الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القهوة (البُن) المثبتة علميًا

القهوة مشروب يتمتع بمذاق فريد ورائحة مميزة، ذو لون غامق ونكهة مرة ذات حمضية طفيفة، تمتلك تأثير محفز لدى البشر بسبب احتوائها على مادة الكافيين. إنها واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، بحيث يقدر الخبراء أنه يتم استهلاك حوالي 2.25 مليار كوب من القهوة يوميًا.

فوائد القهوة (البُن) المثبتة علميًا

يمكن إعداد القهوة وتقديمها بطرق متنوعة. عادة ما يتم تقديمها ساخنة، على الرغم من أن القهوة المثلجة أصبحت جد شائعة.

 

إن معرفة فوائد القهوة الصحية يجعل لشربها لذة مضاعفة، فالعديد من الدراسات تؤكد أن القهوة (البُن) تُنبه الدّماغ، وتزيد من رونق ونضارة البشرة. علاوةً على ذلك، فالقهوة تَحد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، والسكري ومرض باركنسون الذي يصيب الجهاز العصبي. في هذا المقال سنقوم بمناقشة مجموعة من فوائد القهوة ومدى فعاليتها بالدليل العلمي.

قائمة المحتوى

أنواع القهوة

تَنتج القهوه عن نوع من النباتات المزهرة من فصيلة (Rubiaceae) وهي نبتة تزدهر في المناطق الاستوائية من إفريقيا، آسيا و أمريكا الجنوبية. بشكل عام يتم إنتاج نوعين أساسيين من القهوة في العالم:

 

  • القهوة العربية (Coffea Arabica)، وتمثل ما يقارب 60% من الإنتاج العالمي للقهوة (البُن).
  • قهوة كانفورا (Coffea Canephora) المعروفة بالروبستا (Robusta)، وتمثل حوالي 40% من الإنتاج العالمي للقهوة.

 

تتفوق القهوة العربية (Arabica coffee) أو البُن من ناحية الرائحة والنكهة والثمن ومن حيث جاهزيتها للاستهلاك كمنتج نهائي، كما تُستخدم في إعداد القهوة التي تُغلى مع الماء.

 

بينما قهوة روبستا (Coffea Robusta) تمتلك نكهة أقل وطعمًا أقوى وأكثر مرورة، وتحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة والكافيين، وتُستخدم في تحضير القهوة الفورية.

المواد الفعالة في القهوة

فيما يخص المواد الفعالة، فالقهوة تحتوي على:

  • أحماض الكلوروجينك (Chlorogenic Acids).
  • الكافيين (Caffeine).
  • التربينات (Cafestol and Kahweol).
  • مركبات الترايجونيليين (Trigonelline).
  • الميلانويدين (Melanoidins).
  • بالإضافة إلى الريبوفلافين (Riboflavin) أو (فيتامين ب 2) والنياسين (Niacin) (فيتامين ب 3) والمغنيزيوم والبوتاسيوم ومركبات الفينول المختلفة أو مضادات الأكسدة. 

 

تختلف نسبة هذه المواد بشكلٍ كبير باختلاف أنواع القهوة وطرق تحضيرها، كما تختلف النسب بعد تحميص القهوة عما كانت قبل التحميص. على سبيل المثال، بسبب اختلاف ظروف زراعة حبوب القهوة (البُن)، واختلاف طرق التحميص والطحن يتراوح محتوى كوب من القهوة من مادة الكافيين بين 50-100 مليغرام. 

 

يشكل اختلاف نسب مكونات القهوة باختلاف الظروف عائقًا  أمام الدراسات بسبب غياب عنصر توحيد المعايير مما يؤثر على النتائج.

