الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القهوة للجنس

يبدأ العديد من الأشخاص يومهم بفنجان القهوة، فطعمها الشهي، ورائحتها الخلابة، تعطيهم طاقة لإنجاز أعمالهم و إكمال يومهم بمزاج جيد.

فوائد القهوة للجنس

و قد يزيد من التعلق بشرب القهوة معرفة العلاقة بين القهوة و الجنس. حيث  يقال أن شرب فنجانين من القهوة يوميًا  له فعالية كبيرة في التحسين من المشاكل الجنسية للرجل والمرأة.

 

ما صحة هذه المقولة؟ و ما هي فوائد القهوة للجنس؟

 

سنتعرف في هذه المقالة على أبرز فوائد القهوة للجنس، ومدى صحة المعتقدات عن فوائدها لعلاج ضعف الانتصاب، سرعة القذف، والبرود الجنسي للنساء.

 

وللإطلاع على جميع فوائد القهوة لصحة الانسان وكذلك فوائدها الجمالية وفوائدها لعلاج الأمراض المختلفة وتأثيراتها يرجى الاطلاع على المقال الشامل فوائد القهوة (البن) المثبتة علميا

قائمة المحتوى

القهوة و الانتصاب عند الرجال

القهوة و الانتصاب عند الرجال​

يعرف ضعف الانتصاب بعدم مقدرة العضو الذكري على الانتصاب، أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجماع. هناك العديد من الأسباب المحتملة للضعف الجنسي، تتنوع ما بين المشاكل النفسية، أو الأمراض العضوية، وتشمل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومنها مرض ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • السمنة المفرطة.
  • انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون أو اختلالات هرمونية أخرى.
  • ويمكن أن يكون سبب الضعف الجنسي هو واحد أو أكثر من الأسباب السابقة.

ادعاء علمي

للقهوة فعالية محتملة في التقليل من الإصابة بضعف الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة امتدت على مدار 4 سنوات أنّ الرجال الذين تناولوا بين 175- 375 ملغرام من الكافيين كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب. و أشار الباحثون إلى أنّ هذه العلاقة تشمل المصابين بضغط الدم و السمنة، ولكنها لا تشمل المصابين بالسكري.​
  • دراسة لاحقة أفادت أنه لا توجد علاقة بين تناول الكافيين و الاصابة بالضعف الجنسي و أنه توجد علاقة طردية بين تناول القهوة منزوعة الكافيين و الإصابة بالعجز الجنسي.​
  • و يرجح الباحثون أنّ آلية عمل الكافيين في التخفيف من ضعف الانتصاب يرجع إلى تأثيره على استرخاء أنسجة العضلات الملساء الكهفية (الموجودة في القضيب)، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى المنطقة وبالتالي تحسين الانتصاب.​
  • و رغم أنّ شرب بعض أكواب من القهوة يوميا قد يكون محببا للبعض لعلاج ضعف الانتصاب إلّا أنّ الأدلة الحالية غير كافية للتوصية بتناول القهوة لعلاج ضعف الانتصاب.​

القهوة وسرعة القذف

القهوة وسرعة القذف​

تصنف الحالة بسرعة القذف (Premature Ejaculation) عندما  يقذف الرجل أثناء الجماع في وقت أقرب مما يرغب هو أو شريكته في غضون الدقيقة الواحدة. يعتبر القذف المبكر شكوى جنسية شائعة  و قد تكون أسبابه نفسية أو عضوية.

ادعاء علمي

للقهوة فعالية محتملة في التقليل من الإصابة بضعف الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت نتائج دراسة سريرية عشوائية نشرت عام 2015 في موقع Research Gate أنّ تناول 100 ملغرام من الكافيين قد يساهم في التقليل من وقت القذف داخل المهبل ويحسن من مؤشرات الرضا النفسي.​
  • لكن هذه التجربة تفتقر لعدد كبير من المتطوعين، و هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات السريرية في هذا الاتجاه.​

تأثير القهوة على العلاقة الحميمية

تأثير القهوة على العلاقة الحميمية ​

العديد من النساء تصاب بالبرود الجنسي خصوصا مع التقدم في عمر العلاقة الحميمية، ولكن تُظهر بعض الأدلة أن فنجان القهوة قد يكون هو الحل لإشعال الرغبة الجنسية مرة أخرى.

ادعاء علمي

القهوة تعزز من الرغبة الجنسية عند النساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة مخبرية نشرت في مجلة Pharmacology Biochemistry and Behavior أن الكافيين قد يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يزيد من الرغبة الجنسية.​
  • ويُرجّح الباحثون أن هذا التأثير ينطبق على الإناث و بالأخص الغير منتظمين بشرب القهوة (كحد أقصى مرة واحدة في الأسبوع).​

فوائد القهوة للجنس مع وصفات خاصة

فوائد القهوة للجنس مع وصفات خاصة ​

ليس هناك دراسات علمية تثبت فوائد الوصفات التالية للجنس،  ولكن اشتهر تداول هذه الوصفات  لدعم الرغبة الجنسية.

فوائد القهوة بالشوكولاتة للجنس

تمتلك الشوكولاتة الخام خصائص منبهة للأعصاب و تحفز الدماغ على إفراز السيروتونين، مما يعزز الشعور بالسعادة.

 

وحسب دراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي، أظهرت النتائج أنّ النساء اللاتي تناولن الشوكولاتة يوميًا سجلن درجات أعلى قليلاً في المؤشر الجنسي للإناث (المعروف أيضًا باسم الرسم البياني الذي يقيس الوظيفة الجنسية للإناث).

 

لذلك يمكن القول أن تناول القهوة و الشوكولاتة معا يُضاعف الشعور بالرغبة الجنسية و لكن لا دراسات تؤكد هذه العلاقة بعد.

فوائد القهوة مع القرفة للجنس

أظهرت القرفة فعالية محتملة في تحسين جودة الحيوانات المنوية وعددها. كما تعمل القرفة على تعزيز الطاقة الحيوية اللازمة لإقامة علاقة حميمية  بعد يوم حافل.

 

لذلك قد يكون لتناول القهوة مع القرفة فعالية محتملة في تعزيز الرغبة و القدرة الجنسية.

أضرار القهوة و الكافيين على الصحة الانجابية عند الرجال و النساء

أضرار القهوة و الكافيين على الصحة الانجابية عند الرجال و النساء​

 على الرغم من تعدد فوائد القهوة للجنس؛ إلا أنّ شرب الكثير من القهوة يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الضارة. و تحديد الفوائد أو الأضرار الناتجة عن تناول القهوة مرتبط بتحديد الجرعة المتناولة و طريقة شرب القهوة.

القهوة قد تقلل من الخصوبة للرجال

تتباين الدراسات حول أضرار القهوة للرجال بما يخص الخصوبة؛ حيث أظهرت دراسة تم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التناسلي في هاواي أنّ تناول الكثير من القهوة يمكن أن يقلل بشكل جذري من قدرة الرجل على إنجاب الأطفال ونجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

 

بينما على العكس تقليل شرب القهوة (أقل من كوب) يزيد من فرص الإنجاب بنسبة 52%.

القهوة قد تقلل من فرص الحمل

أظهرت دراسة مخبرية نشرت في مجلة NEVADA Today أن الكافيين يقلل من نشاط العضلات في قناتي فالوب التي تنقل البويضات من مبيض المرأة إلى رحمها.

 

تفسر هذه الدراسة تأثير شرب المشروبات المحتوية على الكافيين في تقليل فرصة حدوث الحمل عند بعض النساء.

القهوة قد تسبب الاجهاض للحامل

تشير بعض الأدلة إلى  أنّ تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل قد يزيد من مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة والتشوهات الخلقية. و برغم حاجتنا إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه التأثيرات، فقد يكون من الحكمة تقليل استهلاك القهوة إلى أقل مستوى أثناء الحمل.

 

لمعرفة المزيد من تأثيرات القهوة على الحامل يمكنك قراءة مقالنا الشامل هنا.

أضرار الإفراط في تناول القهوة و الكافيين بشكل عام

بالإضافة إلى أضرار القهوة على الصحة الإنجابية عن الرجال و النساء  فالأشخاص الذين يشربون أكثر من ستة أكواب يوميًا معرضون لخطر متزايد من:

  • الأرق.
  • العصبية والقلق.
  • الصداع.
  • اضطراب المعدة.
  • استفراغ وغثيان.
  • طنين في الأذنين.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • إسهال.

وللإطلاع على جميع فوائد القهوة لصحة الانسان وكذلك فوائدها الجمالية وفوائدها لعلاج الأمراض المختلفة وتأثيراتها يرجى الاطلاع على المقال الشامل فوائد القهوة (البن) المثبتة علميا.  

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

David S. Lopez.Run Wang,Konstantinos K. Tsilidis,Huirong Zhu,Carrie R. Daniel,Arup Sinha,Steven Canfield. Role of Caffeine Intake on Erectile Dysfunction in US Men: Results from NHANES 2001-2004. https://doi.org/10.1371/journal.pone.012354

 

David S Lopez, Lydia Liu, Eric B Rimm, Konstantinos K Tsilidis, Marcia de Oliveira Otto, Run Wang, Steven Canfield, Edward Giovannucci, Coffee Intake and Incidence of Erectile Dysfunction, American Journal of Epidemiology, Volume 187, Issue 5, May 2018, Pages 951–959, https://doi.org/10.1093/aje/kwx304

 

Adebowale Adebiyi  P Ganesan Adaikan. Effect of caffeine on response of rabbit isolated corpus cavernosum to high K+ solution, noradrenaline and transmural electrical stimulation. 03 February 2004 https://doi.org/10.1111/j.1440-1681.2004.03955.x.

 

Saadat S, Ahmadi K, Panahi Y. The Effect of On-Demand Caffeine Consumption on Treating Patients with Premature Ejaculation: A Double-Blind Randomized Clinical Trial. Curr Pharm Biotechnol. 2015;16(3):281-287. DOI: 10.2174/1389201016666150118133045.

 

BBC NEWS | Health | Coffee ‘boosts female sex drive’. News.bbc.co.uk. http://news.bbc.co.uk/2/hi/health/4628070.stm. Published 2020. Accessed September 8, 2020.

 

Andrea Salonia 1, Fabio Fabbri, Giuseppe Zanni, Marina Scavini, Gemma Viola Fantini, Alberto Briganti, Richard Naspro, Fabio Parazzini, Enzo Gori, Patrizio Rigatti, Francesco Montorsi. Chocolate and women’s sexual health: An intriguing correlation. 2006 May;3(3):476-82. doi: 10.1111/j.1743-6109.2006.00236.x.

 

Arash Khaki1,*. Effect of Cinnamomum zeylanicumon on Spermatogenesis. 2015 Feb 21. doi: 10.5812/ircmj.18668.

 

Telegraph: https://www.telegraph.co.uk/news/health/news/11173509/Two-cups-of-coffee-a-day-can-harm-fertility.html

 

Nevada Today: https://www.unr.edu/nevada-today/news/2011/school-of-medicine-researcher-finds-link-between-caffeine-consumption-and-female-infertility


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *