الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد العسل والطحينة

فوائد العسل والطحينة، ذلك الخليط الذي لا يخلو منه أي منزل، المشهور بمذاقه الطيب، وفوائده الصحية المتعددة، الذي يجمع بين خصائص عصارة السمسم ودبس قصب السكر.

فوائد العسل والطحينة

يحرص الكثير على تناوله ليتمتع بطعمه الحلو وفوائده الصحية،  فهو غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة للصحة العامة للجسم.

ولشهرة طبق العسل والطحينة وينصح به الجميع على أنه وجبة متكاملة تجمع بين عنصر الحديد والكالسيوم الضروريان للجسم وفي حاجة إليهم يوميًا، ولكثرة الحديث عن فوائد العسل الأسمر والطحينة، وفوائد العسل والطحينة للحامل، وفوائد العسل والطحينة للأطفال.

 

  فوجب علينا طرح هذا المقال لتوضيح حقيقة فوائد العسل والطحينة، وحتى تستطيع اتخاذ قرارك السليم بنفسك فيما يخص صحتك وصحة عائلتك.

 

فنحن هنا في عافية سنوضح لك فائدة العسل والطحينة ونقدم لك معلومات قد تعرفها لأول مرة عن فوائد العسل والطحينة.

وجميع التساؤلات وأكثر سوف نجيبكم عنها بالتفصيل خلال السطور القادمة وبالدلائل العلمية، فتابعونا بالقراءة.

قائمة المحتوى

ما هي فوائد العسل الاسود والطحينة؟

تتعدد فوائد العسل الأسود والطحينة ولنذكر في البداية فائدة كل منهما على حدة وبعد ذلك نتطرق إلى فوائد العسل الأسود والطحينة معًا.

أولًا: الدلائل العلمية لفوائد العسل الأسود

فوائد العسل والطحينة

ادعاء علمي

دبس قصب السكر مكمل غذائي فعال لحالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى أن دبس سكر القصب يحتوي على الحديد ومعززات الامتصاص مثل الكبريت والفركتوز والنحاس، وهذا يجعله مكمل غذائي فعال لأنيميا نقص الحديد.
  • وأثبتت الدراسات أيضًا أن تناول ما يقارب من 5 ملاعق من العسل الأسود باستمرار يوميًا يعالج أنيميا نقص الحديد وما يصاحبها من أعراض كالضعف العام وقلة التركيز.
  • والجدير بالذكر أن هذه الجرعة اليومية من العسل الأسود توفر ما يقارب من 95% من النسبة التي يحتاجها الجسم من الحديد.
  • ولهذا فإن العسل الأسود مكمل غذائي مثالي للحالات التي تعاني من نقص الحديد، فهو لذيذ وفعال واقتصادي من حيث التكلفة ومناسب للأطفال.

ادعاء علمي

يخفف العسل الأسود من آلام وتقلصات الدورة الشهرية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يخفف العسل الأسود من أعراض "المتلازمة السابقة للطمث" التي تصاب بها النساء في فترة ما قبل الدورة الشهرية وتكون الأعراض المصاحبة لتلك الحالة عبارة عن بعض الآلام والتشنجات والأرق أثناء النوم، وبعض التقلبات المزاجية. فيعمل العسل الأسود على التخفيف من حدة تلك الأعراض إذا ما تم تناوله بشكل مستمر قبل وأثناء الحيض.
  • كما أنه مصدرًا جيدًا للحديد وقد يكون فعالًا للنساء في فترة الحيض المعرضات لخطر نقص الحديد بسبب فقدان الدم.
  • وهذا ما نشرته عدة دراسات سريرية تفيد بأن الحديد يساعد على منع الاضطرابات المصاحبة لغزارة الطمث، ويخفف من تقلصات الدورة الشهرية، ويحافظ على صحة عضلات الرحم.
  • وأوصت هذه الدراسات بأن المكملات الغذائية الطبيعية الغنية بالحديد قد تكون علاجًا صحيًا لأعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ادعاء علمي

دبس سكر القصب غني بمضادات الأكسدة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية عن المحتوى المضاد للأكسدة لبدائل السكر أن دبس سكر القصب الأسود يحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وسكر القصب الخام والمحليات الأخرى. وتحمي مضادات الأكسدة الجسم من أضرار الأكسدة المصاحبة لمختلف الاضطرابات والأمراض التنكسية. وهذا يجعله دبس السكر الأسود بديلاً أفضل للسكر المكرر.

ادعاء علمي

يحتوي دبس السكر الأسود على البوتاسيوم المعدني المفيد لصحة الجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت الأبحاث بأن دبس السكر يحتوي على البوتاسيوم المعدني المفيد لخلايا الجسم بشكل عام ويساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي للجسم ويمنع الإجهاد الحراري.
  • ويلعب البوتاسيوم أيضًا دورًا مهمًا في تقلص العضلات ويساعد في الحفاظ على صحة القلب والأعصاب.

ثانيًا: الدلائل العلمية لفوائد الطحينة

فوائد العسل والطحينة

ادعاء علمي

الطحينة مفيدة للصحة العامة للجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • ذكرت إحدى الدراسات فوائد الطحينة المتعددة للجسم، وأوصت بتناول معجون السمسم يوميًا حيث أنها تعمل على:
    •  تعزيز صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا بدوره يقلل من تراكم الدهون في الشرايين وبالتالي يساهم في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين ومنع تكون الجلطات.
    •  توفر الدهون الصحية للجسم حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية مثل أحماض اللينوليك والأوليك linoleic and oleic acids . كما أنه غني بغاما توكوفيرول gamma-tocopherol ، وهو شكل من أشكال فيتامين هـ
    •  مصدر غذائي غني بالأحماض الأمينية فيمد الجسم بـ 20% من البروتينات
    •   يعمل السيسامين والسمسمولين sesamin and sesamolin على موازنة مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء.
    •  غني بمضادات الأكسدة المكافحة للجذور الحرة وبالتالي يقلل من الخطر الناجم عن الإجهاد التأكسدي.
    • مصدر قوي للمعادن العضوية وخاصة الكالسيوم المدعم للعظام والصحة العامة للجسم، ويوجد دراسات عديدة توصي باستعمال بذور السمسم في برنامج علاج هشاشة العظام.

توصيات صحية عند تناول العسل والطحينة

بعد ما تم ذكره عن فوائد العسل والطحينة فأنها تُعد وجبة غذائية دسمة وغنية بالعناصر المفيدة لصحة الجسم، ولكن ينصح بتناول كلًا منهما على حدة وتجنب خلطهما معًا في بعض الفئات الخاصة ومنها حالات الأنيميا ونقص الحديد، وللأطفال والمراهقين، والحوامل.

وهذا يعود إلى احتواء العسل الأسود على الحديد، والطحينة على الكالسيوم، وكلاهما يعيقان امتصاص بعضهما البعض، فلا يستفيد الجسم من الحديد ولا من الكالسيوم بشكل فعال وكامل.

وهذا ما أشارت إليه عدة دراسات سريرية أن القيمة الغذائية للحديد والكالسيوم تقل عند تناولهم معًا حيث يعوق كل منها امتصاص الآخر ومنها:



  • دراسة نشرت في مجلة European Journal of Clinical Nutrition لتقييم تأثير تناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم مع أطعمة غنية بالحديد
  • وسجلت النتائج أن الكالسيوم أثر على امتصاص الحديد بنسبة 50 – 60 % وأوصت الدراسة بتقليل تناول منتجات الألبان مع الوجبات الرئيسية الغنية بالحديد وخاصة في الحالات التي تحتاج إلى كميات عالية من الحديد مثل الأطفال والمراهقين والنساء في سن الإنجاب.
  • وأخرى أفادت بأن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد، وأوصت بالحد من تناول الكالسيوم مع الوجبات الغنية بالحديد وخاصة مع الحالات التي تحتاج في روتينها الغذائي اليومي للحديد مثل الأطفال والمراهقين والحائض والحوامل.
  • وأوصت هذه الدراسة بتناول الكالسيوم في الصباح قبل الفطور وقبل الذهاب إلى الفراش للنوم، للاستفادة من الكالسيوم بالكامل، ومن الحديد في الوجبات الرئيسية اليومية.
  • وفي نفس الصدد، دونت إحدى الدراسات نتائج تشير إلى أن تناول الكالسيوم بجرعات 300 – 600 مجم قلل من امتصاص الحديد بنسبة 50 – 60 % وهذا التأثير والفعالية يجب أن يكون في الاعتبار عند تناول غذائنا اليومي لما له من آثار غذائية هامة تؤثر على نسبة الحديد والكالسيوم في الجسم.

 

وبالتالي يُفضل تجنب خلط العسل الأسود مع الطحينة في حالات أنيميا نقص الحديد، وأيضًا مع حالات نقص الكالسيوم وهشاشة العظام، وينصح بتناول كلاً منهما على حدة للحصول على فوائد الاثنين كاملة.

 

وعن فوائد العسل والطحينة للحامل وفوائد العسل والطحينة للأطفال، كما أشارت الدراسات أنه يفضل تجنب تناول الحديد والكالسيوم معًا في وجبة واحدة، لذا ينصح بتناول العسل الأسود منفردًا وكذلك الطحينة.

 

فالمرأة في فترة الحمل تكون في حاجة إلى المزيد من عنصر الحديد والكالسيوم من أجل صحتها وبناء صحة جنينها، وأيضًا الأطفال في أشد الحاجة إلى الاستفادة من الحديد والكالسيوم بالكامل من أجل بناء أجسامهم في مرحلة النمو.

 

وليس هناك أي مانع للأصحاء من تناولهما ممزوجان ببعضهما بين الحين والآخر لكونه مزيج طيب المذاق ومحبب لدى الكثيرين، وسوف تحصل منه أيضًا على العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 

وقد ننصح بتناول العسل الأسود والطحينة في الحالات التي تعاني من هزال وضعف عام ونحافة، حيث أنه وجبة دسمة تساعدهم على زيادة الوزن.

فوائد العسل الاسود والطحينة في زيادة الوزن

هل العسل الاسود والطحينة يزيد الوزن ؟ تكمن فائدة العسل الأسمر والطحينة في التسمين وعلاج النحافة فيما يلي:

  •  غني بالسكريات التي تساعد على زيادة الوزن.
  •  يحتويان على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاج النحافة.
  • يحتوي العسل على فيتامين ب12 الذي يُعد فاتحًا للشهية مما يساعد في زيادة الوزن.
  • يساعدان في إمداد الجسم بالسعرات الحرارية التي تزيد من وزن الجسم.

الخلاصة: فوائد العسل والطحينة

فوائد العسل والطحينة

وختاماً، لا ننكر فوائد العسل والطحينة، فهو مزيج رائع حلو الطعم ومحبب للكبار والأطفال، ويوصي خبراء التغذية بتناول مزيج العسل الأسمر مع الطحينة على الأقل مرة أسبوعيًا.

 

وأّمّا في الحالات الخاصة مثل الأطفال والحوامل يفضل تناول العسل الأسود فقط دون خلطه بالطحينة، ويمكن إضافة الليمون للعسل الأسود مع حالات أنيميا نقص الحديد لزيادة امتصاص الحديد.

 

وننصح دائمًا بتجنب مزج العناصر والفيتامينات والمكملات الغذائية معًا، فيوجد ما يعزز كل منها الآخر، ويوجد ما يثبط كل منها تأثير الآخر، ويجب أن تكون على علم ودراية بذلك.

 

وننصح أيضًا في عافية بالاطلاع والقراءة المستمرة حتى تتضح إليك المعلومات فيما يخص نظامك الغذائي، فالغذاء أساس صحة الجسم، ولا تنساق وراء كل ما ينشر ويتداول دون وجود أساس علمي له.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Hassan MI, Mabrouk GM, Shehata HH, Aboelhussein MM. Antineoplastic effects of bee honey and Nigella sativa on hepatocellular carcinoma cells. Integr Cancer Ther. 2012;11(4):354–63.

 

Abdelrahman JE, Magzoub AA, Ibrahim RE, Elnoor ME, Musa OAA, others. Effect of Nigella sativa and bee’s honey on cardiopulmonary functions in patients with persistent asthma. Sudan Med Monit. 2014;9(4):159.

 

Mohamad S. Effect of Nigella sativa seeds and honey mixture on cardiovascular disease risk factors in hypercholesterolemic adults. Terengganu: Universiti Malaysia Terengganu; 2013.

 

Mohamad S, Yusof HM, Salim NJ, Omar R. The effects of Nigella sativa seeds and honey mixture on lipid profile: gender comparison. J Basic Appl Sci Res. 2015;5(9):38–42.

 

Moghimipour E, Ghorbani A, Malayeri A, Siahpoosh A, Khodadoost M, Rajaeipour M, et al. Evaluation of Nigella sativa and honey combination for treatment of kidney stone: a randomized, placebo controlled clinical trial. J Contemp Med Sci. 2019;5(1).




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *