الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الثوم للخصيتين

تُمثل الخصيتان الأعضاء التناسلية الذكرية الأولية في الجهاز التناسلي للرجل، وهي عبارة عن غدد تناسلية ذكرية تقوم بوظيفتين أساسيتين وفي غاية الأهمية للجهاز التناسلي الذكري وهما إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز الهرمونات الذكرية.

فوائد الثوم للخصيتين

ولذلك وجود أي خلل في الخصيتين يؤثر على الجهاز التناسلي الذكري وبالتالي الصحة الجنسية للرجل، ويجب الاهتمام بصحة الخصيتين والقيام بالفحص الذاتي الدوري للخصية من أجل الاطمئنان على سلامة الخصيتين وتقييم كفاءتها في إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.

 

وينصح الكثير باستخدام الثوم لتعزيز صحة الخصيتين لما له من فوائد صحية عديدة معروفة في الثقافات المختلفة القديمة حيث يُستخدم كمنشط جنسي قوي للرجال والنساء، ويزيد من الخصوبة والرغبة الجنسية، ويعالج المشاكل الجنسية عند الرجال أثناء الجماع.

 

في هذا المقال سنتعرف أكثر وبالدلائل العلمية على فوائد الثوم للخصيتين، وهل تناول الثوم كمكمل غذائي طبيعي سوف يُعالج المشاكل الجنسية ويُحسن من الرغبة والقدرة الجنسية للرجال؟

 

لمراجعة شاملة عن جميع الفوائد الصحية والطبية الثوم، يرجى الإطلاع على مقالنا الشامل فوائد الثوم المثبتة علميا

قائمة المحتوى

فائدة الثوم للخصيتين

فوائد الثوم للخصيتين

يُعد الثوم منذ القدم من المقويات الجنسية التي تُعزز القدرة الجنسية لدى الرجال ويعمل على حل المشاكل التي يعاني منها الرجل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

 ويرجع ذلك إلى فائدة الثوم في تحسين سريان الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ويُعزز من مرونة الأوعية الدموية.

 

 ولأن أغلب المشاكل الجنسية لدى الرجال تكون بسبب ضعف دوران الدم في الأعضاء التناسلية الذكرية، فقد تكون فصوص الثوم هي الحل الطبيعي الأمثل والفعال في الكثير من الحالات. 

فائدة الثوم للخصوبة عند الرجال

على الرغم من احتواء الثوم على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للخصيتين: 

  • فعنصر الاليسين (Allicin) يُحسن من تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم ومنها الخصيتين وباقي الأعضاء التناسلية الذكرية. 
  • وعنصر السيلينيوم (Selenium) مضاد للأكسدة. 
  • وفيتامين ج وب6 ( (Vitamins C & B) مغذية للحيوانات المنوية. 

 

جميع هذه العناصر تُعزز من صحة الحيوانات المنوية، وتُحسن من حركتها، وتُساعد على إنتاج حيوانات منوية سليمة قادرة على اختراق البويضة، إلا أن هناك حاجة لمزيد من التجارب العلمية للتأكد من ذلك.  

ادعاء علمي

يُعالج الثوم (Allium Sativum) مشاكل الخصوبة والعقم عند الرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قيمت بعض الدراسات المخبرية فعالية الثوم على الخصوبة للذكور وكانت النتائج كالآتي:​
    • استخدام مستخلص الثوم كمكمل غذائي مع عقار كيميائي يعمل على زيادة حجم الخصية وتكوين الحيوانات المنوية. ​
    • يُساعد مستخلص الثوم على زيادة إفراز الهرمونات الذكرية وإنتاج الحيوانات المنوية والتي قد تقل وتتعرض للخلل نتيجة الإجهاد والتوتر والضغوط.​
  • أشارت دراسة منهجية (Systematic Review) إلى وجود تأثير محتمل للثوم على تعزيز الخصوبة، وتكوين الحيوانات المنوية، وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون وذلك بسبب خصائص الثوم المضادة للأكسدة.​
  • جاءت دراسات مخبرية أخرى بنتائج عكسية وأشارت إلى أن الثوم يعمل على تثبيط إفراز الهرمونات الذكرية والحيوانات المنوية.​
  • لذلك مازلنا في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية لإثبات فعالية الثوم بالأدلة العلمية القوية.​

فائدة الثوم للهرمونات الذكرية

إن التستوستيرون ضروري لإكمال تكوين الحيوانات المنوية لأنه يحفز تحويلها من الشكل المستدير إلي شكلها الطويل وذلك بين المرحلة السابعة والمرحلة الثامنة من دورة تكوين الحيوانات المنوية.

 

أي خلل في إفراز الخصية لهرمون التستوستيرون سوف يؤدي إلى إنتاج حيوانات منوية مشوهه ليس لديها القدرة على اختراق البويضة، وبالتالي معاناه الرجل من مشكلة الخصوبة والعقم.

 

وفائدة الثوم للهرمونات الذكرية مثلها مثل فائدة الثوم للخصوبة، فالدراسات العلمية شحيحة ومتضاربة، وأفادت دراسات بأن الثوم يُعزز من إفراز هرمون الذكورة، ودراسات أخرى أشارت إلى أن الثوم يُثبط من إفراز الهرمون.

ادعاء علمي

يساعد الثوم على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ذكرت دراسة مخبرية أن تناول فصوص الثوم يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون ويغير في تكوين الحيوانات المنوية.​
  • وعلى العكس، أشارت إحدى الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على 0.8 جم / 100 جم تعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصية. ​
  • لهذا نحتاج إلى العديد من الأبحاث والدراسات لإثبات فائدة الثوم للهرمونات الذكرية.​

فائدة الثوم للرغبة الجنسية للرجال

قد يعمل الثوم على زيادة الرغبة الجنسية للرجل وذلك عن طريق قدرته على خفض الكوليسترول وضغط الدم وتعزيز صحة القلب وتدفق الدم، ويؤدي ذلك عند الرجل إلى  صحة جيدة وراحة نفسية ومزاجية مرتفعة، وهذا بشأنه ومن الطبيعي أن يزيد من الرغبة الجنسية للرجال.

 

ولكن لا يوجد من الدراسات سواء المخبرية أو السريرية ما يُثبت أن تناول فصوص الثوم يزيد من الرغبة الجنسية للرجل.

فائدة الثوم للبروستاتا

أجريت العديد من الدراسات حول فعالية الثوم في علاج تضخم البروستاتا الحميد والوقاية من سرطان البروستاتا، ويرجع ذلك إلى خصائص الثوم المضادة للأكسدة والالتهابات.

ادعاء علمي

يُساعد الثوم على الوقاية من وعلاج سرطان البروستاتا

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت العديد من الدراسات السريرية لتوضيح فائدة الثوم للبروستاتا وذكرت النتائج الآتي:​
    • أن تناول الثوم يوميًا وخاصة للرجال المعرضين للإصابة بسرطان البروستاتا الحميد يساهم في الوقاية منه. كما يساهم الثوم في علاج المصابين بسرطان البروستاتا كإضافة للعقاقير الطبية.​
    • أن الخضروات من الفصيلة الثومية (Allium Vegetables) وخاصة الثوم لها فعالية في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
    • أن الثوم يعمل كمثبط لتضخم البروستاتا، ويُمكن تطوير الثوم كعلاج لسرطان البروستاتا الحميد.​​

فائدة الثوم لانتصاب العضو الذكري

تعود فائدة الثوم لانتصاب القضيب إلى تعزيز ضخ الدم في الأوعية الدموية والتي تُساعد على الانتصاب وزيادة قوته ومدته.

ادعاء علمي

الثوم علاج لمشاكل الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قام باحثون بعمل مقارنة بين الثوم و سيلدنافيل (Sildenafil Citrate) وهي المادة الفعالة الموجودة في الأدوية الجنسية للرجال والمعروفة باسم الفياجرا، واستنتج أن الثوم يمكن استخدامه كبديل طبيعي لعقاقير الانتصاب والتي تُعد علاجًا وقتيًا، بينما الثوم علاج طويل الأمد وخالي من الآثار الجانبية.​
  • وفي دراسة مخبرية أخرى دعمت النتائج فائدة الثوم كعلاجًا تقليديًا للمشاكل الجنسية للرجال. ​

صحة الرجل

تعرف على جميع المحتوى المتعلق بصحة الرجل مع عافية!

وصفات الثوم للخصيتين

فوائد الثوم للخصيتين

على الرغم من أن الأبحاث حول فائدة الثوم للخصية غير كافية ولا توجد أدلة علمية قوية إلا أنه منتشر وبكثرة نصائح استخدام الثوم للخصيتين ولعلاج المشاكل الجنسية للرجال.

 

وتوجد وصفات عديدة للثوم تُستخدم كمنشط جنسي منذ القدم وتنتقل عبر الثقافات المختلفة ومنها تدليك القضيب بزيت الثوم، أو دهن القضيب بزيت الزيتون والثوم لعلاج الانتصاب.

 

ولا يوجد ما يثبت فوائد زيت الثوم للخصيتين وغيره من الوصفات الأخرى، ولا يوجد دليل علمي يُثبت أن زيت الثوم أو زيت الزيتون والثوم يُستخدم موضعيًا ويُمتص عبر طبقات الجلد.

 

وبعد ما تم سرده، لا شك أن للثوم فوائد عديدة ويمكنك الإطلاع على فوائد الثوم المثبتة علميًا في مقالنا الشامل.

 

لذلك يُنصح بتناوله ضمن النظام الغذائي اليومي لما له من فعالية في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وتخليصه من السموم، وتعزيز جهاز المناعة، والوقاية من أمراض القلب والسرطان.

 

ولأن الصحة العامة للجسم وسلامته من الأمراض مؤشر للصحة الجنسية، لذلك ننصح بتناول الثوم الناضج أو مكملات الثوم الغذائية يوميًا للوقاية من الأمراض، مع اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والتخلي عن العادات غير الصحية مثل التدخين وتناول الكحولات.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Mirfard M, Johari H, Mokhtari M, Hematkhah V, Jamali H, Allahverdi G. The effect of hydro-alcoholic garlic extract on testis weight and spermatogenesis in mature male rats under chemotherapy with cyclophosphamide. J Fasa Univ Med Sci. 2011;1(3):123–30.

 

Modaresi M, Mohajer M. The effect of garlic extract on spermatogenesis and sexual hormones in heat-stressed male mice. J Adv Med Biomed Res. 2015;23(101):88–97.

 

Musavi H, Tabnak M, Sheini FA, Bezvan MH, Amidi F, Abbasi M. Effect of garlic (Allium sativum) on male fertility: a systematic review. J Herbmed Pharmacol. 2018;7(4):306–12.

 

Hammami I, Nahdi A, Mauduit C, Benahmed M, Amri M, Amar A Ben, et al. The inhibitory effects on adult male reproductive functions of crude garlic (Allium sativum) feeding. Asian J Androl. 2008;10(4):593–601.

 

Oi Y, Imafuku M, Shishido C, Kominato Y, Nishimura S, Iwai K. Garlic supplementation increases testicular testosterone and decreases plasma corticosterone in rats fed a high protein diet. J Nutr. 2001;131(8):2150–6.

 

Abdelmalik SW. Histological and ultrastructural changes in the adult male albino rat testes following chronic crude garlic consumption. Ann Anatomy-Anatomischer Anzeiger. 2011;193(2):134–41.

 

Devrim E, Durak I. Is garlic a promising food for benign prostatic hyperplasia and prostate cancer? Mol Nutr Food Res. 2007;51(11):1319–23.

 

Zhou X-F, Ding Z-S, Liu N-B. Allium vegetables and risk of prostate cancer: evidence from 132,192 subjects. Asian Pacific J Cancer Prev. 2013;14(7):4131–4.

 

Chung K-S, Shin S-J, Lee NY, Cheon S-Y, Park W, Sun S-H, et al. Anti-proliferation effects of garlic (Allium sativum L.) on the progression of benign prostatic hyperplasia. Phyther Res. 2016;30(7):1197–203.

 

Baldi A. Erectile dysfunction and Ayurveda. J Res Educ Indian Med. 2008;4:15–24.

 

Malviya N, Jain S, Gupta VB, Vyas S. Effect of Garlic Bulb on Paroxetine-Induced Sexual Dysfunction in Male Rats. Asian J Pharm Biol Res. 2011;1(2).


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *