الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشبت الطبية للجسم

الشبت (Anethum Graveolens) هو عشب شائع الاستخدام في الطهي وموجود في جميع المطابخ الأوروبية والآسيوية، يُستعمل كعشب أو كتابل لإضفاء نكهة خاصة للأطباق المختلفة.

فوائد الشبت الطبية للجسم

اشتق اسمه Dill من كلمة إسكندنافية قديمة (ديلا) والتي تعني التهدئة، واُستخدم منذ العصور القديمة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وخاصة لتخفيف انتفاخ البطن وآلام المغص عند الرضع.

 

كما أنه يساعد على التخفيف من التشنجات المعوية، ويساعد على الهضم، ومدر للبول، ويُحسن من رائحة الفم الكريهة، ويحفز   على تدفق اللبن لدى المرضعات، وجاءت الأبحاث الحديثة لتثبت أن للشبت فوائد صحية أخرى محتملة.

 

ونستعرض في هذه المقالة العلمية الفوائد الغذائية والصحية للشبت وكذلك طرق استخدامه المختلفة، ولنبدأ ونتعرف على عشبة الشبت.

قائمة المحتوى

ما هو شبت؟

عشب الشبت أو كما يطلق عليه عشبة عين جرادة، نبات ينمو حتى ارتفاع 90 سم تقريبًا، يتميز بسيقان رفيعة تحمل أوراق ناعمة متبادلة وزهور صفراء صغيرة مع بذور مسطحة بيضاوية الشكل، يُشبه نبات الشمر  ولكنه أصغر  منه.

 

يتميز الشبت برائحة عطرية لطيفة ونكهة حلوة حمضية خفيفة تشبه الكراوية، وبذور الشبت أكثر عطرية من أوراق الشبت، يمكن استخدام أوراق الشبت الطازجة، أو بذور الشبت أو الزيت العطري للشبت، فجميعهم لهم نفس القيمة الغذائية والعلاجية.

القيمة الغذائية والعلاجية للشبت

أظهر الفحص الكيميائي النباتي للشبت أن الأوراق والسيقان والجذور  غنية بالـ  tannins والتربينويدات Terpenoids والجليكوسيدات القلبية Cardiac Glycosides والفلافونويد Flavonoids.

 

ومستخلص بذور وأوراق الشبت عبارة عن زيت عطري بلون أصفر باهت، يحتوي على هيدروكربون البارافين paraffin hydrocarbon و α-phellanrened وdill ether و Myristicin وهي المركبات التي تشكل الرائحة الهامة لعشب الشبت، مع د ــــ كارفون d-carvone ود ــــ الليمونين d-limonene بالإضافة إلى الأوجينول Eugenol والأنيثول Anethol والكومارين Coumarins.

 



ويوفر كوب واحد (9 جرام) من أغصان الشبت الطازجة ما يقرب من:

  • 4 سعرات حرارية.
  • 8% فيتامين سي.
  • 5% منغنيز.
  • 4% فيتامين أ.
  • 3% حمض الفوليك.
  • 3% حديد.
  • ويوفر الشبت الطازج أيضًا 1 – 2٪ من الاحتياج اليومي للكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين والزنك، وغيرها من المركبات والعناصر.

الشبت وفوائده

فوائد الشبت الطبية للجسم

الشبت منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، فيتامين أ عنصر غذائي أساسي للحفاظ على الرؤية ودعم الجهاز المناعي، ويلعب دورًا في الصحة الجنسية وتحفيز  الخصوبة عند الذكور  والإناث.

 

وبالمثل فيتامين سي يعزز  مناعة الجسم ويساعد في تكوين العظام والتئام الجروح، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

 

والمنغنيز معدن أساسي لتدعيم الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي وعملية التمثيل الغذائي للسكر  والدهون.

 

وتُشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، ومقاومة لأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والزهايمر، بجانب أنها مفيدة لصحة الكبد والكلى.

فوائد أكل الشبت

الشبت عنصر غذائي وعلاجي ويمكن الاستفادة من فوائده بإضافته إلى طعامك اليومي بعدة طرق مختلفة ومنها استعمال الشبت الطازج كزينة للحساء أو الخضار المشوية، أو إضافته إلى سلطة الخضار الباردة، أو مع سلطات البطاطس، أو مزجه مع الزبادي، ويمكن إضافته مع أطباق السمك أو اللحم أو البيض، وغيرها من الوصفات.

شبت مجفف

يمكن استعمال الشبت المجفف كتوابل لأضافة نكهته المميزة إلى التغميسات والمخللات والدجاج والتونة، ويُمكن استعماله كشاي والاستفادة من فوائد مغلي الشبت.

اقرأ أيضاً

فوائد بذور الشبت

بالنسبة لبذور الشبت يمكن استخدامها كاملة أو سحقها وإضافتها إلى الخبز  أو الحساء أو أطباق الخضار، وأيضًا لصنع مخلل الشبت.

اقرأ أيضاً

زيت الشبت

يتم استخلاص زيت الشبت من البذور والأوراق والسيقان التي تحتوي على زيت أساسي يستخدم كمنكهات في صناعة الأغذية، وأيضًا في صناعة العطور ولتعطير المنظفات والصابون وكبديل لزيت الكراوية.

 

بالإضافة إلى استعماله كمادة حافظة لأنه يمنع نمو العديد من البكتيريا مثل Staphylococcus و Streptococcus و Escherichia coli و Pseudomonas.

اقرأ أيضاً

فوائد الشبت للجسم

فوائد الشبت الطبية للجسم

يفيد الشبت الصحة العامة للجسم بسبب خصائصه المضادة للجراثيم،  والمضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة.

 

بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو مفيد لصحة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور .



 

والشبت مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية،  وثبت أن مركبات الفلافونويد مثل تلك الموجودة في الشبت تحمي صحة القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

 

علاوة على ذلك، أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الشبت قد يكون له تأثيرات مخفضة للكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

وإحدى الدراسات التي أجريت على 91 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وجدت أن تناول 6 أقراص من خلاصة الشبت يوميًا لمدة شهرين أدت إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ ولكن لم يغير مستويات الكوليسترول الجيد.

 

ومع ذلك، لاحظت دراسة أخرى أجريت على 150 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية عدم وجود تغييرات كبيرة في مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بعد 6 أسابيع من تناول أقراص الشبت يوميًا.

 

لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتقييم فعالية الشبت على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

ويحمل الشبت خصائص مضادة للسرطان، وأظهرت الدراسات أنه قد يساعد في الوقاية وعلاج سرطان الرئة والثدي والقولون. ويرجع ذلك إلى احتواء الشبت على نسبة عالية من مركبات  monoterpenes ، وخاصة d-limonene

 

وأيضًا قد يكون الشبت مفيد للمشاكل النسائية، حيث أفادت بعض الأبحاث أن الزيوت العطرية الموجودة في الشبت تساعد على تخفيف الألم الناتج عن التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الشبت للمعدة

ادعاء علمي

يساعد الشبت في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت بعض المصادر الموثوقة أن الشبت في الطب التقليدي مدون لعلاج آلام المغص وانتفاخ البطن عند الأطفال، كما أنه طارد للريح، ويُخفف من التشنجات المعوية والتقلصات، ويساعد زيت الشبت على الهضم ويزيد من الشهية، ومضغ بذور الشبت تُحسن من رائحة الفم الكريهة.
  • وأشارت إحدى الدراسات المجمعة إلى فعالية الشبت في علاج قرحة المعدة وآلام البطن، وتخفيف اضطرابات الهضم المصحوبة بانتفاخ البطن وآلام الإمساك.

فوائد الشبت للقولون

ادعاء علمي

الشبت مفيد لمرضى القولون العصبي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أفادت إحدى الدراسات السريرية أن تناول مسحوق الشبت المجفف في هيئة كبسولة لمدة أسبوعين، يُحسن من أعراض القولون العصبي دون أي آثار جانبية.
  • وأثبتت تجربة أخرى أن للأدوية العشبية ومنها الشبت فعالة في علاج القولون العصبي وأنها تُخفف بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي أكثر من عقار الهيوسين، لذلك يُمكن استعمالها كعلاجًا بديلًا للحالات المصابة بالقولون العصبي.

فوائد الشبت للسكر

ادعاء علمي

يساعد الشبت على خفض مستويات السكر في الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تطرقت بعض الدراسات إلى تأثيرات الشبت في خفض نسبة السكر في الدم، وأظهرت الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجارب المصابة بداء السكري تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بجرعات يومية من مستخلص الشبت.

فوائد الشبت للضغط

لا يؤثر الشبت على ضغط الدم بالرغم من تأثيره المدر للبول، وفي إحدى الدراسات لتقييم تأثير الشبت على علامات الأيض في المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، تحسن مستوى الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ، ولم يكن هناك أي تأثير ملحوظ على ضغط الدم.

فوائد الشبت للتخسيس

فوائد الشبت الطبية للجسم

إن فوائد الشبت للتخسيس غير مؤكدة بالدراسات السريرية، وقد يكون مناسب للحالات التي تعاني من زيادة الوزن والسمنة بسبب سعراته الحرارية المنخفضة، ويُمكن إدراجه ضمن برامج الحمية الغذائية للتخسيس.

 

وأظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أُجريت على حيوانات تجارب مصابة بالسمنة، أن تدريبات التحمل مع مستخلص الشبت أدت إلى تحسن في مستوى الدهون في الدم، وهذا قد يكون فعال في الحد من مضاعفات السمنة وتأثيرها على القلب والأوعية الدموية.



فوائد الشبت للبشرة

أثبت مستحضر مكون من مجموعة نباتات طبية ومن ضمنهم مستخلص الشبت فعاليته في تبيض البشرة وإزالة التصبغ، وتأثيره مماثل لعقار الأومبيليبرنين Umbelliprenin الذي يمتلك تأثيرات كبيرة في تفتيح البشرة.

 

وأثبت مرهم محضر من زيت الشبت العطري فعاليته في تسريع التئام الجروح، وهذا ما ذكرته إحدى الدراسات المخبرية.

فوائد الشبت للشعر

لا يوجد دراسات علمية تُشير إلى فوائد الشبت للشعر، ولكن في الطب الشعبي يُستخدم زيت الشبت بعد تخفيفه بزيت آخر ناقل في مكافحة قمل الرأس، ومعالجة التهابات فروة الرأس، وأيضًا مقاومة الفطريات التي تُصيب فروة الرأس وتُسبب القشرة.

الشبت للحامل

يُحذر من تناول الشبت أثناء فترة الحمل لأنه يساعد على حدوث المخاض، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات تأثير شرب مغلي بذور الشبت على تحريض المخاض في فترة الحمل ومقارنته بعقار الأوكسيتوسين oxytocin، ولذلك قد يكون الشبت مفيد للحامل فقط عند الولادة حيث يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

 

وثبت أيضًا أن زيت الشبت الأساسي يقلل بشكل فعال من انتفاخ البطن ويخفف آلام الأمعاء بعد الولادة القيصرية، ويُمكن استعماله بديلًا للأدوية الموصوفة.

فوائد الشبت للأطفال

أشارت نتائج إحدى الدراسات أن الشبت من ضمن النباتات الطبية التي تُستخدم في الطب التقليدي لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض المعدية لدى الرضع والأطفال، حيث تساعد مركبات الفينول ومضادات الأكسدة المتوفرة في تلك النباتات على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمغص والانتفاخ وفقدان الشهية.

 

وأظهرت دراسة أخرى التأثير الإيجابي الملحوظ لمشروب الشبت بمقدار 1 مل / 3 مرات يوميًا في مقاومة طفيل الجيارديا لامبليا Giardia lamblia الذي يصيب الأطفال ويُسبب اضطرابات معوية وإسهال وألم بالبطن.

 

والجدير بالذكر في هذه التجربة أن تأثير الشبت كان مشابهًا لتأثير عقار الميترونيدازول metronidazole وهو الدواء الأكثر استخدامًا لعلاج الجيارديا عند البشر.

فوائد وأضرار الشبت

فوائد الشبت الطبية للجسم

الشبت آمن بشكل عام، ولكن في حالات نادرة ثبت أنه يسبب تفاعلات حساسية، قيء، إسهال، حكة في الفم، نتوءات حمراء منتفخة على اللسان، وتورم في الحلق.

 

ويوصى بتجنب تناول حبوب الشبت أو مستخلصاته أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية نظرًا لوجود أبحاث محدودة حول سلامته الدوائية للحوامل والمرضعات.

 

وبشكل عام، يُعد الشبت عشبًا وتابلًا لذيذًا يضيف نكهة مميزة وقيمة غذائية لوجباتك اليومية المفضلة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Jana S, Shekhawat GS. Anethum graveolens: An Indian traditional medicinal herb and spice. Pharmacogn Rev. 2010;4(8):179.
  2. Dill weed, fresh. 2008; Available from: https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/172233/nutrients
  3. Huang Z, Liu Y, Qi G, Brand D, Zheng SG. Role of vitamin A in the immune system. J Clin Med. 2018;7(9):258.
  4. Clagett-Dame M, Knutson D. Vitamin A in reproduction and development. Nutrients. 2011;3(4):385–428.
  5. Carr AC, Maggini S. Vitamin C and immune function. Nutrients. 2017;9(11):1211.
  6. Chambial S, Dwivedi S, Shukla KK, John PJ, Sharma P. Vitamin C in disease prevention and cure: an overview. Indian J Clin Biochem. 2013;28(4):314–28.
  7. Traber MG, Stevens JF. Vitamins C and E: beneficial effects from a mechanistic perspective. Free Radic Biol Med. 2011;51(5):1000–13.
  8. Li L, Yang X. The essential element manganese, oxidative stress, and metabolic diseases: links and interactions. Oxid Med Cell Longev. 2018;2018.
  9. Pham-Huy LA, He H, Pham-Huy C. Free radicals, antioxidants in disease and health. Int J Biomed Sci IJBS. 2008;4(2):89.
  10.   Huang D. Dietary antioxidants and health promotion. Multidisciplinary Digital Publishing Institute; 2018.
  11.   Kaur GJ, Arora DS. Antibacterial and phytochemical screening of Anethum graveolens, Foeniculum vulgare and Trachyspermum ammi. BMC Complement Altern Med. 2009;9(1):1–10.
  12.   Kim Y, Je Y. Flavonoid intake and mortality from cardiovascular disease and all causes: A meta-analysis of prospective cohort studies. Clin Nutr ESPEN. 2017;20:68–77.
  13.   Oshaghi EA, Khodadadi I, Tavilani H, Goodarzi MT. Effect of dill tablet (Anethum graveolens L) on antioxidant status and biochemical factors on carbon tetrachloride-induced liver damage on rat. Int J Appl Basic Med Res. 2016;6(2):111.
  14.   Mirhosseini M, Baradaran A, Rafieian-Kopaei M. Anethum graveolens and hyperlipidemia: A randomized clinical trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2014;19(8):758.
  15.   Kojuri J, Vosoughi AR, Akrami M. Effects of anethum graveolens and garlic on lipid profile in hyperlipidemic patients. Lipids Health Dis. 2007;6(1):1–5.
  16.   Jia S-S, Xi G-P, Zhang M, Chen Y-B, Lei B, Dong X-S, et al. Induction of apoptosis by D-limonene is mediated by inactivation of Akt in LS174T human colon cancer cells. Oncol Rep. 2013;29(1):349–54.
  17.   Yu X, Lin H, Wang Y, Lv W, Zhang S, Qian Y, et al. D-limonene exhibits antitumor activity by inducing autophagy and apoptosis in lung cancer. Onco Targets Ther. 2018;11:1833.
  18.   Miller JA, Lang JE, Ley M, Nagle R, Hsu C-H, Thompson PA, et al. Human breast tissue disposition and bioactivity of limonene in women with early-stage breast cancer. Cancer Prev Res. 2013;6(6):577–84.
  19.   Heidarifar R, Mehran N, Heidari A, Koohbor M, Mansourabad MK. Effect of Dill (Anethum graveolens) on the severity of primary dysmenorrhea in compared with mefenamic acid: A randomized, double-blind trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2014;19(4):326.
  20.   Mohammed FA, Razvi SS, Abdul WM, Mohammed K, Hakeem KR, Banaganapalli B, et al. Protective role of medicinal herb anethum graveolens (Dill) against various human diseases and metabolic disorders. In: Plant and Human Health, Volume 3. Springer; 2019. p. 181–94.
  21.   Mohammad IH. Use of Anethum graveolens in the management of patients with irritable bowel syndrome. Mustansiriya Med J. 2012;11(1).
  22.   Bordbar G, Miri MB, Omidi M, Shoja S, Akhavan M. Efficacy and safety of a novel herbal medicine in the treatment of irritable bowel syndrome: a randomized double-blinded clinical trial. Gastroenterol Res Pract. 2020.
  23.   Goodarzi MT, Khodadadi I, Tavilani H, Abbasi Oshaghi E. The role of Anethum graveolens L.(Dill) in the management of diabetes. J Trop Med. 2016;2016.
  24.   Oshaghi EA, Khodadadi I, Tavilani H, Goodarzi MT. Aqueous extract of Anethum Graveolens L. has potential antioxidant and antiglycation effects. Iran J Med Sci. 2016;41(4):328.
  25.   Mansouri M, Nayebi N, Hasani-Ranjbar S, Taheri E, Larijani B, others. The effect of 12 weeks Anethum graveolens (dill) on metabolic markers in patients with metabolic syndrome; a randomized double blind controlled trial. DARU J Pharm Sci. 2012;20(1):1–7.
  26.   Aliakbari-Baydokhty M, Saghebjoo M, Sarir H, Hedayati M. The effect of endurance training and hydroalcoholic extract of Anethum Graveolens L.(dill) on biochemical cardiovascular risk factors in obese male rats. J Basic Res Med Sci. 2019;6(4):1–11.
  27.   Taddeo VA, Epifano F, Preziuso F, Fiorito S, Caron N, Rives A, et al. HPLC analysis and skin whitening effects of umbelliprenin-containing extracts of anethum graveolens, pimpinella anisum, and ferulago campestris. Molecules. 2019;24(3):501.
  28.   Manzuoerh R, Farahpour MR, Oryan A, Sonboli A. Effectiveness of topical administration of Anethum graveolens essential oil on MRSA-infected wounds. Biomed Pharmacother. 2019;109:1650–8.
  29.   Akbari M, Javadnoori M, Siahpoosh A, Afshari P, Haghighi MH, Lake E. Comparison the effect of anethum graveolens and oxytocin on induction of labor in term pregnancy: A randomized clinical trial. Jundishapur J Nat Pharm Prod. 2016;11(1).
  30.   Fazel N, Pejhan A, Taghizadeh M, Tabarraei Y, Sharifi N. Effects of Anethum graveolens L.(Dill) essential oil on the intensity of retained intestinal gas, flatulence and pain after cesarean section: A randomized, double-blind placebo-controlled trial. J Herb Med. 2017;8:8–13.
  31.   Ahmadipour S, Ahmadipour S, Mohsenzadeh A, Asadi-Samani M. The importance of some native medicinal plants of Iran effective on gastrointestinal disorders in children: A review. Der Pharm Lett. 2016;8(1):61–6.
  32.   Sahib AS, Mohammed IH, Sloo SA. Antigiardial effect of Anethum graveolens aqueous extract in children. J Intercult Ethnopharmacol. 2014;3(3):109.

 




التعليقات


اترك تعليقاً