الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد السمسم للرحم

تسعى كل امرأة لتحقيق حلمها في الأمومة بشتى الطرق الممكنة وفي خضم رحلتها لتحقيق حلمها تتعرض للكثير من النصائح والعادات الموروثة الصحيحة منها والخاطئة، ولعل من أبرزها تناول مشروبات أو أطعمة معينة لزيادة الخصوبة.

فوائد السمسم للرحم

ومن بين تلك الأطعمة الموصى بها منذ القدم لزيادة الخصوبة عند النساء والرجال هو السمسم أو  الجلجلان  تلك البذور صغيرة الحجم عظيمة الفائدة.

 

 فهل حقًا أثبتت الدراسات العلمية فعالية السمسم في  زيادة الخصوبة عند النساء؟ وماهي الحدود الآمنة لاستخدامه؟

 

 في السطور التالية سنتعرف على الفوائد المثبتة  علميًا لنبات  السمسم  للرحم وزيادة الخصوبة.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

نبات السمسم

ينمتي نبات السمسم أو الجلجلان أو الزلنجان كما يُعرف في دول المغرب العربي  إلى فصيلة البيدالية واسمه العلمي Sesamum indicum.

 

تحتوي بذور السمسم على  نسب عالية من الزيوت أكثر من أي نوع أخر من البذور حيث تحتوي على حوالي 50% من زيت السمسم ومشتقاته و25% من البروتين والباقي يتكون من مجموعة مختلفة من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وفيتامين أ.

 

استخدمه الصينيون والهنود منذ القدم في علاج العديد من الأمراض وخاصة المتعلقة بالبشرة مثل الحروق والندبات وحتى تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

 



 كما أثبتت العديد من  الدراسات العلمية فوائد جامة للسمسم في علاج العديد من السرطانات مثل سرطان الجلد والبروستاتا والثدي وعنق الرحم لما له من خصائص مضادة للأكسدة.

 

وأيضًا أثبت قدرته على تسكين الألم مثل آلام العظام والأسنان والمفاصل والصداع. 

فوائد زيت السمسم للرحم

اُستخدم زيت السمسم كثيرًا في الطب الشعبي منذ القدم  لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل.

 

كما توصي بيه الكثير من  الوصفات الشعبية لعلاج تقلصات الرحم قبل فترة الدورة الشهرية.

 

وترجع معظم فوائد زيت السمسم للرحم والمبيض لاحتوائه على زيوت تنتمي إلى فئة تُعرف بالإستيرولات النباتية (phytosterols) والتي تتشابه في تأثيرها بهرمون الأستروجين، ولذلك يمكن للنساء استخدام زيت الجلجلان في علاج الأعراض الناجمة عن انقطاع الطمث بسبب نقص هرمون الأستروجين.

 

واُستخدم أيضًا في علاج اضطرابات الطمث التي تعاني منها الكثير من النساء مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وقلتها (oligomenorrhea).

 

كما أثبت الدراسات الحديثة فعالية زيت السمسم في علاج متلازمة المبيض متعدد التكيسات. 

فوائد السمسم للرحم والمبايض

فوائد السمسم للرحم والمبايض

ادعاء علمي

يخفف زيت السمسم من التقلصات وأعراض متلازمة ما قبل الطمث

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ذكرت أكثر من دراسة مخبرية قدرة الإستيرولات النباتية الموجودة في زيت السمسم على تقليل أعراض متلازمة ماقبل الطمث عن طريق تحقيق التوازن بين نسبة هرموني الأستروجين والبروجسترون في الدم.

ادعاء علمي

استخدام زيت السمسم يقلل من اضطرابات انقطاع الطمث للسيدات

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة على حوالي 35 سيدة من تايوان ممن يعانون من انقطاع الطمث لديهن لمدة سنة وبمقارنة النتائج بين من يتناولن السمسم ومشتقاته بانتظام في نظامهن الغذائي وممن لا يتعاطونه، أوضحت أن تناول زيت السمسم أو بذوره يساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث وتقليل نسبة الدهون في الدم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • واستطاعت دراسة خضعت لها مجموعة من النساء - حوالي 21 امرأة يعانون من اضطرابات الطمث -إثبات قدرة زيت السمسم على تنظيم الدورة الشهرية لهن بعد تناول حوالي 60 جرام مرة واحدة يوميًا لمدة 7 أيام.
  • كما أجريت دراسة على مجموعة من السيدات لمعرفة مدى فعالية زيت السمسم كملطف ومهدئ لجفاف المهبل المصاحب لانقطاع الطمث ومدى تأثيره بالمقارنة بالمستحضرات الطبية الأخرى، وجد أن زيت السمسم يلطف جفاف المهبل ويزيد من ليونة الجلد في تلك المنطقة ويخفف من الشعور بالحكة والألم.

ادعاء علمي

يستخدم زيت السمسم في علاج متلازمة المبيض متعدد التكيسات

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ذكرت إحدى الدراسات البولندية التي أجريت على 36 سيدة فائدة استهلاك البذور الغنية بالإستيرولات النباتية مثل بذور السمسم ودوار الشمس في إنقاص الوزن وعلاج متلازمة المبيض متعدد التكيسات

متى يؤكل السمسم لتنشيط المبايض

تتعدد النصائح الموروثة من الطب الشعبي عن فائدة السمسم في تنشيط التبويض وزيادة فرص حدوث الحمل للإناث.

 

وفي إحدى الدراسات المخبرية والتي أجريت على حوالي 120 أنثى طائر السمان، لاحظ الباحثون زيادة نسبة التبويض لدى الإناث بعد إضافة زيت السمسم للغذاء.

 

ويمكن استهلاك السمسم بطرق متعددة للحصول على فوائده المختلفة ومنها تنشيط المبايض:

 

  • تناول البذور المحمصة أو إضافتها إلى الأطعمه المختلفة.
  • تناول السمسم كمسحوق.
  • تناول زيت السمسم أو إضافته على بعض العصائر.
  • تحضير منقوع بذور السمسم وشربه.

 

ويُفضل تناول السمسم بطرقه المختلفة السابقة من بعد النصف الثاني من الدورة الشهرية للحصول على فوائده المختلفة للمبيض.



فوائد السمسم للحمل

فوائد السمسم للحمل

إن السمسم مفيد لتنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض، وهذا بدوره يلعب دورًا هامًا في زيادة فرص الحمل.

 

ويُنصح بتناول السمسم بالإضافة إلى بذور الكتان ودوار الشمس واليقطين  في النصف الأول من الدورة الشهرية لتعزيز وزيادة نسبة الأستروجين في الجسم لزيادة التبويض، ثم يتبعها في النصف الثاني تناول بذور السمسم ودوار الشمس لزيادة نسبة البروجستيرون في الجسم، وهذا قد يساعد على زيادة فرص إخصاب البويضة وانغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم وحدوث الحمل.

 

ويُعد السمسم مصدر غني للفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وفيتامين أ والألياف والبروتينات بالإضافة إلى الكالسيوم والزنك الهام لتكوين الجنين.

 

 ولكن اختلفت الأراء حول أمان تناول السمسم أثناء الحمل، فعلى الرغم من فوائده المتعددة التي أوردنا البعض منها سابقًا إلا أن هناك بعض الأبحاث التي ربطت زيت السمسم بالإجهاض أو خطر الولادة المبكرة، بينما فشلت دراسات أخري في تأكيد هذا الرابط.  

فوائد السمسم للحمل بتوأم

وعلى نفس سياق فوائد السمسم للحمل قد يساعد السمسم على الحمل بتوأم لأنه يعمل على تنشيط المبايض، ولكن لا يوجد ما يثبت ويؤكد ذلك.

الخلاصة: فوائد السمسم للرحم

الخلاصة: فوائد السمسم للرحم

مما سبق نستنتج الفوائد الجمة لبذور وزيت السمسم للمرأة التي أثبتت بعضها  الدراسات العلمية وتتركز على فعاليته في زيادة نسب الهرمونات الأنثوية في الجسم، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة لصحة الجسم.

 

ولكن يجب الحرص أثناء تناوله وخاصة للأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه السمسم، وعليكِ استشارة طبيبك قبل تناول حبوب أو زيت السمسم لحل مشاكل اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وتكيس المبايض وغيرها من المشاكل التي تصيب الرحم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

      1. Wu MS, Aquino LBB, Barbaza MYU, Hsieh CL, Castro-Cruz KA, Yang LL, Tsai PW. Anti-Inflammatory and Anticancer Properties of Bioactive Compounds from Sesamum indicum L.-A Review. Molecules. 2019 Dec 4;24(24):4426.
      2. Andargie M, Vinas M, Rathgeb A, Möller E, Karlovsky P. Lignans of Sesame (Sesamum indicum L.): A Comprehensive Review. Molecules. 2021;26(4):883. Published 2021 Feb 7. doi:10.3390/molecules26040883
      3. Wu W.H., Kang Y.P., Wang N.H., Jou H.J., Wang T. Sesame ingestion affects sex hormones, antioxidant status, and blood lipids in postmenopausal women. J. Nutr. 2006;136:1270–1275. doi: 10.1093/jn/136.5.1270
      4. Sesame Oil: Is It Good for You? https://www.webmd.com/diet/sesame-oil-good-for-you#2
      5. KHERADMAND, Alireza Kheradmanda et al. Effects of natural and synthetic vaginal lubricants on sperm motility and DNA Fragmentation Index: a prospective comparative study. Iraq Medical Journal, [S.l.], v. 2, n. 2, june 2018. ISSN 2521-8492.
      6. Yavari, Maryam & Rouholamin, Safoura & Tansaz, Mojgan & Bioos, Soodabeh & Esmaeili, Somayeh. (2014). Sesame: a Treatment of Menstrual Bleeding Cessation in Iranian Traditional Medicine: Results From a Pilot Study. Shiraz E-Med J.. 15. 10.17795/semj21893.
      7. Szczuko M, Zapałowska-Chwyć M, Maciejewska D, Drozd A, Starczewski A, Stachowska E. Significant Improvement Selected Mediators of Inflammation in Phenotypes of Women with PCOS after Reduction and Low GI Diet. Mediators Inflamm. 2017;2017:5489523. doi:10.1155/2017/5489523
      8. H. J. Al – Daraji, H. A. Al – Mashadani, W. K. Al – Hayani. Effect of feeding diets containing sesame oil or seeds on productive and reproductive performance of laying quailAl-Anbar Journal of Veterinary Sciences 2010, Volume 3, Issue 1, Pages 56-67
      9. Jain N. et. al.SESAMUM INDICUM BEFORE AND DURING PREGNANCY: A REVIEW, Int. J. Res. Dev. Pharm. L. Sci August – September, 2015, 4(5), 1750-1759

       

       




التعليقات


اترك تعليقاً