الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة قد تسمع عنها لأول مرة، فالشيح راسخ في أذهاننا من خلال العادات والممارسات القديمة أنه طارد للثعابين والزواحف والحشرات، وعلاج للسحر والشعوذة.

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

وبعيدًا عن هذه الثقافة القديمة، أثبت الشيح من خلال التجارب والأبحاث فعاليته في علاج العديد من الأمراض ومنها أمراض المعدة وخاصة جرثومة المعدة.

 

هذه البكتيريا الحلزونية التي تعيش في ثنايا الغشاء المخاطي للمعدة ساكنة أغلب الأحيان ولكن عندما تنشط تُسبب ضرر مزمن لجدار المعدة يظهر في صورة التهابات وتقرحات بالمعدة.

 

فهل الشيح علاجًا لهذه الجرثومة، هذا ما سوف نتطرق إليه في مقالنا فوائد الشيح لجرثومة المعدة، ولنبدأ أولًا بالتعرف على هذه الجرثومة، وأعراضها، ومضاعفاتها، ثم نتحدث عن الشيح وعلاقته بجرثومة المعدة.

 

للمزيد إقرأ: فوائد عشبة الشيح

قائمة المحتوى

ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة Helicobacter pylori بكتيريا حلزونية سالبة الجرام تصيب المعدة، وتسكن بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة، وهي المسبب الرئيسي لكثير من أمراض المعدة ومنها التهاب وقرحة المعدة.

تم اكتشاف جرثومة المعدة عام 1982  في أستراليا على يد وارن ومارشال، وهما من درسا دورة حياة هذه البكتيريا وفازوا على أثرها بجائزة نوبل في الطب عام 2005  .

وجرثومة المعدة من أمراض الجهاز الهضمي  الشائعة والأكثر انتشارًا في العالم حيث يصاب بها أكثر من نصف سكان العالم.

 وأحد الأسباب الرئيسية في هذا الانتشار أنها تظل ساكنة في المعدة دون ظهور أي أعراض في البداية أو أعراض بسيطة، ولكن عندما تنشط تُشكل خطرًا على المعدة، ولهذا أدرجتها منظمة الصحة العالمية من ضمن مسببات سرطان المعدة.

وسبب الإصابة الرئيسي بجرثومة المعدة هو تناول طعام أو شراب ملوث، وتظهر أعراضها في هيئة:

  • ألم وانتفاخ البطن.
  • فقدان الشهية والوزن.
  • الإحساس بحرقة في المعدة.
  •  الغثيان والقيء مع وجود آثار دموية بالقيء.
  • تغير لون البراز إلى الدموي أو الأسود.

ويجب عند ظهور أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب فورًاً تجنبًا لحدوث مضاعفات وخاصة أن مضاعفات جرثومة المعدة قد تكون خطيرة ومنها:

  •  التهاب المعدة الحاد والمزمن.
  •  قرحة المعدة.
  •  الإصابة بسرطان المعدة.
  • الأورام الليمفاوية المرتبطة بالغشاء الليمفاوي في المعدة.
  •  قرحة الأثنى عشر.
  • نزيف معوي.

الشيح لجرثومة المعدة

الشيح Artemisia نبات عشبي صغير معروف منذ العصور القديمة بفوائده العلاجية لكثير من الأمراض وخاصة الأمراض المعدية نظرًا لما يحمله من خصائص مقاومة للكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، فيمتلك تأثير مضاد للجراثيم وخاصة البكتيريا حيث يُماثل تأثير المضادات الحيوية.

 

فالشيح في الطب التقليدي القديم لديه نطاق واسع من الاستعمالات الطبية، فاُستخدم في علاج عدة اضطرابات ومنها التهاب الكبد، والتهاب المعدة، وآلام المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، وفقدان الشهية، وفقر الدم.

 

ومع التقدم في المجال الطبي والبحثي، وثقت الدراسات امتلاك الشيح لنشاطًا مضادًا للأكسدة، وللميكروبات، وللديدان، وللفطريات، ومضادًا للقرحة، وللأورام، ومعزز  لمناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه علاجًا للملاريا.

 

وأظهرت عدوى جرثومة المعدة ارتباطها بأمراض الجهاز الهضمي العلوي المتنوعة، وأثبت الشيح فعاليته في علاج اضطرابات المعدة المختلفة والتي قد تكون جرثومة المعدة إحدى مسبباتها، وذكرت عدة دراسات فوائد الشيح للمعدة ومنها:

  • دراسة سريرية أفادت بتأثير الشيح الوقائي والعلاجي لالتهاب الغشاء المخاطي الحاد للمعدة، وذكرت أن الشيح علاجًا واعدًا وبديلًا طبيعيًا مفيدًا لعلاج التهاب المعدة وقرحة المعدة.
  • وأشارت نتائج دراسة أخرى إلى أن نبات الشيح يمتلك خصائص مضادة للتقلصات المعوية، وهذه الدراسة تدعم استعمال الشيح في الطب الشعبي التقليدي كعلاج لآلام المعدة والتشنجات المعوية.
  • وأكدت إحدى التجارب المخبرية على نشاط نبتة الشيح في علاج قرحة المعدة، حيث ساعدت على التقليل من حجم العصارة المعدية، وانخفض التقرح بشكل ملحوظ.
  • ودراسة مخبرية أخرى أشارت إلى دور الشيح الوقائي في حماية الغشاء المخاطي للمعدة من الالتهابات والقرح من خلال تثبيط عوامل الالتهاب والتخفيف من الإجهاد التأكسدي، وذكرت هذه الدراسة أن الشيح قد يكون مفيدًا للأشخاص المصابون بالتهاب الغشاء المخاطي للمعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

ادعاء علمي

الشيح فعال في القضاء على جرثومة المعدة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفاد الشيح بتأثيره المضاد لميكروب Helicobacter pylori في إحدى التجارب المختبرية، وقد يكون الشيح علاجًا بديلًا للقضاءعلى جرثومة المعدة وخاصة السلالة المقاومة للميترونيدازول والكلاريثرومايسين.
  • وفي تجربة مختبرية أخرى تناولت تأثير الشيح المضاد لالتهاب المعدة الناجم عن الحلزونية البوابية (جرثومة المعدة)، وأفادت بفعالية الشيح القوية للالتهابات وللأورام، وقد يكون الشيح عامل وقائي وعلاجي لالتهاب الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة والناتج عن عدوى جرثومة المعدة.
  • ودراسة معملية أخرى أفادت بدور الشيح في منع التصاق جرثومة المعدة بالغشاء المخاطي للمعدة، ولكن كانت فعاليته أقل من فعالية مستخلص نبات الجنسنج الكوري (Panax Ginseng).
  • واحتواء النظام الغذائي على الشيح والشاي الأخضر قد يكون استراتيجية فعالة طويلة الأمد في الوقاية من التهاب المعدة وتكون الأورام نتيجة بكتيريا H. Pylori وهذا ما جاء في إحدى الدراسات.
  • وأشارت دراسة مخبرية إلى أن تناول مستخلص نبات الشيح بجرعة 30 – 100 مجم/ كجم من وزن الجسم مفيد في وقاية خلايا المعدة من تأثير العقاقير غير الستيرويدية، ومن التهاب الغشاء المخاطي المعدي نتيجة الإصابة بجرثومة المعدة.

هل الشيح يقتل جرثومة المعدة؟

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

إن بروتوكول علاج جرثومة المعدة يتكون من مضاد حيوي، وأدوية معالجة لحموضة المعدة تعمل على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج الحمض المعدي، ومطهر معوي ضد البكتيريا والطفيليات، ويطلق على هذا البروتوكول العلاج الثلاثي.

 

فهل الشيح لديه خصائص وتأثيرات العلاج الثلاثي؟ من خلال الدراسات السابقة أثبت الشيح فعاليته كمضاد للبكتيريا، ويقلل من إفراز العصارة المعدية، ومطهر معوي حيث يساعد على طرد الديدان والطفيليات.

 

وأفادت الدراسات والأبحاث التجريبية بفعاليته في علاج الأعراض المصاحبة لجرثومة المعدة فيخفف من التهاب الغشاء المخاطي للمعدة، ويعالج قرحة المعدة، ويحمي من الإصابة بالأورام المعدية.

 

ونستنتج من نتائج التجارب أن الشيح قد يكون فعالًا في علاج أعراض جرثومة المعدة والوقاية من تأثيرها على الغشاء المخاطي للمعدة، ولكن لا يقتل جرثومة المعدة ويخلص المعدة منها.

 

وهذا ما أفادت به إحدى الدراسات والتي أثبتت أن المستخلص المائي لنبات الشيح ليس لديه تأثير على جرثومة المعدة، ولكن لديه تأثير مضاد للالتهابات وللأكسدة وقد يخفف من حدة التلف الذي تسببه الجرثومة للمعدة.

جرعة الشيح لعلاج جرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

لا يوجد في المراجع العلمية ما يُشير إلى جرعة الشيح الآمنة لعلاج جرثومة المعدة، وفي إحدى التجارب المخبرية لدراسة التأثير السُمي للشيح عند استعماله بجرعات مختلفة ومتكررة، أفادت بأن استعمال مستخلص الشيح المائي بنسبة 2% (أي ما يعادل 1.27 جرام – 2.06 جرام/ كجم/ اليوم) لمدة 13 أسبوع آمن ولا يسبب أي آثار عكسية.

 

ولكن يجب استشارة الطبيب المختص وأخصائي التغذية العلاجية قبل تناول عشبة الشيح لعلاج جرثومة المعدة لتحديد الجرعة المناسبة بناءًا على الحالة الصحية.

طريقة استعمال الشيح لعلاج جرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

يمكن استعمال مغلي الشيح أو منقوعه لعلاج جرثومة المعدة، ومدة العلاج تتراوح ما بين 10 – 14 يوم، ويُفضل تناول مشروب الشيح قبل الأكل، مع الابتعاد عن مسببات حموضة المعدة كالتدخين وشرب الكحول وتناول الأكلات الحارة.

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة
  • التأكد من مصدر ونظافة مياه الشرب والأطعمة.
  • تجنب المأكولات الملوثة ويجب غسل الخضروات والفاكهة جيدًا.
  • يجب طهي الطعام جيدًا.
  • تجنب التواجد في أماكن غير نظيفة وابتعد عن استعمال المراحيض العامة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا.
  • تجنب مشاركة أدوات الطعام من ملاعق وأطباق مع الغير وابتعد عن استعمال أي أدوات غير شخصية..

الخلاصة: فوائد الشيح لجرثومة المعدة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

في النهاية، لا تستهين بجرثومة المعدة وتُهمل علاجها، فهي جرثومة خبيثة تستطيع الاختباء والتخفي بين خلايا الغشاء المخاطي للمعدة، وتفرز حولها مواد تحميها من الحمض المعدي، وقد تتعايش معك لسنوات طويلة دون أن تشعر بها أو يظهر أي أعراض.

 

فعليك اتباع الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بجرثومة المعدة، ويمكنك عمل الفحوصات للتأكد من عدم إصابتك بجرثومة المعدة، وفي حال إصابتك بها عليك اتباع البروتوكول العلاجي والنظام الغذائي الذي يحتوي على مكملات غذائية مفيدة في علاج جرثومة المعدة مثل عشبة الشيح.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Kusters JG, Van Vliet AHM, Kuipers EJ. Pathogenesis of Helicobacter pylori infection. Clin Microbiol Rev. 2006;19(3):449–90.

 

Taylor DN, Blaser MJ. The epidemiology of Helicobacter pylori infection. Epidemiol Rev. 1991;13:42–59.

 

Batiha GE-S, Olatunde A, El-Mleeh A, Hetta HF, Al-Rejaie S, Alghamdi S, et al. Bioactive compounds, pharmacological actions, and pharmacokinetics of wormwood (Artemisia absinthium). Antibiotics. 2020;9(6):353.

 

Msaada K, Salem N, Bachrouch O, Bousselmi S, Tammar S, Alfaify A, et al. Chemical composition and antioxidant and antimicrobial activities of wormwood (Artemisia absinthium L.) essential oils and phenolics. J Chem. 2015;2015.

 

Yeo D, Hwang SJ, Kim WJ, Youn H-J, Lee H-J. The aqueous extract from Artemisia capillaris inhibits acute gastric mucosal injury by inhibition of ROS and NF-kB. Biomed Pharmacother. 2018;99:681–7.

 

Mulatu A, Mekonnen Y. Spasmolytic effects of artemisia afra and artemisia rehan in tissue preparations. Ethiop Med J. 2007;45(4):371–6.

 

Shafi N, Khan GA, Ghauri EG. Antiulcer effect of Artemisia absinthium L. in rats. 2004;

 

Li S, Zhou S, Yang W, Meng D. Gastro-protective effect of edible plant Artemisia argyi in ethanol-induced rats via normalizing inflammatory responses and oxidative stress. J Ethnopharmacol. 2018;214:207–17.

 

Vega AE, Wendel GH, Maria AOM, Pelzer L. Antimicrobial activity of Artemisia douglasiana and dehydroleucodine against Helicobacter pylori. J Ethnopharmacol. 2009;124(3):653–5.

 

Park J-M, Hahm K-B, Kwon S-O, Kim E-H. The anti-inflammatory effects of acidic polysaccharide from artemisia capillaris on Helicobacter pylori infection. J cancer Prev. 2013;18(2):161.

 

Lee J-H, Park EK, Uhm C-S, Chung M-S, Kim KH. Inhibition of Helicobacter pylori adhesion to human gastric adenocarcinoma epithelial cells by acidic polysaccharides from Artemisia capillaris and Panax ginseng. Planta Med. 2004;70(07):615–9.

 

Jeong M, Park J-M, Han Y-M, Kangwan N, Kwon S-O, Kim B-N, et al. Dietary Intervention of Artemisia and Green Tea Extracts to Rejuvenate Helicobacter pylori-Associated Chronic Atrophic Gastritis and to Prevent Tumorigenesis. Helicobacter. 2016;21(1):40–59.

 

Park SW, Oh TY, Kim YS, Sim H, Park SJ, Jang EJ, et al. Artemisia asiatica extracts protect against ethanol-induced injury in gastric mucosa of rats. J Gastroenterol Hepatol. 2008;23(6):976–84.

 

El-Sayed MA, BaAbbad R, Balash A, Al-Hemdan NA, Softah A. The potential anti Helicobacter pylori and antioxidant effects of Artemisia judaica. Funct Foods Heal Dis. 2013;3(9):332–40.

 

Muto T, Watanabe T, Okamura M, Moto M, Kashida Y, Mitsumori K. Thirteen-week repeated dose toxicity study of wormwood (Artemisia absinthium) extract in rats. J Toxicol Sci. 2003;28(5):471–8.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *