الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الحبة السوداء المثبتة علمياً

تعُد الحبة السوداء (Nigella sativa) والمعروفة بالعديد من الأسماء الأخرى مثل حبة البركة، السانوج، الكراوية السوداء، والكالونجي (Kalonji) في جنوب آسيا، من أشهر وأقدم النباتات التي تم استخدامها على مر السنين ليس فقط كغذاء، ولكن أيضًا كعلاج للعديد من الأمراض.

فوائد الحبة السوداء المثبتة علمياً

فاشتهر استخدامها في الطب النبوي أو ما يعرف بالطب البديل في العديد من الوصفات الطبية.

 

واحتلت حبة البركة مكانة كبيرة في علاج العديد من الأمراض نظرًا لتمتعها بخصائص مضادة للأكسدة، مضادة للالتهابات، مضادة للميكروبات، ومضادة للسرطانات، كما وجد أن لها فعالية على الجهاز المناعي والتناسلي. كل هذا جعلها محط اهتمام العديد من الدراسات.

 

فما حقيقة هذه الخصائص وهل حقًا تعتبر الحبة السوداء علاجًا فعالًا لكل داء؟

 

سنتعرف في هذا المقال على أبرز فوائد الحبة السوداء للجسم، بشكل علمي بناءا على دراسات علمية مثبتة. 

قائمة المحتوى

ماهي الحبة السوداء؟

تصنف الحبة السوداء ضمن فصيلة النباتات الحوذانية (Ranuculaceae)، تعتبر من النباتات المزهرة طوال العام، وتشتهر بأزهارها البيضاء، أو المائلة للرمادي المزرق، أوراقها تشبه الخيوط، ويحتوي غلاف بذورها المسننة على البذور الصغيرة المستخدمة للأغراض الطبية.
 
نشأ استخدام الحبة السوداء في الشرق الأوسط، ومن ثم انتشر إلى باقي أنحاء أوروبا، أفريقيا، والهند. وقد تم العثور على بذور حبة البركة في مقبرة الملك توت عنخ آمون، لاعتقاد قدماء المصريين بفوائد الحبة السوداء في الحياة الأخرى. وشاع استخدام الحبة السوداء في العصر الإسلامي كعلاج فعال للصداع، احتقان الأنف، والديدان المعوية.
 
لا يزال إلى يومنا هذا الإقبال على استخدام حبة البركة كبيرًا في بلاد المغرب، السودان، والعديد من الدول العربية كمتبل، ولأغراض طبية. 

الفرق بين الحبة السوداء وحبة البركة

 لا يوجد فرق بين الحبة السوداء وحبة البركة هي فقط أسماء مترادفة لنفس النبتة؛ لكن هناك فرق بين الحبة السوداء والكمون الأسود.
 
 قد يستخدم البعض  أسماء الكمون الأسود والحبة السوداء للإشارة إلى حبة البركة لكن هذا الاستخدام غير صحيح.
 
يشير اسم الكمون الأسود إلى نبتتين مختلفتين بونيوم بولبوكاستانوم (Bunium Bulbocastanum) وحبة البركة (Nigella Sativa). وتشير الحبة السوداء في الواقع إلى حبة البركة فقط.
 
علاوة على ذلك، تعتبر فوائد الحبة السوداء للجسم لعلاج العديد من الحالات الصحية أكبر عند مقارنتها مع فوائد الكمون الأسود.

فوائد الحبة السوداء للجسم

فوائد الحبة السوداء للجسم

تُعد الحبة السوداء مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة، وللالتهابات، وللبكتيريا؛ مما جعل دراسة فوائد الحبة السوداء للجسم تشغل العديد من الباحثين لاكتشاف مدى فعاليتها في علاج أو تخفيف العديد من الأمراض المزمنة.

الحبة السوداء للمناعة

من أبرز فوائد الحبة السوداء للجسم دورها في تعزيز المناعة من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا، والمضادة للأكسدة.

 

بحيث ذكرت خصائص الحبة السوداء في تعزيز الجهاز المناعي في كتاب قانون الطب لابن سينا عام 1025 ميلادي، و الذي كان قد استخدم البذور لتحفيز طاقة الجسم وتسريع الشفاء من التعب. 

 

و تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الحبة السوداء قد تقوي المناعة وتحمي من العديد من الأمراض، بما فيها السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة.

 

إن حبة البركة خيار مثالي لتقوية المناعة للاطفال، وينصح بخلط زيت حبة البركة بالعسل وتناولها صباحاً لإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات، بالإضافة إلى فوائد العسل الصحية للجسم.

 

للمزيد إقرأ: كيفية استخدام زيت حبة البركة لتقوية المناعة.

فوائد حبة البركة للجهاز التنفسي

تمتع حبة البركة بخصائص مضادة للالتهابات وموسعة للشعب الهوائية، جعلها تستخدم لعلاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي.

ادعاء علمي

الحبة السوداء علاجًا للربو

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فعالية مستخلص بذور حبة البركة، وزيتها في المساهمة في علاج الربو عن طريق تخفيف شدة الالتهاب، والعمل على إرتخاء العضلات في مجرى الهواء.

  • وأرجعت معظم الدراسات هذا التأثير الى مادة الثيموكينون (Thymoquinone)، ومادة النيجيللون (Nigellone) المتواجدتان في حبة البركة؛ حيث أُثبتت فعاليتهما في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية وذلك بشكل أكبر لدى الأطفال مقارنة بالبالغين.

  • وأثبتت حبة البركة أيضًا فعاليتها في التخفيف من حدة التهاب الأنف التحسسي، والتقليل من احتقان الغشاء المخاطي للأنف، وسيلان الأنف، ونوبات العطس وذلك بناءًا على نتائج الدراسات السريرية والتي جاءت بنتائج مبشرة بفعالية حبة البركة في علاج الحساسية الأنفية والصدرية بشكل أكبر من دواء Montelukast.

فوائد الحبة السوداء للقلب

ادعاء علمي

تساعد الحبة السوداء على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • تحافظ الحبة السوداء على صحة القلب والشرايين من خلال ضبط ضغط الدم، وخفض مستوى الدهون في الدم، وهذا جاء في عدة دراسات سريرية حيث أشارت نتائجها إلى ما يلي:
    • تعمل حبة البركة على التقليل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL.
    • تساعد حبة البركة على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL.
    • تحسن حبة البركة من ضغط الدم الشرياني ومعدل ضربات القلب.
    • حبة البركة عامل طبيعي وقائي محتمل ضد تصلب الشرايين ومضاعفات القلب والأوعية الدموية لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

فوائد حبة البركة لمرضى السكري

ادعاء علمي

تقلل الحبة السوداء من مستوى الجلوكوز في الدم لمرضى السكري

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت الدراسات ان تناول بذور حبة البركة يوميًا تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وتؤدي إلى انخفاض كبير بمستويات مخزون السكر Hba1c مع زيادة حساسية الخلايا لمفعول الأنسولين.

  • وأشارت أخرى إلى أن استخدام حبة البركة مع الأدوية الخافضة للسكر تعمل على تحسين مستويات الجلوكوز في الدم، وتعزيز الخصائص المضادة للأكسدة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

  • وفي حالة مرضى السكري المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، قللت حبة البركة بشكل ملحوظ من مستويات مخزون سكر الدم (HbA1c) لدى المرضى المعرضين لخطر متلازمة التمثيل الغذائي.

  • ويُعتقد أن معظم فوائد حبة البركة لمرض السكر تعود جزئيًا إلى تنشيط  بروتين(AMPK) (وهو أحد الأنزيمات المسؤولة عن توازن الطاقة الخلوية).

فوائد حبة البركة للمفاصل

ادعاء علمي

الحبة السوداء علاجًا فعالًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نظرًا لخصائص الثيموكينون العامة المضادة للالتهابات ، فقد تم استثماره لدوره في بعض أمراض المناعة الذاتية. ومن ضمنها التهاب المفاصل الروماتويدي. وأشارت عدة دراسات سريرية إلى أن العلاج بكبسولات زيت الحبة السوداء يساعد على:
    • انخفاض في أعراض التهاب المفاصل (حسب مقياس تصنيف DAS-28)  وعدد المفاصل المتورمة، ومستويات مؤشرات الالتهاب في الدم.
    • انخفاض كبير في آلام المفاصل وتورمها، والتخفيف من الشعور بتصلب المفاصل في الصباح.

حبة البركة للسرطان

خصائص حبة البركة المضادة للأكسدة مسؤولة عن فعاليتها في تحييد الجذور الحرة الضارة التي قد تساهم في تطور العديد من الأمراض ومن أهمها السرطان.

 

ورجحت بعض التجارب المخبرية فعالية حبة البركة في مقاومة السرطان يعود إلى مادة الثيموكينون التي تساعد على موت الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الدم.

 

وأشارت عدة تقارير إلى دور حبة البركة في الوقاية من سرطانات الثدي، الكبد، الجلد، البروستاتا، وعنق الرحم من خلال فعاليتها في تعزيز المناعة وتقليل الالتهابات.

الحبة السوداء للمعدة

تسبب العدوى بجرثومة (Helicobacter Pylori) قرحة المعدة، وهي تقرحات تتكون عندما تدمر أحماض المعدة طبقة المخاط الواقي الذي يبطن جدار المعدة.

ادعاء علمي

حبة البركة مفيدة في القضاء على جرثومة المعدة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • من ضمن فوائد الحبة السوداء للجسم امتلاكها لخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، بحيث لوحظ أنها تؤثر على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  • وأظهرت عدة دراسات فعالية الحبة السوداء في القضاء على بكتيريا الحلزونية البوابية (Helicobacter Pylori) وأشارت الى أنها قد تكون بديلاً فعالاً لحل مشكلة مقاومة المضادات الحيوية الذي تعرف به تلك البكتيريا.

حبة البركة للهرمونات

يوجد تضارب في نتائج الدراسات فيما يخص دور الحبة السوداء في تحفيز إفراز بعض الهرمونات مثل التستوستيرون والبرولاكتين.

 

للمزيد إقرأ: حبة البركة للهرمونات

فوائد حبة البركة للنساء

فوائد حبة البركة للنساء

فوائد الحبة السوداء للجسم عامة تلعب دور مهم في حياة النساء، ابتداء من خصائصها المضادة للأكسدة، والمضادة للبكتيريا، إلى أن نصل  الى فوائدها في تعزيز الخصوبة.

 

إن العلاج بحبة البركة قد يساهم في رفع مستوى الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والبروجسترون عند النساء وذلك ووفقًا لنتائج بعض الدراسات، بجانب تعزيز الوظائف والهرمونات الجنسية في كلا الجنسين، وزيادة في فرص الحمل للنساء.

فوائد الحبة السوداء للدورة الشهرية

أشارت بعض الدراسات إلى التاثير الموضعي لزيت حبة البركة في التخفيف من أعراض عسر الطمث حيث يعمل كمسكن ويخفف من آلام الدورة الشهرية، وفعالية زيت حبة البركة مماثلة لفعالية عقار الديكلوفيناك الموضعي (مسكن) في علاج التهاب الثدي الدوري.

 

للمزيد إقرأ: فوائد الحبة السوداء للدورة الشهرية.

فوائد الحبة السوداء للرحم

ترجع فائدة حبة البركة للرحم إلى فعاليتها في علاج التهابات الرحم بواسطة خصائصها المضادة للالتهابات وللأكسدة، حيث تساعد على التخفيف من شدة التهابات بطانة الرحم.

 

للمزيد إقرأ: فوائد الحبة السوداء للرحم.

حبة البركة للحمل السريع

تساعد حبة البركة على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء من خلال تنشيط الهرمونات، وعلاج تكيس المبايض، تعزيز السائل المنوي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. وأفادت إحدى الدراسات بإمكانية استخدام حبة البركة كعلاج منفرد في حالات العقم عند الذكور.

فوائد حبة البركة للرجال

فوائد حبة البركة للرجال

فوائد الحبة السوداء للرجال تكمن في التخفيف من تأثير الجذور الحرة على جودة الحيوانات المنوية.

 

 وقد تساعد الخواص المضادة للأكسدة لبذور حبة البركة في تجنب ذلك. وأشارت عدة دراسات إلى فوائد حبة البركة في تعزيز خصوبة الرجل حيث تساعد على:

  • زيادة حيوية الحيوانات المنوية.
  • التحسين من حجم السائل المنوي.
  • رفع مستويات هرموني(FSH, LH)، والتستوستيرون.
 

فوائد حبة البركة مع العسل للرجال

لا توجد دراسات علمية تربط فوائد الحبة السوداء مع العسل للرجال .ولكن تزداد الفعالية  بالجمع بين فوائد كل منهم على حدى.

 

فكما ذكرنا سابقاً تلعب حبة البركة دور هام في تحفيز هرمونات الخصوبة، والتحسين من جودة السائل المنوي.

 

ويضاف لها فوائد العسل كمادة مضادة للأكسدة غنية بالفيتامينات، مما يجعل هذا المزيج مصدرا للعديد من المنافع.

فوائد حبة البركة الجمالية للشعر، البشرة، والتنحيف

فوائد حبة البركة الجمالية للشعر، البشرة، والتنحيف

من ضمن  فوائد حبة البركة للجسم استخدام زيت الحبة السوداء موضعيًا  للمساعدة في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية و لترطيب الشعر.

مغلي حبة البركة للشعر

لا توجد دراسات تشير بشكل مباشر إلى فوائد الحبة السوداء لصحة الشعر. فمعظم فوائد حبة البركة ترتبط بخصائص بذورها وزيتها كمواد مضادة للأكسدة، و الهيستامين، والبكتيريا، والفطريات، والالتهابات.

 

أشارت إحدى الدراسات إلى التأثير الطفيف لحبة البركة في علاج الثعلبة من خلاص خصائصها المضادة للهيستامين حيث عادة ما توصف مضادات الهيستامين للمرضى الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية أو الثعلبة البقعية.

 

وبخصوص استعمال زيت حبة البركة لعلاج تساقط الشعر فلا يوجد ما يشير لذلك، ولكن قد تعود فوائد حبة البركة للشعر إلى خصائص زيت حبة البركة المضادة للفطريات التي من شأنها أن تقلل من التساقط الذي تسببه فطريات الشعر، كما يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تعتبر مصادر غنية لتغذية بصيلات الشعر؛ مما قد يساهم في الحد من تساقط الشعر.

فوائد زيت حبة البركة للبشرة

كما ذكرنا سابقاً تمتع بذور وزيت الحبة السوداء بخصائص مضادة للأكسدة، والميكروبات، والفطريات، والالتهابات. تجعلها خيار مثالي لعلاج العديد من مشاكل البشرة ومنها الأكزيما وحب الشباب.

 

أظهرت دراسة  عشوائية  لمقارنة الفوائد العلاجية لحبة البركة مع مفعول الأدوية الصيدلية المستخدمة لعلاج الأكزيما، أن زيت حبة البركة قد يقلل من شدة الأكزيما بشكل مماثل للأدوية الموصوفة. لهذا قد يعتبر زيت حبة البركة خيار طبيعي مثالي في حالة عدم القدرة على استعمال الأدوية الكيميائية.

 

تشير الأبحاث إلى أن الخاصيات المضادة للميكروبات والالتهابات لزيت الحبة السوداء يمكن أن تحسن من حب الشباب.

 

اعتمدت إحدى التجارب على تطبيق هيدروجيل محضر من بذور الحبة السوداء و يحتوي على مادة الثيموكينون (Thymoquinone)، وأشارت إلى تحسن بشكل ملحوظ في البثور لدى الأشخاص الذين استخدموا هيدروجل حبة البركة مرتين يومياً لمدة 60 يوماً. وسجلت الدراسة عدم وجود أعراض جانبية عند استعمال مستحضر حبة البركة.

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس

يبدو أن حبة البركة موصى بها في الطب التقليدي كعامل مساعد على إنقاص الوزن.

 

لكن قد تختلف نتائج الدراسات من واحدة الى أخرى، فمنها ما أشار إلى أن تناول حبة البركة يساعد على خسارة الوزن وخفض محيط الخصر وأيضًا مؤشر كتلة الجسم، وبالتالي قد تكون فعالة في علاج السمنة.

 

ولكن جاءت دراسات أخرى بنتائج تُشير بالفعالية الطفيفة لحبة البركة في إنقاص الوزن مما يستدعي الحاجة الى إجراء المزيد من الدراسات في هذا الصدد.

فوائد الحبة السوداء للجسم على الريق

فوائد الشاي الاخضر لمرضى السكر

من المعتقدات الشائعة تناول حبة البركة في الصباح على الريق، لكن لا توجد أي دراسات علمية تثبت زيادة في فعالية فوائد الحبة السوداء عند تناولها صباحاً على الريق؛ لهذا يمكن تناولها في أي وقت قبل أو بعد الطعام.

 

وختامًا، وبعد ما تم سرده على سبيل الذكر لا الحصر عن فوائد الحبة السوداء، ننصح بأن تكون هذه النبتة السحرية ضمن النظام الغذائي اليومي لتكون الواقي والداوي من مختلف الأمراض.

المواد الفعالة في حبة البركة

لابد عند الحديث عن فوائد الحبة السوداء للجسم، ذكر مكوناتها الفعالة المسؤولة عن فعاليتها؛ حيث تحتوي بذور حبة البركة على تركيبة متوازنة من البروتينات، الأحماض الدهنية، الكربوهيدرات، المعادن والفيتامينات.
 
ويشكل الزيت العطري ما يمثل ( 0.4 إلى 2.5%) من إجمالي وزن البذرة، وتعود له كافة الخصائص العلاجية لحبة البركة.
 
وتشمل مكونات الزيت العطري  ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات على:
  • الثيموكينون (Thymoquinone) بنسبة (27.8-57%) من الزيت العطري؛ وهو مسؤول عن فعالية معظم فوائد الحبة السوداء للجسم.
  • الثيموهيدروكينون (Thymohydroquinone) بنسبة (0.0008٪) من الزيت بشكل عام.
  • الثيمول (Thymol) بنسبة (0.009٪ ) من الزيت الكلي، و(0.09-0.25٪) من الزيت العطري.
  • ف- سيمين (p-Cymene ) عند (7.1-15.5٪).
  • الكارفاكرول (Carvacrol) بنسبة ( 5.8-11.6٪)، والكارفون(Carvone) بنسبة (0.13-4٪).
  • 4- تربينول(4-Terpineol) بنسبة ( 2-6.6٪)، الألفا تيربين ( α-Terpinene ) أقل من ( 0.07٪).
 
وتحتوي الحبة السوداء على مكونات خالية من السعرات الحرارية تتمثل في:
  • الفلافونويد (Flavonoid) في صورة دايجلوكوزايد (Diglucoside) وديجالاكتوزيد (Digalactoside).
  • النيجليدين (Nigellidine) والنيجليسين(Nigellicine).
  • بالإضافة إلى فيتامينات ب1،ب2، ب6، ب12، وفيتامين E.
  • ومعادن الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، والزنك.

القيمة الغذائية للحبة السوداء

تشمل كل 100 غرام من حبة البركة  بناءًا على معطيات وزارة الزراعة الأمريكية على القيم التالية:

  • 400 سعرة حرارية.
  • 16.67 غرام من البروتين.
  • 33.33 غرام من الدهون.
  • 50 غرام من الكربوهيدرات.
  • 12 مليغرامًا من الحديد. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Dajani EZ, Shahwan TG, Dajani NE. Overview of the preclinical pharmacological properties of Nigella sativa (black seeds): a complementary drug with historical and clinical significance. J Physiol Pharmacol. 2016 Dec;67(6):801-817. PMID: 28195061.

 

https://www.drugs.com/npp/kalonji.html

 

https://examine.com/supplements/nigella-sativa/research/#sources-and-composition

 

https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/468991/nutrients

 

Boskabady MH, Javan H, Sajady M, Rakhshandeh H. The possible prophylactic effect of Nigella sativa seed extract in asthmatic patients. Fundam Clin Pharmacol. 2007 Oct;21(5):559-66. doi: 10.1111/j.1472-8206.2007.00509.x. Erratum in: Fundam Clin Pharmacol. 2008 Feb;22(1):105. PMID: 17868210.

 

Boskabady MH, Farhadi J. The possible prophylactic effect of Nigella sativa seed aqueous extract on respiratory symptoms and pulmonary function tests on chemical war victims: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. J Altern Complement Med. 2008 Nov;14(9):1137-44. doi: 10.1089/acm.2008.0049. PMID: 18991514.

 

Koshak A, Wei L, Koshak E, Wali S, Alamoudi O, Demerdash A, Qutub M, Pushparaj PN, Heinrich M. Nigella sativa Supplementation Improves Asthma Control and Biomarkers: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial. Phytother Res. 2017 Mar;31(3):403-409. doi: 10.1002/ptr.5761. Epub 2017 Jan 17. PMID: 28093815.

 

Ahmad, A., Husain, A., Mujeeb, M., Khan, S. A., Najmi, A. K., Siddique, N. A., Damanhouri, Z. A., & Anwar, F. (2013). A review on therapeutic potential of Nigella sativa: A miracle herb. Asian Pacific journal of tropical biomedicine, 3(5), 337–352. https://doi.org/10.1016/S2221-1691(13)60075-1 (40,41).

 

Nikakhlagh S, Rahim F, Aryani FH, Syahpoush A, Brougerdnya MG, Saki N. Herbal treatment of allergic rhinitis: the use of Nigella sativa. Am J Otolaryngol. 2011 Sep-Oct;32(5):402-7. doi: 10.1016/j.amjoto.2010.07.019. Epub 2010 Oct 13. PMID: 20947211.

 

https://www.pjms.com.pk/issues/aprjun2010/abstract/article01.html

 

Badar A, Kaatabi H, Bamosa A, Al-Elq A, Abou-Hozaifa B, Lebda F, Alkhadra A, Al-Almaie S. Effect of Nigella sativa supplementation over a one-year period on lipid levels, blood pressure and heart rate in type-2 diabetic patients receiving oral hypoglycemic agents: nonrandomized clinical trial. Ann Saudi Med. 2017 Jan-Feb;37(1):56-63. doi: 10.5144/0256-4947.2017.56. PMID: 28151458; PMCID: PMC6148980.

 

Kaatabi, H., Bamosa, A. O., Lebda, F. M., Al Elq, A. H., & Al-Sultan, A. I. (2012). Favorable impact of Nigella sativa seeds on lipid profile in type 2 diabetic patients. Journal of family & community medicine, 19(3), 155–161. https://doi.org/10.4103/2230-8229.102311.

 

Sahebkar A, Beccuti G, Simental-Mendía LE, Nobili V, Bo S. Nigella sativa (black seed) effects on plasma lipid concentrations in humans: A systematic review and meta-analysis of randomized placebo-controlled trials. Pharmacol Res. 2016 Apr;106:37-50. doi: 10.1016/j.phrs.2016.02.008. Epub 2016 Feb 10. PMID: 26875640.

 

Fallah Huseini H, Amini M, Mohtashami R, Ghamarchehre ME, Sadeqhi Z, Kianbakht S, Fallah Huseini A. Blood pressure lowering effect of Nigella sativa L. seed oil in healthy volunteers: a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial. Phytother Res. 2013 Dec;27(12):1849-53. doi: 10.1002/ptr.4944. Epub 2013 Feb 25. PMID: 23436437.

 

Rizka A, Setiati S, Lydia A, Dewiasty E. Effect of Nigella sativa Seed Extract for Hypertension in Elderly: a Double-blind, Randomized Controlled Trial. Acta Med Indones. 2017 Oct;49(4):307-313. PMID: 29348380.

 

Dehkordi FR, Kamkhah AF. Antihypertensive effect of Nigella sativa seed extract in patients with mild hypertension. Fundam Clin Pharmacol. 2008 Aug;22(4):447-52. doi: 10.1111/j.1472-8206.2008.00607.x. PMID: 18705755.

 

https://doi.org/10.1300/J044v10n03_04

 

Bamosa AO, Kaatabi H, Lebdaa FM, Elq AM, Al-Sultanb A. Effect of Nigella sativa seeds on the glycemic control of patients with type 2 diabetes mellitus. Indian J Physiol Pharmacol. 2010 Oct-Dec;54(4):344-54. PMID: 21675032.

 

Zaoui A, Cherrah Y, Lacaille-Dubois MA, Settaf A, Amarouch H, Hassar M. Effets diurétiques et hypotenseurs de Nigella sativa chez le rat spontanément hypertendu [Diuretic and hypotensive effects of Nigella sativa in the spontaneously hypertensive rat]. Therapie. 2000 May-Jun;55(3):379-82. French. PMID: 10967716.

 

Kaatabi H, Bamosa AO, Badar A, Al-Elq A, Abou-Hozaifa B, Lebda F, Al-Khadra A, Al-Almaie S. Nigella sativa improves glycemic control and ameliorates oxidative stress in patients with type 2 diabetes mellitus: placebo controlled participant blinded clinical trial. PLoS One. 2015 Feb 23;10(2):e0113486. doi: 10.1371/journal.pone.0113486. PMID: 25706772; PMCID: PMC4338020.

 

P N R Rachman1, Akrom1,2 and E Darmawan1 The efficacy of black cumin seed (Nigella sativa) oil and hypoglycemic drug combination to reduce HbA1c level in patients with metabolic syndrome risk. https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/259/1/012018#artAbst

 

Benhaddou-Andaloussi A, Martineau L, Vuong T, Meddah B, Madiraju P, Settaf A, Haddad PS. The In Vivo Antidiabetic Activity of Nigella sativa Is Mediated through Activation of the AMPK Pathway and Increased Muscle Glut4 Content. Evid Based Complement Alternat Med. 2011;2011:538671. doi: 10.1155/2011/538671. Epub 2011 Apr 14. PMID: 21584245; PMCID: PMC3092603.

 

Hannan A, Saleem S, Chaudhary S, Barkaat M, Arshad MU. Anti bacterial activity of Nigella sativa against clinical isolates of methicillin resistant Staphylococcus aureus. J Ayub Med Coll Abbottabad. 2008 Jul-Sep;20(3):72-4. PMID: 19610522.

 

Leong, X. F., Rais Mustafa, M., & Jaarin, K. (2013). Nigella sativa and Its Protective Role in Oxidative Stress and Hypertension. Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM, 2013, 120732.

 

https://doi.org/10.1155/2013/120732

 

Kheirouri S, Hadi V, Alizadeh M. Immunomodulatory Effect of Nigella sativa Oil on T Lymphocytes in Patients with Rheumatoid Arthritis. Immunol Invest. 2016;45(4):271-83. doi:10.3109/08820139.2016.1153649.

 

Gheita TA, Kenawy SA. Effectiveness of Nigella sativa oil in the management of rheumatoid arthritis patients: a placebo controlled study. Phytother Res. 2012 Aug;26(8):1246-8. doi: 10.1002/ptr.3679. Epub 2011 Dec 12. PMID: 22162258.

 

Hadjzadeh MA, Khoei A, Hadjzadeh Z, Parizady M. Ethanolic extract of nigella sativa L seeds on ethylene glycol-induced kidney calculi in rats. Urol J. 2007 Spring;4(2):86-90. PMID: 17701927.

 

Hayatdavoudi, P., Khajavi Rad, A., Rajaei, Z., & Hadjzadeh, M. A. (2016). Renal injury, nephrolithiasis and Nigella sativa: A mini review. Avicenna journal of phytomedicine, 6(1), 1–8.

 

Mollazadeh, H., & Hosseinzadeh, H. (2014). The protective effect of Nigella sativa against liver injury: a review. Iranian journal of basic medical sciences, 17(12), 958–966.

 

Mahmoud MR, El-Abhar HS, Saleh S. The effect of Nigella sativa oil against the liver damage induced by Schistosoma mansoni infection in mice. J Ethnopharmacol. 2002 Jan;79(1):1-11. doi: 10.1016/s0378-8741(01)00310-5. PMID: 11744288.

 

Al-Ghasham, A., Ata, H. S., El-Deep, S., Meki, A. R., & Shehada, S. (2008). Study of protective effect of date and nigella sativa on aflatoxin b(1) toxicity. International journal of health sciences, 2(2), 26–44.

 

El-Mahdy MA, Zhu Q, Wang QE, Wani G, Wani AA. Thymoquinone induces apoptosis through activation of caspase-8 and mitochondrial events in p53-null myeloblastic leukemia HL-60 cells. Int J Cancer. 2005 Nov 10;117(3):409-17. doi: 10.1002/ijc.21205. PMID: 15906362.

 

Khan, M. A., Chen, H. C., Tania, M., & Zhang, D. Z. (2011). Anticancer activities of Nigella sativa (black cumin). African journal of traditional, complementary, and alternative medicines : AJTCAM, 8(5 Suppl), 226–232.

 

https://doi.org/10.4314/ajtcam.v8i5S.10

 

Majdalawieh, A. F., & Fayyad, M. W. (2016). Recent advances on the anti-cancer properties of Nigella sativa, a widely used food additive. Journal of Ayurveda and integrative medicine, 7(3), 173–180.

 

https://doi.org/10.1016/j.jaim.2016.07.004

 

O’Mahony R, Al-Khtheeri H, Weerasekera D, Fernando N, Vaira D, Holton J, Basset C. Bactericidal and anti-adhesive properties of culinary and medicinal plants against Helicobacter pylori. World J Gastroenterol. 2005 Dec 21;11(47):7499-507. doi: 10.3748/wjg.v11.i47.7499. PMID: 16437723; PMCID: PMC4725184.

 

Salem, E. M., Yar, T., Bamosa, A. O., Al-Quorain, A., Yasawy, M. I., Alsulaiman, R. M., & Randhawa, M. A. (2010). Comparative study of Nigella Sativa and triple therapy in eradication of Helicobacter Pylori in patients with non-ulcer dyspepsia. Saudi journal of gastroenterology : official journal of the Saudi Gastroenterology Association, 16(3), 207–214. https://doi.org/10.4103/1319-3767.65201

 

Author links open overlay panelRezaMahdaviaJavadHeshmatibNazliNamazi. Effects of black seeds (Nigella sativa) on male infertility: A systematic review.

 

https://doi.org/10.1016/j.hermed.2015.03.002

 

https://www.researchgate.net/publication/324482721_The_use_of_Nigella_sativa_as_a_single_agent_in_treatment_of_male_infertility

 

Kolahdooz, M., Nasri, S., Modarres, S. Z., Kianbakht, S., & Huseini, H. F. (2014). Effects of Nigella sativa L. seed oil on abnormal semen quality in infertile men: a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial. Phytomedicine : international journal of phytotherapy and phytopharmacology, 21(6), 901–905. https://doi.org/10.1016/j.phymed.2014.02.006

 

Fiedler VC, Alaiti S. Treatment of alopecia areata. Dermatol Clin. 1996 Oct;14(4):733-7. doi: 10.1016/s0733-8635(05)70399-5. PMID: 9238331.

 

Yousefi, M., Barikbin, B., Kamalinejad, M., Abolhasani, E., Ebadi, A., Younespour, S., Manouchehrian, M., & Hejazi, S. (2013). Comparison of therapeutic effect of topical Nigella with Betamethasone and Eucerin in hand eczema. Journal of the European Academy of Dermatology and Venereology : JEADV, 27(12), 1498–1504.

 

https://doi.org/10.1111/jdv.12033

 

http://nopr.niscair.res.in/handle/123456789/1598

 

https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=49095

 

Samaneh Soleymani Arman Zargaran Mohammad Hosein Farzaei Amin Iranpanah Fatemeh Heydarpour Fariba Najafi Roja Rahimi. The effect of a hydrogel made by Nigella sativa L. on acne vulgaris: A randomized double‐blind clinical trial. https://doi.org/10.1002/ptr.6739

 

Hasani-Ranjbar S, Jouyandeh Z, Abdollahi M. A systematic review of anti-obesity medicinal plants – an update.

 

Datau, E. A., Wardhana, Surachmanto, E. E., Pandelaki, K., Langi, J. A., & Fias (2010). Efficacy of Nigella sativa on serum free testosterone and metabolic disturbances in central obese male. Acta medica Indonesiana, 42(3), 130–134.

 

Namazi, N., Larijani, B., Ayati, M. H., & Abdollahi, M. (2018). The effects of Nigella sativa L. on obesity: A systematic review and meta-analysis. Journal of ethnopharmacology, 219, 173–181. https://doi.org/10.1016/j.jep.2018.03.001

 

Hasani-Ranjbar, S., Jouyandeh, Z., & Abdollahi, M. (2013). A systematic review of anti-obesity medicinal plants – an update. Journal of diabetes and metabolic disorders, 12(1), 28.

 

https://doi.org/10.1186/2251-6581-12-28

 

Hosseinzadeh, H., Tafaghodi, M., Mosavi, M. J., & Taghiabadi, E. (2013). Effect of aqueous and ethanolic extracts of Nigella sativa seeds on milk production in rats. Journal of acupuncture and meridian studies, 6(1), 18–23.

 

https://doi.org/10.1016/j.jams.2012.07.019

 

Hassan, M. I., Mabrouk, G. M., Shehata, H. H., & Aboelhussein, M. M. (2012). Antineoplastic effects of bee honey and Nigella sativa on hepatocellular carcinoma cells. Integrative cancer therapies, 11(4), 354–363.

 

https://doi.org/10.1177/1534735410387422

 

Mohtashami, R., Huseini, H. F., Heydari, M., Amini, M., Sadeqhi, Z., Ghaznavi, H., & Mehrzadi, S. (2015). Efficacy and safety of honey based formulation of Nigella sativa seed oil in functional dyspepsia: A double blind randomized controlled clinical trial. Journal of ethnopharmacology, 175, 147–152.

 

https://doi.org/10.1016/j.jep.2015.09.022

 

Hashem-Dabaghian, F., Agah, S., Taghavi-Shirazi, M., & Ghobadi, A. (2016). Combination of Nigella sativa and Honey in Eradication of Gastric Helicobacter pylori Infection. Iranian Red Crescent medical journal, 18(11), e23771.

 

https://doi.org/10.5812/ircmj.23771

 

Koshak, A., Wei, L., Koshak, E., Wali, S., Alamoudi, O., Demerdash, A., Qutub, M., Pushparaj, P. N., & Heinrich, M. (2017). Nigella sativa Supplementation Improves Asthma Control and Biomarkers: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial. Phytotherapy research : PTR, 31(3), 403–409.

 

https://doi.org/10.1002/ptr.5761

 

Kaatabi, H., Bamosa, A. O., Badar, A., Al-Elq, A., Abou-Hozaifa, B., Lebda, F., Al-Khadra, A., & Al-Almaie, S. (2015). Nigella sativa improves glycemic control and ameliorates oxidative stress in patients with type 2 diabetes mellitus: placebo controlled participant blinded clinical trial. PloS one, 10(2), e0113486.

 

https://doi.org/10.1371/journal.pone.0113486

 

Mahdavi, R., Namazi, N., Alizadeh, M., & Farajnia, S. (2015). Effects of Nigella sativa oil with a low-calorie diet on cardiometabolic risk factors in obese women: a randomized controlled clinical trial. Food & function, 6(6), 2041–2048.

 

https://doi.org/10.1039/c5fo00316d

 

Tavakkoli, A., Mahdian, V., Razavi, B. M., & Hosseinzadeh, H. (2017). Review on Clinical Trials of Black Seed (Nigella sativa ) and Its Active Constituent, Thymoquinone. Journal of pharmacopuncture, 20(3), 179–193.

 

https://doi.org/10.3831/KPI.2017.20.021

 

Arslan, E., Sayin, S., Demirbas, S., Cakar, M., Somak, N. G., Yesilkaya, S., & Saglam, K. (2013). A case study report of acute renal failure associated with Nigella sativa in a diabetic patient. Journal of integrative medicine, 11(1), 64–66. https://doi.org/10.3736/jintegrmed2013010

 

Muralidharan-Chari, V., Kim, J., Abuawad, A., Naeem, M., Cui, H., & Mousa, S. A. (2016). Thymoquinone Modulates Blood Coagulation in Vitro via Its Effects on Inflammatory and Coagulation Pathways. International journal of molecular sciences, 17(4), 474.

 

https://doi.org/10.3390/ijms17040474

 

Steinmann, A., Schätzle, M., Agathos, M., & Breit, R. (1997). Allergic contact dermatitis from black cumin (Nigella sativa) oil after topical use. Contact dermatitis, 36(5), 268–269. https://doi.org/10.1111/j.1600-0536.1997.tb00219.x

 

Salarinia, R., Rakhshandeh, H., Oliaee, D., Gul Ghasemi, S., & Ghorbani, A. (2016). Safety evaluation of Phytovagex, a pessary formulation of Nigella sativa, on pregnant rats. Avicenna journal of phytomedicine, 6(1), 117–123.

 

http://docsdrive.com/pdfs/ansinet/pjbs/2005/1152-1156.pdf

 

Datau, E. A., Wardhana, Surachmanto, E. E., Pandelaki, K., Langi, J. A., & Fias (2010). Efficacy of Nigella sativa on serum free testosterone and metabolic disturbances in central obese male. Acta medica Indonesiana, 42(3), 130–134.

 

https://mattioli1885journals.com/index.php/progressinnutrition/article/view/7088

 

Samadipour, E., Rakhshani, M. H., Kooshki, A., & Amin, B. (2020). Local Usage of Nigella sativa Oil as an Innovative Method to Attenuate Primary Dysmenorrhea: A Randomized Double-blind Clinical Trial. Oman medical journal, 35(5), e167.

 

https://doi.org/10.5001/omj.2020.109

 

Huseini, H. F., Kianbakht, S., Mirshamsi, M. H., & Zarch, A. B. (2016). Effectiveness of Topical Nigella sativa Seed Oil in the Treatment of Cyclic Mastalgia: A Randomized, Triple-Blind, Active, and Placebo-Controlled Clinical Trial. Planta medica, 82(4), 285–288.

 

https://doi.org/10.1055/s-0035-1558208

 

https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/09712119.2015.1091341


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *