الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الزنك للمرأة وللحامل

ننسى دائمًا في زحمة الحياة وانشغالاتها الاهتمام بصحتنا، يسهو علينا البحث عن كل ما هو صحي ومفيد للجسم ولحياة أفضل، قليلًا ما نتذكر أن لبدننا علينا حق، وأن البحث عن الطعام المليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مسؤولية، لكي نحمي الجسم من الأمراض ولنستمتع أيضًا بصحة جيدة.

فوائد الزنك للمرأة وللحامل

ويعد الزنك من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم ولتعزيز الجهاز المناعي، فضلاً عن فوائده العديدة خاصة للمرأة، التي يجب عليها الاهتمام بصحتها نظرًا لحالات الوهن العديدة التي يمر بها جسدها، بدايةً من آلام الدورة الشهرية وحتى وهن فترة الحمل والولادة وما بعدهما. ولنتطرق في مقالنا لصحة المرأة ونرى فوائد الزنك للمرأة وللحامل.

قائمة المحتوى

فوائد الزنك للمرأة

يعد الزنك من أهم العناصر الغذائية اللازمة لجسم المرأة، لأنه يمتلك فوائد عدة، منها الآتي:

 

  • يعزز الجهاز المناعي: حيث يساهم في مقاومة الجسم للميكروبات والبكتيريا المختلفة، ويساعد الجهاز المناعي على أداء وظائفه بشكل أكثر كفاءة، مما يزيد من مناعة الجسم.
  • التئام الجروح: يساهم الزنك في نمو الجلد بشكل صحي، مما يسرع في عملية التئام الجروح، كما أثبتت الدراسات العلمية دور الزنك الفعال في علاج الأمراض الجلدية.
  • مضاد قوي للأكسدة: يساعد الجسم في مهاجمة الأجسام الغريبة، مما يعمل على وقايته من الأمراض المزمنة، مثل ضغط الدم المرتفع، وداء السكري والسرطان.
  • يحمي من هشاشة العظام: يدخل الزنك في تكوين العظام، ويحافظ على سلامتها وتقويتها، وحمايتها من الهشاشة.
  • يقلل الزنك من الالتهابات ومن مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحافظ على سلامة الجهاز العصبي: حيث يعمل على حمايته من الأمراض مثل الصداع والاكتئاب، فضلاً عن دوره الفعال في تنشيط مراكز الذاكرة والتعلم في المخ.
  • فوائده الجنسية للنساء: ينشط الخلايا الجنسية لدى النساء، ويزيد من مستوى الخصوبة والإنجاب، بالإضافة إلى مساهمته في علاج بعض أمراض الجهاز التناسلي لدى النساء، مثل تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة، وتخفيف أعراض مرحلة سن اليأس لدى النساء.
  • يمنع الولادات المبكرة لدى الحامل ويعزز صحة الجنين.

اقرأ أيضاً

فوائد حبوب الزنك للجنس للنساء

فوائد حبوب الزنك للجنس للنساء

ادعاء علمي

يساهم الزنك في علاج تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة وتخفيف أعراض سن اليأس.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت تجربة سريرية على 36 امرأة، منهم من تعاني من تكيس المبايض، ومن تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، ومن تشكو من أعراض سن اليأس، وتناولوا جميعًا الزنك لفترة من الوقت، لقياس مدى تأثيره.
  • وأظهرت النتائج التأثير الإيجابي للزنك على حالات تكيس المبايض، حيث تخفف من مقاومة الأنسولين (التي تعد السبب الأول والرئيسي لتكيس المبايض).
  • كما يحد الزنك من الألم المصاحب للدورة الشهرية، ويخف ألم بطانة الرحم المهاجرة.
  • كما يجعل أعراض مرحلة سن اليأس محتملة.

ادعاء علمي

يزيد الزنك من نسبة الخصوبة لدى النساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة معملية على عدد من إناث الفئران، منقسمين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتناول عنصر الزنك يوميًا، والمجموعة الثانية لا تتناول الزنك.
  • وأوضحت النتائج تعزيز الجهاز التناسلي لدى المجموعة الأولى (التي تتناول الزنك)، حيث يسهل تكوين البويضات والحفاظ على نقل الجينات الوراثية بداخلها (DNA)، مقارنةً بالمجموعة الثانية التي لا تتناول الزنك.
  • مما يثبت فعالية الزنك في زيادة نسبة الخصوبة لدى النساء وتعزيز الجهاز التناسلي الأنثوي.

حبوب الزنك للحامل

تحتاج الحامل إلى الاهتمام بصحتها وصحة الجنين، ويجب عليها أن تحرص دائمًا على تناول العناصر الغذائية اللازمة لهما، وخاصةً عنصر الزنك، الذي يعمل على تقليل نسبة الولادات المبكرة، ويعزز صحة الجنين بعد الولادة أيضًا، ويمنع إصابة هذه الأطفال بنقص عنصر الزنك.

فوائد الزنك للمرأة الحامل

فوائد الزنك للمرأة الحامل

ادعاء علمي

يعمل الزنك على تقليل نسبة الولادات المبكرة.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت العديد من الدراسات السريرية على 17000 من النساء الحوامل، منهم من يتناول الزنك يوميًا، ومنهم من لا يتناوله، وأظهرت نتائج هذه الدراسات مساهمة الزنك بنسبة معقولة في تقليل نسبة الولادات المبكرة، ولكن لا تؤثر على وزن الجنين ساعة الولادة.

ادعاء علمي

يعزز تناول الزنك أثناء فترة الحمل صحة الجنين بعد الولادة.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة سريرية على الأطفال حديثي الولادة، لم تتناول أمهاتهم عنصر الزنك في أثناء فترة الحمل، وأثبتت هذه الدراسات نقص عنصر الزنك لدى الأطفال بشكل ملحوظ، مقارنةً بحديثي الولادة التي تناولت أمهاتهن الزنك بشكل يومي أثناء فترة الحمل.

فوائد فيتامين سي مع الزنك للنساء

توصلت الأبحاث العلمية الحديثة إلى فوائد فيتامين سي مع الزنك للنساء والرجال أيضًا، وفعاليتهما في تعزيز الجهاز المناعي ومواجهة الميكروبات ومقاومة الأمراض المعدية التي تصيب الجسم.

 

وكانت جميع الدراسات العلمية تشير إلى فوائد فيتامين سي مع الزنك للنساء بشكل خاص لتقوية مناعتها، خاصةً إذا كانت تخطط للإنجاب وحتى في فترات الحمل، وذلك يرجع لضعف الجهاز المناعي في فترة الحمل، مما يجعل المرأة عرضة أكثر من غيرها للإصابة بمختلف الأمراض، لذلك يُنصح بتناول فيتامين سي مع الزنك لتعزيز الجهاز المناعي للنساء.

نصائح استخدام الزنك للمرأة وللحامل

يُنصح بتناول الأطعمة الغذائية الغنية بعنصر الزنك، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، كما يوجد بنسبة عالية في منتجات الألبان والبقوليات وحبوب القمح الكاملة والمكسرات.

 

كما يُنصح بتناول الزنك في المرأة البالغة بجرعة 8 ملليجرام يوميًا، وللحامل بجرعة 12 ملليجرام يوميًا، وذلك للحصول على أقصى استفادة من فوائد الزنك للمرأة وللحامل، ولكن تحت إشراف الطبيب.

الخلاصة: فوائد الزنك للمرأة وللحامل

الخلاصة: فوائد الزنك للمرأة وللحامل

تعدد فوائد الزنك للمرأة وللحامل يجعلك تحرصين دائمًا على تناوله، وتناول الأطعمة الغنية بعنصر هام مثل الزنك، فإنه يحافظ على سلامة معظم أجهزة الجسم، ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز المناعي الذي يهاجم الأمراض المختلفة.



 

ومن واجبنا الحفاظ على أنفسنا والحرص على إنجاب ذرية سليمة وأطفال أصحاء، من أجل صحة أفضل لنا ولأسرتنا ولمجتمعنا العربي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.  

    1. ZINC BENIFITS. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/263176#recommended_intake
    2. ZINC FUNCTION. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/zinc#function
    3. The Role of Zinc in Selected Female Reproductive System Disorders [Internet]. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7468694/
    4. Scholl TO, Hediger ML, Schall JI, Fischer RL, Khoo C-S. Low zinc intake during pregnancy: its association with preterm and very preterm delivery. Am J Epidemiol. 1993;137(10):1115–24.
    5. Shah D, Sachdev HPS. Zinc deficiency in pregnancy and fetal outcome. Nutr Rev. 2006;64(1):15–30.
    6. Kynast G, Saling E. Effect of oral zinc application during pregnancy. Gynecol Obstet Invest. 1986;21(3):117–23.
    7. Aggett PJ, Atherton DJ, More J, Davey J, Delves HT, Harries JT. Symptomatic zinc deficiency in a breast-fed preterm infant. Arch Dis Child. 1980;55(7):547–50.

     

     




التعليقات


اترك تعليقاً