الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد العصفر للنوم

يعد القلق والأرق من سمات عصرنا الحالي بسبب الضغوط المختلفة التي يعيشها الإنسان؛ ولذلك ظهر فرع جديد في الطب لعلاج اضطرابات النوم والأرق للوقوف على فهم دورة النوم عند الإنسان وكيفية التعامل مع الأرق واضطرابات النوم.

فوائد العصفر للنوم

وعلى الرغم من حداثة هذا الفرع في عالم الطب إلا أن الأرق يُعد من أقدم وأشهر الأمراض التي يعاني منها الإنسان ولذلك يزخر الطب الشعبي بوصفات عدة لعلاج الأرق وما ينتج عنه من مشاكل صحية.

 

 ومن ضمن تلك الوصفات هو مشروب شاي العصفر، وفي السطور التالية سنتعرف على فوائد العصفر للنوم المثبتة علميًا وكيفية استعماله للحصول على تلك الفوائد بطريقة صحية ولكن في البداية يجب علينا أن نتعرف على نبات العصفر.

قائمة المحتوى

ما هو العصفر؟

العصفر أو كما يعرف أيضًا بالجرجوم ( Safflower) هو نبات عشبي حولي ينتمي  للفصيلة النجمية و يُعرف بالاسم العلمي (Carthamus Tinctorius)، يتميز بتنوع أزهاره وألوانها فتتنوع بين أزهار بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء.

 

وتنتشر زراعته في أفريقيا وآسيا وبالأخص في الهند، ويستخدم زيته وأزهاره بطرق شتى في الحياة والطب، وتستخدم زهوره المجففة منذ القدم في الصباغة من أجل لونها  الأحمر المميز.

 

ويعد زيت العصفر من أفضل أنواع الزيوت لاحتوائه على نسب عالية من حمضي الأوليك واللينوليك، كما يحتوي على نسب عالية من أحماض  الأوميجا الدهنية كزيت الزيتون ولكن بتكلفة إنتاجية أقل.

 

كما يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة المفيدة ونسب أقل من الأحماض الدهنية المشبعة.

 

ويعد من أهم مكونات العصفر التي لها أهمية طبية في علاج القلق والاكتئاب واضطرابات النوم هي الزنك والتربتوفان.



اقرأ أيضاً

فوائد العصفر الطبية

تتعدد استخدامات زيت العصفر الطبية  فمنذ القدم والنساء تستعمله لتقليل آلام الدورة الشهرية،  كما يستخدم أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والجلطات.

 

ويمكن استخدامه في علاج داء السكري من النوع الثاني وعلاج زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من سرطان الثدي.

 

بالإضافة لفعاليته في علاج الالتهابات المختلفة وترطيب الجلد وغيرها من الفوائد الطبية.

 

وأثبتت بعض الدراسات العلمية فعاليته في إنقاص الوزن، بينما ربطت بعض الدراسات بين زيت العصفر والمساعدة في تقليل الاكتئاب، ولذلك يتضح لنا الأهمية الطبية والغذائية للعصفر.

هل العصفر مفيد للنوم؟

يُشاع فعالية العصفر في علاج اضطرابات النوم والأرق بالإضافة للكثير من  الأعشاب الأخرى، فما حقيقة هذا الادعاء هل حقًا العصفر مفيد للنوم؟ وهل توجد دلائل علمية تدعم أو تنفي مثل هذا الادعاء؟

فوائد العصفر للنوم

فوائد العصفر للنوم

ادعاء علمي

يساعد العصفر في علاج اضطرابات النوم والقلق

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة سريرية قام بها مجموعة من العلماء تم إعطاء 36 بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 70 عامًا يعانون من اضطرابات النوم مستخلص العصفر بمقدار 14 ميلجرام مرتين يوميًا لمدة 28 يوم.
  • لاحظ العلماء من تلك التجربة تحسن ملحوظ في جودة النوم لدى المرضى الخاضعين للتجربة.
  • وفي دراسة أخرى سريرية إيرانية استطاع العلماء إثبات فعالية مستخلص العصفر في تحسين جودة النوم والحالة المزاجية والتقليل من أعراض الاكتئاب لدى 70 مريض من مرضى السكري النوع الثاني عندما تم اعطاءه بمقدار 100 مليجرام يوميًا لمدة 8 أسابيع كما ساعد في تقليل ارتفاع مستوى الجلوكوز والدهون في الدم.

طريقة استعمال العصفر قبل النوم

طريقة استعمال العصفر قبل النوم

لا يوجد جرعة مؤكدة علميًا للعصفر للحصول على فوائده بأمان بسبب قلة الأبحاث الطبية عليه ولكن من خلال الأبحاث المتوفرة يمكن استعمال العصفر بأكثر من طريقة كما يلي:

 

  • استخدام زيت العصفر بمقدار ملعقة كبيرة على الطعام لمدة 6 أسابيع.
  • استخدام مستخلص العصفر بمعدل 100 مرة يوميًا أو 14 ميلجرام مرتين يوميًا.
  • وفي الطب التقليدي الشعبي يرجح شرب منقوع نبات العصفر بعد  نقع العصفر في الماء لمدة 15 دقيقة ويتم شربه بعد نزول العصفر إلى القاع.

 

وعادة يُعد العصفر آمن للاستخدام ويتحمل الطهي لدرجات حرارة عالية دون أى أضرار ولكن يجب الحرص وتوخي الحذر عند استعماله في الحالات التالية:

 

  • الأم الحامل والمرضعة: يساعد العصفر على زيادة انقباضات الرحم ونزول الدورة الشهرية مما يزيد من خطر الولادة المبكرة للحوامل أو الإجهاض ولا يوجد معلومات كافية عن مدى آمان العصفر للحامل والمرضعات.
  • مرضى داء السكري: حيث يرفع العصفر نسب الجلوكوز في الدم ولذلك يجب عدم الإفراط في استهلاكه من قبل مرضى السكري أو أثناء تناول أدوية علاج السكر.
  • المرضى الذين يعانون من تباطؤ معدل تخثر الدم: يزيد العصفر من سيولة الدم مما يقلل من معدل تخثر الدم ولذلك قد يزيد من احتمالية النزف لدى هؤلاء المرضى.
  • الأشخاص الذين يعانون من التحسس من النباتات وخاصة النباتات التي تنتمي للعائلة النجمية.
  • الأطفال: يجب الحرص أثناء تناول العصفر للأطفال بسبب عدم كفاية الأبحاث الدالة على أمنه وفعاليته للأطفال.

الخلاصة: فوائد العصفر للنوم

الخلاصة: فوائد العصفر للنوم

مما سبق يتضح لنا أهمية العصفر الغذائية والطبية لما يحتويه من عناصر هامة بالأخص الزنك والتربتوفان لما لهما من تأثير إيجابي على الحالة المزاجية للإنسان وعلاج اضطرابات النوم.

 

وعلى الرغم من تلك الفوائد وتعدد ورده في الكثير من وصفات الطب التقليدي إلا أن الأبحاث العلمية على فوائده وطرق استخدامه قليلة.

 

ولذلك يجب الحذر أثناء استخدامه حتى تتمكن الأبحاث من تأكيد مأمونية وفعالية  استخدامه، وعليك باتباع عادات النوم الصحية والتخلص من الأفكار السلبية ومسببات القلق واضطرابات النوم حتى تنعم بنوم صحي وهادئ.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. “SAFFLOWER: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews” https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-96/safflower
  2. https://www.rxlist.com/safflower/supplements.htm
  3. “Safflower | plant | Britannica” https://www.britannica.com/plant/safflower
  4. Khalid et al. / Trends in Food Science & Technology 66 (2017) 176e186
  5. Lopresti AL, Smith SJ, Metse AP, Drummond PD. Effects of saffron on sleep quality in healthy adults with self-reported poor sleep: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. J Clin Sleep Med. 2020 Jun 15;16(6):937-947. doi: 10.5664/jcsm.8376. PMID: 32056539; PMCID: PMC7849671.
  6. Ahmadpanah M, Ramezanshams F, Ghaleiha A, Akhondzadeh S, Sadeghi Bahmani D, Brand S. Crocus Sativus L. (saffron) versus sertraline on symptoms of depression among older people with major depressive disorders-a double-blind, randomized intervention study. Psychiatry Res. 2019 Dec;282:112613. doi: 10.1016/j.psychres.2019.112613. Epub 2019 Oct 12. PMID: 31669837.
  7. Tajaddini A, Roshanravan N, Mobasseri M, Aeinehchi A, Sefid-Mooye Azar P, Hadi A, Ostadrahimi A. Saffron improves life and sleep quality, glycemic status, lipid profile and liver function in diabetic patients: A double-blind, placebo-controlled, randomized clinical trial. Int J Clin Pract. 2021 May 7:e14334. doi: 10.1111/ijcp.14334. Epub ahead of print. PMID: 33960081.



التعليقات


اترك تعليقاً