الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

صحة الأطفال من أهم الأهداف الحياتية للآباء والأمهات، وتوفير بيئة صحية لنموهم أول خطوة نحو تأسيس جيل سليم جسديًا وفكريًا ونفسيًا.

فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

والطبيعة مليئة بالكنوز النباتية، التي تفاجئنا كل يوم باكتشافات وفوائد مذهلة لصحة الجسم، وينبغي علينا الاستفادة من هذه الكنوز في تقوية صحة أجسام أطفالنا، حتى ننعم بجيل بنّاء، قادر على تغيير حاضره ومستقبله للأفضل.

 

من هذه الكنوز النباتية نبات العصفر، فما هو العصفر؟ وما هي فوائده لصحة أطفالنا الذهنية والجسدية؟

قائمة المحتوى

عشبة العصفر للأطفال

نبات العصفر من النباتات التي تنمو في عدة بلدان آسيوية وأفريقية، تُستخدم زهور العصفر المجففة والمطحونة كتابل وملون للطعام؛ كما قد يستخدم مغلي نبات العصفر كنوع من المشروبات الصحية؛ التي تحتوي على مجموعة من الزيوت والمركبات الكيميائية المفيدة لأجهزة الجسم.

 

 قد يدخل العصفر كعامل مساعد في علاج أكثر من مرض عضوي عند الأطفال والكبار على حد سواء، أهم هذه الأمراض العضوية التي قد يفيد فيها نبات العصفر أمراض القلب والشرايين، وأمراض السكري وغيرها.

 

 وسنرى فيما يلي تأثير عشبة العصفر على بعض الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل خاص.

 

جدير بالذكر أيضًا أن العصفر ليس هو نفسه نبات الزعفران، بالرغم من تشابههم في الشكل وعدة خصائص.

 

والعصفر له استخدامات أخرى، مثل الاستخدامات الجمالية في صنع صبغات التجميل، وقد يستخدم زيته كمادة مذيبة للطلاء، مما يفيد في عمل أنواع من الطلاء الصحي التي لا تؤذي الأطفال، ولا تعرضهم لخطر المواد الكيميائية الملونة عند استعمالهم له.



اقرأ أيضاً

فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

ادعاء علمي

العصفر يقلل كوليسترول الدم في بعض حالات الأطفال الذين يعانون من زيادته بالدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة الأطفال المصابين بارتفاع في كوليسترول الدم في سن البلوغ؛ نتيجة لانتشار نمط الغذاء غير الصحي؛ الذي يحتوي على الأكلات السريعة والزيوت المهدرجة بكثرة.
  • وقد ربطت بعض الدراسات بين تناول شاي العصفر وانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم؛ لاحتواء العصفر على زيت الأوليك واللينوليك، المليئة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، المفيدة لصحة القلب، كما أنها تساعد على امتصاص الفيتامينات.
  • لذا قد يفيد شاي العصفر في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفع عند هؤلاء الأطفال، ولكن في نفس الوقت لا يوجد أي دليل علمي أو دراسات؛ تشير إلى تأثير العصفر على خفض نسبة الدهون الضارة الأخرى التي تعرف بالدهون الثلاثية (Triglycerides).

ادعاء علمي

يفيد العصفر في رفع مناعة الأطفال ومقاومة الأمراض

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت الدراسات إلى أن العصفر يحتوي على مركبات البولي فينول المضادة للأكسدة، لذا فإن هذه المركبات تساعد على محاربة الشوارد الحرة والمركبات الكيميائية الضارة الناتجة من تفاعلات أيض الطعام، وهذا من شأنه رفع مناعة الجسم بشكل عام، وحماية خلايا الجسم من التلف بفعل هذه الشوارد الحرة، وتقويته على محاربة الأمراض المختلفة.

ادعاء علمي

تساعد عشبة العصفر الأطفال المصابين بالسمنة من خطر الإصابة بالسكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت الإحصائيات بانتشار داء السمنة وارتفاع سكر الدم بين الأطفال والمراهقين نتيجة العادات غير الصحية في النظام الغذائي، وأشارت إلى أن نبات العصفر قد يكون مفيدًا في خفض مستوى سكر الدم في تلك الحالات.
  • ويرجع ذلك إلى احتواء نبات العصفر على مركبات تساعد على ضبط مستوى سكر الدم، وقد أشارت عدة أبحاث إلى انخفاض مستوى سكر الدم التراكمي في مرضى السكري من النوع الثاني؛ بعد تناول نبات العصفر بالفم لمدة 16 أسبوع، في حين أنه لم يؤثر على مستوى سكر الدم أثناء الصيام.

ادعاء علمي

قد يساعد العصفر في علاج أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • وجدت بعض الدراسات المخبرية فوائد محتملة لمشروب العصفر كطارد للبلغم ومضاد لالتهاب الشعب الهوائية، وقد يكون مفيدًا في حالات السعال الديكي.

ادعاء علمي

يخفف العصفر من اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت الدراسات فائدة العصفر للقولون حيث يساعد على التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب الأطفال كانتفاخ البطن وألم البطن، بالإضافة إلى أنه يعمل كملين للحالات التي تعاني من الإمساك، وغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة جعلته يمتلك خصائص قوية ضد الإصابة بسرطان القولون.

علاج الخوف عند الاطفال بالعصفر

يحتوي العصفر على مركب التربتوفان، الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، وعند زيادة هرمون الأدرينالين نتيجة الشعور بالتوتر والخوف ينخفض هرمون السيروتونين، لذا قد يفيد العصفر كمشروب في زيادة هرمون السيروتونين وتهدئة أعصاب الأطفال والتخلص من حالة الخوف والقلق، ومساعدتهم على النوم.

 

أشارت عدة دراسات أخرى؛ إلى دور العصفر في تحسين مستوى التركيز عند الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه، نتيجة لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة.

طريقة استخدام العصفر للأطفال

طريقة استخدام العصفر للأطفال

يمكن استخدام العصفر وتقديمه للأطفال بأكثر من طريقة، وأفضل هذه الطرق هي:

 

  1. وضع بودرة العصفر المطحون لتلوين الطعام، وإضافة نكهة عليه، حيث أن به أصباغ برتقالية وحمراء اللون، تساعد على تلوين الطعام بألوان زاهية محببة للأطفال، بالإضافة إلى فائدته الصحية.
  1. يمكن استخدام هذه البودرة أيضًا بغليها مع الماء، ثم تصفيتها لعمل شاي العصفر، الذي يمكن تناوله مرة يوميًا، ويفضل أن تكون هذه المرة قبل النوم بساعتين لتهدئة أعصاب الأطفال، ومساعدتهم على النوم.
  1. أيضًا يمكن ادخال زيت العصفر بكميات بسيطة في الطعام، والطهي به بدلًا من زيت الطعام العادي.
  1. يمكن استخدام زيت العصفر موضعيًا على مناطق الندبات؛ لأنه يحسن تدريجيًا من مظهرها، كما أنه يرطب البشرة، ويزيل أعراض جفافها، ولكن يجب اختبار حساسية الطفل للعصفر أولًا بوضع نقطة بسيطة على جزء من الجلد، فإذا سببت احمرارًا أو تهيجًا فلا ينبغي استعماله.
  1. يمكن استخدام العصفر في صنع مواد الألوان الصحية التي يلعب بها الأطفال، بدلًا من مواد التلوين والأصباغ الكيميائية المضرة لصحتهم وبشرتهم.

مأمونية العصفر الدوائية للأطفال

 أشارت الدلائل العلمية إلى مأمونية العصفر عند تناوله بكميات معتدلة بالفم، مثل مشروب مخفف أو تابل وملون للطعام، كما أشارت دراسات أخرى إلى مأمونيته المحتملة عند تناول مستحلبه عن طريق الوريد، تحت إشراف طبيب، وبالمثل تشير هذه الدراسات إلى احتمالية أمانه إذا استعمل موضعيًا على البشرة تحت إشراف طبي.

 

 ولكن ينبغي التأكد من عدم وجود حساسية لهذا النبات، حيث أن بعض الأطفال يعانين من حساسية لنبات الرجيد والنباتات الأخرى من نفس عائلته مثل نبات العصفر.

 

ينبغي العلم أيضًا أن العصفر يسبب نوع من سيولة الدم ويقلل قدرته على التجلط، ولذا لا ينبغي إعطاء العصفر للأطفال في حالة تناولهم لأي من مميعات الدم، لأنه يزيد من خطر النزف، كما ينبغي إيقاف تناول العصفر تمامًا قبل أي جراحة محتملة للأطفال لمدة أسبوعين على الأقل.

الخلاصة: فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

الخلاصة: فوائد العصفر للأطفال وللمواليد

العصفر من النباتات التي تحتوي على عدة مركبات وزيوت، قد تفيد جدًا في تحسين صحة الأطفال ومناعتهم، وتساعد على إزالة أعراض القلق والاضطرابات والخوف، كما قد تحسن مستوى الكوليستيرول بالدم، وهو آمن عند استهلاكه عن طريق الفم كمشروب أو كمنكه للطعام بجرعات متوسطة، ولا يجب استهلاك مستخلصاته عن طريق الوريد أو موضعيًا إلا تحت إشراف الطبيب؛ إذ أن مأمونيته في هذه الحالة مازالت بحاجة لمزيد من الدراسات.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

          1. 1. Wu S, Yue Y, Tian H, Li Z, Li X, He W, et al. Carthamus red from Carthamus tinctorius L. exerts antioxidant and hepatoprotective effect against CCl4-induced liver damage in rats via the Nrf2 pathway. J Ethnopharmacol. 2013;148(2):570–8.
          2. 2. Yu S-Y, Lee Y-J, Kim J-D, Kang S-N, Lee S-K, Jang J-Y, et al. Phenolic composition, antioxidant activity and anti-adipogenic effect of hot water extract from safflower (Carthamus tinctorius L.) seed. Nutrients. 2013;5(12):4894–907.
          3. 3. Koyama N, Kuribayashi K, Seki T, Kobayashi K, Furuhata Y, Suzuki K, et al. Serotonin derivatives, major safflower (Carthamus tinctorius L.) seed antioxidants, inhibit low-density lipoprotein (LDL) oxidation and atherosclerosis in apolipoprotein E-deficient mice. J Agric Food Chem. 2006;54(14):4970–6.
          4. 4. Zheng M, Guo X, Pan R, Gao J, Zang B, Jin M. Hydroxysafflor yellow A alleviates ovalbumin-induced asthma in a Guinea pig model by attenuateing the expression of inflammatory cytokines and signal transduction. Front Pharmacol. 2019;10:328.
          5. 5. Zhou MX, Fu JH, Zhang Q, Wang JQ. Effect of hydroxy safflower yellow A on myocardial apoptosis after acute myocardial infarction in rats. Genet Mol Res. 2015;14(2):3133–41.
          6.     Gautam S, Bhagyawant SS, Srivastava N. Detailed study on therapeutic properties, uses and pharmacological applications of safflower (Carthamus tinctorius L.). Int J Ayurveda Pharma Res. 2014;2(3):5–16.
          7. Bunbupha S, Wunpathe C, Maneesai P, Berkban T, Kukongviriyapan U, Kukongviriyapan V, et al. Carthamus tinctorius L. extract improves hemodynamic and vascular alterations in a rat model of renovascular hypertension through Ang II-AT1R-NADPH oxidase pathway. Ann Anatomy-Anatomischer Anzeiger. 2018;216:82–9.
          8. Nazir M, Arif S, Ahmed I, Khalid N. Safflower (Carthamus tinctorius) Seed. In: Oilseeds: Health Attributes and Food Applications. Springer; 2021. p. 427–53.
          9. Six health benefits of safflower oil. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/322245
          10. Safflower Oil: A Healthier Cooking Oil. Available from: https://www.healthline.com/health/safflower-oil-healthy-cooking-oil
          11. Cox C, Mann J, Sutherland W, Chisholm A, Skeaff M. Effects of coconut oil, butter, and safflower oil on lipids and lipoproteins in persons with moderately elevated cholesterol levels. J Lipid Res. 1995;36(8):1787–95.
          12.  



التعليقات


اترك تعليقاً