الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض

تحلم كل فتاة بالأمومة وهي الهبة التي منحها الله للأنثى، وسنة الحياة في الكون، والنظام الذي سخره الله من أجل تعمير الأرض. والحرمان من الأنجاب والشعور بالأمومة أمر في غاية الصعوبة، وتفقد المرأة الأحساس بأنوثتها، وتشعر بالحزن والأسى طيلة حياتها.

فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض

ويُؤثر عدم الإنجاب على الحياة الزوجية، ويُؤدي إلى توتر العلاقة بين الزوجين، ويُسبب ضغوط نفسية تهدد بإنهاء الزواج. ومن مسببات العقم الشائعة لدى النساء تكيس المبايض، وهو مرض يصيب المبيض ويعوق خروج البويضة من المبيض للرحم فلا يجد الحيوان المنوي البويضة ليلقحها وبذلك لا يحدث الحمل.

 

وينصح الخبراء بتناول الزنجبيل في حالات تكيس المبيض، فهو من الأعشاب الطبية التي تعالج العديد من الأمراض ومنها سرطان المبيض، وسرطان الرحم. ويٌستخدم الزنجبيل (Zingiber Officinale Roscoe) منذ القدم في الطب العربي والهندي والصيني لما له من فوائد صحية للجسم فيعمل على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة العديد من الأمراض.

 

ويمكنك الاستزادة بالمعلومات حول فوائد الزنجبيل العامة للجسم من خلال مقالنا فوائد الزنجبيل المثبة علميًا. وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض، وسنوضح حقيقة استخدام هذه النبتة الجذرية كإحدى العلاجات الطبيعية لعلاج تكيس المبايض دون أدوية هرمونية. 

قائمة المحتوى

تكيس المبايض (Polycystic Ovary Syndrome)

تكيس المبايض، أو تكيسات المبيض، أو أكياس المبيض هي مشكلة صحية تصيب النساء في عُمر الإنجاب، وهي عبارة عن أكياس بأحجام مختلفة قد تكون كبيرة أو صغيرة وذات غشاء رفيع تتكون داخل المبيض وتتراكم فيها السوائل.

أعراض تكيس المبايض

إن تكيس المبيض غير مقلق وقد يزول ذاتيًا دون الحاجة إلى علاج، وقد لا يصاحبه أي أعراض، ولا يؤثر على الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة.

 

لكن في بعض الحالات قد يصاحب التكيس أعراض ويحتاج إلى تدخل طبي، وتشمل أعراض تكيس المبيض  الآتي:

  • خلل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • ألم في الحوض ويزداد خلال فترة الدورة الشهرية.
  • خلل في هرمونات الجسم وخاصة الهرمونات الجنسية.
  • ظهور شعر كثيف في مناطق غير مرغوب فيها.
  • زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة.
  • تغير في حجم الثدي.
  • في حالات تكيسات المبيض الشديدة، تتأثر  عملية التبويض وخروج البويضة من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب، وبالتالي تؤثر على الإنجاب وقد تحتاج إلى تدخل جراحي في حالة عدم الاستجابة للعلاج.

أسباب التكيس

لا يوجد سبب واضح لمتلازمة تكيس المبيض، و قد أشارت الأبحاث والدراسات أن السبب قد يكون نتيجة زيادة الأنسولين، أو لعوامل وراثية، أو وجود اضطرابات هرمونية، أو قد تكون المشكلة في المبيض نفسه. 

هل الزنجبيل مفيد لتكيس المبايض؟

هل الزنجبيل مفيد لتكيس المبايض؟​

ما هي فوائد الزنجبيل المثبتة علميًا؟ يتردد هذا السؤال كثيرًا وتبحث العديد من النساء اللواتي يُعانين من تكيسات المبايض عن فوائد الزنجبيل للرحم والمبايض، وفائدة الزنجبيل المطحن لتكيس المبايض، وغيرها من الاستفسارات التي تدور حول فائدة الزنجبيل لعلاج تكيس المبايض. 



 

العديد من التجارب المستجدة سواء السريرية أو المخبرية تشير إلى فعالية مبشرة للزنجبيل في التخفيف من تكيس المبايض وهو ما قد يشجع على استخدام الزنجبيل ومستخلصاته المختلفة كمكمل غذائي في هذه الحالات. 

 

إلا أنه وعلى الرغم من تعددها، لازلنا بحاجة لإجراء المزيد من التجارب وبخاصة السريرية منها للتوصل لنصيحة معتمدة حول استخدام الزنجبيل لهذه الحالة.

ادعاء علمي

فعالية محتملة للزنجبيل في علاج تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • كشفت إحدى الدراسات المخبرية عن فعالية الزنجبيل في التخفيف من حالة تكيس المبايض، عبر التخفيف من تأثير الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث تكيس المبايض المبايض ومن هذه التأثيرات:​
    • ضبط مستوى الهرمونات لأنثوية وإرجاعها إلى المستوى الطبيعي.​
    • التقليل من نشاط الأنزيمات التي تفرز المواد الالتهابية مثل (COX-2).​
    • زيادة نشاط مضادات الأكسدة.​
    • تقليل التكيسات على المبيض.​
  • في دراسة مخبرية أخرى، تم مقارنة فعالية مادة الجنجرول بمفردها بفعالية مستخلص الزنجبيل في التخفيف من حالة تكيسات المبيض. وأظهرت النتائج أن مادة الجنجرول خفّضت من إفراز الهرمون المنشط للحويصلة ( FSH) بشكل ملحوظ عن مستخلص الزنجبيل.​
  • كلا من مادة الجنجرول ومستخلص الجنجرول خفّضوا بشكل ملحوظ مستوى هرمون الملوتن (LH) ومستوى هرمون التستيرون. وعلى العكس، رفعوا من مستوى هرمون البروجيستيرون. وتؤدي هذه التأثيرات بالمحصلة إلى التخفيف من حالة تكيس المبايض عن طريق استعادة التوازن بين الهرمونات.​
  • كما أظهرت دراسة مخبرية أخرى تم فيها اختبار فعالية الزنجبيل عند إعطائه مع العلاج الكيميائي (metformin) الفعالية الملحوظة لهذا الثنائي في التخفيف من مستوى هرمون الأستروجين والتستيرون في حالة تكيس المبايض، مقارنة بالفعالية الطفيفة عند إعطاء كل منهما على انفراد.​
  • ومن الدراسات السريرية القليلة حول هذا الموضوع، الدراسة التي نشرت في يناير 2020 عن فعالية تناول مستخلص الزنجبيل مع ممارسة الرياضة، حيث سجل الباحثون انخفاض ملحوظ في مستوى هرمون الملوتن (LH) والتستوستيرون والأنسولين، وارتفاع ملحوظ في الهرمون المنشط للحويصلة (FSH) والغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي (SHBG). وعلق الباحثون على نتائج هذه الدراسة، أنّ مستخلص الزنجبيل يبشر باستخدامه كبديل غذائي فعال للتحكم في تكيسات المبيض.​

لمعرفة المزيد عن دور الزنجبيل في علاج تكيس المبايض و غيرها من التأثيرات، يمكنك قراءة مقالنا الشامل عن فوائد الزنجبيل المثبتة علمياً.

كيفية استخدام الزنجبيل في علاج تكيس المبايض

كيفية استخدام الزنجبيل في علاج تكيس المبايض​
  • تناول جذور الزنجبيل طازجة.
  • نقع الزنجبيل وشرب منقوعه.
  • غلي الزنجبيل وشرب مغليه.
  • استخدام كبسولات تحتوي على مطحون الزنجبيل.
  • استخدام زيت الزنجبيل.

 

ما حقيقة ما يتم تداوله عن فعالية كمادات الزنجبيل لعلاج تكيس المبايض. وهل من أساس علمي لهذه الوسيلة؟

 

لا يوجد أي أساس علمي لتطبيق الزنجبيل سطحيًا لعلاج تكيس المبايض، وما تم دراسته حتى يومنا هذا من فوائد للزنجبيل في علاج هذه الحالة هو نتيجة تناول الزنجبيل بأشكاله المختلفة. 

وصفات طبيعية بالزنجبيل لتنشيط المبايض

وصفات طبيعية بالزنجبيل لتنشيط المبايض​

أشارت بعض الدراسات إلى فائدة بعض الوصفات الطبيعية بالزنجبيل التي قد تساعد على تنشيط المبايض وعلاج التكيس.

فوائد الزنجبيل والقرفة لتكيس المبايض

تُتُشير النتائج الأولية لبعض الأبحاث إلى أن مكملات القرفة تعمل على تحسين الدورة الشهرية وقد تكون خيارًا فعالًا لعلاج بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. 

 

وفيما يتعلق باستخدام مزيج الزنجبيل والقرفة، فقد قامت دراسة منهجية وتحليلية شاملة مؤخرًا (Systematic Review and Meta-Analysis) بتحليل نتائج العديد من الدراسات السريرية التي استخدم فيها مزيج من القرفة والزنجبيل والنعناع للتحكم في أعراض تكيس المبايض. 

 

وأظهرت النتائج فعالية ملحوظة لهذا المزيج العشبي في:

  • تحسين المؤشرات السكرية في الدم مثل: سكر الدم أثناء الصيام، ومستوى الأنسولين.
  • تحسين مستوى الدهون مثل: الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول منخفض الكثافة.
  • تحسين عمل مضادات الأكسدة مثل (Malondialdehyde).
  • وضبط مستوى التستيرون الكلي (Total Testosterone) والتستيرون الحر (Free Testosterone).

 

وعلق الباحثون على أنّ أهمية تناول الزنجبيل والقرفة عند المرأة المصابة بتكيس المبيض هو في تحسين هذه المؤشرات الحيوية التي يحدث فيها اختلال عند هؤلاء السيدات.

 

مشروب الليمون والزنجبيل لعلاج تكيس المبايض

إن للزنجبيل والليمون خواص مضادة الالتهابات عن طريق التقليل من إفراز البروستاجلاندين. لذلك قد يُستخدم كمشروب طبيعي للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، ولا يوجد أي أبحاث أو دراسات تؤكد أن مشروب الليمون والزنجبيل قد يكون مفيدًا وفعالًا لعلاج التكيسات.

 



وفي النهاية، وبعد أن استفضنا في الحديث عن فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض، نود التوضيح أن مشروب الزنجبيل قد يكون علاجًا بديلًا للمنشطات الهرمونية ومفيدًا في بعض حالات تكيس المبايض حيث يعمل كمنشط للمبايض، ويساعد على تنظيم التبويض، والدورة الشهرية. 

 

لكن لا يمكننا بعد الوصول إلى نصيحة نهائية فيما يتعلق بالجرعة التي يمكن استخدامها قبل إجراء المزيد من الأبحاث السريرية حول هذه الفعالية، و يفضل دومًا عدم البدء بتناول أي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب المختص.

 

ويجب عليك الاهتمام بصحتك العامة وصحتك الجنسية والإنجابية عن طريق اتباع الأنظمة الصحية الغذائية المفيدة، وممارسة الرياضية بانتظام، وعلاج مسببات تكيس المبايض في المراحل المبكرة من أجل الإنجاب وإشباع غريزة الأمومة والتمتع بحياة زوجية وأسرية سعيدة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Pournaderi PS, Yaghmaei P, Khodaei H, Noormohammadi Z, Hejazi SH. The effects of 6-Gingerol on reproductive improvement, liver functioning and Cyclooxygenase-2 gene expression in estradiol valerate – Induced polycystic ovary syndrome in Wistar rats. Biochem Biophys Res Commun. 2017;484(2):461-466. doi:10.1016/j.bbrc.2017.01.057

 

Pournaderi, Parisa Sadat. and Hejazi, Seyed Hossein. and Yaghmaei, Parichehreh. and Khodaei, Hamidreza. and Noormohammadi, Zahra. (2017) Comparing the therapeutic effects of 6-gingerol and hydro-alcoholic extract of ginger on polycystic ovary syndrome in Wistar rat. Advanced Herbal Medicine, 3 (2). pp. 33-41.

 

Foroozandeh M, Hosseini S. Effects of Metformin and Ginger Rhizome Extract on the Pituitary – Gonad Function in Adult Female Rats With Polycystic Ovary Syndrome. Armaghane danesh. 2017; 22 (3) :337-349 URL: http://armaghanj.yums.ac.ir/article-1-1848-en.html

 

Bonab, B., 2020. The Effect Of 12-Week Pilates Training And Ginger Supplementation On Polycystic Ovary Syndrome In Women. [online] eprints. Available at: <http://eprints.umsu.ac.ir/5964/> 

2. The Effect of Herbal Medicine Supplementation on Clinical and Para-clinical Outcomes in Women With PCOS: A Systematic Review and Meta-analysis. Pdfs.semanticscholar.org. https://pdfs.semanticscholar.org/6555/e364c53171f3a9f226931ab66f68d4aa735c.pdf. Published 2020. Accessed August 30, 2020.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *