الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الجرجير

يُعد الجرجير من أشهر الخضراوات ويحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، فمن منا لا يحب الجرجير بطعمه الحار قليلًا!! ولكن هل تعلم ما هي فوائد الجرجير؟ وهل حقًا يُخفض السكر وضغط الدم؟ وهل يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال؟ سنأخذك معنا في رحلة في هذا المقال لنتعرف على فوائد الجرجير العديدة المثبتة بالدراسات العلمية، وهل يوجد له أضرار أم لا؟

فوائد الجرجير

قائمة المحتوى

بذور الجرجير

تحتوي بذور الجرجير على عديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والشعر، ويمكن إضافتها إلى السلطات والحساء للحصول على فوائدها.

 

وتباع بذور الجرجير في عديد من محلات الأسمدة أو في المتاجر الإلكترونية، لذا يمكنك بسهولة شرائها وزراعتها في المنزل.

 

كل ما تحتاج إليه فقط هو زرع البذور في التربة خلال الربيع وأوائل الصيف للاستمتاع بفوائد الجرجير.

نبات الجرجير

ينتمي الجرجير لعائلة الكرنب، وتتكون نبتة الجرجير من أوراق خضراء صغيرة ومستديرة وسيقان خضراء رقيقة تصلح للأكل وله نكهة الفلفل الحار قليلًا.

 

يأتي الجرجير في المرتبة الأولى من قائمة الفواكه والخضروات الأكثر فائدة طبقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض.

 

يحتوي الجرجير على عديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامينات (أ، ج، هـ)، ويحتوي أيضًا على المعادن الهامة مثل (المغنيسيوم ، والكالسيوم، والبوتاسيوم) وهذه المعادن تعمل على خفض ضغط الدم، كما أنه يوفر الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين (ك).

عصير الجرجير

من الممكن عصر الجرجير أو إضافته إلى العصائر الأخرى للاستمتاع بفوائده كاملة، وإليك طريقة إعداده:

 



  • أضف كوبًا من الجرجير إلى (2) تفاحة خضراء و(1) ليمونة و (2) من سيقان كرفس.
  • أعصر الجرجير والتفاح والليمون، ثم أعصر سيقان الكرفس.
  • امزج جميع المكونات واستمتع بفوائد العصير الصحية.
  • ضع العصير في الثلاجة لتجنب تلوثه بالبكتريا التي تحول النيترات إلى نيتريت.

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير

ادعاء علمي

يقي الجرجير من بعض أنواع السرطان

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • وفقًا لدراسات أجريت عام (2019) فإن تناول جميع أنواع الفاكهة والخضروات يُحسن من الصحة العامة ويرفع مناعة الجسم، ويقلل الالتهابات والإصابة بالأمراض المزمنة.
  • أظهرت بعض الدراسات أنه يوجد في مجموعة الخضروات الصليبية التي ينتمي إليها الجرجير مركب يسمى (diindolylmethane 3,3) له تأثير وقائي ضد السرطان.
  • أثبتت عديد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن تناول كثير من الجرجير يعمل على تقليل الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المثانة.
  • اكتشف الباحثون وجود مركب يسمى (سلفور افان) في النباتات الصليبية، ويحتوي المركب على عنصر الكبريت الذي يعطى النباتات الصليبية طعمها المر.
  • أثبتت الدراسات أن مركب (السلفور افان) يمكن أن يثبط نشاط إنزيم (HDAC) في بعض الخلايا السرطانية الذي يساعد في تطور السرطان.

ادعاء علمي

يساعد الجرجير على خفض ضغط الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • يحتوي الجرجير على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر يعتقد أنها مسؤولة عن خفض ضغط الدم لأنها تطرد الصوديوم من الجسم وتساعد أيضًا على توسعة الشرايين.
  • وفقًا لدراسة أجريت ونشرت في "المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية" فإن الأطعمة التي تحتوي على النترات مثل الجرجير لها فوائد عديدة للأوعية الدموية ومن هذه الفوائد خفض ضغط الدم.
  • وفقًا لدراسة حديثة أجراها مركز مؤسسة القلب البريطانية فقد ثبت أن الجرجير يفيد صحة الأوعية الدموية ويساعد في تقليل ضغط الدم ومنع تراكم الصفائح الدموية.
  • أثبتت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على جميع الفواكه والخضروات يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحي.

ادعاء علمي

الجرجير مفيد لصحة القلب

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • ينتمي الجرجير لعائلة الخضراوات الصليبية، وثبت أن تناول هذه الخضروات مفيد لصحة القلب.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على أكثر من (50.000) شخص أن تناول الخضراوات الصليبية تعمل على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب بنسبة (16%).
  • يحتوي الجرجير على عديد من مضادات الأكسدة مثل (البيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين)، أثبتت الدراسات أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة لا تحمي فقط من أمراض القلب ولكنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • أثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم استمرت لمدة (10) أيام، أن العلاج بمستخلص الجرجير أدى إلى خفض الكوليسترول الكلي بنسبة (34%) والكوليسترول الضار بنسبة (53%) مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

ادعاء علمي

يمنع الجرجير هشاشة العظام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يحتوي الجرجير على عديد من المعادن الضرورية لصحة العظام ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية جدًا من فيتامين ك.
  • أثبتت الدراسات أن كوبًا واحدًا من الجرجير يحتوي على (106%) من الاحتياج اليومي لفيتامين ك، وهو أحد مكونات بروتين أوستيوكالسين (osteocalcin) الذي يُشكل أنسجة العظام السليمة ويساعد على تنظيم حركة العظام.
  • أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين ك هم أقل عرضة للإصابة بكسر في عظام الفخذ بنسبة (35%) مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولونه بكميات أقل.

ادعاء علمي

يعالج الجرجير مرض السكر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يحتوي الجرجير على حمض (alpha-lipoic acid) المضاد للأكسدة، ويعمل هذا المركب على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، وزيادة الحساسية للأنسولين.
  • أثبتت الدراسات أن مركب (alpha-lipoic acid) الموجود في الجرجير يمكن أن يقلل من تلف الأعصاب لدى مرضى السكر.
  • أظهرت دراسة أجريت على (60) امرأة مصابة بسكر الحمل، أن المكملات اليومية لحمض الألفا ليبويك تقلل من أعراض السكر.
  • أثبتت دراسة أخرى أُجريت على (135) شخص مصابون بمرض السكر من النوع الثاني أن جرعة (600) ملليجرام من حمض الألفا ليبويك قللت من أعراض السكر.
  • ومع ذلك فهناك شك ما إذا كان تناول الجرجير الذي يحتوي على حمض الألفا ليبويك يوفر نفس الفوائد، لأن معظم الدراسات أجريت باستخدام حقن حمض الألفا ليبويك في الوريد.

فوائد الجرجير للرجال

فوائد الجرجير للرجال

يستخدم الجرجير كعلاج طبيعي لضعف عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، واستخدمه الجنود اليونانيون قديمًا لزيادة نشاطهم الذكوري.

 

ينصح العلماء الرجال بتناول الجرجير حيث ثبت أن تناول كثير من الجرجير يزيد من عدد الحيوانات المنوية، ويقلل التوتر المسؤول عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

 

يحتوي الجرجير أيضًا على نسبة كبيرة من فيتاميني (C,E)، وأظهرت الدراسات على مدى العشر سنوات الماضية أن تناول هذه الفيتامينات يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

الجرجير والانتصاب

يُعد الجرجير من أهم النباتات التي تساعد على الانتصاب، إذ أثبتت الدراسات أن تناول الغذاء الغني يالنيترات مثل الجرجير والسبانخ يساعد على الانتصاب لأنه يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري.

 

ومن الممكن إدخال الجرجير في نظامك الغذائي اليومي لتتجنب مشاكل الانتصاب في المستقبل.

فوائد الجرجير للنساء

فوائد الجرجير للنساء

توجد فوائد عديدة للجرجير للنساء، فهو منشط طبيعي للنساء والرجال ويعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه ويساعد أيضًا على منع هشاشة العظام التي تعاني منها معظم النساء خاصةً بعد الولادة.

الجرجير للحامل

توجد عديد من فوائد الجرجير للحامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يدخل في تكوين عظام الجنين، ويقي أيضًا من سكر الحمل لأنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

 

ومع فوائد الجرجير العديدة لا توجد دراسات كافية تثبت فوائد الجرجير للحامل ومأمونيته الدوائية، لذلك ينصح بتجنب تناوله أثناء الحمل وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر

يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية الهامة لصحة الشعر وفروة الرأس وخاصة فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والمركبات الفينولية.

 

يساعد الزنك والكبريت الموجودان في الجرجير على حماية فروة الرأس من الالتهابات البكتيرية التي تُصيب فروة الرأس وتسبب القشرة وضعف الشعر.

 

يُحفز الجرجير نمو الشعر، إذ أثبتت دراسة أن بعد (3) أيام من وضع زيت الجرجير على الشعر زاد عوامل نمو الخلايا الكيراتينية (KGF) المسؤولة عن نمو الشعر بنسبة تصل إلى (107%).

عسل الجرجير

يُنتج عسل الجرجير في المنحدرات الجبلية بإيطاليا واليونان وهونج كونج، ويجمع بين فوائد الجرجير وفوائد العسل ومن الممكن إنتاجه في المنزل بإضافة سيقان الجرجير إلى العسل والماء وتركها تغلى على النار ثم تصفى وتشرب باردة.

طرق استخدام الجرجير

طرق استخدام الجرجير

يستخدم الجرجير في عديد من الأطباق، ولكن من الأفضل تناوله نيئًا أو مطهو قليلًا للحصول على أكبر قدر من فوائده، فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الجرجير:

 



  • حساء الجرجير.
  • عصير الجرجير.
  • يضاف إلى السلطات.
  • يضاف إلى الشطائر.
  • يستخدم لتزيين الأطباق.
  • يضاف إلى البطاطس المقلية أو المسلوقة.
  • يضاف إلى الحساء قرب نهاية الطهي.

هل يوجد أضرار للجرجير؟

هل يوجد أضرار للجرجير؟

يعد الجرجير آمنًا عندما يضاف إلى الطعام بكميات مستخدمة في الطب على المدى القصير، ولكن عند استخدامه على المدى الطويل بكميات كبيرة فمن المحتمل أن يكون غير آمن ويسبب تلف المعدة.

 

من المحتمل أن يكون الجرجير غير آمن أثناء الحمل لذا من الأفضل تجنبه لأنه قد يسبب الإجهاض.

 

من الأفضل تجنب الجرجير أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه لا توجد دراسات كافية تؤكد مأمونية تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

من الأفضل عدم تناول الجرجير أو التقليل من تناوله للأشخاص الذين يتعاطون أدوية لسيولة الدم مثل (الوارفارين) لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ك).

 

لا يُفضل تناول الجرجير للأشخاص الذين يعانون قرحة في المعدة أو الأمعاء أو مرضى الكلى.

 

في النهاية، تُعد فوائد الجرجير كنز رباني لجميع أعضاء الجسم، لذا يجب أن نحرص على تناوله بانتظام لكي نستفيد بفوائده الكثيرة، ولكن بكميات مناسبة لكي نتجنب أي أعراض جانبية، ودمتم بصحة وعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

    1. Watercress Extract Watercress Extract. Available from: https://prose.com/ingredients/watercress-extract#:~:text=What’s more%2C the zinc and,conditioned%2C keeping irritation at bay
    2. 12 Superfoods to Help Combat Erectile Dysfunction. Available from: https://www.edrugstore.com/blog/erectile-dysfunction/12-superfoods-to-help-combat-erectile-dysfunction/
    3. Watercress: Anti-Cancer Superfood. Available from: watercress: Anti-Cancer Superfood
    4. Watercress Wonder Juice. Available from: https://www.rebootwithjoe.com/watercress-wonder-juice-recipe/
    5. How to grow watercress [Internet]. Available from: https://www.thompson-morgan.com/how-to-grow-watercress
    6. How to Grow Hair Faster: 6 Tips for Growth. Available from: https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/grow-hair-faster
    7. How to use watercress oil for hair. Available from: https://a.worldmisc.com/read/how-to-use-watercress-oil-for-hair
    8. Eating more watercress could boost sperm count by reducing stress. Available from: https://www.mirror.co.uk/lifestyle/health/eating-more-watercress-could-boost-10893121
    9. Health Benefits of Watercress. Available from: https://www.webmd.com/diet/health-benefits-watercress#2
    10. Watercress Vs. Spinach or Kale. Available from: https://healthyeating.sfgate.com/watercress-vs-spinach-kale-3545.html
    11. What to know about watercress. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/285412
    12. What part of watercress can you eat? Available from: https://www.watercress.co.uk/blog/2019/2/20/what-part-of-watercress-can-you-eat
    13. 10 Impressive Health Benefits of Watercress. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/watercress-benefits
    14. Benefits of Watercress And Its Side Effects. Available from: https://www.lybrate.com/topic/benefits-of-watercress-and-its-side-effects
    15. Sperm levels: Watercress is natural remedy to boost low counts. Available from: https://www.express.co.uk/life-style/health/834219/sperm-levels-watercress-health-natural-remedy
    16. Watercress. Available from: https://www.rxlist.com/watercress/supplements.htm
    17. Watercress. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-346/watercress
    18. Watercress. Available from: https://nutritiondata.self.com/facts/vegetables-and-vegetable-products/2718/2
    19. Defining Powerhouse Fruits and Vegetables: A Nutrient Density Approach [Internet]. Available from: https://www.cdc.gov/pcd/issues/2014/13_0390.htm#table2_down
    20. Eat watercress for gut health. Available from: https://www.watercress.co.uk/blog/2018/11/12/show-some-guts-watercress-and-gut-health-by-dr-lucy-williamson
    21. Li Z, Lee HW, Liang X, Liang D, Wang Q, Huang D, et al. Profiling of phenolic compounds and antioxidant activity of 12 cruciferous vegetables. Molecules. 2018;23(5):1139.
    22. Antosiewicz J, Ziolkowski W, Kar S, Powolny AA, Singh S V. Role of reactive oxygen intermediates in cellular responses to dietary cancer chemopreventive agents. Planta Med. 2008;74(13):1570.
    23. Pereira LP, Silva P, Duarte M, Rodrigues L, Duarte CMM, Albuquerque C, et al. Targeting colorectal cancer proliferation, stemness and metastatic potential using brassicaceae extracts enriched in isothiocyanates: A 3D cell model-based study. Nutrients. 2017;9(4):368.
    24. Bahramikia S, Yazdanparast R. Effect of hydroalcoholic extracts of Nasturtium officinale leaves on lipid profile in high-fat diet rats. J Ethnopharmacol. 2008;115(1):116–21.
    25. Mitsiogianni M, Amery T, Franco R, Zoumpourlis V, Pappa A, Panayiotidis MI. From chemo-prevention to epigenetic regulation: The role of isothiocyanates in skin cancer prevention. Pharmacol \& Ther. 2018;190:187–201.
    26. Sakao K, Vyas AR, Chinni SR, Amjad AI, Parikh R, Singh S V. CXCR4 is a novel target of cancer chemopreventative isothiocyanates in prostate cancer cells. Cancer Prev Res. 2015;8(5):365–74.
    27. Xu Y, Ho C-T, Amin SG, Han C, Chung F-L. Inhibition of tobacco-specific nitrosamine-induced lung tumorigenesis in A/J mice by green tea and its major polyphenol as antioxidants. Cancer Res. 1992;52(14):3875–9.
    28. Pollock RL. The effect of green leafy and cruciferous vegetable intake on the incidence of cardiovascular disease: A meta-analysis. JRSM Cardiovasc Dis. 2016;5:2048004016661435.
    29. Ciccone MM, Cortese F, Gesualdo M, Carbonara S, Zito A, Ricci G, et al. Dietary intake of carotenoids and their antioxidant and anti-inflammatory effects in cardiovascular care. Mediators Inflamm. 2013;2013.
    30. Lidder S, Webb AJ. Vascular effects of dietary nitrate (as found in green leafy vegetables and beetroot) via the nitrate-nitrite-nitric oxide pathway. Br J Clin Pharmacol. 2013;75(3):677–96.
    31. Gee LC, Ahluwalia A. Dietary nitrate lowers blood pressure: epidemiological, pre-clinical experimental and clinical trial evidence. Curr Hypertens Rep. 2016;18(2):17.
    32. Tucker KL. Osteoporosis prevention and nutrition. Curr Osteoporos Rep. 2009;7(4):111–7.
    33. Booth SL, Tucker KL, Chen H, Hannan MT, Gagnon DR, Cupples LA, et al. Dietary vitamin K intakes are associated with hip fracture but not with bone mineral density in elderly men and women. Am J Clin Nutr. 2000;71(5):1201–8.
    34. Giallourou N, Oruna-Concha MJ, Harbourne N. Effects of domestic processing methods on the phytochemical content of watercress (Nasturtium officinale). Food Chem. 2016;212:411–9.



التعليقات


اترك تعليقاً