الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشيح للصدر

في ظل انتشار تلوث الهواء وإعلان بعض المدن عن تجاوزها النسب الآمنة لمعدلات الهواء النظيف الآمن للصحة العامة، وانتشار السحب السوداء من دخان المصانع وعوادم السيارات وغيرها، انتشرت الأمراض الصدرية بصورة كبيرة بل وأصبحت من الأمراض المزمنة والأعلى انتشارًا حول العالم.

فوائد الشيح للصدر

ومع الخوف من الآثار الجانبية لمعظم الأدوية الكيميائية اتجه أغلب الناس إلى العلاج والتداوي بالأعشاب الطبية، وكذلك سار اتجاه أغلب الأبحاث العلمية للاستفادة من هذه الأعشاب ومستخلصاتها في علاج الكثير من الأمراض وخاصة الأمراض الصدرية، بل وأصبح هذا أيضًا من أهداف الشركات المصنعة للدواء، فتوجه أغلب أبحاثها نحو الاستفادة القصوى من الأعشاب الطبيعية لإنتاج دواء آمن.

 

والشيح من الأعشاب ذات السمعة الطيبة منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض ومنها الأمراض الصدرية والسعال والربو، فهل فوائد الشيح للصدر حقيقة علمية ومكوناته لها تأثيرات طبية في تداوي الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي؟

 

للمزيد يمكنك الاطلاع على فوائد عشبة الشيح

قائمة المحتوى

الشيح والطب التقليدي

يستخدم الشيح في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، إذ كان يعتبره القدماء هدية الطبيعة للبشر لمساعدتهم على التداوي والشفاء من الأمراض المختلفة.

 

وكان يُستخدم في علاج الأمراض الصدرية ويقال عليه أنه نبات يقطع البلغم ويعالج ضيق التنفس، ويرجع ذلك إلى تأثير الشيح المضاد للميكروبات ومنها البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي.

 

أثبت العلم الحديث – بتجارب الشيح المختبرية على سلالات مختلفة من البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي – ما ذكره الطب التقليدي منذ آلاف السنين عن فوائد الشيح للصدر، وأفادت بتأثير مستخلصات نبات الشيح في تثبيط مجموعة من الميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي ومنها Streptococcus pneumoniae.

فوائد الشيح للصدر

فوائد الشيح للصدر

ادعاء علمي

الشيح مفيد في علاج أمراض الجهاز التنفسي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبتت إحدى الدراسات المخبرية أن الشيح فعال في مقاومة الميكروبات التي تصيب مجرى التنفس، كما أنه يخفف من التهابات القصبة الهوائية، ويحسن من مجرى التنفس، وقد يكون الشيح علاجًا واعدًا للأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  • وأكدت دراسة مخبرية أخرى على فوائد الشيح للصدر وخاصة لمرضى الربو التحسسي، حيث أدى مستخلص الشيح الميثانولي إلى التخفيف من أعراض الربو وتحسن ضيق التنفس.
  • وفي دراسة أخرى عن مرض الربو الناتج عن التهاب الشعب الهوائية والمسبب لانسداد مجرى الهواء، أدى الشيح إلى انخفاض كبير في التهابات الشعب الهوائية وتحسن عمل الرئة.
  • وتناولت إحدى الدراسات الاستخدام التقليدي للشيح في علاج الأمراض الصدرية وهو عن طريق استنشاق بخار الشيح الذي أدى إلى تحسن وظائف الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية.
  • وأشارت دراسة أخرى إلى الدور الفعال لمستخلص الشيح في تخفيف وتثبيط التهاب مجرى الهواء الناتج عن الربو التحسسي، وذكرت في نتائجها أنه يمكن تطوير مستخلص الشيح كعلاج سريري مضاد للحساسية الصدرية ولالتهابات الجهاز التنفسي.

ادعاء علمي

الشيح مفيد في علاج سرطان الرئة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبتت مادة الأرتيميسينين Artemisinin المستخلصة من الشيح قدرتها على إحداث السمية الخلوية لخلايا سرطان الرئة، وأدت إلى منع نمو الورم بنسبة 50%.
  • وأيضًا أثبت مستخلص الشيح السيسكيتيربين Sesquiterpene فاعليته ليكون علاج كيميائي محتمل لسرطان الرئة حيث حفز على موت الخلايا المبرمج لسرطان الرئة.
  • وتناولت دراسة أخرى تأثير مستخلص الشيح على سرطان الرئة، وأشارت نتائجها بوضوح إلى تأثيرات الشيح المضاد لتكاثر خلايا سرطان الرئة عن طريق تحفيز موت الخلايا المبرمج، وتثبيط دورة حياة الخلية السرطانية، ووقف انتشارها.

مؤشرات الدلائل العلمية لـ فوائد الشيح للصدر

من خلال المراجعات العلمية السابقة أثبتنا فوائد الشيح للصدر وفعاليته في علاج الأمراض التنفسية وخاصة الربو، كما أنه مضاد لسرطان الرئة، ولكن غالبية هذه التجارب مختبرية ومخبرية، ومازلنا في حاجة إلى تسليط الضوء على نبتة الشيح وإجراء المزيد من الدراسات وخاصة السريرية لتأكيد فوائد الشيح للصدر.

 

وجاءت عدة دراسات تُحذر من حساسية حبوب لقاح الشيح، فبدلًا من أن يكون الشيح علاجًا للتخفيف من أعراض الحساسية الصدرية، فقد يكون سببًا في حدوث الأعراض التحسسية ومنها التهاب الأنف وضيق التنفس.

 

فذكرت إحدى الدراسات أن حبوب لقاح نبات الشيح من أكثر مسببات الحساسية الخارجية في الصين، وأثبتت أن المواد المسببة للحساسية في نبات الشيح لا تحدث فقط في حبوب اللقاح ولكن في أوراقه وسيقانه أيضًا.

 

بل وتطرقت بعض الدراسات إلى إيجاد علاج مناعي لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي نتيجة التعرض لحبوب لقاح نبات الشيح.

وصفات الشيح لعلاج أمراض الصدر

فوائد الشيح للصدر

توجد عدة وصفات وأكثرها استعمالًا هي استنشاق بخار الشيح أو شرب الشيح المغلي، ويتم تحضيره بغلي أوراق نبات الشيح مع كمية مناسبة من الماء وتصفيته وتحليته بالسكر حسب الرغبة وتناوله دافئًا.

 

وجرعة الشيح الطبية اليومية الآمنة لا يوجد معلومات ودراسات كافية لتحديدها، والجرعة المستخدمة تقليديًا هي 3 أكواب يوميًا من شاي الشيح المصنوع من غلي 10 جرام من نبات الشيح في 250 مل من الماء الساخن.

 

وأفادت مصادر علمية موثقة بأن الجرعة اليومية تكون من 1 – 1.5 جرام من نبات الشيح ثلاث مرات يوميًا بحيث لا تزيد الجرعة عن 3 جرام / يوم ومدة العلاج لا تزيد عن 3 – 4 أسابيع.

نصائح عامة عند استعمال نبات الشيح

يجب توخي الحذر عند استعمال نبات الشيح، فتم تسجيل بعض التقارير عن حالات أُصيبت بآثار عكسية خطيرة عند تناول جرعة مركزة من الشيح ويعود ذلك إلى مادة الثوجون Thujone التي لديها آثار سُمية في الجرعات العالية ومنها:

  • الشعور بالدوار.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال الشديد.
  • احتباس البول.
  • رعاش في الساقين.
  • اضطرابات في الجهاز العصبي.
  • تشنجات.
  • فقدان الوعي وحتى الموت.

نصائح عافية للوقاية من الأمراض الصدرية

  •  الابتعاد عن التدخين والمدخنين والأماكن التي يكثر بها الدخان والغبار.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفاكهة لتعزيز مناعة الجسم.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا لتقوية عضلات الرئة وزيادة قدرتها على أداء وظائفها الحيوية.
  • ارتداء الملابس الشتوية المناسبة عند الخروج من المنزل في فصل الشتاء.
  • تناول المشروبات الساخنة التي لها فائدة للجهاز التنفسي وتساعد على الوقاية من أمراض الصدر خاصة في فصل الشتاء.
  • تجنب التعرض لتيارات البرد المفاجئة.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية فتجنب مسبباتها وتلقي اللقاحات الموسمية المناسبة مثل لقاح الإنفلونزا.

الخلاصة: فوائد الشيح للصدر

فوائد الشيح للصدر

ختامًا، وبعد أن استفضنا في عرض فوائد الشيح للصدر، حان الوقت للعودة إلى الطبيعة وما بها من خيرات، ويجب أن نوجه بعض العناية للأعشاب الطبية مثل الشيح وغيره لما أثبته العلم الحديث من فوائد وتأثيرات سريرية محتملة لها مثل فوائد الشيح للصدر وفعاليته في علاج الربو والوقاية من سرطان الرئة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Suliman S. Antimicrobial interaction of Artemisia afra used in African traditional medicine. 2011;
  2.   Shin N-R, Park S-H, Ko J-W, Ryu H-W, Jeong S-H, Kim J-C, et al. Artemisia argyi attenuates airway inflammation in lipopolysaccharide induced acute lung injury model. Lab Anim Res. 2017;33(3):209–15.
  3.   Mukherjee AA, Kandhare AD, Rojatkar SR, Bodhankar SL. Ameliorative effects of Artemisia pallens in a murine model of ovalbumin-induced allergic asthma via modulation of biochemical perturbations. Biomed Pharmacother. 2017;94:880–9.
  4.   Lee J-A, Sung H-N, Jeon C-H, Gill B-C, Oh G-S, Youn H-J, et al. A carbohydrate fraction, AIP1 from Artemisia iwayomogi suppresses pulmonary eosinophilia and Th2-type cytokine production in an ovalbumin-induced allergic asthma. Down-regulation of TNF-$α$ expression in the lung. Int Immunopharmacol. 2008;8(1):117–25.
  5.   Mjiqiza SJ, Syce JA, Obikeze KC. Pulmonary effects and disposition of luteolin and Artemisia afra extracts in isolated perfused lungs. J Ethnopharmacol. 2013;149(3):648–55.
  6.   Kim JY, Kim DY, Lee YS, Lee BK, Lee K-H, Ro JY. DA-9601, Artemisia asiatica herbal extract, ameliorates airway inflammation of allergic asthma in mice. Mol Cells (Springer Sci Bus Media BV). 2006;22(1).
  7.   Rassias DJ, Weathers PJ. Dried leaf Artemisia annua efficacy against non-small cell lung cancer. Phytomedicine. 2019;52:247–53.
  8.   Zhai D-D, Supaibulwatana K, Zhong J-J. Inhibition of tumor cell proliferation and induction of apoptosis in human lung carcinoma 95-D cells by a new sesquiterpene from hairy root cultures of Artemisia annua. Phytomedicine. 2010;17(11):856–61.
  9.   Tang J, Guo Z, Wen Y, Ao S, Wang J. Herbal extract of Artemisia maritima induces selective anti-tumor effects in three human lung carcinoma cells (H1299, NCI-H1437, PC-14) through activating apoptosis-related proteins, G2/M cell cycle arrest and suppression of cell migration. J BU ON Off J Balk Union Oncol. 2020;25(2):869–74.
  10. Tang R, Sun J-L, Yin J, Li Z. Artemisia allergy research in China. Biomed Res Int. 2015.
  11. Lou H, Wang X, Wei Q, Zhao C, Xing Z, Zhang Q, et al. Artemisia Annua sublingual immunotherapy for seasonal allergic rhinitis: A multicenter, randomized trial. World Allergy Organ J. 2020;13(9):100458.
  12. Mohiuddin YG, Nathar NV. Medicinal Properties Of Artemisia Absinthium L.(Wormwood, Green Ginger)-A Review. 

التعليقات


اترك تعليقاً