الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الكركم لتخسيس البطن

إن الكركم أحد أنواع التوابل التي تُحسن من لون ونكهة الطعام لتميزه بلون أصفر زاهي وتمتعه بنكهة مميزة بجانب فوائده العلاجية والجمالية المتعددة، ومنها فوائد الكركم لتخسيس البطن.

فوائد الكركم لتخسيس البطن

أثبت الكركم منذ القدم فعاليته في حرق الدهون، وإنقاص الوزن، والتنحيف، وأكدت الأبحاث والدراسات نتائجه الإيجابية في هذا الصدد.

 

فتراكم الدهون في منطقة البطن من المشاكل الجمالية المؤرقة  لدى النساء والرجال والأطفال أيضًا، فهل هذا المسحوق ذات اللون الأصفر المميز لديه القدرة على تخسيس البطن.

 

فهل الكركم ينحف البطن، وما هي فوائد الكركم لتنحيف البطن والكرش، هذا ما سنطرحه وسنناقشه في مقالنا وهو فوائد الكركم لتخسيس البطن.

قائمة المحتوى

ما هو الكركم؟

الكركم والمعروف أيضًا باسم التابل الذهبي هو نبات عشبي ينتمي إلى عائلة الزنجبيل (Zingiberaceae)، ويرجع موطنه الأصلي إلى جنوب آسيا. 

 

ينمو نبات الكركم في المناطق الدافئة والرطبة في درجة حرارة تتراوح بين 20 و 30 درجة مئوية، ويزرع بكثرة في الهند والصين وباكستان ومالايا.

 

يرجع استخدام الكركم تاريخيًا إلى أكثر من 4000 عام، وهو واحد من أكثر الأعشاب المعروفة بفوائدها الصحية، فلم يقتصر استخدامه كتابل للطهي فقط بل استخدم أيضًا لأغراض طبية على مدار قرون طويلة. 

المواد الفعالة في الكركم وتأثيراتها الطبية

يحتوي الكركم على أكثر من 100 مركب كيميائي تسمى Curcuminoids. لكن المركب النشط هو Crucumin والذي يعطي الكركم العديد من الفوائد الصحية. ويمتلك الكركمين خصائص قوية مضادة للالتهابات كما يعمل كمضاد أكسدة طبيعي.



فوائد الكركم السريرية المحتملة للتخسيس

  •    يساعد على فقدان الوزن المصاحب لمتلازمة التمثيل الغذائي
  •  مضاد للالتهابات المصاحبة للسمنة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة
  •    يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والوقاية والعلاج من السكري والسمنة.

الدلائل العلمية لفوائد الكركم لتخسيس البطن

ادعاء علمي

يساعد الكركم على فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بزيادة الوزن المصاحب لمتلازمة التمثيل الغذائي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • نُشرت دراسة عام 2015 في المجلة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية لتقييم فعالية الكركمين في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع متلازمة التمثيل الغذائي نتيجة خلل في أيض الجلوكوز مما يؤدي إلى تراكم الدهون. ​
  • يصاحب متلازمة التمثيل الغذائي مجموعة من الأعراض مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع الكوليسترول، والدهون الزائدة حول الخصر، وقد تؤدي هذه الحالات معًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب، أو السكتة الدماغية.​
  • فحص الباحثون عينة عشوائية 44 شخصًا يعانون من زيادة الوزن مع متلازمة التمثيل الغذائي، وخضع المشاركون لنمط حياتي ونظام غذائي لفقدان الوزن لمدة 30 يومًا، وكانت نتيجة فقدان الوزن بنسبة أقل من 2% فقط. وبعد ذلك تم علاجهم لمدة 30 يومًا إضافية بالكركمين المركب مع فسفاتيديل سيرين في شكل فيتوسوم، وجاءت الدراسة بنتائج إيجابية ممتازة كما يلي:​
    • تحسين فقدان الوزن من 1.88% إلى 4.91%.​
    • زيادة نسبة حرق الدهون من 0.70% إلى 8.43%.​
    • تعزيز تخسيس محيط الخصر من 2.36% إلى 4.14%.​
    • تحسين فقدان الوزن في محيط الورك من 0.74% إلى 2.5%.​
    • انخفاض أعلى في مؤشر كتلة الجسم من 2.10% إلى 6.43%.​
  • تشير هذه النتائج إلى فعالية الكركم مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن المصاحب لمتلازمة التمثيل الغذائي، وذلك من خلال تأثيره السريري في تنظيم مستوى السكر في الدم، مع خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة فتحارب تراكم الدهون. ​

ادعاء علمي

يساعد الكركمين على فقدان الوزن وتقليل الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • دعمت الأدلة التجريبية نشاط الكركمين الملحوظ في إنقاص الوزن بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة ومنها السكري النوع الثاني وأمراض القلب.​
  • وتعود فعالية الكركمين في إنقاص الوزن إلى اكتشاف أن السمنة يصاحبها التهاب مزمن، فيتفاعل الكركمين مباشرة مع الخلايا الدهنية لمكافحة الالتهاب، وبالتالي القضاء على الخلايا الدهنية.​
  • وسلطت هذه التجارب الضوء على أن الكركمين علاجًا فعالًا للسمنة، وعامل وقائي ضد الأمراض الخطيرة والمزمنة المصاحبة للسمنة.​
  • وأشارت نتائج عدة دراسات أخرى إلى ما يلي:​
    • بعض التوابل لها نشاطًا ملحوظًا ضد السمنة والأعراض المرتبطة بها من خلال آلياتها المضادة للأكسدة وللالتهابات، ومن بينها الكركم. ​
    • الكركمين يؤثر على الخلايا الدهنية ويثبطها من خلال مقاومته للالتهابات الناتجة عن السمنة وبالتالي يقلل من عددها ومحتواها في الأنسجة الدهنية، كما أنه يحسن من ارتفاع مستوى السكر في الدم ومن مقاومة الأنسجة للأنسولين.​
    • الكركمين علاج عشبي جديد للسمنة وللوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بها نظرًا لتكلفته المنخفضة وفعاليته المثبتة في مقاومة الدهون.​

ادعاء علمي

يعمل الكركم على الوقاية والعلاج من مرض السكري واضطراب السمنة المرتبط به

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • نُشرت دراسة مخبرية عام 2019 لتقييم تأثير الكركمين على مستوى الجلوكوز في الدم، وقسمت عينة التجربة إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تغذت على الدهون والسكر، والمجموعة الثانية تغذت على نفس النظام مضافًا إليه مكملات الكركمين.​
  • استمرت التجربة لمدة 16 أسبوعًا وأظهرت نتائج الدراسة أن الفئران التي تناولت النظام الغذائي عالي الدهون والسكريات مع الكركمين قد فقدت الوزن وقل تراكم الدهون في الكبد، وكان لديها مستويات أقل للأنسولين في الدم مقارنةً بالفئران التي تناولت النظام الغذائي عالي الدهون والسكريات وحده. ​
  • وأشارت عدة دراسات حديثة أخرى أن للكركمين دور في الوقاية والعلاج من السكري النوع الثاني والاضطرابات المصاحبة له مثل ارتفاع مستوى الدهون في الدم وتراكم الخلايا الدهنية.​
  • ولكن تنحصر الدراسات حول فوائد الكركم لمرض السكري على استخدامه في علاج اعتلال الكلية السكري، واعتلال الشبكية. ولذلك هناك حاجة ماسة إلى إجراء دراسات سريرية لتأكيد فعالية الكركمين في الحد من مرض السكري وارتفاع مستوى الدهون في الدم المصاحب له.​
  • وهناك حاجة أيضًا إلى توضيح آليه عمله وقابليته للاستقلاب والذوبان، والتفاعلات الكيميائية الحيوية الناتجة عنه، وكيفية تطويره كعقار لعلاج السكري. ومن المحتمل أن تؤدي توافر معلومات كافية ونتائج تجارب سريرية ناجحة عن الكركمين أن يكون علاجًا طبيعيًا واعدًا لمرض السكري وما يصاحبه من أعراض سمنة.​

مؤشرات الدلائل العلمية لفوائد الكركم لتخسيس البطن

هل الدلائل العلمية المطروحة في الأسطر السابقة تثبت فوائد الكركم لتخسيس البطن؟ نرجح الإجابة بنعم. فمن خلال الدراسات السابقة يمكننا استنتاج ما يلي: 

  • الكركم فعال في إنقاص الوزن المصاحب لمتلازمة التمثيل الغذائي.
  • الكركم مضادًا للالتهابات المرتبطة بالسمنة.
  • الكركم قد يكون علاجًا جديدًا وفعالًا  للسكري ولأعراض السمنة المصاحبة له.

مأمونية الكركم الدوائية (Medicinal Safety)

الآثار العكسية (Adverse Effects)

يعد الكركم آمن عند استخدامه في نطاق الجرعة الموصى بها يوميًا، وتظهر آثاره الجانبية عند استهلاكه بكميات كبيرة ومنها الحساسية، والطفح الجلدي والغثيان، والقيء، وآلام المعدة، والإسهال. 

 

وحذرت بعض التقارير من تأثير الكركمين على الكبد حيث يؤدي إلى إصابات خطيرة تصل إلى التهاب الكبد (Hepatitis).

 

ونشر تقرير عن حالة تبلغ من العمر 56 عامًا وأُصيبت بالتهاب كبدي حاد بعض تناولها مكملات الكركمين. 

التداخلات الدوائية (Drug Interactions)

يؤثر الكركم على إنزيمات الكبد وبالتالي يؤثر على استقلاب الأدوية التي تتم عن طريق الكبد، فيؤدي إلى تراكمها مما يزيد من احتمالية التعرض لآثارها الجانبية.

 

وأيضًا للكركم تأثير على مستوى السكر في الدم، لذا يجب أن يؤخذ بحذر مع مرضى السكر لأنه قد يعزز من تأثير أدوية السكر ويسبب انخفاض شديد في سكر الدم.

 

ويجب أن نذكر تأثيره مع الأدوية المعالجة لتجلط الدم، فالكركم يزيد من سيولة الدم وتناوله مع الأدوية المانعة للتجلط يعزز من تأثيرها السريري، وتظهر خطورته عند التعرض للنزيف نتيجة إصابات أو جروح.

 

ونحذر من استخدامه في الحالات التي تعاني من أنيميا نقص الحديد لأن الكركمين يرتبط بالحديد في الأمعاء ويسبب نقص الحديد.


وتم توثيق حالة أُصيبت بأنيميا نقص الحديد نتيجة تناول جرعات عالية من مكملات الكركم.

التأثير السمي (Toxicity)

أشارت منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى مأمونية الكركمين في جرعته الطبية، ولا توجد دراسات تشير إلى سميته الحادة أو على المدى القصير.

 

ولكن على المدى الطويل ومع الجرعات العالية قد يسبب أورام سرطانية في الكبد.

 

وبالنسبة لتأثيره على الحوامل، أشارت الدراسات إلى أنه آمن ولا يؤثر على الأجنة أو يسبب تشوهات خلقية، ولكن قد يسبب انقباضات في الرحم ويؤدي إلى الإجهاض، ومازالت المعلومات في هذا الصدد غير كافية.



 

وننصح دائمًا الحوامل بعدم تناول أي علاجات أو مكملات غذائية دون وصفة واستشارة طبية.

جرعة الكركم لتنحيف البطن

إذا كنت مهتمًا بجني فوائد الكركم لتخسيس الكرش، فينبغي عليك معرفة الجرعة اليومية الموصى بها للكركم.

 

تشير معظم الأبحاث إلى أن 500-2,000 ملجم من خلاصة الكركم يوميًا كافية لجني فوائده، ومنها بالطبع فوائد الكركم لتخسيس البطن.

 

ويفضل تناول الكركمين في شكل مكمل غذائي لأنها تحتوي على تركيز أعلى بكثير من الكركمين مقارنةً بالكركم المطحون. على سبيل المثال؛ يوفر تناول مكمل يحتوي على 0.5 جم من مستخلص الكركم حوالي 400 ملجم من مركبات Curcuminoids، بينما يحتوي 0.5 جم من الكركم المطحون على 15 ملجم فقط.

 

أو بمعنى آخر، تحتوي توابل الكركم على حوالي 3% من الكركمين مقارنة بـالمكملات الغذائية للكركم والتي تحتوي على تركيز 95% كركمين. 

 

وبالتالي ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الكركم وغيره من التوابل مثل القرفة والزنجبيل آمنة عمومًا؛ وعليه فإضافة هذا التابل الأصفر الزاهي إلى طعامك لن يسبب أية آثار جانبية على الأرجح.

طريقة تحضير شاي الكركم للتخسيس

كل ما تحتاجه لتمتع بـ فوائد الكركم لتنحيف البطن والكرش هو:

  • كركم.
  • زنجبيل.
  • ماء.

 

الطريقة

  • ضع بعض الماء في قدر صغير.
  • ضع الكركم والزنجبيل في الماء، واتركه حتى يغلي.
  • بمجرد أن يقرب من الغليان، أطفئ النار واتركه ليبرد في درجة حرارة الغرفة.
  • قم بتصفية المشروب قبل تناوله .

 

تناول شاي الكركم للتخسيس بانتظام مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وسوف تشهد فوائد الكركم لتخسيس البطن بنفسك.

احتياطات عند استخدام الكركم للتخلص من البطن

  • تجنبي تناول مكملات الكركم في حالة الحمل، لأنه يحفز من انقباضات الرحم مما يعرض الحمل للخطر.
  • يمكن أن يفاقم الكركم من مشاكل المرارة والكبد، لذا تجنب تناوله في حالة حصوات المرارة أو انسداد القناة الصفراوية أو حالات الالتهاب الكبدي.
  • يجب استخدام الكركم بحذر للأشخاص المصابين بالسكري، لأنه يجعل مستويات السكر منخفضة جدًا.
  • توقف عن تناول مكملات الكركم قبل أسبوعين على الأقل من أي عملية جراحية، لأن الكركم يبطئ من تخثر الدم مما يزيد من احتمالية النزيف أثناء وبعد الجراحة.
  • قد يمنع تناول كميات كبيرة من الكركم من امتصاص الحديد، لذا ينبغي استخدام الكركم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من أنيميا نقص الحديد.

الخلاصة: هل يساعد الكركم على تخسيس البطن؟

لا ننكر فوائد الكركم المثبة علميًا، ويعد واحدًا من التوابل الشعبية الشائعة التي اُستخدمت على مدار قرون طويلة لأغراض طبية وعلاجية.

 



وعلى الرغم من أن الدراسات التي أجريت بشأن فوائد الكركم لتخسيس البطن مبشرة؛ إلا أننا ننصح باستخدام وصفات الكركم الطبيعية ومكملاته الغذائية تحت الإشراف الطبي للتمتع بفوائده الصحية وتجنب آثاره العكسية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Chattopadhyay I, Biswas K, Bandyopadhyay U, Banerjee RK. Turmeric and curcumin: Biological actions and medicinal applications. Curr Sci. 2004;87:44–53.

 

Di Pierro F, Bressan A, Ranaldi D, Rapacioli G, Giacomelli L, Bertuccioli A. Potential role of bioavailable curcumin in weight loss and omental adipose tissue decrease: preliminary data of a randomized, controlled trial in overweight people with metabolic syndrome. Preliminary study. Eur Rev Med Pharmacol Sci. 2015;19(21):4195–202.

 

Aggarwal BB. Targeting inflammation-induced obesity and metabolic diseases by curcumin and other nutraceuticals. Annu Rev Nutr. 2010;30:173–99.

 

Bradford PG. Curcumin and obesity. Biofactors. 2013;39(1):78–87.

Alappat L, Awad AB. Curcumin and obesity: evidence and mechanisms. Nutr Rev. 2010;68(12):729–38.

 

Kim Y, Rouse M, González-Mariscal I, Egan JM, O�Connell JF. Dietary curcumin enhances insulin clearance in diet-induced obese mice via regulation of hepatic PI3K-AKT axis and IDE, and preservation of islet integrity. Nutr Metab (Lond). 2019;16(1):48.

 

Zhang D, Fu M, Gao S-H, Liu J-L. Curcumin and diabetes: a systematic review. Evidence-Based Complement Altern Med. 2013;2013.

 

Lao CD, Ruffin MT, Normolle D, Heath DD, Murray SI, Bailey JM, et al. Dose escalation of a curcuminoid formulation. BMC Complement Altern Med. 2006;6(1):1–4.

 

Ehrenforth S, Schenk JF, Scharrer I. Liver damage induced by coumarin anticoagulants. In: Seminars in thrombosis and hemostasis. 1999. p. 79–83.

 

Smith TJ, Ashar BH. Iron deficiency anemia due to high-dose turmeric. Cureus. 2019;11(1).

 

Mattia DCBJ and DAN. CURCUMIN [Internet]. Center for Food Safety and Applied Nutrition Food and Drug Administration. Available from: http://www.inchem.org/documents/jecfa/jecmono/v35je09.htm

 

Meixner M. Turmeric Dosage: How Much Should You Take Per Day?No Title [Internet]. Healthline. 2018. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/turmeric-dosage

 



التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *