الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القرنفل للرحم

ينمو القرنفل في إندونيسيا التي تعد المنشأ الأصلي للقرنفل، وهو عبارة عن براعم زهور مجففة مستخلصة من شجرة القرنفل، يمكن استخدامه في شكل زهور مجففة أو مسحوق أو زيت.

فوائد القرنفل للرحم

ويعد القرنفل أحد أشهر التوابل الشعبية التي يستخدمها الناس، ليس فقط في إعداد الأطعمة المختلفة، لكن أيضًا استخدموه في الطب البديل، فله العديد من الفوائد الصحية.

 

سنتحدث في هذا المقال عن إحدى أهم فوائد القرنفل الصحية، وهي فوائد القرنفل للرحم والمبايض، وسنوضح الدراسات العلمية التي أجراها العلماء لإثبات تلك الفوائد.

قائمة المحتوى

القرنفل للرحم

تشمل فوائد القرنفل أجزاء عديدة من جسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، فيستخدم للوقاية من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، ولتسكين آلام الأسنان وعلاج التهابات الفم، كذلك هناك فوائد القرنفل للرحم والمبايض. 

 

يحتوي القرنفل على مادة تسمى الإيوجينول Eugenol، وهي إحدى مضادات الأكسدة القوية جدًا القابلة للذوبان في الدهون، يندمج مع خلايا الجسم بسهولة فيمنع الإجهاد التأكسدي ويحمي الخلايا المختلفة من الإصابة بالسرطان ومنها الرحم.

فوائد القرنفل للرحم والمبايض

يعد القرنفل من المكونات المفيدة للمرأة، فتوجد العديد من فوائد القرنفل للرحم والمبايض والمهبل، وتشمل ما يلي:

  • تساعد مادة الإيوجينول الموجودة في القرنفل على انبساط الأوعية الدموية للرحم، فيعالج حالات تسمم الحمل. 
  • يساهم القرنفل في العلاج والوقاية من سرطان عنق الرحم، ويرجع ذلك لخصائصه المضادة للأكسدة. 
  • يمكن استخدامه لعلاج سرطان المبايض. 
  • يستخدم القرنفل في تطهير المهبل والرحم؛ فمادة الإيجينول لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

الدلائل العلمية لفوائد القرنفل للرحم

الدلائل العلمية لفوائد القرنفل للرحم

ادعاء علمي

القرنفل يساعد على علاج تسمم الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة للكشف عن تأثير مادة الإيوجينول على مجموعة من الماعز في فترة الحمل ومجموعة أخرى غير حوامل، وأشارت النتائج إلى أن الإيوجينول له تأثير قوي للغاية في توسيع الأوعية، كذلك لوحظ أن تأثيره الباسط للأوعية يزيد بمقدار ثلاثة أضعاف أثناء الحمل، مما يشير إلى قيمته المحتملة لعلاج اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ادعاء علمي

القرنفل يساهم في الوقاية من سرطان عنق الرحم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت هذه الدراسة لتحديد النشاط المضاد للسرطان لمادة الإيوجينول، فزرعت سلالات من خلايا عنق الرحم المصابة بالسرطان، وأضيف تركيزات مختلفة من مادة الإيوجينول.
  • وأظهرت النتائج أن الإيوجينول تسبب في موت خلايا عنق الرحم المصابة بالسرطان، مما يشير إلى إمكانية استخدام القرنفل في علاج سرطان عنق الرحم.

ادعاء علمي

للقرنفل تأثير إيجابي في علاج سرطان المبيض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت هذه الدراسة بإضافة مادة الإيوجينول إلى السيسبلاتين المستخدم لعلاج سرطان المبايض، ودراسة تأثيره على الخلايا الجذعية لسرطان المبيض.
  • وأثبتت النتائج أن إضافة الأوجينول إلى خلايا سرطان المبيض المعالجة بالسيسبلاتين تمنع نموها وبقائها على قيد الحياة من خلال التحفيز على موت الخلايا السرطانية، مما يشير إلى أن مزيج السيسبلاتين والإيوجينول يمكن أن يكون ذا قيمة علاجية كبيرة لمرضى سرطان المبيض من خلال استهداف الخلايا السرطانية والقضاء على الخلايا الجذعية السرطانية.

ادعاء علمي

يساعد القرنفل على تطهير المهبل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أقيمت دراسة لتقييم فعالية الإيوجينول في الوقاية والعلاج من داء المبيضات المهبلي، فأجريت على مجموعة من الفئران المصابة مع تحليل النشاط المضاد للفطريات بالطرق الميكروبيولوجية والنسيجية، ومقارنتها بتلك الخاصة بمادة النيستاتين المضادة للفطريات.
  • لم تظهر المجموعات الضابطة أي تحسن في داء المبيضات، بينما قلل الإيوجينول عدد مستعمرات المبيضات البيضاء في مهبل الفئران المصابة بنسبة 98.9٪ بعد 10 أيام من التلقيح، مما يثبت فعاليته كمضاد للفطريات المهبلية.

طريقة استخدام القرنفل للرحم

طريقة استخدام القرنفل للرحم

يعد القرنفل إضافة لذيذة للطعام، لما يضفيه من نكهة مميزة، ويدمج القرنفل المطحون بسهولة في العديد من الأطباق ليعطي نكهة دافئة للحلويات أو الصلصات، ويمكن الاستفادة من فوائد القرنفل للرحم بإضافته وتحضيره بعدة طرق، مثل:

  • وضعه كفصوصًا كاملة في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق لتحضير كوب من شاي القرنفل الدافئ.
  • يستخدم في فطائر الفاكهة، عادة ما يضاف القرنفل إلى فطائر التفاح، ويمكن أيضًا إضافته إلى فطائر الفاكهة الأخرى التي تحتاج إلى نكهة دافئة وحارة.
  • يمكن استخدام القرنفل في الأطباق اللذيذة مثل وصفة الدجاج المشوي مع القرفة والليمون. 
  • يمكن إضافة القرنفل إلى لحم البقر المطهو ​​ببطء مع الجزر واللفت. 
  • يضاف القرنفل أيضًا إلى وصفات الكعك والحلوى لتعطيها نكهة قوية ومميزة.
  • يضاف إلى العصائر المختلفة مثل البرتقال والتوت البري. 
  • يمكن استخدام مسحوق القرنفل مع مسحوق الشكولاته ثم إضافة اللبن الدافئ.

مأمونية القرنفل الدوائية للرحم

يجب عدم استخدام القرنفل في حالة وجود حساسية منه، ويمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي أو أي مقدم رعاية صحية آخر عن مدى مأمونية استخدام القرنفل إذا كنت تعاني من إحدى الحالات الآتية:

  • أمراض الكبد. 
  • اضطراب النزيف أو تخثر الدم مثل الهيموفيليا.
  • ضعف الجهاز المناعي. 
  • الحساسية من القرنفل.

 

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للقرنفل ما يلي:



  • الحكة والطفح الجلدي
  • التهاب اللثة، تهيج الفم. 
  • نزيف أو تورم اللثة. 
  • تغيرات في الأسنان.

 

يجب التوقف عن استخدام القرنفل فورًا والحصول على مساعدة طبية طارئة في حالة ظهور أي من علامات الحساسية، مثل صعوبة في التنفس، أو تورم في الوجه والشفتين واللسان والحلق، كذلك إذا كنت تعاني من حرق شديد أو احمرار أو ألم أو تورم بعد استخدامه على الجلد. 

 

وأيضًا يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حالة تناول القرنفل عن طريق الفم والإصابة بالحالات الآتية:

  • الحماض اللاكتيكي Lactic acidosis: ويشمل حدوث ألم وضعف في العضلات، وخدر أو شعور ببرودة في الذراعين والساقين، وصعوبة في التنفس، وألم في المعدة، وغثيان مع قيء، وتسارع في ضربات القلب أو عدم انتظامها، ودوار مع الشعور بالضعف الشديد. 
  • مشكلات في الكبد: مثل غثيان، وألم في الجزء العلوي من المعدة، وحكة، وشعور بالتعب، وفقدان الشهية، ووجود بول أو براز داكن، واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين). 
  • علامات العدوى: وتشمل الحمى و القشعريرة، أو التهاب الحلق، أو تقرحات الفم، أو أعراض البرد أو الأنفلونزا، أو سعال وصعوبة التنفس.

الخلاصة: فوائد القرنفل للرحم

الخلاصة: فوائد القرنفل للرحم

بذلك نكون أوضحنا فوائد القرنفل للرحم وللمبايض والمهبل، وذكرنا أن القرنفل لا يفيد فقط في علاج التهابات وآلام الأسنان مثلما يشاع عنه، لكن له استخدامات وفوائد عديدة أخرى، لما يحتويه من مواد لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، وأهم تلك المواد هي مادة الإيوجينول. 

 

وكذلك أوضحنا بالدلائل العلمية إمكانية استخدام الإيوجينول الذي يحتويه القرنفل في علاج سرطان عنق الرحم وكذلك سرطان المبيض، وفوائده في علاج الالتهابات المهبلية التي تسببها فطريات داء المبيضات المهبلي. 

 

لكن يجب عند استخدامه للاستفادة من فوائد القرنفل للرحم الانتباه لمأمونية استعماله واستشارة مقدمي الرعاية الصحية، لأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه القرنفل، وهناك آخرون مصابون بأمراض لا تتناسب مع استخدام القرنفل. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Megan Metropulos, MS, RDN. Cloves: Nutritional facts and health benefits. Retrieved on the 8th of April, 2021.

 

  1.  Atli Arnarson BSc, PhD. Surprising Health Benefits of Cloves. Retrieved on the 8th of April, 2021.

 

  1. Parija, H Jandhyam, BP Mohanty, P Parasar, NR Nayak. Eugenol induces potent vasorelaxation in uterine arteries from pregnant goats – A promising natural therapeutic agent for hypertensive disorders of pregnancy. Retrieved on the 8th of April, 2021

 

  1.           Arunava Das et al. Asian Pac. Evaluation of Therapeutic Potential of Eugenol-A Natural Derivative of Syzygium aromaticum on Cervical Cancer. Retrieved on the 8th of April, 2021.

 

  1.           Journal of Experimental & Clinical Cancer Research. Sequential combination of cisplatin with eugenol targets ovarian cancer stem cells through the Notch-Hes1 signalling pathway. Retrieved on the 8th of April, 2021.

 

  1.           F Chami et al. J Antimicrob Chemother. Evaluation of carvacrol and eugenol as prophylaxis and treatment of vaginal candidiasis in an immunosuppressed rat model. Retrieved on the 8th of April, 2021.

 

  1.           Wiki How. How to Use Cloves. retrieved on the 8th of April, 2021

 

  1.                 Cerner Multum. Clove. Retrieved on the 8th of April, 2021 

 




التعليقات


اترك تعليقاً