. S., Yang, E. J., Lim, H.-S., & Ernst, E. (2010). Maca (L. meyenii) for improving sexual function: a systematic review. BMC Complementary and Alternative Medicine, 10(1), 1–6.

    4-Zenico, T., Cicero, A. F. G., Valmorri, L., Mercuriali, M., & Bercovich, E. (2009). Subjective effects of Lepidium meyenii (Maca) extract on well-being and sexual performances in patients with mild erectile dysfunction: a randomised, double-blind clinical trial. Andrologia, 41(2), 95–99.

     




التعليقات


اترك تعليقاً