الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية

لقد تحدثنا كثيرًا في العديد من المقالات عن الشيح وفوائده الصحية للجسم، ولكن مازال هناك العديد من فوائد الشيح التي لم نتطرق لها ومنها فوائد الشيح للنساء وخاصة فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية، فهل الشيح مفيد للرحم والدورة الشهرية؟ لنكتشف ذلك سويًا في هذا المقال.

فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية

ما هو الشيح؟

هو نبات عشبي ينحدر من عائلة الأقحوان، من الممكن أن يصل طوله إلى 6 أقدام (أي مترين)، ينتج أزهارًا صفراء اللون أو ذات لون بني محمر، وذلك هو ما يسمى ببذور الشيح.

 

يمتلك الشيح طعمًا مرًا قليلًا ورائحة تشبه المرمرية، استخدمه الجنود الرومان قبل الحروب إذ أنهم كانوا يعتقدون أنه يحمي من الحيوانات البرية، والأرواح الشريرة التي من الممكن أن تواجههم في حروبهم، كما كان يضعه بعض الناس تحت وسائدهم لاعتقادهم بأنه يجلب أحلامًا وردية.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الشيح وفوائده الصحية

إن الشيح غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تعزيز الصحة العامة للجسم، واُستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض حيث يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل على طرد ديدان البطن والطفيليات المعوية، بجانب أنه مدر للبول، ويخفف من الألم والالتهابات.

 

وكان الصينيون يستخدمون نبات الشيح في علاج التهابات الجسم وعلاج بعض أنواع السرطانات، عن طريق استخدامه كأداة لكي المناطق المصابة بالالتهاب أو السرطان، ولكن لا يوجد دراسة حتى الآن تثبت فعالية الكي في علاج التهاب الجسم والسرطانات.

فوائد الشيح للنساء

يساعد الشيح في علاج عدوى داء المبيضات المهبلي والعدوى المهبلية المصابة بـالمشعرات.

 

يُقلل من ألم تقلصات الدورة الشهرية، ويعالج عسر الطمث، ويحفز نزول الدورة الشهرية.

فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية

ادعاء علمي

يساعد استخدام الشيح في تقليل تقلصات الدورة الشهرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أفادت الدراسات بأن تناول من ملعقة إلى ملعقتين بذور الشيح المنقوعة في كوب من الماء ثلاث مرات يوميًا يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالتالي تحفيز نزول الدورة الشهرية وتقليل التقلصات والآلام الناتجة عنها.

ادعاء علمي

الشيح مضاد للبكتيريا والفطريات التي تصيب المهبل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

عالي
  • أفادت الدراسات بفعالية الشيح في علاج عدوى داء المبيضات المهبلي وفي حالات العدوى المهبلية المصابة بـالمشعرات حيث يعمل على تثبيط النمو البكتيري والفطري في منطقة المهبل، وأثبت الشيح فعاليته مقارنة بعقار الكلوتريمازول وأثبتت أيضًا أنه أكثر كفاءة وأمانًا من الميترونيدازول.

فوائد الشيح للعقم

أفادت بعض المعلومات الطبية بأن تناول الشيح بكميات معتدلة يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية وانتظامها، وتقليل تكيسات المبيض وبالتالي زيادة فرص حدوث حمل. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث السريرية لتأكيد تلك الفعالية.

تحاميل الشيح للحمل

ينتشر العديد من وصفات الشيح ويشاع عنها أنها تساعد على حدوث الحمل ومن هذه الوصفات تحاميل الشيح للحمل، حيث يُحضر الشيح في هيئة تحاميل مهبلية تساعد على تنظيف المهبل والرحم وبالتالي تزيد فرص الحمل.



 

ويوجد أيضًا نوع معين من الشيح يسمى الشيح الأسود يُحضر في شكل غسول مهبلي بعد غليان بذوره في الماء، ويُستخدم المحلول الناتج منها في تنظيف المهبل قبل الجماع وذلك لتسهيل حركة الحيوانات المنوية داخل المهبل وبالتالي زيادة الفرص في تخصيب البويضة وحدوث حمل.

 

وننصح بتجنب تلك الوصفات وعدم استخدام أي غسول أو تحميل مهبلي دون استشارة طبية حتى لا تُسبب أضرار ومشاكل صحية خطيرة للجهاز التناسلي الأنثوي وخاصة أن هذه المنطقة حساسة للغاية وتحتاج إلى عناية خاصة.

وصفة الشيح والبصل للحمل

وعلى نفس السياق، وصفة الشيح والبصل من الوصفات التقليدية الشعبية الرائجة والمعروفة منذ القدم والتي يزعُم الكثير من السيدات بفاعليتها في تنظيف المهبل والرحم بشكل كبير. وننصح بتجنب تلك الوصفة حيث لا يوجد دليل علمي يؤيد كفاءة استخدامها على الإطلاق.

أضرار استخدام الشيح للرحم

يُعتبر الشيح آمنًا في جرعاته الصغيرة، ولكن عند زيادة جرعة الشيح أو استخدامه في شكل مركز قد يصبح الأمر أكثر خطرًا.

 

وينصح الأطباء بتجنب الشيح تمامًا خاصة في حالات الحمل؛ لأنه في هذه الحالة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات شديدة في الرحم، وبالتالي إمكانية حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة.

 

من الممكن أيضًا أن يصدر عن الشيح رد فعل تحسسي كبير عند تناوله، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات من نفس عائلة الشيح، إذ قد يظهر رد الفعل التحسسي له على شكل طفح جلدي وعطس متكرر، وفي هذه الحالة يُنصح بعدم استخدامه على الإطلاق لدى الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي له.

الخلاصة: فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية

لا ننكر فوائد الشيح للنساء وخاصة للرحم والدورة الشهرية حيث يُساعد تناول الشيح أثناء الحيض على زيادة اتساع عنق الرحم وتحفيز نزول الدورة الشهرية في حالة عسر الطمث، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، وتجنب استخدام أي وصفات للشيح حتى تأكيد فعاليتها ومأمونيتها الدوائية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.  

    Ahmed, M., Ji, M., Qin, P., Gu, Z., Liu, Y., Sikandar, A., Iqbal, M. F., Javeed, A., Shafi, J., & Du, Y. (2019). Determination of phytochemicals, antioxidant activity and biochemical composition of chinese mugwort (Artemisia argyi l.) leaf extract from northeast China. Applied Ecology and Environmental Research, 17(6), 15349–15362.

    Gul, S., Rubab, B., Ahmad, N., & Iqbal, U. (2015). Herbal drugs for abortion may prove as better options in terms of safety, cost \& privacy. A Sci Innov Res, 4(2), 105–108.

    Lee, Kwang & Kim, Sue & Chang, Soon & Yoo, Ji. (2009). Effects of Artemisia A. Smoke(Ssukjahun) on Menstrual Distress, Dysmenorrhea, and Prostaglandin F2??. Korean Journal of Women Health Nursing. 15. 10.4069/kjwhn.2009.15.2.150.

     

    Saber-Mohammad A, Ebrahimzadeh-Zagami S, Golmakani N, Javad-Asili M, Naseri A, Parian-Novghani M, et al. Comparison of the effects of artemisia vaginal cream and clotrimazole on vaginal candidiasis infection. Acta Fac Medicae Naissensis. 2018;35(4):299–310.

    Abbasi A, Taziki SA, Moradi A. Effect of methanolic extracts of Artemisia aucheri Boiss, Zataria multiflora Boiss and Myrtus communis L. on Trichomonas vaginalis [In Vitro. J Gorgan Univ Med Sci. 2006;8(1):34–8.

    Trinh H-T, Lee I-A, Hyun Y-J, Kim D-H. Artemisia princeps Pamp. Essential oil and its constituents eucalyptol and $α$-terpineol ameliorate bacterial vaginosis and vulvovaginal candidiasis in mice by inhibiting bacterial growth and NF-$κ$B activation. Planta Med. 2011;77(18):1996–2002.

     

      Ahmad W, Hasan A, Abdullah A, Tarannum T. Efficacy of a combination of Unani drugs in patients of Trichomonal vaginitis. 2011;

     




التعليقات


اترك تعليقاً