فوائد القهوة لصحة الإنسان

رجل يمسك بحبوب قهوة في يديه

فوائد القهوة (البُن) في محاربة السرطان

ادعاء علمي

تناول القهوة بشكل روتيني يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • خلصت دراستان إلى أن تناول كوب أو أكثر من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50%.
  • و في دراسةٍ إيطالية، أظهرت النتائج أن خطر الإصابة بسرطان الكبد ينخفض بنسبة 20% عند الذين يشربون من 1-2 كوب قهوة في اليوم، بينما ينخفض إلى 60% لمن يشربون القهوة بمعدل 3-4 أكواب في اليوم. أما من يشربون أكثر من 5 أكواب قهوة يوميًا فينخفض خطر الإصابة لديهم بنسبة 70%.​
  • وقد أشارت دراسة شمولية (Meta Analysis) إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 22- 25% مع كل كوب قهوة إضافي يتم استهلاكه بشكل يومي.​

للمزيد اقرأ مقال هل القهوة تسبب السرطان؟

فوائد القهوة (البُن) في محاربة مرض باركنسون

ادعاء علمي

تناول القهوة (البُن) يؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة بمرض باركنسون

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت دراسة شمولية أن شرب القهوة (البُن) يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 31%.
  • أثبتت الدراسات التي خضع لها رجال فقط أن القهوة تقلل احتمال الإصابة بمرض باركنسون، بحيث أن تناول ثلاثة أكواب إضافية من القهوة يقلل خطر الإصابة بنسبة 49% لدى الرجال.
  • أشارت الدراسات التي شملت نساء فقط إلى عدم وجود ارتباط مؤكد بين شُرب ثلاثة أكواب إضافية من القهوة في اليوم واحتمال الإصابة بمرض باركنسون.

وُيعتقد أن هذه الفعالية راجعة لمادة الكافيين المتواجدة في القهوة والمسؤولة عن حماية الدماغ من نقص مادة الدوبامين المسبب لمرض باركنسون.

فوائد القهوة في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

ادعاء علمي

شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت الدراسات إلى أن الرجال الذين يشربون على الأقل 6 أكواب من القهوة يوميًا ينخفض خطر إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بنسبة 54% مقارنةً بالرجال الذين لا يشربون القهوة.
  • في المقابل، النساء اللاتي يشربن 6 أكواب أو أكثر من القهوة ينخفض خطر إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بنسبة 29% مقارنةً بالنساء اللاتي لا يشربن القهوة.

فوائد القهوة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

ادعاء علمي

الكافيين يؤدي إلى تحسن ملحوظ في الأداء الرياضي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت دراسة تحليلية شاملة (meta-analysis) إلى فعالية الكافيين في تحسين أداء اللاعبين مع تقليل شعورهم بالإرهاق.
  • وأشارت دراسة أخرى إلى وجود تحسن ملحوظ في الأداء الرياضي بعد تناول الكافيين بجرعة 3 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم قبل 90 دقيقة من الأداء الرياضي.

إلا أن تناول الكافيين بتراكيز عالية أمر ممنوع  خلال المنافسات الرياضية وذلك لضمان تساوي الفرص حيث تحدد الهيئات الرياضية عتبة قصوى لتركيز الكافيين في الدم والبول لا يسمح بتجاوزها قبل بدء المنافسة.

فوائد القهوة للتنبيه والإدراك

تعمل القهوة (البُن) على تنبيه الدماغ وتحسين الإدراك، وزيادة القدرة على الاستيقاظ لفترات طويلة مع الحد من الشعور بالإجهاد. إلى جانب ذلك، فقد أظهرت الأبحاث مؤخرًا قدرة القهوة على تحسين الذاكرة.

 

للمزيد اقرأ: القهوة والتركيز

فوائد القهوة لصحة القولون

أثبتت العديد من الأبحاث الدور الإيجابي للقهوة على صحة القولون فوفقًا للعديد من الدراسات تساهم القهوة في الحماية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وذلك راجع بشكل أساسي لاحتوائها على مادتي الميلانودين (Melanoidins) وأحماض الكلوروجينبك (Chlorogenic Acids)  اللتان تتمتعان بخصائص منظمة لحركة الأمعاء ومضادة للأكسدة تساعد على حماية الأنبوب الهضمي.

 

تعد القهوة من أهم مصادر الميلانودين (Melanoidins) في طعام الإنسان، وتنتُج هذه المادة جراء تحميص القهوة. وعلى الرغم من أنها غير مصنفة كألياف طبيعية لأنها غير متواجدة في حبوب القهوة الخضراء، إلا أنها فعالة كألياف غير ذائبة تعمل على تحسين حركة الأمعاء.

فوائد القهوة الجمالية للبشرة والرجيم والشعر

مستحضرات تجميلية من مستخلص القهوة والشاي

فوائد القهوة للبشرة

فوائد القهوة للبشرة وتحسين مظهر السيلوليت

يتمتع الكافيين المتواجد في القهوة بخصائص منشطة للدورة الدموية في الجسم بأكمله والبشرة على وجه الخصوص وهذا ما أكدته دراسةٍ أجريت عام 2007 حول فوائد القهوة للبشرة، بحيث تبين أن تناول الكافيين لمدة شهر يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجلد. 

فوائد القهوة للبشرة ومحاربة علامات التقدم في العمر

تبعًا لدراسة أجريت عام 2008، فإن البشرة تمتص الكافيين بعد 5 دقائق من استعماله بشكل موضعي. وذلك عن طريق بُصيلات الشعر. هذا يدعم الاعتقاد بأن إحدى الوسائل التي تقوم بها القهوة بمحاربة علامات تقدم سن البشرة هي عن طريق تعزيز وصول الدم إلى البشرة، الشيء الذي يساعد على تغذيتها، وزيادة تصنيع الكولاجين بها وبالتالي مقاومة تكوُّن التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

فوائد القهوة للوجه في التخفيف من التصبغات

في دراسة أُجريت على سيدات يابانيات في منتصف العمر، ثبُتَ أن تناول القهوة بشكل روتيني يساعد على التخفيف من ظهور البقع الداكنة على الجلد

فوائد القهوة للتخسيس وحرق الدهون

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول 300 ملغرام من الكافيين يوميًا قد يساعد على حرق 80 سعرة حرارية إضافية.

 

لكن بشكل عام فإن الدراسات المتوفرة والتي تبحث في مفعول الكافيين على فقدان الوزن رديئة الجودة أو تم إجراؤها على الحيوانات، مما يجعل النتائج مشكوك فيها أو يصعب تعميمها على البشر. 

فوائد القهوة للشعر

في تجربة مخبرية، قام باحثون بأخذ عينات من مناطق مصابة بالصلع وزراعتها مع تراكيز مختلفة من الكافيين. ووجدوا أن الكافيين بتركيز 0.001% سبب نموًا للشعر حيث أبطل مفعول هرمون التستوستيرون الذي يُسبب الصلع.

 

وفي سياق آخر تُستخدم القهوة في صناعة كريمات طبيعية لفرد الشعر، ولكن بالإجمال تُعد فوائد القهوة للشعر طفيفة ومحدودة.

فوائد أنواع خاصة من القهوة

كوب قهوة تركية ولقوم

فوائد القهوة التركية

القهوة التركية هي النوع الأشهر من القهوة (البُن) المستخدم في غرب آسيا وفي الشرق الأوسط خاصة.

 

القهوة التركية تَستخدم حبوب القهوة العربية (Coffea Arabica) التي يتم تحميصها بشكل متوسط، ثم يتم طحنها لتتحول إلى مسحوق ناعم. 

 

تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين والمواد الفعالة مقارنةً بغيرها من أنواع القهوة. مما يعني أن القهوة التركية قادرة على مد الإنسان بفوائد القهوة الغنية، بالإضافةً إلى امتيازها عن غيرها بنسبة أعلى من الكافيين.

فوائد القهوة الخضراء / فوائد البُن الأخضر

ما يميز القهوة الخضراء هو احتفاظها بنسبة أعلى من المركبات الفعالة المفيدة للصحة كونها لا تتعرض للتحميص.

 

حيث تتسبب عملية تحميص القهوة في خسارة بعض المركبات المفيدة كمضادات الأكسدة القوية مثل مركب الكلوروجينيك (chlorogenic acids).

 

وأبرز فوائد القهوة الخضراء تتعلق بمجال التنحيف وإنقاص الوزن. 

فوائد قهوة الشعير

تُصنع قهوة الشعير (Caffe d’Orzo) من حبوب الشعير بعد تحميصها وطحنها. ويُعتقد أن الإيطاليين هم أول من قام بصنعها بعد الحرب العالمية الثانية. ولا توجد دراسات علمية كافية حول فوائد قهوة الشعير، وتكاد تنحصر الدراسات حولها في عدد قليل جدًا لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

 

تمحورت هذه الدراسات حول فوائد قهوة الشعير لصحة الفم، حيث أثبتت إحداها عام 2010 فعالية قهوة الشعير في محاربة التسوس عن طريق منع التصاق بكتيريا (Streptococcus mutans) على سطح الأسنان. إلا أنه لازالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتوصل إلى صورة أدق عن فوائد قهوة الشعير

أضرار القهوة وتأثيرها على فئات خاصة

كوب من القهوة وحبوب بن على شكل نبضات القلب

القهوة والضغط

من المتعارف عليه أن القهوة ترفع من ضغط الدم، لذلك يواظب الكثيرون على تناولها في حال معاناتهم من الضغط المنخفض. على الرغم من ذلك فإن أحدث المعلومات العلمية في هذا الشأن لا تتفق مع هذا الاعتقاد.

 

علميًا، لا يؤدي تناول القهوة بشكل روتيني إلى زيادة ملحوظة في ضغط الدم، كما لا يزيد من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

 

للمزيد اقرأ عن القهوة الخضراء والضغط

القهوة وصحة القلب

تؤثر القهوة على صحة القلب بشكل عام، ولكن الدليل العلمي الموجود حول فوائد القهوة أو خطرها على مرضى القلب لازال غير واضح. 

 

إذ يشير عدد كبير من الدراسات إلى أهمية القهوة في الحماية من أمراض القلب والشرايين، وتشير دراسات أقل إلى احتمالية إحداث مركبات الكافيستول والكاهويول (cafestol and kahweol) في القهوة ارتفاع في مستوى الكولسترول في الدم.

القهوة للحامل

ناقشت العديد من التقارير العلاقة بين تناول القهوة أو الكافيين وحدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل: الإجهاض، انخفاض وزن الجنين عند الولادة، الولادة المبكرة، وفقدان الجنين عند الولادة، لكن الأدلة العلمية حول أضرار القهوة للحامل تظل متضاربة.

 

توصي الكثير من الهيئات الصحية بأن لا تتجاوز المرأة الحامل 200 مليغرام من الكافيين في اليوم. إلا أنه قد يكون من الحكمة خفض معدل تناول المرأة الحامل للقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى أدنى مستوى لتجنب حدوث أي مضاعفات.

 

 

يمكنك الاطلاع على مقال فوائد القهوة للجنس

فوائد القهوة في الصباح والجرعة المسموح بتناولها يوميًا من القهوة

كوب من القهوة الصباحية

إن تناول القهوة في الصباح كفيل بتحقيق أغلب فوائد القهوة المذكورة في هذه المقال. وينبغي تناول القهوة بعد الإفطار لتجنب أي آثار جانبية جراء تناول القهوة على الريق مثل حموضة المعدة.

 

ويُفضل تناول القهوة في الفترة الصباحية لتجنب تأثير الكافيين المنبه للأعصاب في المساء على جودة النوم. فكل 100 مليغرام من الكافيين يتم تناولها مساءًا كفيلة بالتأثير على جودة النوم والصحة العامة.

 

 

تنصح منظمة الأمن الغذائي الأوروبية والأكاديمية القومية الأمريكية للعلوم وهيئة الصحة الكندية الأشخاص الأصحاء البالغين ألا يزيد معدل تناولهم للكافيين عن 400 ملغرام يوميًا.

 

يجدر الذكر أن كل كوب قهوة أو 250 مل من القهوة تقريبًا يحتوي على 100 مليغرام من الكافيين.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

M. Inoue, I. Yoshimi, T. Sobue and S. Tsugane, Inuence of coffee drinking on subsequent risk of hepatocellular carcinoma: A prospective study in Japan, J. Natl. Cancer Inst., 2005, 97, 293–300

 

Y. Kurozawa, I. Ogimoto, A. Shibata, T. Nose, T. Yoshimura, H. Suzuki, R. Sakata, Y. Fujita, S. Ichikawa, N. Iwai and A. Tamakoshi, Coffee and risk of death from hepatocellular carcinoma in a large cohort study in Japan, Br. J. Cancer, 2005, 93, 607–610

 

F. Bravi, C. Boscetti, A. Tavani, V. Bagnardi, S. Gallus, E. Negri, S. Franceschi and C. La Vecchia, Coffee drinking and hepatocellular carcinoma risk: A meta-analysis, Hepatology, 2007, 46, 430–435

 

A. Tavani and C. La Vecchia, Coffee, decaffeinated coffee, tea and cancer of the colon and rectum: a review of epidemiological studies, 1990–2003, Cancer Causes Control, 2004, 15, 743–757

 

D. F. Easton, D. Ford and D. T. Bishop, Breast and ovarian cancer incidence in BRCA1-mutation carriers. Breast Cancer Linkage Consortium, Am. J. Hum. Genet., 1995, 56, 265–271

 

M. A. Hernan, B. Takkouche, F. Caamano-Isorna, and ˜ J. J. Gestal-Otero, A meta-analysis of coffee drinking, cigarette smoking, and the risk of Parkinson’s disease, Ann. Neurol., 2002, 52, 276–284

 

 A. Ascherio, H. Chen, M. A. Schwarzschild, S. M. Zhang, G. A. Colditz and F. E. Speizer, Caffeine, postmenopausal estrogen, and risk of Parkinson’s disease, Neurology, 2003, 60, 790–795

 

R. M. van Dam and F. B. Hu, Coffee consumption and risk of type 2 diabetes – A systematic review, JAMA, 2005, 294, 97–104

 

R. M. van Dam and E. J. Feskens, Coffee consumption and risk of type 2 diabetes mellitus, Lancet, 2002, 360, 1477– 1478

 

J. V. Higdon and B. Frei, Coffee and health: A review of recent human research, Crit. Rev. Food Sci. Nutr., 2006, 46, 101–123

 

Glaister M, Gissane C. Caffeine and Physiological Responses to Submaximal Exercise: A Meta-Analysis. Int J Sports Physiol Perform. 2018;13(4):402-411. doi:10.1123/ijspp.2017-0312

 

Desbrow B, Biddulph C, Devlin B, Grant G, Anoopkumar-Dukie S, Leveritt M. The effects of different doses of caffeine on endurance cycling time trial performance. J Sports Sci. 2012;30(2):115-120. doi:10.1080/02640414.2011.632431

 

Haskell C, Kennedy D, Wesnes K, Scholey A. Cognitive and mood improvements of caffeine in habitual consumers and habitual non-consumers of caffeine. Psychopharmacology (Berl). 2005;179(4):813-825. doi:10.1007/s00213-004-2104-3

 

Einöther S, Giesbrecht T. Caffeine as an attention enhancer: reviewing existing assumptions. Psychopharmacology (Berl). 2012;225(2):251-274. doi:10.1007/s00213-012-2917-4

 

V. Fogliano and F. J. Morales, Estimation of dietary intake of melanoidins from coffee and bread, Food Funct., 2011, 2, 117–123

 

Barthel C, Wiegand S, Scharl S et al. Patients’ perceptions on the impact of coffee consumption in inflammatory bowel disease: friend or foe? – a patient survey. Nutr J. 2015;14(1). doi:10.1186/s12937-015-0070-8

 

Lupi O, Semenovitch IJ, Treu C, Bottino D, Bouskela E: Evaluation of the effects of caffeine in the microcirculation and edema on thighs and buttocks using the orthogonal polarization spectral imaging and clinical parameters. J Cosmet Dermatol 2007;6:102–107

 

Otberg N, Patzelt A, Rasulev U, Hagemeister T, Linscheid M, Sinkgraven R, Sterry W, Lademann J. 2008. The role of hair follicles in the percutaneous absorption of caffeine. British Journal of Clinical Pharmacology 65(4): 488-492

 

Fukushima Y, Takahashi Y, Hori Y et al. Skin photoprotection and consumption of coffee and polyphenols in healthy middle-aged Japanese females. Int J Dermatol. 2014;54(4):410-418. doi:10.1111/ijd.12399

 

S. Rudelle, M. G. Ferruzzi, I. Cristiani, J. Moulin, K. Mac´e, K. J. Acheson and L. Tappy, Effect of a thermogenic beverage on 24-hour energy metabolism in humans, Obesity, 2007, 15, 349–355

 

Fischer T, Hipler U, Elsner P. Effect of caffeine and testosterone on the proliferation of human hair folliclesin vitro. Int J Dermatol. 2007;46(1):27-35. doi:10.1111/j.1365-4632.2007.03119.x

 

Onakpoya, I., Terry, R., Ernst, E., 2011. The use of green coffee extract as a weight loss supplement: a systematic review and meta-analysis of randomised clinical trials. Gastroenterol. Res. Pract 2011

 

Gorji Z, Varkaneh H, talaei S et al. The effect of green-coffee extract supplementation on obesity: A systematic review and dose-response meta-analysis of randomized controlled trials. Phytomedicine. 2019;63:153018. doi:10.1016/j.phymed.2019.153018

 

Stauder M, Papetti A, Daglia M et al. Inhibitory Activity by Barley Coffee Components Towards Streptococcus Mutans Biofilm. Curr Microbiol. 2010;61(5):417-421. doi:10.1007/s00284-010-9630-5

 

Steven G Chrysant, The Impact of Coffee Consumption on Blood Pressure, Cardiovascular Disease and Diabetes Mellitus. Expert Rev Cardiovasc Ther. 2017 Mar;15(3):151-156

 

Steffen M, Kuhle C, Hensrud D, Erwin P, Murad M. The effect of coffee consumption on blood pressure and the development of hypertension. J Hypertens. 2012;30(12):2245-2254. doi:10.1097/hjh.0b013e3283588d73

 

A. A. Hakim, G. W. Ross and J. D. Curb, Coffee consumption in hypertensive men in older middle age and the risk of stroke. The Honolulu Heart Program, J. Clin. Epidemiol., 1998, 51, 487–494

 

D. B. Panagiotakos, C. Pitsavos, C. Chrysohoou, P. Kokkinos, P. Toutouzas and C. Stefanadis, The J-shaped effect of coffee consumption on the risk of developing acute coronary syndromes: the CARDIO2000 case-control study, J. Nutr., 2003, 133, 3228–3232

 

S. Boylan, J. E. Cade, V. A. Dolby, D. C. Greenwood, A. W. Hay, et al. (CARE Study Group), Maternal caffeine intake during pregnancy and risk of fetal growth restriction: a large prospective observational study, BMJ, 2008, 337, a2332

 

V. Sengpiel, E. Elind, J. Bacelis, S. Nilsson, J. Grove, R. Myhre, M. Haugen, M. H. Meltzer, J. Alexander, B. Jacobsson and A. L. Brantstaeter, Maternal caffeine intake during pregnancy is associated with birth weight but not with gestational length: results from a large prospective observational cohort study, BMC Med., 2013, 11, 42, DOI: 10.1186/1741-7015-11-42

 

Li J, Zhao H, Song J, Zhang J, Tang Y, Xin C. A meta-analysis of risk of pregnancy loss and caffeine and coffee consumption during pregnancy. International Journal of Gynecology & Obstetrics. 2015;130(2):116-122. doi:10.1016/j.ijgo.2015.03.033.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *