الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

تعاني العديد من السيدات خلال فترة الدورة الشهرية من تشنجات مؤلمة، غثيان، نزيف غزير، وقد يسبق هذا الألم موعد نزول الحيض؛ مما يدفعهم إلى اللجوء إلى المسكنات من دون وصفة طبية.

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

وقد يترتب على ذلك العديد من الآثار الجانبية، ومن هنا زاد الاهتمام بمسكنات من نباتات طبيعية ذات آثار جانبية قليلة مقارنة بالأدوية الكيميائية.

 

ومن ضمنها القرفة؛ حيث تستخدم قبل الحيض، أو أثناءه للتخفيف من تشنجات الدورة الشهرية، وتقليل النزيف. كما قد يتم تناول القرفة للدورة المتأخرة.

 

فهل القرفه تنزل الدوره حقاً؟ وماصحة استخدام القرفة لتكيس المبايض؟ومتى تنزل الدوره بعد شرب القرفه؟

 

ستجدين إجابات لحقيقة هذه الادعاءات في مقالنا هذا عن فوائد القرفة للدورة الشهرية، وفوائد القرفة لتكيس المبايض.

قائمة المحتوى

فوائد القرفة للدورة الشهرية والمبايض

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

تُعدُّ القرفة (تعرف أيضاً بالدارسين) من أقدم التوابل المستخدمة في العصور القديمة كَمُنكهٍ للطعام لرائحتها العطرة و مذاقها الحاد.

 

كما استعملت في علاج بعض الحالات المرضية، التهاب المفاصل، علاج السكري. وقد تناولت العديد من الدراسات فوائد القرفة للدورة الشهرية ولتكيس المبايض. سنتعرف عليها بشكل مفصل.

فوائد القرفة للدورة الشهرية

قد يساعد تناول القرفة في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية ، مثل متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وعسر الطمث.



ماهي فوائد القرفه للدوره؟

تقتصر فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة ما بين التخفيف من الآم التشنجات، والتقليل من أعراض القيء والغثيان المصاحبة للدورة الشهرية.

ادعاء علمي

القرفة تساهم في تخفيف الآم عسر الطمث الأولي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت نتائج دراستين سريريتين نشرت احداهم عام 2015 في مجلة Journal of Clinical&Diagnostic Research والأخرى في عام 2018 فعالية تناول القرفة في الثلاث الأيام الأولى من الحيض في:
    • التقليل من آلام الدورة الشهرية المصاحبة للنزيف، ولكن ليس بنفس فعالية الأيبوبروفين (Ibuprofen) المسكن للألم.
    • ورجحت الدراسة أن تأثير القرفة المسكن للآلام قد يعود الي فعالية مركباتها السينامالدهيد (Cinnamaldeh)، والأوجينول (Eugenol) ذات الخصائص المضادة للتشنجات والمثبطة لتصنيع البروستاجلاندين (Prostaglandins) المسؤول عن انقباضات الرحم المؤلمة.
  • في حين أشارت تجربة سريرية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة Iranian Red Crescent Medical إلى فعالية القرفة في تقليل الآلام، ونزيف الحيض، والغثيان والقيء بسبب عسر الطمث الأولي .
  • وفيما يتعلق بعدم وجود أعراض جانبية مسجلة ، يمكن اعتبار القرفة علاجًا آمنًا وفعالًا لعسر الطمث الأولي.
  • أما عن فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة لتحفيز نزولها، فلا توجد دراسات علمية تثبت فعاليتها لهذا الأمر حتى الآن. ولا يمكن تحديد متى تنزل الدوره بعد شرب القرفه.

طريقة عمل شراب القرفة للدورة الشهرية

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

بإمكانك الاستفادة من فوائد القرفة للدورة الشهرية بتحضير شاي دافئ من القرفة وشربه قبل معادها وبعد نزولها ثلاث مرات يومياً، ويتم تحضيره:

  • إما بغلي عيدان القرفة المجففة مع الماء لمدة عشر دقائق.
  •  أو وضع المسحوق منها في ماء مغلي مسبقاً.
  • بامكانك اضافة العسل أو الحليب لها وشربها دافئة.

فوائد القرفة والزنجبيل للدورة الشهرية

لا توجد دراسات علمية جمعت فوائد القرفة والزنجبيل للدورة الشهرية معاً، لكن تعود فوائد مزجهم معاً لفائدة كل منهم على حدة. 

 

حيث وجد أن للزنجبيل فعالية في التخفيف من عسر الطمث. وفقاً لما أظهرته دراسة منهجية لعدة دراسات سريرية نشرت عام 2016 في مجلة Evidence  Based Complementary and Alternative Medicine. 

 

في حين قد أثبتت دراسة سريرية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة Phytotherapy فعالية الزنجبيل في التخفيف من غزارة دم الحيض.

مغلي القرفة والزنجبيل للدوره

بإمكانك تحضير شاي مغلي القرفه والزنجبيل بغلي عيدان القرفه وقطع الزنجبيل الطازج، وتحليتها بالعسل.

 

وتشرب دافئة لمدة ثلاث الأيام الأولى من الدورة في أي وقت من اليوم.

فوائد القرفة لتكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من اضطرابات الغدد الصماء، تشمل أعراضها قلة وانقطاع في الحيض، وتؤثر على الإباضة ومن ثم تقلل فرص الإنجاب. 

 

وتعاني المصابات بها أيضاً من السمنة واضطراب شحميات الدم ومقاومة الأنسولين.

فوائد حبوب القرفه لتكيس المبايض

ادعاء علمي

فعالية القرفة لعلاج تكيس المبايض

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة فعالية القرفة في تنظيم الحيض للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • في حين أشارت دراسة سريرية أخرى في عام 2018 إلى فعالية مكملات القرفة في التحسين من مستويات مضادات الأكسدة، ودهنيات الدم لدى المصابات بتكيس المبايض؛ مما يقلل من خطر الإصابة في المستقبل.
  • وأكدت ذلك دراسة مخبرية أخرى نشرت في نفس العام على أن مكملات حبوب القرفة تحسن من مقاومة الأنسولين وقد تكون عاملاً علاجيًا محتملاً لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

فوائد الزنجبيل والقرفه لتكيس المبايض

ادعاء علمي

للزنجبيل مع القرفة فائدة عظيمة في علاج تكيس المبايض

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • حيث أشارت دراسة منهجية لعدة دراسات سريرية (Systematic Review and Meta-Analysis) فعالية عالية لهذا المزيج في:
    • التحسين من مقاومة الأنسولين، وسكر الدم.
    • التحسين من مستويات الدهون والكوليسترول.
    • وجميعها عوامل تسبب تكيس المبايض.

وللمزيد من فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض يرجى قراءة مقالنا الشامل عنه.

أضرار القرفة للدورة الشهرية والمبايض

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

تعتبر القرفة آمنة عند استخدامها بكميات قليلة، ولا تسبب أي أضرار للدورة الشهرية، لكن تزداد سميتها عند استهلاكها بكميات كبيرة، وقد تسبب:

  • انقباضات في الرحم للحامل في الثلاث الشهور الأولى مسببة الإجهاض، أو الولادة المبكرة في الثلث الأخير من الحمل.  
  • تلف الكبد؛ لاحتوائها على مادة الكومارين المعروفة بسميتها.
  •  تقرحات الفم؛ بسبب مادة السينمالدهيد.
  •  انخفاض في نسبة السكر في الدم.
  •  مشاكل في التنفس؛ بسبب مادة السينمالدهيد الموجودة في القرفة المهيجة للحلق. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1.       Jaafarpour, M., Hatefi, M., Khani, A., & Khajavikhan, J. (2015). Comparative effect of cinnamon and Ibuprofen for treatment of primary dysmenorrhea: a randomized double-blind clinical trial. Journal of clinical and diagnostic research : JCDR, 9(4), QC04–QC7. https://doi.org/10.7860/JCDR/2015/12084.5783

 

  1.     Jahangirifar, M., Taebi, M., & Dolatian, M. (2018). The effect of Cinnamon on primary dysmenorrhea: A randomized, double-blind clinical trial. Complementary therapies in clinical practice, 33, 56–60. https://doi.org/10.1016/j.ctcp.2018.08.001

 

 

  1.       Jaafarpour, M., Hatefi, M., Najafi, F., Khajavikhan, J., & Khani, A. (2015). The effect of cinnamon on menstrual bleeding and systemic symptoms with primary dysmenorrhea. Iranian Red Crescent medical journal, 17(4), e27032. https://doi.org/10.5812/ircmj.17(4)2015.27032

 

  1.       ,1 Bruce Barrett,2 and Kristine L. Kwekkeboom. Efficacy of Oral Ginger (Zingiber officinale) for Dysmenorrhea: A Systematic Review and Meta-Analysis. https://doi.org/10.1155/2016/6295737

 

 

  1.       Daniel H. Kort, MD.Roger A. Lobo, MD. Preliminary evidence that cinnamon improves menstrual cyclicity in women with polycystic ovary syndrome: a randomized controlled trial.

May 08, 2014DOI:https://doi.org/10.1016/j.ajog.2014.05.009

  1.       Borzoei, A., Rafraf, M., Niromanesh, S., Farzadi, L., Narimani, F., & Doostan, F. (2017). Effects of cinnamon supplementation on antioxidant status and serum lipids in women with polycystic ovary syndrome. Journal of traditional and complementary medicine, 8(1), 128–133. https://doi.org/10.1016/j.jtcme.2017.04.008

 

  1.       Dou, L., Zheng, Y., Li, L., Gui, X., Chen, Y., Yu, M., & Guo, Y. (2018). The effect of cinnamon on polycystic ovary syndrome in a mouse model. Reproductive biology and endocrinology : RB&E, 16(1), 99. https://doi.org/10.1186/s12958-018-0418-y

 

  1.       The Effect of Herbal Medicine Supplementation on Clinical and Para-clinical Outcomes in Women With PCOS: A Systematic Review and Meta-analysis. Pdfs.semanticscholar.org.

https://pdfs.semanticscholar.org/6555/e364c53171f3a9f226931ab66f68d4aa735c.pdf. Published 2020. Accessed August 30, 2020.

 

 

  1.       Kashefi, F., Khajehei, M., Alavinia, M., Golmakani, E., & Asili, J. (2015). Effect of ginger (Zingiber officinale) on heavy menstrual bleeding: a placebo-controlled, randomized clinical trial. Phytotherapy research : PTR, 29(1), 114–119. https://doi.org/10.1002/ptr.5235
  2. http://infobaby.org/cinnamon-and-pregnancy/



التعليقات


اترك تعليقاً