الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد العسل والليمون على الريق

إن كوب من الليمون مع العسل قد يكون لذيذًا ومريحًا للكثير من الناس. في الماضي عُرف مزيج الليمون والعسل إنه إكسير علاجي من أجل الصحة والعافية.

فوائد العسل والليمون على الريق

هناك ادعاءات بأن مشروب العسل والليمون يعمل على إذابة الدهون، وتهدئة التهابات الجهاز التنفسي، وطرد السموم من الجسم، وتقوية المناعة وغيرها من الفوائد الصحية.

 لا نستطيع أن ننكر أن لكل من العسل والليمون العديد من الفوائد الصحية المعروفة منذ قديم الأزل. فالعسل يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحفز مناعة الجسم، أيضًا الليمون غني بفيتامين سي المعزز للمناعة ويعمل على إزالة السموم من الجسم.

فهل مزجهما معًا قد يعزز كل منهما الآخر ونجني فوائد لا نهاية لها؟ لنبدأ هذه المقالة العلمية ونبحث سويًا عن الأدلة العلمية لفوائد العسل والليمون على الريق.

وقبل الحديث عن فوائد العسل والليمون معًا، نعرض في نبذة مختصرة التركيب الكيميائي والمواد الفعالة لكل منهما، حتى يتسنى لنا سرد فوائدهم الصحية معًا.

قائمة المحتوى

المواد الفعالة في العسل

يتكون العسل أساسًا من الكربوهيدرات وكميات من الماء وعدد كبير من العناصر الصغيرة. السكريات هي المكونات الرئيسية للعسل، وتشكل حوالي 95٪ من وزن العسل الجاف.

 

السكريات الرئيسية هي السكريات الطبيعية الأحادية الفركتوز والجلوكوز التي تنتج عن طريق التحلل المائي للسكروز ثنائي السكاريد. إلى جانب ذلك، تم اكتشاف حوالي 25 نوع مختلف من السكريات.

 



محتوى الأحماض الأمينية والبروتينات صغير نسبيًا في العسل، بحد أقصى 0.7٪. يحتوي العسل تقريبًا على جميع الأحماض الأمينية المهمة من الناحية الفسيولوجية.

 

 ويحتوي أيضًا على هيدروكسي ميثيل فيورفوالدهايد الناتج من تحلل الفركتوز، حيث يوجد في العسل الطازج بكميات ضئيلة ويزداد تركيزه مع تخزين العسل أو تسخينه لفترة طويلة.

 

 المحتوى الحمضي للعسل منخفض نسبيًا ولكنه يكسبه مذاقًا رائعًا، ويحتوي العسل على العديد من الأملاح والمعادن، ويُمثل البوتاسيوم العنصر المعدني الأساسي الموجود في العسل، إلى جانب العديد من الأملاح والمعادن الأخرى.    

المواد الفعالة في الليمون

الليمون ينتمي لفاكهة الحمضيات الغنية بفيتامين ج، ويمثل ثالث أهم محصول حمضي بعد البرتقال واليوسفي.

 

أثبتت الدراسات أن كل 100 جرام من الليمون الخام بدون قشر يحتوي على: 29 سعرة حرارية، 9.32 جم سكريات، 2.50 جم كربوهيدرات، 2.8 جم ألياف غذائية،0.30 جم دهون، 1.10 جم بروتين.

 

كما أنه غني بالفيتامينات والأملاح والمعادن ومنها فيتامين سي فيتامينات ب وحمض الفوليك والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وغيرها.

 

بعد الاطلاع على تركيب كلا من العسل والليمون مع مراجعة الدراسات والأبحاث، فوجدنا أنه لا يوجد أي ضرر أو تداخلات دوائية وتفاعلات بيوكيميائية عند مزج العسل مع الليمون.

 

فهو مشروب آمن ومفيد لصحة الجسم، ولنسرد في سطورنا القادمة أهم فوائد الليمون والعسل على الريق.

الدلائل العلمية لـ فوائد الليمون والعسل على الريق

فوائد العسل والليمون على الريق

ادعاء علمي

الليمون والعسل على الريق مفيد للصحة العامة للجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • جمع كتاب علمي بعنوان The Secret Benefits of Lemon and Honey خلاصات الدراسات التي أفادت بفائدة الليمون مع العسل.
  • وأقر هذا الكتاب بأن تناول مشروب بسيط مثل الليمون والعسل معًا قد يكون بديلًا طبيعيًا للوقاية من وعلاج مجموعة واسعة من الأمراض.
  • وذكر الكتاب الفوائد العديدة التي سيجنيها جسم الإنسان عند تناول الليمون والعسل على الريق أو في أي وقت آخر، ومنها:
    •  يمد الجسم بمركب (Quercetin) المحفز لإنتاج الأنسولين فيعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ومفيد لمرضى السكري.
    • وأيضًا البكتين (Pectin) المدعم لوظيفة البنكرياس و يحفز على إنتاج الصفراء مما يساعد على هضم الطعام وخاصة الدهون.
    •  يعمل البكتين أيضًا على جذب السموم والبكتيريا والفيروسات وبقايا هضم الطعام المتعلقة في القناة الهضمية وتخليص الجسم منها. كما أن له دور فعال في الوقاية من سرطان القولون.
    • تعمل حمضية مشروب الليمون والعسل على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك الضروري لعملية الهضم.
    • مشروب الليمون والعسل غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة الجذور الحرة وحماية الجسم منها، بجانب تعزيز وتقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض المختلفة.
    •  غني بفيتامين سي الذي يلعب دورًا هامًا في خط الدفاع الأول للجسم وحمايته من هجمات البكتيريا والفيروسات وخاصة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.
    •  مشروب الطاقة، يمنح الجسم الحيوية والنشاط وينصح خبراء التغذية ببدء اليوم قبل الإفطار بمشروب الليمون والعسل على الريق، وخاصة للرياضيين.
    • لديه خواص الملينات ويساعد في علاج الإمساك.
    •  مشروب الليمون مع العسل والماء الدافئ يخفف من التهاب الحلق وأعراض البرد.

ادعاء علمي

الماء الدافئ والليمون والعسل قبل النوم مهدئ للسعال الليلي لدى الأطفال

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت إحدى الدراسات السريرية على عينة عشوائية من الأطفال يعانون من السعال نتيجة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي المتكررة وتتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات.
  • كشفت الدراسة أن العسل مع الليمون يقلل بشكل كبير من تواتر وشدة السعال المزعج ويحسن نوعية النوم لدى الأطفال الذين يعانون من السعال خاصة المتزايد في أوقات النوم.

ادعاء علمي

مشروب العسل والليمون مفيدًا للتخسيس وإنقاص الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت إحدى الدراسات السريرية التي شارك فيها 50 فرد من الأصحاء، أن 300 مل من العسل والليمون 4 مرات في اليوم لمدة أربعة أيام متتالية من الصيام أدى إلى انخفاض ملحوظ في:
    •  وزن الجسم
    • مؤشر كتلة الجسم
    •  كتلة الدهون في الجسم
    •  الدهون الحرة الثلاثية في الدم
  • وهذا مؤشر على أن العسل والليمون على الريق عامل وقائي في الحفاظ على وزن الجسم ويمكن إدراجه ضمن أنظمة الحميات الغذائية للتخسيس.

كيفية تحضير مزيج العسل والليمون

 أضف ملعقة كبيرة من العسل العضوي إلي كوب من الماء الدافئ ، ثم أضف عصير ليمونة واحدة إلى الخليط وتمتع بـ فوائد الليمون والعسل مع الماء الدافئ.

المأمونية الدوائية لمزيج الليمون والعسل

كما ذكرنا سابقًا أن مزيج الليمون والعسل آمن ولا يوجد منه أي ضرر على صحة الجسم بل أن فوائد شرب العسل والليمون على الريق لا حصر لها.

وقد تكمن أضرار العسل والليمون على الريق عند مزجه بالماء الساخن لأن العسل قد يفقد خصائصه الغذائية في الماء المغلي.

وأيضًا الحمضية عند زيادة عصير الليمون في هذا المشروب قد تسبب تآكل مينا الأسنان، وقرح الفم بالرغم من أن العسل مفيدًا في علاج قرح الفم، تفاقم قرح المعدة والقولون.

ويمكن تجنب هذه الأضرار بالاعتدال في نسبة الليمون المضافة لمشروب العسل مع الماء الدافئ.

نصائح هامة عند تناول الليمون والعسل على الريق

فوائد العسل والليمون على الريق
  • تحضير المشروب بماء دافئ وتجنب الماء المغلي.
  • من المفضل شرب العسل والليمون على الريق من خلال ماصة لتقليل مقدار الوقت الذي يتلامس فيه الأسنان مع الليمون مع شطف الفم بعد شرب العسل والليمون لحماية الأسنان بشكل أكبر.
  • تجنب تناول الليمون والعسل على الريق في حالات الإصابة بقرحة المعدة والقولون العصبي ويفضل تناول مزيج العسل والليمون بين الوجبات.

الخلاصة: ما فائدة العسل والليمون على الريق؟

فوائد العسل والليمون على الريق

يستخدم الليمون والعسل على الريق منذ القدم لعلاج المشاكل الصحية المختلفة لغناه بالفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة لصحة الجسم.

 

كما أنه لا يوجد منه أي محاذير أو أضرار صحية شديدة الخطورة، فلا مانع من جعله المشروب المفضل اليومي لديك على الريق.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

P. Shetty, A. Mooventhan, and H. R. Nagendra, “Does short-term lemon honey juice fasting have effect on lipid profile and body composition in healthy individuals?,” J. Ayurveda Integr. Med., vol. 7, no. 1, pp. 11–13, 2016.

 

V. Kumar, The Secret Benefits of Lemon and Honey: Secret Guides. Sterling Publishers Pvt. Ltd, 2007.

 

A. M. S. M. Khalil and R. M. Gamal, “Honey with lemon Improves Childrens Nocturnal Cough and their Sleep Quality as well as Their Parents,” Int. J., vol. 3, no. 6, pp. 143–152, 2015.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *