الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الكمون للرحم

تعددت الأقاويل حول فوائد الكمون للرحم، فهناك الكثير ممن أجزموا أن للكمون فوائد كثيرة للرحم، والبعض ذكر أن الكمون ضار بالرحم.

فوائد الكمون للرحم

ولهذا قررنا في هذا المقال البحث في فوائد الكمون للرحم، وكذلك ذكر أضراره إن وجدت، حتى تستطيع النساء اتخاذ القرار في استعمال الكمون لعلاج مشاكل الرحم أو تجنبه حتى لا تضر بالرحم.

والكمون من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من المركبات والعناصر الفعالة والفيتامينات والمعادن التي جعلته يساهم في علاج الكثير من الأمراض.

فهل الكمون مفيد للرحم؟ هذا المخبأ الذي تحتفظ فيه المرأة بجنينها طوال فترة الحمل حتى موعد الولادة، وصحة الجنين من صحة الرحم، وأي مشاكل صحية متعلقة بالرحم ستعود بالضرر على المرأة والجنين ويعرض حياتهم للخطر.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الكمون للرحم

فوائد الكمون للرحم

الرحم هذا العضو الأنثوي العضلي الكمثري الشكل، يقع في تجويف الحوض بين المثانة  والمستقيم، ويتصل بقناة فالوب التي تصله بالمبيضين.

 

فهو بيت الجنين، بعد إنتاج المبيض للبويضة تنتقل عبر قناة فالوب إلى بطانة الرحم حتى يتم تخصيبها هناك، وتبدأ رحلة الجنين في الرحم.

 

وتعرض الرحم للأمراض قد يؤدي إلى تأخر الحمل وإلى مشاكل أكثر خطورة مثل النزيف وقد تصل إلى استئصال الرحم.

 



وكعادة أي عضو في جسم الإنسان يتعرض الرحم إلى بعض الأمراض والتي قد يكون للكمون دور فعال في الوقاية منها وعلاجها.

 

ومن المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرحم الالتهابات وتكون الأورام سواء الأورام الليفية أو أورام عنق الرحم، وقد يلعب الكمون دورًا هامًا في علاجها كونه يحتوي على مضادات للأكسدة ثبتت فاعليتها في علاج الأورام المختلفة.

فوائد الكمون للرحم

فوائد الكمون للرحم

ادعاء علمي

يمتلك الكمون فوائد وقائية وعلاجية لسرطان عنق الرحم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت نتائج إحدى الدراسات المخبرية تأثير الكمون في تثبيط أورام المعدة وأورام عنق الرحم، وأثبت الكمون دوره الوقائي والعلاجي في حالات سرطان عنق الرحم.
  • وأشارت دراسة مجمعة إلى خصائص الكمون المضادة للأكسدة وللالتهابات وللأورام ومنها أورام عنق الرحم.
  • وفي نفس السياق، دراسة أخرى أفادت بدور الكمون والكراوية الوقائي في الحماية من الإصابة بسرطان القولون والمعدة والكبد وعنق الرحم من خلال تثبيط الطفرات الجينية وموت الخلايا المبرمج ومنع تكاثر الخلايا السرطانية.
  • وأثبت الكمون مع الفجل فعاليته في التخفيف من التهاب بطانة الرحم في إحدى التجارب المخبرية.

فوائد الكمون الأخرى للنساء

  • يمتلك الكمون خصائص مضادة للفطريات وقد يساعد في علاج داء المبيضات المهبلي.
  • يخفف زيت الكمون من آلام البطن المرتبطة بانتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.
  • قد يساعد الكمون مع بعض التوابل مثل الحلبة والشبت والبابايا في زيادة تقلصات عضلات الرحم قبل الولادة وتسهيل عملية الولادة.
  • يخفف الكمون من ألم البطن والتقلصات والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  • قد يساعد الكمون في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • يساعد الكمون على خفض نسبة الدهون وإنقاص الوزن الزائد لدى النساء المصابة بالسمنة.
  • يساعد مستخلص الكمون بتقنية النانو  في علاج سرطان الثدي لدى النساء.
  • يساعد مستخلص الكمون في التخفيف من الآم بعد الولادة لدى النساء متعددات الولادة.

فوائد الكمون للحمل

قد يحمل الكمون الفوائد للحامل، فهو غني بالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والعناصر والفيتامينات الضرورية للمرأة أثناء فترة الحمل، كما أنه يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب الحامل.

 

ولكن لا ننصح باستعماله إلا تحت إشراف طبي، فالدراسات عن مأمونيته الدوائية أثناء فترة الحمل والرضاعة غير كافية وفي حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات.

أضرار استخدام الكمون للرحم

فوائد الكمون للرحم

قد تظهر أضرار الكمون للرحم عند استخدامه بجرعات عالية ومتكررة، وذلك بسبب احتوائه على هرمون الأستروجين النباتي، فيسبب ما يلي:

  • اضطراب في الهرمونات الأنثوية.
  • ورم بطانة الرحم.
  • زيادة وزن الرحم.
  • زيادة انقباضات الرحم وحدوث نزيف.

نصائح عافية لصحة جنسية وإنجابية أفضل

  • تناول غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة للحماية من خطر الإصابة بأورام الرحم.
  • ممارسة الرياضة يوميًا وخاصة التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الحوض.
  • تجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة لأنها من عوامل خطر الإصابة بتكيس المبايض.
  • الاهتمام بالعادات الصحية وبنظافة المهبل لتجنب الإصابة بالفطريات وحدوث الالتهابات المهبلية التي قد تؤثر على الرحم وتسبب التهابات ومشاكل صحية أخرى بالرحم.
  • إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج لتجنب الأمراض التناسلية والوراثية.
  • التمتع بصحة جيدة والتأكد من صحة الرحم في مرحلة التخطيط للحمل.
  • إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن أورام الثدي والرحم.
  • زيارة الطبيب عند التعرض لأي مشاكل صحية بالجهاز التناسلي.

الخلاصة: فوائد الكمون للرحم

فوائد الكمون للرحم

إن الصحة الجنسية والإنجابية من الأمور بالغة الأهمية التي يجب على المرأة العناية والاهتمام بها لما لها من مردود إيجابي على مستوى الصحة العامة والصحة النفسية للمرأة.

 

وسلامة الرحم من الأمراض يعطي احتمالية كبيرة لحدوث حمل صحي كامل وإنجاب طفل سليم معافى.

 

وأثبتت الأعشاب ومنها الكمون فعاليتها في الوقاية من الأمراض المختلفة، ومنها الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، وأوصت الدراسات باستعمالها كعلاجًا بديلًا للأدوية وخاصة العقاقير الهرمونية والكيميائية والتي لها مردود سلبي وآثارًا جانبية خطيرة على الجسم.

 

والكمون عشب آمن بدرجة كافية، ولكن يجب تجنب الأفراط في تناوله حتى لا يسبب الضرر للجسم، ويجب أيضًا استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Ellis H. Anatomy of the uterus. Anaesth Intensive Care Med. 2011;12(3):99–101.
  2.   Gagandeep, Dhanalakshmi S, Mendiz E, Rao AR, Kale RK. Chemopreventive effects of Cuminum cyminum in chemically induced forestomach and uterine cervix tumors in murine model systems. Nutr Cancer. 2003;47(2):171–80.
  3.   Johri RK. Cuminum cyminum and Carum carvi: An update. Pharmacogn Rev. 2011;5(9):63.
  4.   Elamaran A, Punniamurthy N, Umamageswari J, Joseph C, Eyazhini P, others. Evaluation of ethno veterinary herbal formulation (Cuminum cyminum+ Raphanus sativus) in managing bovine endometritis. J Entomol Zool Stud. 2018;6(4):1116–9.
  5.   Dolatabadi S, Salari Z, Mahboubi M. Antifungal effects of Ziziphora tenuior, Lavandula angustifolia, Cuminum cyminum essential oils against clinical isolates of Candida albicans from women suffering from vulvovaginal candidiasis. Infectio. 2019;23(3):222–6.
  6.   Fazel N, Esmaeili HA. The effect of cumin oil on pain severity after cesarean section. Iran J Obstet Gynecol Infertil. 2008;11(4):23–9.
  7.   Chumber A, Degolier T. The influence of common cuisine spices such as ajwain, cumin, dill, fenugreek, and papaya on the contractile behaviors of isolated strips of mouse uterine tissue. J Pharmacogn Phytochem. 2020;9(2):1145–50.
  8.   Rajabi NM, Modarres M, Amin GH, Bahrani N. A Comparative Study of the Effects of Cumin and Mefenamic Acid Capsules on Menstrual Bleeding in IUD Users: A Randomized Triple Blind Clinical Trial. J Med Plants. 2015;2(54):159–68.
  9.   Goswami PK, Khale A, Ogale S. Natural remedies for polycystic ovarian syndrome (PCOS): a review. Int J Pharm Phytopharm Res. 2012;1(6):396–402.
  10. Zare R, Heshmati F, Fallahzadeh H, Nadjarzadeh A. Effect of cumin powder on body composition and lipid profile in overweight and obese women. Complement Ther Clin Pract. 2014;20(4):297–301.
  11. Dinparvar S, Bagirova M, Allahverdiyev AM, Abamor ES, Safarov T, Aydogdu M, et al. A nanotechnology-based new approach in the treatment of breast cancer: Biosynthesized silver nanoparticles using Cuminum cyminum L. seed extract. J Photochem Photobiol B Biol. 2020;208:111902.
  12. Tafazoli M, Khadem Ahmadabadi M, Asili J, Esmaili H. Comparison the effects of cuminum and mefenamic acid on after pains in multiparous women. Iran J Obstet Gynecol Infertil. 2013;16(75):1–11.
  13. Haddad B, Bidgolia SA, Qomic M, Asgarpanaha J. Organ toxicity and estrogen like effects of cuminum cyminum. l seed essential oil: a hormonal, histopathological and immunohistochemical study in female mice. J Pharm Sci. 2018;4:1–11.

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً