الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر

هل ينتابك شعورًا بالخوف والقلق عندما تقوم بتمشيط شعرك وتجد كمية من الشعر على الفرشاة؟ بالتأكيد نعم.

فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر

إن تساقط الشعر مشكلة شائعة جدًا ويعاني منها الرجال والنساء، وهو أمر مزعج يسبب قلق دائم ومستمر وشعور بالخجل مع فقدان الثقة في النفس.

 

ولذلك يسعى المصابون بمشكلة تساقط الشعر إلى البحث عن حل سريع وفعال، مما يدفعهم لتجربة كل ما هو متداول ومنتشر من علاجات ووصفات طبيعية وغيرها.

 

ومن ضمن الوصفات المنتشرة استخدام الزنجبيل علاجًا لتساقط الشعر، ويُقال عنه أنه الحل الأمثل والأسهل والأرخص لحل مشاكل الشعر وللحصول على شعر صحي كثيف.

 

فهل الزنجبيل مفيد لتساقط الشعر؟ هذا ما سوف نبحث عنه بين الدلائل العلمية عن فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر وسنحاول الإجابة عن هذا التساؤل في سطورنا التالية.

 

للمزيد إقرأ: فوائد الزنجبيل المثبتة علميًا.

قائمة المحتوى

حقيقة أن الزنجبيل علاجًا لتساقط الشعر

فوائد الزنجبيل لمنع تساقط الشعر

الزنجبيل و تساقط الشعر

بعد التعمق بحثًا بين المراجع العلمية عن  فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر، لم نجد أي ورقة بحثية واحدة تؤكد أن الزنجبيل يساعد يحفز على نمو الشعر أو يمنع تساقط الشعر. 

 

بل بالعكس، أكدت الدراسات أن المادة الفعالة في الزنجبيل وهي الجنجرول (Gingerol)  تمنع نمو الشعر وتقلل كثافته.

ادعاء علمي

الزنجبيل يمنع نمو الشعر ويقلل كثافته

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قامت دراسة مخبرية بدراسة مادة الجنجرول (وهي المادة الفعالة في الزنجبيل) لمعرفة تأثيرها على نمو الشعر. وكانت النتيجة أن استخدام مادة الجنجرول أدى إلي تقليل النمو طوليًا للبصيلة مقارنة بعدم استخدام الجنجرول. كما أظهرت الدراسة دور الجنجرول في تقليل كثافة الشعر. ​
  • الآلية التي تم تفسيرها في هذه الدراسة هي أن الجنجرول يقوم بتحفيز الجين (BAX Gene) المسؤول عن عملية موت الخلايا ذاتيًا (Apoptosis). وهي عملية فسيولوجية يقوم بها الجسم لتجديد الخلايا، حيث يقوم هذا الجين عند تفعيله بإنتاج بروتينات تدمرالخلايا وتمنع البصيلة من النمو.​
  • أكدت دراسة أخرى هذه الألية، كما أوضحت أن الجنجرول يمنع تفعيل الجين (Bcl-2) المسؤول عن استمرار الخلايا وزيادة عمرها، مما يؤثر على نمو الشعر. ونصح الباحثون استخدام الزنجبيل لإزالة الشعر وليس الحفاظ عليه!​
  • قامت مجموعة من العلماء بتجارب مخبرية استخدموا فيها مادة الجنجرول بتركيز 1 ملج/ملل، وقارنوا تأثيرها على الشعر بمجموعة مشاركين لم تستخدم الجنجرول وكانت النتيجة كالتالي:​
    • انخفاض نسبة نمو الشعر عن المعدل الطبيعي.​
    • انخفاض عدد بصيلات الشعر.​
    • انخفاض طول بصيلة الشعر عن المعدل الطبيعي.​
  • واكتشف العلماء في هذه التجربة آلية أخرى للجنجرول تمنع بصيلة الشعر من النمو الطولي، وهي منع تحفيز البروتينات المسؤولة عن نمو وانقسام الخلايا (مثل EGF, VEGF, KGF). وتندرج هذه البروتينات ضمن عائلة كبيرة من البروتينات تسمى عوامل النمو (Growth Factors).​

الخلاصة: فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر ، هل هي موجودة فعلا؟

قد يكون هذا الكلام صادم بالنسبة للبعض بسب الاستخدام الشائع للزنجبيل لمنع تساقط الشعر وانتشار العديد من الوصفات التي تنصح باستخدام الزنجبيل لصحة الشعر. لكن للأسف هذا المعتقد وهذه النصائح لا تستند إلى أسس علمية ويجب علينا تجنبها.  

 

ومن جانب آخر، قد يكون الزنجبيل مفيد للحد من التهابات فروة الرأس وبالتالي تحسين صحة الشعر بصورة غير مباشرة على المدى الطويل. لكن تبقى هذه الفوائد غير مؤكدة بطريقة علمية منهجية.

 

لذلك استخدام الزنجبيل قد يكون مخاطرة نظرًا لعدم وجود أبحاث علمية تؤيد استخدامه في علاج مشاكل الشعر.

 

وأثناء بحثنا عن فوائد الزنجبيل لتساقط الشعر عثرنا على بعض الدراسات لأعشاب ووصفات أخرى طبيعية لها فوائد مثبتة علميًا في علاج مشاكل الشعر. 

 

والآن، نتطرق إلى بعضها في الجزء الثاني من مقالنا.

بدائل طبيعية علاجًا لمشاكل الشعر المختلفة

فوائد الزنجبيل لمنع تساقط الشعر

عشرات الأبحاث أكدت فوائد العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى لمنع تساقط الشعر والمحافظة على صحته. نذكر منها الشاي، الصبار، والجوجوبا. 

ادعاء علمي

زيت الشاي يساعد في القضاء على القشرة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

متوسط
  • أثبتت إحدى الدراسات فعالية زيت الشاي بتركيز 5% في القضاء على القشرة حيث تم اختباره على 126 شخصًا (مجموعة قامت باستعمال زيت الشاي ومجموعة لم تستعمله)، واسفرت النتائج عن انخفاض القشرة بنسبة حاولي 41% عند الذين استعملوا زيت الشاي. والآلية المحتملة هي قدرة زيت الشاي في القضاء على العديد من أنواع الفطريات والتي قد يكون بعضها مسبب للقشرة.

ادعاء علمي

زيت الصبار يساعد في القضاء على الصلع

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجرت مجموعة من العلماء دراسة على 60 شخص استخدموا 5 مل من زيت الصبار يوميًا لمدة 12 أسبوع وأظهرت النتائج أن زيت الصبار فعال بتحسين جودة الشعر وكثافته وإعادة إنباته. تم تفسير فاعلية الصبار بسبب احتواؤه على تركيزات عالية من مادة الفلافونويد (Flavonoid) ومضادات الأكسدة، بالإضافة لقدرة الصبار على منع تنشيط إنزيم (5-Alpha Reductase) الذي يلعب دورًا في حدوث الصلع الوراثي ويعتبر من أهداف بعض الأدوية في السوق مثل عقار الفيناستيريد (Finasteride).

ادعاء علمي

زيت الجوجوبا له دور في تقوية بصيلة الشعر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تم اختبار زيت الجوجوبا (العناب) في دراسة مخبرية، واتضح أن له دور في زيادة طول الشعر بالإضافة إلي زيادة سُمك بصيلات الشعر.

وفي نهاية مقالنا، ننصحك عزيزي القارئ بعدم الانسياق وراء كل ما يتداول والقيام بتجربته دون التأكد من صحته وفعاليته حتى لا تُعرض صحتك للمخاطر.

 

ويجب علينا أن نذكر أن للزنجبيل فوائد صحية متعددة لا حصر لها ويعزز من الصحة العامة للجسم، وهو من أساسيات طب الأعشاب ويستخدم منذ القدم، ويمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل المثبتة علميا في موقع عافية والاستفادة منه في علاج مشاكل صحية أخرى. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Bilgen Erdoğan (May 3rd 2017). Anatomy and Physiology of Hair, Hair and Scalp Disorders, Zekayi Kutlubay and Server Serdaroglu, IntechOpen, DOI: 10.5772/67269. Available from: https://www.intechopen.com/books/hair-and-scalp-disorders/anatomy-and-physiology-of-hair

 

Miao Y, Sun YB, Wang WJ, et al. Zhonghua Zheng Xing Wai Ke Za Zhi. 2013;29(6):448-452.

 

Miao Y, Sun Y, Wang W, et al. 6-Gingerol inhibits hair shaft growth in cultured human hair follicles and modulates hair growth in mice. PLoS One. 2013;8(2):e57226. doi:10.1371/journal.pone.0057226

 

Hou C, Miao Y, Ji H, et al. 6-Gingerol inhibits hair cycle via induction of MMP2 and MMP9 expression. An Acad Bras Cienc. 2017;89(4):2707-2717. doi:10.1590/0001-3765201720170354

 

Satchell AC, Saurajen A, Bell C, Barnetson RS. Treatment of dandruff with 5% tea tree oil shampoo. J Am Acad Dermatol. 2002;47(6):852-855. doi:10.1067/mjd.2002.122734

 

Sawarkar, Sudhir & Deshmukh, Vinay & Jayaganesh, Sankar & Perumal, Ovureddiar. (2018). Clinical Evaluation of Cactus (Cereus Grandiflorus) Enriched Hair Oil for Hair Fall Disorders. Madridge Journal of Dermatology & Research. 3. 61-64. 10.18689/mjdr-1000113.

 

Yoon, Jung & Al-Reza, Sharif & Chul, Sun. (2010). Hair growth promoting effect of Zizyphus jujuba essential oil. Food and chemical toxicology : an international journal published for the British Industrial Biological Research Association. 48. 1350-4. 10.1016/j.fct.2010.02.036.

 

Slavin JL, Lloyd B. Health benefits of fruits and vegetables. Adv Nutr. 2012;3(4):506-516. Published 2012 Jul 1. doi:10.3945/an.112.002154

 

Swain DP, Franklin BA. Comparison of cardioprotective benefits of vigorous versus moderate intensity aerobic exercise. Am J Cardiol. 2006;97(1):141-147. doi:10.1016/j.amjcard.2005.07.130


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *