الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الزنك

ما هو الزنك؟ الزنك معدن أساسي وفي غاية الأهمية لصحة الجسم، فكميات صغيرة جدًا من الزنك ضرورية لصحة الإنسان.

فوائد الزنك

فهو معدن حيوي يستخدمه الجسم بعدة طرق لا حصر لها، فيدخل في نشاط أكثر من 300 إنزيم، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي والهضم ووظيفة الأعصاب والعديد من العمليات الفسيولوجية الأخرى.

 

الزنك ضروري لوظيفة الجهاز المناعي، وعنصر أساسي لنمو الجسم وتطوره حيث يلعب دورًا حيويًا في نمو الخلايا وانقسامها.

 

ويدخل الزنك في تخليق الحمض النووي وإنتاج البروتين، كما أنه مهم لصحة الجلد والشعر، ويساعد على التئام الجروح، وأيضًا ضروري لحاسة التذوق والشم.

 

يوجد الزنك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل الفول واللحوم والأسماك، كما أنه متوفر كمكمل غذائي ويستخدم في العلاج والوقاية من نقص الزنك، والذي قد يُسبب قصر القامة، وانخفاض القدرة على تذوق الطعام، وعدم قدرة الخصيتين والمبايض على العمل بشكل صحيح.

 

وسنتناول في هذه المقالة العلمية الفوائد الصحية للزنك، ونرى ماذا يحدث إذا لم يكن هناك ما يكفي من الزنك في الجسم.

قائمة المحتوى

فوائد الزنك للجسم

الزنك

ادعاء علمي

يقوي الزنك جهاز المناعة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت الدراسات بفعالية الزنك في تعزيز الجهاز المناعي، وأشارت إلى دوره في تقوية وظيفة الخلايا المناعية، وزيادة الاستجابة المناعية، مع تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يضعف عمل الجهاز المناعي.
  • وأظهرت مراجعة علمية لسبع دراسات أن 80-92 مجم من الزنك يوميًا قد يقلل من مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 33٪.
  • وأشارت إحدى الدراسات إلى أن مستحلبات الزنك قد تساعد في تقصير مدة نزلات البرد، ولكن بجرعات يومية تزيد عن 75 مجم.
  • علاوة على ذلك، تقلل مكملات الزنك بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى، وتعزز الاستجابة المناعية لدى كبار السن.
  • كما أنه مسؤول عن تنشيط الخلايا الليمفاوية التائية، وانخفاض مستويات الزنك في الجسم يٌضعف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى وخاصة الالتهاب الرئوي ونزلات البرد.

ادعاء علمي

يقلل الزنك من الالتهابات ومن مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى قدرة الزنك على تقليل الإجهاد التأكسدي وخفض مستويات بعض البروتينات الالتهابية التي قد تحدث في الجسم.
  • وبالتالي يلعب الزنك دورًا وقائيًا في حماية الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة التي قد يسببها الإجهاد التأكسدي ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسرطان.
  • وأفادت إحدى الدراسات السريرية بأن تناول 45 مجم من الزنك يوميًا أدى إلى انخفاض ملحوظ في العلامات الالتهابية مقارنة بالدواء الوهمي.
  • بالإضافة إلى ذلك، في دراسة كبيرة أُجريت على أكثر من 4200 شخص، أدى تناول مكملات مضادات الأكسدة اليومية - فيتامين هـ وفيتامين ج وبيتا كاروتين - بالإضافة إلى 80 مجم من الزنك إلى تقليل الإجهاد التأكسدي ومخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

ادعاء علمي

الزنك مفيد في حالات هشاشة العظام

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات إلى دور الزنك الأساسي في تكوين العظام والحفاظ على صحتها، وقد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
  • ولكن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث للتأكد من أن مكملات الزنك يمكن أن تمنع أو تعالج هشاشة العظام.

ادعاء علمي

يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل عصبية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تناولت دراسة صغيرة العلاقة بين نقص الزنك والأمراض العصبية، وأفادت بأنه قد يكون هناك صلة بين انخفاض مستويات الزنك والأعراض العصبية المختلفة.
  • وفحص الباحثون 63 شخصًا يعانون من الصداع والوخز والاعتلال العصبي المحيطي، وأشاروا إلى نقص مستوى الزنك وبعض المغذيات الأخرى لديهم.
  • وبعد علاج نقص الزنك وغيره من المغذيات الأخرى، أبلغ المشاركون عن تحسن في أعراضهم العصبية. ومع ذلك، أوصى الباحثون بالحاجة إلى مزيد من الأبحاث والتجارب السريرية.

ادعاء علمي

يُعزز الزنك من الوظيفة الإدراكية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير بعض الأبحاث المخبرية إلى أن الزنك قد يعزز الوظيفة الإدراكية، وأظهرت عينة التجربة التي تلقت مكملات الزنك أداء أفضل في المهام التي تنطوي على التفكير والذاكرة.
  • ومع ذلك، لا يبدو أن هناك أدلة كافية على أن الزنك يمكن أن يحسن الذاكرة أو التعلم لدى البشر، وفي حاجة إلى إجراء المزيد من البحث.

فوائد حبوب الزنك للجنس

فوائد حبوب الزنك للجنس

تساعد حبوب الزنك على توازن الهرمونات الجنسية في كلا الجنسين مما يدعم الصحة الجنسية والإنجابية، ونقص الزنك قد يصاحبه مشاكل جنسية ومنها انخفاض الشهوة الجنسية والعجز الجنسي.

فوائد الزنك للرجال

فوائد الزنك للرجال

أفادت الدراسات بأن انخفاض مستويات الزنك يؤدي إلى تأخر النمو الجنسي، ويؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية ويقلل من الهرمونات الجنسية، مما يٌسبب مشاكل الخصوبة ومشاكل الصحة الجنسية الأخرى عند الذكور.



فوائد الزنك للمرأة

الزنك

أشارت الدراسات إلى أن مكمل الزنك يُعد علاج بسيط وغير مكلف للتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية، ويساعد على تحسين أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

 

وأظهرت الدراسات فائدة مكملات الزنك للمرأة الحامل، حيث يساعد الزنك أثناء الحمل على تقليل الولادات المبكرة، ويحمي المرأة من خطر الإصابة بنقص الزنك أثناء فترة الحمل والرضاعة.

الزنك للأطفال

الزنك

إن الزنك مفيد للأطفال المصابين بالإسهال، وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بضرورة استخدام مكملات الزنك للرضع المصابين بالإسهال، وهناك أدلة تُشير إلى أن تناول مكملات الزنك عند الإصابة بالإسهال يقصر من نوبات الإسهال وخاصة لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

 

وأشارت الدراسات إلى فائدة الزنك في مرحلة الطفولة، ونقص الزنك قد يُسبب قصر القامة وتأخر معرفي وحركي وإدراكي لدى الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل سلوكية كبيرة بما في ذلك التهيج والخمول والاكتئاب.

حبوب الزنك للطول بعد البلوغ

في إحدى الدراسات لتقييم تأثير مكملات الزنك على سرعة النمو لدى 79 طفلاً ومراهقًا (48 ذكورًا و 38 إناثًا) يعانون من قصر القامة، كان هناك تحسنًا ملحوظًا في الطول، وأفادت النتائج أن مكملات الزنك تزيد من سرعة النمو خلال سنة ونصف من تناولها.

 

وأشارت أخرى إلى أن تناول مكملات الزنك (5 مجم/ كجم) لمدة 6 أشهر يُحسن من سرعة نمو الهيكل العظمي لدى الرضع، والأطفال، والمراهقين.

فوائد الزنك للشعر والبشرة

فوائد الزنك للشعر والبشرة

إن الزنك من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة الجلد، فيساعد على شفاء الحروق والجروح والتقرحات الجلدية، ويساهم في تأخر شيخوخة الجلد، ويُستخدم في علاج حب الشباب.

 

ويلعب دورًا هامًا في صحة الشعر، فيحفز على نمو الشعر، ويمنع تساقط الشعر، وأيضًا عنصر مهم للحفاظ على صحة الأظافر ويمنع تقصفها.

فوائد الزنك للبشرة

يستخدم الزنك بشكل شائع كعلاج للحروق وبعض القرح وإصابات الجلد الأخرى، حيث يلعب دورًا هامًا في تخليق الكولاجين، فيساعد على التئام الجروح وتسريع الشفاء.

 

وأفادت الدراسات بأن تناول مكملات الزنك يمكن أن يسرع الشفاء لدى الأشخاص المصابين بالجروح، وفي دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 60 شخصًا مصابين بقرحة القدم السكرية، شهد أولئك الذين عولجوا بـ 200 مجم من الزنك يوميًا انخفاضًا كبيرًا في حجم القرحة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

 

وأظهر الزنك فعالية في علاج حب الشباب، وأفادت الدراسات بأن الأشخاص المصابون بحب الشباب لديهم مستويات منخفضة من الزنك، وقد تساعد مكملات الزنك في التخفيف من أعراض حب الشباب وعلاجه.

 



وأشارت إحدى الدراسات إلى أن علاجات الزنك الفموية والموضعية يمكن أن تعالج حب الشباب بشكل فعال عن طريق تقليل الالتهاب، وتثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب وتقليل نشاط الغدد الدهنية.

فوائد الزنك للشعر

أشارت الدراسات إلى دور الزنك في تعزيز نمو الشعر، وأفادت بأن تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وأظهرت نتائج إحدى التجارب أن الزنك قد يساعد على إعادة نمو الشعر لدى الأفراد المصابين بالثعلبة.

نقص الزنك

على الرغم من أن النقص الحاد في الزنك نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يحدث عند البعض، ومن الأشخاص المعرضون لخطر نقص الزنك:

  • الذين يعانون من طفرات جينية نادرة
  • المصابون بأمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون
  • النساء الحوامل والمرضعات
  • الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي
  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، بما في ذلك المصابين بفقدان الشهية أو الشره المرضي
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة
  • الذين يتعاطون الكحول
  • الذين يتناول بعض الأدوية المثبطة للمناعة

 

وتشمل أعراض نقص الزنك ضعف النمو، وتأخر النضج الجنسي، وحدوث الطفح الجلدي، والإسهال المزمن، وضعف التئام الجروح، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، وانخفاض الشهية، واضطرابات المزاج، وانخفاض مناعة الجسم، وغيرها من المشاكل الصحية.

 

وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص الزنك بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي. ويُعتقد أن نقص الزنك يتسبب في أكثر من 450000 حالة وفاة للأطفال دون سن الخامسة كل عام.

مصادر الزنك

مصادر الزنك

العديد من الأطعمة الحيوانية والنباتية غنية بالزنك بشكل طبيعي، مما يجعل من السهل على معظم الناس الحصول على الزنك بكميات كافية يوميًا.

 

والأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الزنك تشمل المحار، اللحوم، الدواجن، الأسماك، البقوليات، المكسرات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان، والخضروات.

 

وتحتوي المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والمحار على كميات عالية من الزنك في صورة يمتصها الجسم بسهولة.

 

أمّا الزنك الموجود في المصادر النباتية مثل البقوليات والحبوب الكاملة يتم امتصاصه بشكل أقل كفاءة بسبب المركبات النباتية الأخرى التي تمنع الامتصاص.

 

لذلك النباتيون من الأشخاص المعرضون لخطر نقص الزنك، ويُمكن الحصول عليه من المنتجات الغذائية المدعمة بالزنك مثل حبوب الإفطار الجاهزة للأكل.

فيتامين الزنك

يوجد فيتامين الزنك في هيئة كبسولات، أقراص، أشربة، وكريمات ومراهم، ويدخل الزنك في العديد من المكملات الغذائية الأخرى التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

 



ويُفضل عن تناول مكملات الزنك استخدام الأشكال القابلة للامتصاص مثل سترات الزنك أو جلوكونات الزنك، والابتعاد عن أكسيد الزنك لأنه قليل الامتصاص.

فيتامين الزنك والحديد

أثبتت الدراسات أن الزنك والحديد يؤثر كل منهما على امتصاص الآخر بشكل سلبي، وتُشكل مكملات الزنك خطرًا على مستوى الحديد في الدم، وأيضًا التركيزات العالية من الحديد تُشكل خطرًا على امتصاص الزنك.

 

ولكن أظهرت العديد من الدراسات أن إدراج الحديد مع الزنك قد يُخفف من هذا التأثير السلبي، وأوصت بتناول مكمل الزنك والحديد معًا لتفادي هذا التأثير العكسي، لذلك يتم إدراج الحديد مع الزنك في المكملات الغذائية، ويُفضل تناول فيتامين الزنك والحديد بدلًا من فيتامين الزنك.

فوائد فيتامين سي مع الزنك

أشارت الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي مع الزنك يُعزز كل منهما تأثير الآخر، ويساعدان على تقوية المناعة ومقاومة الميكروبات مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية.

 

وأفادت إحدى الدراسات أن تناول كمية كافية من فيتامين سي والزنك يخفف من التهاب الجهاز التنفسي وأعراض البرد.

 

وأظهرت نتائج دراسة أخرى أن أن نقص فيتامين C والزنك يؤثر سلبًا على النمو البدني والعقلي للأطفال ويمكن أن يضعف دفاعاتهم المناعية.

 

لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين سي لتعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الأمراض المعدية، والحفاظ على صحة الجسم.

حبوب سيستين ب 6 زنك

حبوب Cystine B6 Zinc مكمل غذائي يجمع بين الأحماض الأمينية L-Cystine والأرجنين وفيتامين B6 والزنك، يُستخدم لعلاج مشاكل الشعر والأظافر لدى الرجال والنساء، فيحفز على نمو الشعر ويقوي الأظافر الهشة، ويساعد الزنك في الحفاظ على المظهر الصحي للشعر والأظافر.

 

جرعة حبوب سيستين ب6 زنك المسموح بها 4 أقراص يوميًا تُؤخذ مع الوجبات لمدة 3 شهور مع إمكانية التمديد حتى تحسن حالة الشعر والأظافر.

 

جرعة الزنك

إن مدخول الزنك اليومي الموصى به هو 11 مجم للرجال و 8 مجم للنساء، ويجب أن تستهلك النساء الحوامل 11 مجم والمرضعات 12 مجم يوميًا.

 

المستوى الأعلى المسموح به للزنك هو 40 مجم في اليوم، وقد تحتاج الحالات التي تعاني من نقص الزنك إلى تناول جرعات عالية من مكملات الزنك، ويتم ذلك تحت الإشراف الطبي.

المأمونية الدوائية للزنك

المأمونية الدوائية للزنك

إن الزنك آمن بشكل عام عند تناوله في حد الجرعات المسموح بها يوميًا، ولكن الإفراط في تناوله قد يُسبب آثار سلبية حادة ومزمنة وتشمل الغثيان والقيء، فقدان الشهية، إسهال، مغص، صداع، انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد، يؤثر على امتصاص النحاس والحديد.

وفي إحدى التقارير الطبية تم الإبلاغ عن انخفاضات في مستويات النحاس لدى الأشخاص الذين يستهلكون جرعات عالية من الزنك – 60 مجم يوميًا – لمدة 10 أسابيع.

في النهاية، إن الزنك عنصر لا غنى عنه لصحة الجسم، ويجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمعدن الزنك، فكميات ضئيلة منه تلعب دورًا وقائيًا وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، والوقاية خيرًا من العلاج.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Lim KHC, Riddell LJ, Nowson CA, Booth AO, Szymlek-Gay EA. Iron and zinc nutrition in the economically-developed world: a review. Nutrients. 2013;5(8):3184–211.
  2. Zastrow ML, Pecoraro VL. Designing hydrolytic zinc metalloenzymes. Biochemistry. 2014;53(6):957–78.
  3. Prasad AS. Zinc in human health: effect of zinc on immune cells. Mol Med. 2008;14(5):353–7.
  4. Roohani N, Hurrell R, Kelishadi R, Schulin R. Zinc and its importance for human health: An integrative review. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2013;18(2):144.
  5. Liu E, Pimpin L, Shulkin M, Kranz S, Duggan CP, Mozaffarian D, et al. Effect of zinc supplementation on growth outcomes in children under 5 years of age. Nutrients. 2018;10(3):377.
  6. Lyckholm L, Heddinger SP, Parker G, Coyne PJ, Ramakrishnan V, Smith TJ, et al. A randomized, placebo controlled trial of oral zinc for chemotherapy-related taste and smell disorders. J Pain Palliat Care Pharmacother. 2012;26(2):111–4.
  7. Hemilä H. Zinc lozenges and the common cold: a meta-analysis comparing zinc acetate and zinc gluconate, and the role of zinc dosage. JRSM open. 2017;8(5):2054270417694291.
  8. Haase H, Rink L. The immune system and the impact of zinc during aging. Immun Ageing. 2009;6(1):1–17.
  9. Wessels I, Maywald M, Rink L. Zinc as a gatekeeper of immune function. Nutrients. 2017;9(12):1286.
  10.   Mousa HA-L. Prevention and treatment of influenza, influenza-like illness, and common cold by herbal, complementary, and natural therapies. J Evid Based Complementary Altern Med. 2017;22(1):166–74.
  11.   Hemilä H. Zinc lozenges may shorten the duration of colds: a systematic review. Open Respir Med J. 2011;5:51.
  12.   Bao B, Prasad AS, Beck FWJ, Fitzgerald JT, Snell D, Bao GW, et al. Zinc decreases C-reactive protein, lipid peroxidation, and inflammatory cytokines in elderly subjects: a potential implication of zinc as an atheroprotective agent. Am J Clin Nutr. 2010;91(6):1634–41.
  13.   Group A-REDS 2 (AREDS2) R, others. Lutein+ zeaxanthin and omega-3 fatty acids for age-related macular degeneration: the Age-Related Eye Disease Study 2 (AREDS2) randomized clinical trial. Jama. 2013;309(19):2005–15.
  14.   Olechnowicz J, Tinkov A, Skalny A, Suliburska J. Zinc status is associated with inflammation, oxidative stress, lipid, and glucose metabolism. J Physiol Sci. 2018;68(1):19–31.
  15.   O�Connor JP, Kanjilal D, Teitelbaum M, Lin SS, Cottrell JA. Zinc as a therapeutic agent in bone regeneration. Materials (Basel). 2020;13(10):2211.
  16.   Achari M, Escamilla-Ocañas CE, Amjadi N. Neurological Symptoms in Patients with Zinc deficiency: A Case Series with Documented Blood Levels (5323). AAN Enterprises; 2020.
  17.   Sandusky-Beltran LA, Manchester BL, McNay EC. Supplementation with zinc in rats enhances memory and reverses an age-dependent increase in plasma copper. Behav Brain Res. 2017;333:179–83.
  18.   Fallah A, Mohammad-Hasani A, Colagar AH. Zinc is an essential element for male fertility: a review of Zn roles in men�s health, germination, sperm quality, and fertilization. J Reprod Infertil. 2018;19(2):69.
  19.   Siahbazi S, Behboudi-Gandevani S, Moghaddam-Banaem L, Montazeri A. Effect of zinc sulfate supplementation on premenstrual syndrome and health-related quality of life: Clinical randomized controlled trial. J Obstet Gynaecol Res. 2017;43(5):887–94.
  20.   Ota E, Mori R, Middleton P, Tobe-Gai R, Mahomed K, Miyazaki C, et al. Zinc supplementation for improving pregnancy and infant outcome. Cochrane Database Syst Rev. 2015;(2).
  21.   Organization WH, UNICEF, others. Clinical management of acute diarrhoea: WHO/UNICEF joint statement. In: Clinical management of acute diarrhoea: WHO/UNICEF joint statement. 2004.
  22.   Krebs NF, Miller L V, Michael Hambidge K. Zinc deficiency in infants and children: a review of its complex and synergistic interactions. Paediatr Int Child Health. 2014;34(4):279–88.
  23.   King JC. Does poor zinc nutriture retard skeletal growth and mineralization in adolescents? 1�2. Eur J Clin Nutr. 1994;48:875–89.
  24.   Castillo-Duran C, Garc\’\ia H, Venegas P, Torrealba I, Panteon E, Concha N, et al. Zinc supplementation increases growth velocity of male children and adolescents with short stature. Acta Paediatr. 1994;83(8):833–7.
  25.   Bhattacharya S, Mishra RK. Pressure ulcers: current understanding and newer modalities of treatment. Indian J Plast Surg Off Publ Assoc Plast Surg India. 2015;48(1):4.
  26.   Momen-Heravi M, Barahimi E, Razzaghi R, Bahmani F, Gilasi HR, Asemi Z. The effects of zinc supplementation on wound healing and metabolic status in patients with diabetic foot ulcer: A randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Wound Repair Regen. 2017;25(3):512–20.
  27.   Bae YS, Hill ND, Bibi Y, Dreiher J, Cohen AD. Innovative uses for zinc in dermatology. Dermatol Clin. 2010;28(3):587–97.
  28.   Rostami Mogaddam M, Safavi Ardabili N, Maleki N, Soflaee M. Correlation between the severity and type of acne lesions with serum zinc levels in patients with acne vulgaris. Biomed Res Int. 2014;2014.
  29.   Park H, Kim CW, Kim SS, Park CW. The therapeutic effect and the changed serum zinc level after zinc supplementation in alopecia areata patients who had a low serum zinc level. Ann Dermatol. 2009;21(2):142.
  30.   Almohanna HM, Ahmed AA, Tsatalis JP, Tosti A. The role of vitamins and minerals in hair loss: a review. Dermatol Ther (Heidelb). 2019;9(1):51–70.
  31.   Perafán-Riveros C, França LFS, Alves ACF, Sanches Jr JA. Acrodermatitis enteropathica: case report and review of the literature. Pediatr Dermatol. 2002;19(5):426–31.
  32.   Jurowski K, Szewczyk B, Nowak G, Piekoszewski W. Biological consequences of zinc deficiency in the pathomechanisms of selected diseases. JBIC J Biol Inorg Chem. 2014;19(7):1069–79.
  33.   Walker CLF, Ezzati M, Black RE. Global and regional child mortality and burden of disease attributable to zinc deficiency. Eur J Clin Nutr. 2009;63(5):591–7.
  34.   Kumssa DB, Joy EJM, Ander EL, Watts MJ, Young SD, Walker S, et al. Dietary calcium and zinc deficiency risks are decreasing but remain prevalent. Sci Rep. 2015;5(1):1–11.
  35.   Saper RB, Rash R. Zinc: an essential micronutrient. Am Fam Physician. 2009;79(9):768.
  36.   Freeland JH, Cousins RJ. Zinc content of selected foods. J Am Diet Assoc. 1976;68(6):526–9.
  37.   Gibson RS. A historical review of progress in the assessment of dietary zinc intake as an indicator of population zinc status. Adv Nutr. 2012;3(6):772–82.
  38.   Shah D, Sachdev HS, Gera T, De-Regil LM, Peña-Rosas JP. Fortification of staple foods with zinc for improving zinc status and other health outcomes in the general population. Cochrane database Syst Rev. 2016;(6).
  39.   Wegmüller R, Tay F, Zeder C, Brnić M, Hurrell RF. Zinc absorption by young adults from supplemental zinc citrate is comparable with that from zinc gluconate and higher than from zinc oxide. J Nutr. 2014;144(2):132–6.
  40.   Yadrick MK, Kenney MA, Winterfeldt EA. Iron, copper, and zinc status: response to supplementation with zinc or zinc and iron in adult females. Am J Clin Nutr. 1989;49(1):145–50.
  41.   Whittaker P. Iron and zinc interactions in humans. Am J Clin Nutr. 1998;68(2):442S–446S.
  42.   Wintergerst ES, Maggini S, Hornig DH. Immune-enhancing role of vitamin C and zinc and effect on clinical conditions. Ann Nutr Metab. 2006;50(2):85–94.
  43.   Maggini S, Wenzlaff S, Hornig D. Essential role of vitamin C and zinc in child immunity and health. J Int Med Res. 2010;38(2):386–414.
  44.   Trumbo P, Yates AA, Schlicker S, Poos M. Dietary reference intakes: vitamin A, vitamin K, arsenic, boron, chromium, copper, iodine, iron, manganese, molybdenum, nickel, silicon, vanadium, and zinc. J Am Diet Assoc. 2001;101(3):294–301.
  45.   Tubek S. Zinc supplementation or regulation of its homeostasis: advantages and threats. Biol Trace Elem Res. 2007;119(1):1–9.
  46.   Villagomez A, Ramtekkar U. Iron, magnesium, vitamin D, and zinc deficiencies in children presenting with symptoms of attention-deficit/hyperactivity disorder. Children. 2014;1(3):261–79.

 




التعليقات


اترك تعليقاً