الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الحبة السوداء للرحم

فوائد الحبة السوداء للرحم، هل أتى على الإنسان حينٌ من الدهر لم يكن شيئًا مذكورًا، بل نطفةً صغيرةً، تنمو وتتطور بالتدريج، وتُودع في الرحم إلى حينٍ يأذن به الله.

فوائد الحبة السوداء للرحم

فالرَّحم هو سر الحياة، شقَّ الله اسمَه من اسمِه سُبحانَه؛ الرحمن، وأودعه لغز الوجود، وجعله – وهو العضو الصغير الأشبه بثمرة كمثرى صغيرة – المهد الذي يتعهد الجنينَ بالرعاية والغذاء والأمان، إلى أن يؤذن له بالخروج.

 

وهو سرُّ الأنوثة والأمومة، واللغز الذي تتجلى فيه قدرة الخالق على الإحياء والإيجاد، وتحويلِ النطفة إلى علقةٍ فمُضغة فعظامٍ ولحمٍ ثم خلقٍ آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.

 

وبالحديث عن الفطرة، فقد خلق الله المرأة وأودع فيها حبَّ الأمومة والرعاية، فلا بد لها من تعهُّد جوانب الأنوثة والأمومة فيها بالاهتمام، كي تغدو قادرة على القيام بواجباتها الفسيولوجية الطبيعية على أكمل وجه.

 

ومن بين كثير من الوصفات والطرق، تُعد المنتجات الطبيعية واحدةً من أهم الطرق التي اتبعها الإنسان منذ قديم الأزل لجني الكثير من الفوائد الصحية.

 

ومن بينها، تبرز الحبة السوداء أو حبة البركة كواحدة من أشهر النباتات التي تُستخدم منذ زمنٍ طويل لكثيرٍ من الأغراض الصحية، ويرتبط اسمها دومًا بكثير من المنافع، فما الحقيقة وراء فوائد الحبة السوداء للرحم؟ وهل تم إثبات ذلك بشكل علمي مدروس؟ حسنًا لنتعرف على فوائد حبة البركة للرحم سويًا عبر هذا المقال.

قائمة المحتوى

الرحم تركيبًا ووظيفةً

الرحم هو عضو عضلي مجوّف، أشبه بثمرة كمثرى مقلوبة، يبلغ طوله 7.5 سم وعرضه 5 سم، يقع في الحوض بين المثانة والمستقيم، ويتكون من جزئين رئيسين وهما العنق والجسم.

 



ويتشكل الرحم بشكل أساسي من العضلات، التي تتشابك وتتداخل بشكل متجانس، بحيث تتمكن من أداء وظيفتها في الانقباض والتقلص، سواءً خلال الولادة أو الطمث.

 

ويُبطن الرحم طبقة مخاطية رطبة تسمَّى بطانة الرحم، تقع تحت تأثير الهرمونات التي يفرزها المبيض، حيث يزداد سمكها وتنمو قبل الدورة الشهرية، ثم يتساقط الجزء السطحي منها متسببًا في حدوث نزيف الدورة لتتكون بدلًا منها طبقة جديدة.

 

أما عن تجويف الرحم فهو يمثّل المكان الذي تنغرس به البويضة المخصبة، وتنخرط في سلسلة من الانقسامات ليتكون الجنين.

 

وتكمن الوظيفة الرئيسية للرحم في التقاط البويضات المُخصبة ومن ثم احتواء الحمل ودعم الجنين وتزويده بالأكسجين والمواد الغذائية عبر المشيمة، إضافةً لوظائف متعلقة بالطمث.

فوائد الحبة السوداء للرحم

أجرى عددٌ من الدراسات بغرض بحث فوائد حبة البركة للرحم، والتيقن من حقيقتها، وتوثيقها علميًا. وتتراوح فوائد حبة البركة للرحم بين:

  •  منع المخاض المبكر والإجهاض المتكرر.
  • تحسين أعراض سن اليأس.
  •  علاج التهابات الرحم.
  • علاج أورام الرحم الليفية.

الدلائل العلمية لـ فوائد الحبة السوداء للرحم

فوائد الحبة السوداء للرحم

ادعاء علمي

تعمل حبة البركة على تثبيط انقباضات الرحم وبالتالي منع المخاض المبكر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت إحدى الدراسات أن الزيت المتطاير لحبة البركة لديه القدرة على منع انقباضات الرحم، سواء العفوية، أو تلك المستحثة بواسطة الأوكسيتوسين
  • الأمر الذي قد يرجح استخدام حبة البركة في علاج بعض الاضطرابات التي يحدث بها انقباض رحمي بشكل غير مرغوب فيه مثل: عسر الطمث، والولادة قبل الأوان، والإجهاض المعتاد.

ادعاء علمي

تحسّن حبة البركة من الأعراض التي تمر بها النساء في سن اليأس

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت دراسةٌ أن حبة البركة لها تأثير يشبه هرمون الإستروجين، وهو ما قد يفيد في علاج أعراض سن اليأس، التي تمر بها المرأة نتيجة لنقص هذا الهرمونات، وهو ما قد يدعم استخدام حبة البركة كبديل للعلاج الهرموني.
  • وهي النتيجة التي توصلت لها دراسةٌ أخرى وأشارت إلى دور حبة البركة المحتمل في علاج أعراض ما بعد انقطاع الطمث.

ادعاء علمي

تُستخدم حبة البركة لعلاج التهابات الرحم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • توصلت إحدى الدراسات إلى فعالية حبة البركة كمضاد للالتهاب والأكسدة ومقاوم للبكتيريا؛ وتحديدًا في علاج التهاب بطانة الرحم، حيث انخفضت الإفرازات المهبلية بشكل ملحوظ لدى 70% من الحيوانات قيد التجربة.

ادعاء علمي

تعمل حبة البركة على علاج أورام الرحم الليفية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسةٌ لبحث تأثير حبة البركة مناصفًة مع نبات آخر في علاج حالات أورام الرحم الليفية، وخلُصت إلى أن الخواص المضادة للأكسدة التي يمتلكها كلا النباتين ربما تلعب دورًا كبيرًا في بعض أمراض النسا؛ بما فيها الأورام الليفية.

وصفات للحصول على فوائد الحبة السوداء للرحم

فوائد الحبة السوداء للرحم

يمكن إضافة الحبة السوداء في شكل مطحون أو زيت إلى أطعمة متنوعة مثل الزبادي أو زيت الزيتون أو العسل وتناول المزيج الناتج يوميًا، كما يمكنكِ إضافة زيت حبة البركة إلى الطعام، أو شربه بعد تخفيفه بالماء.

الآثار الجانبية للحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء للرحم

في الواقع، يمكن تحقيق فوائد الحبة السوداء للرحم بشكل آمن، حيثُ تتسم حبة البركة بكثير من المأمونية طالما استُخدمت في حدود الجرعات اليومية الآمنة، فقد تم استعمالها منذ زمن طويل لكثير من الأغراض دون حدوث آثارٍ عكسية مُعتبرة.

 

كذلك، لا يتوافر الكثير من الدراسات العلمية التي تتحدث عن الآثار الجانبية لحبة البركة.

 

لكن فيما يتعلق بالحمل، فبالنظر للتناقض الواضح في الدراسات التي أجريت بغرض بحث تأثير حبة البركة على انقباضات الرحم، ينبغي اتخاذ الحذر عند تناولها أثناء الحمل.

نصائح للحفاظ على صحة الرحم

فوائد الحبة السوداء للرحم
  • إجراء فحص دوري من حين لآخر للاطمئنان على صحتك.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وشامل يمدّ الجسم بما يحتاجه من عناصر مفيدة.
  • ابتعدي عن العادات الضارة مثل التدخين.
  • عدم تناول أية أدوية دون استشارة الطبيب.
  • حافظي على وزنك المناسب.
  • حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن القلق والتوتر! إذ قد يؤدي ذلك للتأثير على مستويات الهرمونات لديك ومن ثم التأثير على الخصوبة بصفة عامة.
  • زيارة الطبيب المختص في حالة الشعور بأية أعراض.

الخلاصة: فوائد الحبة السوداء للرحم

فوائد الحبة السوداء للرحم

على الرغم من أنه لا يوجد يقين علمي ودراسات سريرية تؤكد فوائد الحبة السوداء للرحم، إلا أننا ننصح بتناولها يوميًا للوقاية من التهابات الرحم والأورام الليفية، والتخفيف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية وانقطاع الطمث، بالإضافة إلى تحسين إفراز الهرمونات الأنثوية وزيادة الخصوبة وغيرها من فوائد الحبة السوداء للرحم.

 

 إن الدراسات تبقى واعدة على أي حال وكل يوم يأتي العلم بجديد، فالحبة السوداء الداوي من  جميع الأمراض، ومازالت تخفي وراء لونها الأسود الغامض العديد من الأسرار ويسعى الباحثين والعلماء جاهدين لاكتشاف فوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Aqel M, Shaheen R. Effect of the oil of Nigella Sativa seed on the uterine smooth muscle of rat and guinea pig. J Ethnopharmacoal 1996; 52(1): 23-6.

 

Parhizkar, S., Latiff, L. A., & Parsa, A. (2016). Effect of Nigella sativa on reproductive system in experimental menopause rat model. Avicenna journal of phytomedicine, 6(1), 95–103.

 

Parhizkarsup, S., Latiff, L. A., Rahman, S. A., & Dollah, M. A. (2011). Evaluation of estrogen-like activity of Nigella sativa in ovariectomized rats. African Journal of Pharmacy and Pharmacology, 5(8), 1006-1011.

 

Yildiz, A., & Balikci, E. (2016). Antimicrobial, anti-inflammatory and antioxidant activity of Nigella sativa in clinically endometritic cows. Journal of Applied Animal Research, 44(1), 431-435.

 

Karunagoda, K., Perera, P. K., Senanayake, H., & Arawwawala, L. D. A. M. Comparative phytochemical analysis and antioxidant activities of two herbal powdered drugs used in the treatment of uterine fibroids. Asian J. Pharmacogn, 4(3), 30-36.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *