الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الكركم للأطفال

يبحث الكثير عن فوائد الكركم للأطفال حيث أن الكركم معروف بفوائده العلاجية والتجميلية منذ القدم، وتنتشر المعلومات حول فائدته للأطفال لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لصحة جسم الأطفال وأهمها الماغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الكركم للأطفال

ومن المعلومات المنتشرة أيضًا عن فوائد الكركم للأطفال أنه مفيد للجهاز التنفسي وعلاج لأعراض البرد واحتقان الأنف، ويعالج التهاب الشعب الهوائية ومذيب للمخاط والبلغم، كما أنه معزز قوي للجهاز المناعي، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها من التأثيرات الطبية.

 

ولأننا في عافية نهتم كثيرًا بصحة الأطفال، فوجب علينا طرح هذا المقال وتوضيح فوائد الكركم للأطفال وإلى أي مدى طحن الكركم والحصول على مسحوق متجانس برتقالي اللون وإضافته إلى وجبة غذائية للأطفال قد يكون مفيدًا؟

قائمة المحتوى

فوائد الكركم للأطفال

في البداية، وقبل الخوض في تفاصيل المقال، نريد أن نوضح لقراء عافية أن غالبية دراسات الكركمين السريرية كانت على مجموعات تعاني من مشاكل صحية.

 

حيث أن إجراء التجارب على الأشخاص الأصحاء وخاصة الأطفال تكون صعبة وغير متاحة خوفًا من ظهور أعراض جانبية عليهم.

 

ولذلك لا توجد دراسات تشير إلى فوائد الكركم للأطفال مباشرة إلا في بعض الحالات المرضية، والدراسات المذكورة في المقال عن فوائد الكركم دراسات عامة وأُجريت على البالغين الأصحاء والمرضى.

فوائد الكركم للأطفال السريرية المحتملة

إن فائدة الكركم الأساسية للأطفال هي تعزيز الجهاز المناعي، ويعود ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات، فهما الآليتين الأساسيتين اللتان تفسران غالبية تأثيرات الكركمين الصحية.

الدلائل العلمية لـ فوائد الكركم للأطفال

الدلائل العلمية لـ فوائد الكركم للأطفال

ادعاء علمي

التأثيرات الوقائية والعلاجية للكركم مرتبطة بخصائصه المضادة للأكسدة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت إحدى الدراسات أن الكركمين المكون الرئيسي للكركم يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، لذلك يلعب دورًا حيويًا في تخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة وحمايته من الأمراض المختلفة.
  • وأثبتت إحدى الدراسات المنهجية أن للكركمين نشاطًا مضادًا للالتهابات وذلك عن طريق تثبيط عدد من الجزيئات المسؤولة عن حدوث الالتهاب.
  • وأشارت إحدى التجارب السريرية إلى استخدام الكركمين كعامل علاجي لمجموعة مختلفة من الأمراض الالتهابية والسرطانية.
  • ومن خلال هذه الدراسات التي تؤكد فعالية الكركم كمضادًا للأكسدة وللالتهابات، أشارت بعض المعلومات الطبية إلى فوائد الكركم للأطفال في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ومنها ما يلي:
    • يهاجم الكركم الميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي.
    • يقلل الكركم من احتقان الأنف ويعمل على تلين المخاط والبلغم.
    • يساعد الكركم على تحسين الهضم وطرد الغازات.
    • يحافظ الكركم على صحة الجلد ويقلل من حدة التورم والالتهابات.
  • ونوضح أن الدراسات السريرية التي تؤكد تأثيرات الكركم الطبية للأطفال السابق ذكرها شحيحة، ودليلها العلمي ضعيف، وفعاليتها محتملة، ومنها دراسة سريرية نشرتها مجلة Herbmed of pharmacology تشير إلى فعالية الكركمين مع عقار اللاكتوفيرين في تعزيز مناعة الأطفال الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
  • حيث أُجريت الدراسة على عينة من الأطفال يعانون من التهاب الجهاز الرئوي المتكرر، وكانت النتائج بعد تناولهم الكركم مع اللاكتوفيرين كالآتي:
    • انخفاض معدل الإصابة بالتهابات الجهاز الرئوي لدى الأطفال المشاركين في الدراسة.
    • أوضحت التحليلات المناعية زيادة في عدد الخلايا الليمفاوية المناعية التائية مما يزيد من كفاءة عمل الجهاز المناعي في مهاجمة الميكروبات المسببة للالتهابات الرئوية.
  • وأشارت دراسة سريرية أخرى إلى تأثير الكركم المضاد للالتهابات وفعاليته في التخفيف من أعراض التهاب الأمعاء، وذلك من خلال تناول مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عامًا مصابين بمرض التهاب الأمعاء مستخلص الكركم (1 – 4 جرام يوميًا ولمدة 9 أسابيع). وجدت الدراسة أن الكركمين يتحمله الأطفال جيدًا وخفف من حدة أعراض داء التهاب الأمعاء.
  • وأظهر استنشاق زيت النعناع تأثير مضاد للبكتيريا ومنها Mycobacterium tuberculosis، حيث أدى استنشاق بخار زيت النعناع مع تناول الأدوية المعالجة للسل الرئوي إلى تغييرات إيجابية في الرئة وتحسن ملحوظ في أعراض مرض السل، وأوصت النتائج بأنه يمكن استخدام زيت النعناع ضمن بروتوكول علاج مرض السل الرئوي.

كيفية استخدام الكركم للأطفال

كيفية استخدام الكركم للأطفال

الحليب الذهبي

من أشهر وصفات الكركم للأطفال حيث يتم إضافة الكركم والقرفة وزيت جوز الهند إلى الحليب المحلى بالسكر أو العسل.




وصفات أخرى

  •  إضافة الكركم إلى خليط كيكة البان كيك (Pancake) للحصول على لون ذهبي وطعم رائع.
  •  إضافة الكركم إلى المعكرونة وخصوصًا المعكرونة بالجبنة (Mac and Cheese) والتي تعد من أسهل وأشهى الأطباق لدى الأطفال.
  • من الممكن أيضًا إضافة الكركم إلى زبدة الفول السوداني، والزبادي، والشوفان.
  • لا يوجد ما يشير إلى صحة هذه الوصفات للأطفال ولا توجد إرشادات غذائية دقيقة حول موعد تضمين الكركم في وجبات الأطفال، ولذلك يجب مناقشة طبيب الأطفال قبل إضافة أي مكملات غذائية في وجبات الأطفال.

تحذيرات من استخدام الكركم للأطفال

  • لا يوجد ما يشير إلى جرعة الكركم الطبية الآمنة للأطفال، ولذلك نحذر من استخدامه في وجبات الأطفال دون استشارة طبية.
  • أفادت بعض التقارير إلى تعرض بعض الحالات لأعراض تحسس عند تناولهم الكركم، ولذلك يجب تناوله بحذر وخاصة للأطفال.
  • أشارت بعض الدراسات إلى آثار الكركمين الجانبية حيث في الجرعات العالية يسبب القئ والغثيان وآلام المعدة والإسهال، وعلى المدى الطويل قد يؤدي إلى التهابات حادة في الكبد.
  • يُفضل تجنب استعمال الكركم موضعيًا للأطفال، بالرغم من أن الدراسات أثبتت أنه آمن على الجلد وضعيف الامتصاص، ولكن طبقات جلد الأطفال مازالت رقيقة وقد يتوغل الكركمين خلال الجلد ويسبب حساسية.

الخلاصة: فوائد الكركم للأطفال

فوائد الكركم للأطفال

نحذر دائمًا في عافية من استعمال أي مكملات غذائية للأطفال دون الرجوع إلى الطبيب المختص، ولذلك نحذر من تناول الكركم وإضافته إلى وجبات الأطفال دون الاستشارة الطبية.

 

وأيضًا نحذر وبشدة من استعمال الكركم مع الأطفال الرضع، ولا ننساق وراء ما ينشر من معلومات مغلوطة حول فوائد الكركم للأطفال أو فوائد الكركم للأطفال الرضع للحفاظ على صحة أطفالنا وعدم تعريضها للخطر.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Chainani-Wu N. Safety and anti-inflammatory activity of curcumin: a component of tumeric (Curcuma longa). J Altern Complement Med. 2003;9(1):161–8.
  2.   Menon VP, Sudheer AR. Antioxidant and anti-inflammatory properties of curcumin. In: The molecular targets and therapeutic uses of curcumin in health and disease. Springer; 2007. p. 105–25.
  3.   Jurenka JS. Anti-inflammatory properties of curcumin, a major constituent of Curcuma longa: a review of preclinical and clinical research. Altern Med Rev. 2009;14(2). 


4- Zuccotti GV, Trabattoni D, Morelli M, Borgonovo S, Schneider L, Clerici M. Immune modulation by lactoferrin and curcumin in children with recurrent respiratory infections. J Biol Regul Homeost Agents. 2009 Apr-Jun;23(2):119-23. PMID: 19589293




التعليقات


اترك تعليقاً