الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الكمون الصوفي للقولون

هل سمعت عن فوائد الكمون الصوفي للقولون؟ هل تعرف ما هو الكمون الصوفي؟ وما الفرق بينه وبين الكمون العادي الذي نستخدمه يوميًا في تتبيل الطعام.

فوائد الكمون الصوفي للقولون

إن الكمون الصوفي نبات عشبي شاع استخدامه منذ العصور القديمة في الطب التقليدي لعلاج أمراض المعدة والأمعاء ومنها الإسهال، وعسر الهضم، وألم المعدة، وداء الديدان الطفيلية.

يخلط الكثير بينه وبين الكمون، ويستخدموا الكمون العادي لعلاج مشاكل القولون اعتقادًا أنه هو الكمون الصوفي.

 ولكن أنت هنا في عافية في المكان الصحيح الذي يقدم لك جميع المعلومات الطبية الصحيحة والموثقة علميًا، وسوف تتعرف على الكمون الصوفي وفوائده وخاصة فوائد الكمون الصوفي للقولون.

ولنبدأ مقالنا ونتعرف على الكمون الصوفي، ومواده الفعالة، وفوائده للقولون.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الكمون الصوفي

المدريقة (Ammodaucus Leucotrichus) نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية (Umbelliferae) يُعرف بعدة أسماء منها أم دريقة، الكمون الصوفي، المصوفة، كمون الكدية.

وهو ليس الكمون العادي، فهو أكبر منه حجمًا وخفيف الوزن وأصفر اللون وبه شعيرات بيضاء مثل القطن ولذلك سُمى بالصوفي، ورائحته كمونية نفاذة وقوية للغاية. موطنه الأصلي المغرب، ويوجد في دول شمال أفريقيا، وجزر الكناري، وشمال مالي، وموريتانيا.

من مواده الفعالة تربين Terpenes  الفلافونويد Flavonoids والكومارين Coumarins البريلالدهيد Perillaldehyde  والليمونين Limonene وغيرها من المركبات المسؤولة عن خصائصه الطبية.

فوائد الكمون الصوفي

  • أظهر الزيت العطري المستخلص من الكمون الصوفي نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة فيعمل على إزالة الجذور الحرة الضارة من الجسم ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • لديه نشاط مضاد للميكروبات ومنها البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام.
  • لديه تأثير مضاد للالتهابات ومماثل لعقار Diclofenac بالإضافة إلى نشاطة المضاد للأورام.

الكمون الصوفي للقولون

اشتهر استعمال الكمون الصوفي في بلدان شمال إفريقيا منذ القدم كتابل وفي التطبيقات العلاجية المختلفة وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي.



 

فيستخدم منقوع ومغلي زهور وبذور المدريقة في علاج آلام  البطن لدى الأطفال والكبار، كما أنه يُستعمل في تسكين آلام البطن والغثيان والقيء لدى الأطفال الرضع. وأيضًا يُستخدم في علاج الإسهال، وفقدان الشهية، والتهاب المعدة والأمعاء، وطرد الديدان الطفيلية.

 

فهل فوائد الكمون الصوفي للقولون حقائق علمية أم ادعاءات واستخدامات شعبية وتقليدية لا تستند إلى أساس علمي؟

فوائد الكمون الصوفي للقولون

فوائد الكمون الصوفي للقولون

لا توجد دراسات مخبرية أو سريرية تُشير إلى فوائد الكمون الصوفي للقولون، والدراسات المتوفرة هي دراسات استطلاعية الرأي أُجريت على نطاق واسع في بلدان شمال إفريقيا لتقييم فعالية الأعشاب الطبية المستخدمة في الطب التقليدي في علاج الأمراض المختلفة. 

 

ومن ضمنها عشب الدريقة أو الكمون الصوفي والذي أجمعت عليه هذه الأبحاث أنه معالج فعال وقوي لمشاكل الجهاز الهضمي وخاصة القولون، وقد يعود ذلك إلى خصائص مواده الفعالة كمضاد للالتهابات وللميكروبات وخاصة البكتيريا والطفيليات التي تصيب القولون.

ادعاء علمي

الكمون الصوفي فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة لتقييم الأعشاب الطبية المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي الحادة في منطقة فاس- مكناس بالمغرب، كان الكمون الصوفي من النباتات الأكثر استخدامًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة آلام البطن، ومشاكل الهضم، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك.
  • وتجربة أخرى لتقييم النباتات الطبية المستخدمة في الطب التقليدي من قبل النساء والمعالجين من مدينة أكادير جنوب غرب المغرب، أثبت الكمون الصوفي أنه فعال في علاج آلام البطن.
  • وفي تجربة مسح عرقي أخرى للنباتات الطبية المستخدمة في إقليم تاتا بالمغرب، كان الكمون الصوفي من ضمن النباتات التي تعالج آلام المعدة والمغص المعوي، ومشاكل الهضم، والإسهال، والقيء، وفقدان الشهية، والتهاب المعدة والأمعاء، والديدان الطفيلية، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم، والأمراض الرئوية، والحساسية، والسعال، وعدم انتظام ضربات القلب.
  • والكمون الصوفي كان من ضمن خمسة عشر نباتًا طبيًا هي الأكثر استخدامًا في الطب التقليدي لعلاج مغص الأطفال وهذا ما جاء في المسح العرقي الدوائي للنباتات الطبية التقليدية المستخدمة في المغرب.
  • وفي إحدى الدراسات لتقييم فعالية أحد عشر مستخلصات نباتية مغربية ومن ضمنهم الكمون الصوفي، أشارت إلى استعمال الكمون الصوفي في علاج مشاكل الغثيان والقيء لدى الأطفال، وتُستخدم أيضًا بذور الكمون الصوفي كبديل للكمون العادي.
  • وفي تجربة لتقييم التركيب الكيميائي للزيت العطري المستخلص من الكمون الصوفي وأنشطته المضادة للميكروبات وللأكسدة وللسرطان، أظهر تأثيرًا مضادًا للأورام وخاصة ضد سرطان خلايا القولون.

مؤشرات الدلائل العلمية لـ فوائد الكمون الصوفي للقولون

فوائد الكمون الصوفي للقولون

إن الكمون الصوفي نبات عشبي مشهور استعماله في الطب التقليدي في بلدان شمال إفريقيا وخاصة المغرب لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وهذه الدراسات المسحية غير كافية لتأكيد فوائد الكمون الصوفي للقولون رغم شهرته واستعماله للكبار والصغار، ونحن في حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات المخبرية والسريرية لإثبات فعاليته وتوضيح آلية عمله في علاج الاضطرابات المعوية ومشاكل القولون.

طريقة استعمال الكمون الصوفي للقولون

نذكر هنا الطريقة التقليدية الشعبية المستخدمة وهي مغلي الكمون الصوفي، ويُحضر بأخذ القليل من الكمون الصوفي وغليه مع كمية مناسبة من الماء، ثم تصفيته وتحليته بالسكر حسب الرغبة، ويتم تناوله دافئ مثل الشاي.

أضرار الكمون الصوفي

على الرغم من استعمال الكمون الصوفي بكثرة وخاصة في علاج المشاكل المعوية لدى الأطفال ومنهم الأطفال الرضع دون تسجيل أي أعراض جانبية، إلا أننا ننصح باستعماله بحذر، فالدراسات عن مأمونية الكمون الصوفي غير كافية، فلا يوجد ما يُشير إلى جرعته العلاجية، وتأثيره على وظائف الكلى والكبد، وتأثيره السُمي، واستعماله للحوامل والمرضعات والأطفال.

نصائح عافية لتفادي مشاكل القولون

الاهتمام بالنظافة الشخصية والتأكد من نظافة مصادر الغذاء والماء.

  • اتباع نظام غذائي صحي سليم ومتوازن.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة يوميًا.
  • البعد عن التوتر العصبي والإجهاد قدر المستطاع.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحوليات.
  • النوم لوقت كافي لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
  • عدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية والمسكنات.
  • الاهتمام بعلاج أمراض الجهاز الهضمي تحت الإشراف الطبي.

الخلاصة: فوائد الكمون الصوفي للقولون

فوائد الكمون الصوفي للقولون

لا ننكر فوائد الكمون الصوفي وأنه من أشهر النباتات الطبية المستخدمة لعلاج اضطرابات القولون منذ القدم في الطب التقليدي وحتى يومنا هذا.

 

ولكن كما تعودنا في سياسة موقع عافية تجنب تناول أي أدوية أو مكملات غذائية إلا بعد استشارة الطبيب المختص لتحديد المشكلة الصحية واتباع البروتوكول العلاجي الصحيح لعلاجها.

 

لذلك ننصح قراءنا الأعزاء باتباع التعليمات والنصائح، وعدم الانسياق وراء كل ما يتداول من معلومات طبية دون التأكد من صحتها وتوثيقها العلمي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Idm�hand E, Msanda F, Cherifi K. Medicinal uses, phytochemistry and pharmacology of Ammodaucus leucotrichus. Clin Phytoscience. 2020;6(1):6.

 

Es-Safi I, Mechchate H, Amaghnouje A, zahra Jawhari F, Bari A, Cerruti P, et al. Medicinal plants used to treat acute digestive system problems in the region of Fez-Meknes in Morocco: An ethnopharmacological survey. Ethnobot Res Appl. 2020;20:1–14.

 

El-Ghazouani F, El-Ouahmani N, Teixidor-Toneu I, Yacoubi B, Zekhnini A. A survey of medicinal plants used in traditional medicine by women and herbalists from the city of Agadir, southwest of Morocco. Eur J Integr Med. :101284.

 

Abouri M, El Mousadik A, Msanda F, Boubaker H, Saadi B, Cherifi K. An ethnobotanical survey of medicinal plants used in the Tata Province, Morocco. Int J Med Plants Res. 2012;1(7):99–123.

 

Said AAH, Derfoufi S, Sbai I, Benmoussa A. Ethnopharmacological survey of traditional medicinal plants used for the treatment of infantile colic in Morocco. J Chem Pharm Res. 2015;7(7):664–71.

 

Miguel M, Bouchamaa N, Aazza S, Gaamoussi F, Lyoussi B. Antioxidant, anti-inflammatory and anti-acetylcholinesterase activities of eleven extracts of Moroccan plants. Fresenius Env Bull. 2014;23(6):1–14.

 

Naima B, Abdelkrim R, Ouarda B, Salah NN, Larbi BAM. Chemical composition, antimicrobial, antioxidant and anticancer activities of essential oil from Ammodaucus leucotrichus Cosson & Durieu (Apiaceae) growing in South Algeria. Bull Chem Soc Ethiop. 2019;33(3):541–9.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *