الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

هل تعلم عن فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس؟ هل حقًا تناولهما معًا يؤتي بثماره أم يجلب مضاره؟ وهل حقًا تعتقد في فوائد الأعشاب الطبية للجنس؟

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

كثيرًا منا يتردد على مسمعيه الحديث عن الأعشاب الطبية ذات الفوائد الجنسية، وهو الحديث الأكثر تداولًا بين الرجال، إذ أن أكثر ما يشغلهم هو صحتهم الجنسية والإنجابية.

 

يكثر الحديث عن بعض الأعشاب الطبية للجنس كالزنجبيل والشاي الأخضر، ولكن هل هي فوائد حقيقية أم مزعومة وليس لها أساس من الصحة؟

 

نستطيع القول أن ليس هناك فوائد دون أدلة علمية تثبتها أو تنفيها، فلنبدأ مقالنا ونتعرف سويًا على حقيقة فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس بالدلائل العلمية.

قائمة المحتوى

ما هي الصحة الجنسية؟

جاء تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة الجنسية أنها ليست فقط خلو الفرد من الأمراض الجنسية فقط، بل هي حالة يشعر فيها الفرد بسعادة تغمره عاطفيًا وعقليًا وجسديًا وتُحسن من حالته المزاجية أيضًا.

 

يعتمد التقارب الجنسي على الاحترام المتبادل والعاطفة بين الطرفين كي يشعر كلاهما بالرضا والسعادة، بالإضافة إلى خلوه من أي عنف أو إجبار.

 

هناك بعض النصائح كي تنعم بصحة جنسية جيدة، مثل:

 



  • الوعي الكامل عن الحياة الجنسية الصحيحة.
  • الوعي بالرعاية الصحية الجنسية.
  • عدم استخدام العنف الجنسي.
  • البعد عن العادات الخاطئة مثل: ختان الإناث.
  • الوقاية من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي.

هل الأعشاب الطبية مفيدة للجنس؟

قديمًا وقبل ظهور الفياجرا في عام 1990م كانت بعض الأعشاب الطبية تُستخدم كمنشط جنسي طبيعي لزيادة الرغبة الجنسية لدى الطرفين، وبعضها يُعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال.

 

يلجأ البعض لاستخدام مكملات الأعشاب لزيادة الرغبة الجنسية لديهم عوضًا عن استخدام الأدوية الطبية، وذلك لقلة أعراضها الجانبية أو تكاد تكون معدومة.

 

هناك دراسات حديثة أُجريت في بوسطن لشريحة من الرجال في عمر 40 إلى 70 عامًا يعانون من ضعف الانتصاب، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول مكملات الأعشاب حسّن من أدائهم الجنسي وزاد من رغبتهم أيضًا.

 

فهل الشاي الأخضر والزنجبيل من ضمن الأعشاب الطبية المفيدة للجنس؟ هل هناك ما يثبت فوائدهما بتحسين الرغبة الجنسية؟

فوائد الشاي الأخضر للجنس

فوائد الشاي الأخضر للجنس

ادعاء علمي

الشاي الأخضر قد يكون مفيدًا للصحة الجنسية للنساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة سريرية بولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة لمجموعة من النساء بسن اليأس، قُسّموا إلى مجموعتين، مجموعة الضبط ومجموعة الشاي الأخضر.
  • تتكون مجموعة الشاي الأخضر من 463 سيدة بعمر الستين عامًا وقد تناولوا أربعة كبسولات من مستخلص الشاي الأخضر (Catechins)، أما مجموعة الضبط تتكون من 474 سيدة بنفس العمر أيضًا وقد تناولوا نفس الجرعة لكبسولات وهمية لا تحتوي على مادة (Catechins) يوميًا لمدة عام.
  • ظهرت النتائج بعد ذلك بزيادة نسبة هرمون الأستروجين بالدم لسيدات مجموعة الشاي الأخضر عن مجموعة الضبط، مما يساعد بزيادة رغبتهم الجنسية.
  • دراسة أخرى أُجريت على 50 سيدة يابانية بسن ما قبل سن اليأس ممن يتناولن الكافيين متمثل في الشاي الأخضر، وقد سُحبت عينات الدم منهن بيومي 11 و 22 من الدورة الشهرية، إذ ظهرت النتائج بارتفاع نسبة الهرمونات الأنثوية كالأستروجين، مما يساعد أيضًا في زيادة الرغبة الجنسية لديهن.

ادعاء علمي

الشاي الأخضر قد يكون مفيدًا للصحة الجنسية للرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة مخبرية على مجموعة من الأرانب لمعرفة تأثير الشاي الأخضر على جودة الحيوانات المنوية ونسبة هرمون التستوستيرون.
  • تتكون المجموعة من 12 أرنب قُسّموا إلى أربع مجموعات متساوية، لم تتناول المجموعة الأولى شيئًا، أما المجموعات الثلاث الآخرين تناولوا 2، 4، 6 جم من الشاي الأخضر/كجم بالترتيب.
  • ظهرت النتائج بالمجموعة الرابعة بزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية وارتفاع التستوستيرون مقارنة بالمجموعات الأخرى، مما يجعل الشاي الأخضر يستخدم كعلاج مساعد في حالات ضعف الحيوانات المنوية وقلة عددها.
  • وفي تجربة سريرية أجريت على 124 رجل، انقسموا إلى مجموعتين، تناولت مجموعة منهم مشروب الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين، ثم سُحبت عينات الدم من كلا المجموعتين لتظهر الفحوصات زيادة في هرمون التستوستيرون مقارنة بمجموعة الضبط.
  • وعلى النقيض، أُجريت دراسة مخبرية على مجموعتين من الفئران الذكور بعد تناولهما مستخلص أوراق الشاي الأخضر بجرعتين مختلفتين لمدة 26 يومًا، أظهرت النتائج التأثير السلبي لمستخلص الشاي الأخضر على نسبة التستوستيرون بالدم، بالإضافة إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية وقلة عددها أيضًا، وأوضحت الدراسة أن تأثير الشاي الأخضر على الجهاز التناسلي الذكري يعتمد بشكل كبير على الجرعة.

فوائد الشاي الأخضر للبروستاتا

أثبتت الأبحاث فعالية مادة البولي فينول المضادة للأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بالبروستاتا.

 

وأفادت هذه الدراسات أن تناول الشاي الأخضر لمرضى سرطان البروستاتا يساعدهم بعلاج المرض وإيقاف تكاثر خلايا البروستاتا السرطانية.

فوائد الزنجبيل للجنس

فوائد الزنجبيل للجنس

ادعاء علمي

الزنجبيل مفيد للصحة الجنسية للرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة مخبرية على 40 فأرًا تصل أوزانهم إلى 250:200 جم، انقسمت هذه الفئران إلى أربعة مجموعات، تناولت مجموعة الضبط المياه المقطرة فقط، بينما تناولت المجاميع الثلاثة الأخرى بالترتيب 100، 200، 300 جم من مسحوق الزنجبيل المذاب بالمياه المقطرة لمدة أربعة أسابيع، ظهرت نتائج التجربة بزيادة مستوى التستوستيرون في المجموعات الثلاث مقارنة بمجموعة الضبط، مما يعطي الزنجبيل فوائده الجنسية.
  • دراسة أخرى أجريت على 30 فأرًا، قُسّموا إلى ثلاث مجموعات، مجموعة الضبط لم يتناولوا شيئًا، أما المجموعة الثانية والثالثة تناولوا 50، 100 مجم من مسحوق الزنجبيل لمدة 20 يومًا متتاليين، ظهرت النتائج بعد التحليل بزيادة ملحوظة بهرمون التستوستيرون وزيادة حركة وحيوية الحيوانات المنوية لدى الفئران.

ادعاء علمي

الزنجبيل مفيد للصحة الجنسية للنساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • هناك دراسة مخبرية أُجريت على مجموعة من الفئران الإناث عددهم 72 انقسموا إلى تسع مجموعات منها مجموعة الضبط والمجموعات الأخرى تناولن 200، 100، 50 مجم من مستخلص الزنجبيل الكحولي بالفم، ثم ظهرت النتائج بزيادة نسبة الأستروجين والبروجستيرون.
  • أُجريت دراسة مخبرية أخرى على 63 فأرًا من الإناث يعانون من تكيس المبايض وخضعن للعلاج لمدة تصل إلى 60 - 89 يومًا تناولت مجموعة منهم الزنجبيل ومجموعة أخرى دواء الكلوميفين (clomiphene) المنشط للمبايض، وبعد التحاليل وظهور النتائج وجد العلماء زيادة نسبة الأستروجين مع تحسن تكيس المبايض دون وجود أي أعراض جانبية على عكس الدواء الذي تظهر أعراضه الجانبية بعد مدة طويلة من العلاج.
  • وأظهرت نتائج تجربة مخبرية أخرى فعالية الزنجبيل في تحسين معدل التعشيش في بداية الحمل عند أخذ جرعات منخفضة منه. وقد يكون للزنجبيل فعالية في تكوين البويضات عند تناوله على المدى القصير وفعالية في تلقيح البويضة وتعشيش الحمل على المدى الطويل.

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية ضعف تأثير الشاي الأخضر بمفرده على الصحة الجنسية، على عكس الزنجبيل الذي أثبتت الدراسات أن تأثيره الجنسي أقوى من الشاي الأخضر.

 

فتناولهما معًا قد يعزز من فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس، ويزيد من تأثيرهما بزيادة الرغبة الجنسية، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولهما سويًا إذ لا توجد دراسات تفيد بجمعهما معًا.

وصفات الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

  • يُضاف الماء المغلي إلى أوراق الشاي الأخضر أو أكياس الشاي الأخضر الجاهزة، ويُغطي لمدة خمس دقائق، ثم يُضاف إليهم الزنجبيل بكمية مناسبة دون إكثار حتى لا يعطي مذاقٍ حار، وأخيرًا يُحلى بالعسل أو السكر حسب الرغبة.
  • من الممكن تناول مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل باردًا، فيمكنك عمل الشاي الأخضر بالطريقة السابقة ثم يُترك ليبرد، وقبل إضافة الزنجبيل إليه يجب نقعه في الماء الساخن لدقائق معدودة وتركه ليبرد أيضًا، ثم إضافة منقوع الزنجبيل للشاي الأخضر واستمتع بهذا المشروب الصحي باردًا.
  • يمكنك إضافة بعض الأعشاب الأخرى بوصفات الشاي الأخضر مع الزنجبيل، إذ يمكنك إضافة الزنجبيل ومعه الفلفل الحار إلى الماء ووضعهم على النار حتى الغليان، ثم يُصفى هذا الخليط ويضاف إلى أكواب بها أكياس الشاي الأخضر والنعناع المجفف، ثم يُحلى بالعسل أو السكر كما تريد.

الخلاصة: فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

الخلاصة: فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس

وأخيرًا… قد علمنا مدى أهمية الأعشاب الطبية لصحتنا الجنسية، وأدركنا فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل للجنس أيضًا، وأن جمعهما معًا قد يعزز من تأثيرهما الجنسي ولكن دون إفراط.

 

أما عن تناول كلًا منهما بمفرده فأثبتت الدراسات أن تأثير الزنجبيل الجنسي أقوى من الشاي الأخضر وأن تأثير الشاي الأخضر الجنسي للنساء أكثر قليلًا منه للرجال، ولكن يجب أيضًا الاهتمام بتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة حتى ننعم بحياة جنسية سعيدة، فالأعشاب بمفردها لا تعطي النتائج المرجوة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Kotta, S., Ansari, S. H., & Ali, J. (2013). Exploring scientifically proven herbal aphrodisiacs. Pharmacognosy Reviews, 7(13), 1.
  2. Samavat, H., Wu, A. H., Ursin, G., Torkelson, C. J., Wang, R., Yu, M. C., Yee, D., Kurzer, M. S., & Yuan, J.-M. (2019). Green Tea Catechin Extract Supplementation Does Not Influence Circulating Sex Hormones and Insulin-Like Growth Factor Axis Proteins in a Randomized Controlled Trial of Postmenopausal Women at High Risk of Breast Cancer. The Journal of Nutrition, 149(4), 619–627.
  3. Nagata, C., Kabuto, M., & Shimizu, H. (1998). Association of coffee, green tea, and caffeine intakes with serum concentrations of estradiol and sex hormone-binding globulin in premenopausal Japanese women.
  4. Das, S. K., & Karmakar, S. N. (2015). Effect of green tea (camellia sinensis l.) leaf extract on reproductive system of adult male albino rats. International Journal of Physiology, Pathophysiology and Pharmacology, 7(4), 178.

 

  1. Sheteifa, M. A. M., & Morsy, W. A. (2014). EFFECT OF GREEN TEA AS DIETARY SUPPLEMENTS (Camellia sinensis) ON SEMEN QUALITY AND TESTOSTERONE PROFILE IN RABBITS. Journal of Animal and Poultry Production, 5(1), 1–13.
  2. Nwando, O.-E. C., Emmanuel, D. C., Chukwuemeka, M. S., Joy, O. I., & Opeyemi, U. S. (2018). Effect of green tea supplementation on blood cadmium and male sex hormone levels in automobile workers in Emene, Enugu State, Nigeria. Journal of Advances in Medicine and Medical Research, 1–7.
  3. (Khan & Mukhtar, 2013) (11)Afzali, A., & Ghalehkandi, J. G. (2018). Effect of ginger, Zingiber officinale on sex hormones and certain biochemical parameters of male Wistar rats. Biosci Biotechnol Res Commun, 11(1), 181–186.
  4. Khaki, A., FATHI, A. F., Nouri, M., Khaki, A. A., OZANCI, C. H. C., GHAFARI, N. M., & Hamadeh, M. (2009). The effects of Ginger on spermatogenesis and sperm parameters of rat.
  5. Hosseini, E., & Jahandideh, M. (2015). Effects of the alcoholic extract of ginger on sex hormone serum levels and ovarian follicles during pregnancy and lactation in the adult female offspring of rats. Journal of Babol University of Medical Sciences, 17(7), 74–80.
  6. Atashpour, S., Jahromi, H. K., Jahromi, Z. K., & Maleknasab, M. (2017). Comparison of the effects of Ginger extract with clomiphene citrate on sex hormones in rats with polycystic ovarian syndrome. International Journal of Reproductive BioMedicine, 15(9), 561.
  7. Khan, N., & Mukhtar, H. (2013). Modulation of signaling pathways in prostate cancer by green tea polyphenols. Biochemical Pharmacology, 85(5), 667–672.
  1. 19.Yılmaz N, Seven B, Timur H et al. Ginger (zingiber officinale) might improve female fertility: A rat model. Journal of the Chinese Medical Association. 2018;81(10):905-911. doi:10.1016/j.jcma.2017.12.009

 




التعليقات


اترك تعليقاً