الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الزنجبيل للتخسيس

يواجه العديد من مرضى السمنة تحديات كبيرة عند اتباع نظام صحي لتقليل الوزن، فيتجه بعضهم إلى تناول العقاقير الطبية التي قد تكون مصحوبة بالآثار الجانبية الخطيرة.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

ويتجه البعض الآخر إلى الطب البديل باستخدام النباتات الطبية، ويعتبر الزنجبيل للتنحيف الخيار المثالي.

 

حيث يحظى الزنجبيل بتقدير كبير منذ آلاف السنين، لاستخداماته العديدة كتوابل للطعام، وفوائده الصحية للجسم في تقليل الالتهابات، وعلاج الغثيان والقيء.

 

أما في مقالنا هذا سنسلط الضوء عن حقيقة فوائد الزنجبيل للتخسيس، وهل الزنجبيل يحرق الدهون حقاً؟ وكيفية استخدام الزنجبيل لانقاص الوزن؟

قائمة المحتوى

خصائص الزنجبيل لإنقاص الوزن

هل الزنجبيل يحرق الدهون؟

لا توجد دراسات سريرية تناولت فوائد الزنجبيل للتخسيس بما يخص حرق الدهون بشكل مباشر، لكن وجِّد أنه يساهم في منع  مضاعفات السمنة، المتمثلة في أمراض القلب، والإصابة بالسكري.

 

حيث تناولت دراسة مخبرية فعالية الزنجبيل في منع تخزين الدهون في الجسم عن طريق زيادة تحلل الدهون الناجم عن إفرازات النوربينفرين؛ مما يمنع السمنة.

 

لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية.

 



ويعتقد أن فوائد الزنجبيل للتخسيس تعود إلى احتوائه على  مضادات الأكسدة مثل مركبات الجينجيرول (gingerol)، و 6 بارادول (6-paradol)، والشوجول (shogoul).

 

حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات، وتساهم في زيادة الوزن، والإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب.

 

ووجِّد أيضاً أن مادة البارادول(paradol-6) تعمل على حرق الدهون من خلال تنشيط الدهون البنية، مما يساعد على خفض درجة حرارة الجسم. وبدء الجسم في حرق الدهون والسعرات الحرارية للدفء.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس

ادعاء علمي

الزنجبيل يساهم في إنقاص الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Metabolism أن تناول 2 جرام من مسحوق الزنجبيل بعد وجبة الإفطار يساهم:-
    •  في زيادة الشعور بالشبع لثلاث ساعات.
    •   التعزيز من عملية التوليد الحراري(Thermogenesis)التي تؤثر على عملية الأيض.
  • في حين تناولت دراسة سريرية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة Phytotherapy research، تناولن فيها النساء المصابات بالسمنة حبتين من مكمل الزنجبيل يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. فعالية الزنجبيل في تقليل الشهية وقياسات الجسم لديهن.
  • وأشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الزنجبيل للتخسيس من خلال فعالية الزنجبيل في تحسين المؤشرات الصحية التي ترافق الوزن الزائد مثل ارتفاع نسبة السكر، الدهون، ومقاومة الجسم للأنسولين في الدم.
  • حيث أشارت دراسة منهجية لعدة دراسات سريرية نشرت عام 2019 إلى فعالية الزنجبيل في:-
    • انقاص الوزن.
    • تنحيف محيط الخصر.
    • تقليل نسبة سكر الدم الصائم.
    • رفع مستوى الكوليسترول الجيد.

     

فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس

لا توجد دراسات علمية فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس، لكن فوائد مزيج الزنجبيل والليمون ناتج عن فوائد الزنجبيل مضاف عليها فوائد الليمون.

 

حيث تعود فوائد الزنجبيل والليمون للتنحيف قبل النوم إلى خصائص كل من الزنجبيل المضادة للأكسدة، والحارقة للدهون بالإضافة إلى خصائص الليمون في التقليل من مقاومة الأنسولين، مما يساعد على تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم، وتثبيط الشهية. 

 

يمكنك تحضير ذلك بعصر الليمون في شاي الزنجبيل وتناوله بانتظام. سيساعدك ذلك على البقاء منتعشاً والشعور بالشبع لفترة أطول. وينصح بتناوله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

 

ومن الجدير ذكره أنه من الأخطاء الشائعة غلي جذور الزنجبيل على النار أو إضافة الليمون للماء المغلي. حيث أن الحرارة تؤثر على تركيبة الفيتامينات وتؤدي لفقدان الكثير من المواد الفعالة، مما يضعف بشكل كبير من فوائد الزنجبيل للتخسيس المرجوة من هذا المزيج.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

يتم استخلاص زيت الزنجبيل بالتقطير من جذور الزنجبيل. ويتميز بكثافته، وطعم الحار اللاذع؛ لوجود مركبات الجينجيرول.

 

لا توجد دراسات كافية تناولت فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف بشكل خاص، لكن قد تعود فوائده إلى خواص الزيت المضادة للالتهابات التي تساهم في السمنة.

 

وقد يساهم زيت الزنجبيل في تقليل السيلوليت وأعراض الدوالي، بناء على العديد من التجارب الفردية، لكن يجب تجنبه في حالة البشرة الحساسة.

طريقة الزنجبيل للتنحيف الكرش

يمكنك صنع مشروب الزنجبيل من خلال:

  • تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة وتوضع في الخلاط.
  • ثم وضع الزنجبيل المفروم في 150 مل من الماء المغلي.
  • يترك على نار هادئة لمدة 5-10 دقائق ، ثم يصفى قبل الشرب.
  • وبإمكانك إضافة العسل للتحلية.
  • قد يتوفر أيضاً على شكل أكياس جاهزة للاستخدام، لكن يعتبر الزنجبيل الطازج أفضل لنتائج إيجابية أكثر.
  • وينصح بشربه مرة أو مرتين يوميًا كمثبط للشهية.

كريم الزنجبيل للتنحيف

تجارب كريم الزنجبيل لحرق الدهون تجارب فردية، تعود إلى خصائص الزنجبيل المزعومة ولاتوجد دراسات تدعمها.

طريقة عمل كريم الزنجبيل للتنحيف فى البيت

بإمكانك تحضير كريم الزنجبيل للتخسيس من خلال عدّة طرق منها:



  • يخلط الزنجبيل بالماء، ويترك على النار؛ حتى تقل كمية الماء عليه.
  • يترك حتى يبرد، ويصفي من الماء.
  • تخلط الخلاصة جيداً بخل التفاح، ماء الورد، وأي كريم مرطب، ويحفظ في الثلاجة.

طريقة استخدام كريم الزنجبيل للكرش

  • يدهن الكريم على منطقة البطن، أو الأرداف.
  • تدلك المنطقة بحركة دائرية، ويترك الكريم عليها لمدة ساعتين.
  • ينصح بلف المنطقة بنايلون لإعطائها مزيداً من الحرارة.
  • في حالة الشعور بحكة أو تهيج في الجلد، تغسل المنطقة، وينصح بعدم تطبيقه مرة أخرى.

محاذير واضرار استخدام الزنجبيل للتنحيف

فوائد الزنجبيل للتخسيس

يعد بشكل عام الزنجبيل للتنحيف آمن، لكن ينصح بعدم استخدام أكثر من 4 جرام يومياً أثناء تحضير الشاي.

قد يسبب الاستهلاك المفرط للزنجبيل آثارًا جانبية خفيفة تتمثل في:

  •  الحموضة.
  •  الإسهال والغازات.

وينصح بتجنب تناول الزنجبيل بالتزامن مع أدوية حصوات المرارة، وسيولة الدم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.       Saravanan, G., Ponmurugan, P., Deepa, M.A. and Senthilkumar, B. (2014), Anti‐obesity action of gingerol: effect on lipid profile, insulin, leptin, amylase and lipase in male obese rats induced by a high‐fat diet. J. Sci. Food Agric., 94: 2972-2977. https://doi.org/10.1002/jsfa.6642

 

  1.       Iwami, M., Mahmoud, F. A., Shiina, T., Hirayama, H., Shima, T., Sugita, J., & Shimizu, Y. (2011). Extract of grains of paradise and its active principle 6-paradol trigger thermogenesis of brown adipose tissue in rats. Autonomic neuroscience : basic & clinical, 161(1-2), 63–67. https://doi.org/10.1016/j.autneu.2010.11.012

 

 

  1.       Maharlouei, N., Tabrizi, R., Lankarani, K. B., Rezaianzadeh, A., Akbari, M., Kolahdooz, F., Rahimi, M., Keneshlou, F., & Asemi, Z. (2019). The effects of ginger intake on weight loss and metabolic profiles among overweight and obese subjects: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Critical reviews in food science and nutrition, 59(11), 1753–1766. https://doi.org/10.1080/10408398.2018.1427044

 

  1.       Abdali, D., Samson, S. E., & Grover, A. K. (2015). How effective are antioxidant supplements in obesity and diabetes?. Medical principles and practice : international journal of the Kuwait University, Health Science Centre, 24(3), 201–215. https://doi.org/10.1159/000375305

 

 

  1.       Mansour, M. S., Ni, Y. M., Roberts, A. L., Kelleman, M., Roychoudhury, A., & St-Onge, M. P. (2012). Ginger consumption enhances the thermic effect of food and promotes feelings of satiety without affecting metabolic and hormonal parameters in overweight men: a pilot study. Metabolism: clinical and experimental, 61(10), 1347–1352. https://doi.org/10.1016/j.metabol.2012.03.016

 

  1.       Ebrahimzadeh Attari, V., Asghari Jafarabadi, M., Zemestani, M., & Ostadrahimi, A. (2015). Effect of Zingiber officinale Supplementation on Obesity Management with Respect to the Uncoupling Protein 1 -3826A>G and ß3-adrenergic Receptor Trp64Arg Polymorphism. Phytotherapy research : PTR, 29(7), 1032–1039. https://doi.org/10.1002/ptr.5343

 

 

  1.       Sharifi-Rad, M., Varoni, E. M., Salehi, B., Sharifi-Rad, J., Matthews, K. R., Ayatollahi, S. A., Kobarfard, F., Ibrahim, S. A., Mnayer, D., Zakaria, Z. A., Sharifi-Rad, M., Yousaf, Z., Iriti, M., Basile, A., & Rigano, D. (2017). Plants of the Genus Zingiber as a Source of Bioactive Phytochemicals: From Tradition to Pharmacy. Molecules (Basel, Switzerland), 22(12), 2145. https://doi.org/10.3390/molecules22122145

 

  1.       Kim, M. J., Hwang, J. H., Ko, H. J., Na, H. B., & Kim, J. H. (2015). Lemon detox diet reduced body fat, insulin resistance, and serum hs-CRP level without hematological changes in overweight Korean women. Nutrition research (New York, N.Y.), 35(5), 409–420. https://doi.org/10.1016/j.nutres.2015.04.001

 

 

  1.       Oliveira, C. T., Lacerda, D. R., Zicker, M. C., Martins, L. B., Teixeira, M. M., de Araujo, R., & Ferreira, A. (2019). Ginger (Zingiber officinale Rosc.) Ameliorated Metabolic and Inflammatory Dysfunction Induced by High-Refined Carbohydrate-Containing Diet in Mice. Journal of medicinal food, 22(1), 38–45. https://doi.org/10.1089/jmf.2018.0062

 

  1. https://www.ijrap.net/admin/php/uploads/1155_pdf.pdf

   

 




التعليقات


اترك تعليقاً