الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع

هل سمعتي يومًا عن علاقة تربط بين التمر وآلام الولادة؟ أو هل سمعتي يومًا عن علاقة تربط بين تناول التمر وحدوث المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية؟

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع

هل قرأتي عن فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع؟ التمر معروف بفوائده العديدة منذ القدم، وأثبتت الأبحاث والدراسات فوائد التمر الطبية العامة للجسم وفوائده الخاصة للحامل.

 

ونحن لسنا في حاجة إلى إثبات فوائد التمر بالدلائل العلمية، فلا يوجد دليل علمي بعد قوله تعالى (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسـاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً. فَكلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّى عَيْناً) حينما أمر الله عز وجل السيدة مريم، عليها السلام، بتناول التمر أثناء المخاض.

 

فالتمر معجزة آلهية، يخفي العديد من الأسرار والفوائد، ولنتطرق لها ونسرد بعض فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع.

قائمة المحتوى

التمر وفوائده

التمر هو نوع من أنواع الفاكهة التي تستخرج من شجر نخيل التمر المزهرة، التي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في العالم منذ آلاف السنين، ويُحصد التمر في الخريف وأوائل الشتاء، ثم يتم تجفيفه وبيعه في معظم الدول الغربية تقريبًا، وهو يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والسكر طبيعي المذاق.

 

يعتبر التمر أحد أنواع الفاكهة الخفيفة والصحية والمغذية التي تتميز بالعديد من الخصائص، فهو من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية عند تناوله.

 

بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة ومنها:

  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • الحديد.
  • فيتامين ب 6.
  • ألياف.
  • بروتين.
  • كربوهيدرات.

 



يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي قد تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، إذ يحتوي نصف كوب من التمر على 12% من الاحتياج اليومي للألياف للفرد، وقد تكون الألياف الموجودة في التمر مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، حيث تعمل على إبطاء عملية الهضم وقد تساعد في منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.

 

يحتوي التمر على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تقاوم بعض الأمراض، وتقلل من فرص الإصابة بها، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطانات.

 

يحسن التمر من صحة الدماغ كما يحسن من وظائف المخ، وذلك عن طريق تقليله لامكانية حدوث التهابات المخ، وبالتالي فإنه يلعب دورًا هامًا في الوقاية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم السن.

 

يعتبر التمر مصدرًا هامًا لسكر الفركتوز الطبيعي، لذلك ينصح بمحاولة استبداله بالسكر الأبيض في بعض الوصفات الغذائية .

يحافظ تناول التمر على صحة العظام والتقليل من فرص الإصابة بهشاشة العظام؛ نظرًا لما يحتويه على أنواع عدة من المعادن، مثل: الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

يساعد تناول التمر على فقدان الوزن عند تناوله بكميات معتدلة، إذ أنه يعمل على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي بصورة كبيرة.

 

يُحسن من حركة الأمعاء ويساعد على علاج الإمساك، في إحدى الدراسات شهد 21 شخصًا تناولوا 7 تمرات يوميًا لمدة 21 يومًا تحسنًا في حركة الأمعاء والتخلص من أعراض الإمساك مقارنةً بالوقت الذي لم يتناولوا فيه التمر.

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأم والجنين خلال فترة الحمل مثل الحديد وفيتامين ب والألياف، كما أنه يُعزز من مناعة الجسم ويقي الأم والجنين من الإصابة بالعديد من الأمراض التي من المحتمل أن تصيبها نتيجة ضعف مناعة الجسم أثناء فترة الحمل.

 

يمد التمر الحامل بكمية كبيرة من الألياف والبروتينات سهلة الهضم والتي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقليل حدوث الإمساك الذي تعاني منه الحامل خاصة الشهور الأخيرة من الحمل.

 

يساعد التمر على تكوين الجنين ونموه وتطوره بشكل صحي وسليم، وأثناء فترة الرضاعة يمد الطفل بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة مع الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع

ادعاء علمي

يساعد التمر على حدوث المخاض ويُسهل من الولادة الطبيعية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت الدراسات بأن تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يُساعد على اتساع عنق الرحم وحدوث المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية.
  • وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على 69 امرأة حامل تناولن 6 تمرات في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد الولادة، كان هناك 20% منهم أكثر عرضة لحدوث المخاض بشكل طبيعي مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تتناول التمر.
  • ووجدت دراسة أجريت على 154 امرأة حامل أن أولئك الذين تناولوا التمر ساعدهم على تعزيز المخاض وكانوا أقل عرضة لألم المخاض مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا التمر.
  • وجاءت دراسة أخرى بنتائج مماثلة حيث 91 امرأة حامل تناولن 70-76 جرامًا من التمر يوميًا بدءًا من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. ساعدهم التمر على حدوث المخاض بمتوسط ​​4 ساعات أقل من أولئك الذين لم يأكلوا التمر.
  • وأشارت الدراسات إلى الدور الذي يلعبه التمر في تحفيز المخاض، يرجع إلى احتوائه على مركبات تشبه الأوكسيتوسين (هرمون يسبب تقلصات المخاض أثناء الولادة) والتي ترتبط بمستقبلات الأوكسيتوسين ويبدو أنها تحاكي تأثيرات الأوكسيتوسين في الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على مركبات Tannins التي تساعد على حدوث المخاض كما أنها مصدر جيد للسكر الطبيعي والسعرات الحرارية الضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة أثناء المخاض.

هل التمر مضر للحامل في الشهر السابع؟

لا يًعد التمر مضرًا صحيًا على الحامل في الشهر السابع على الإطلاق، إذ أنه لا يوجد دليل فعلي على أن له أي تأثير سلبي على الأم الحامل، بل على العكس تمامًا فإن للتمر فوائد هامة جدًا على الأم الحامل خاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى من بداية الحمل وحتى الشهور الأخيرة.

جرعة التمر اليومية للحامل

ينصح بتناول على الأقل 70 جرام يوميًا من التمر، أي ما يعادل ستة تمرات يوميًا خاصة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.

 

ويجب توخي الحذر وعدم الإفراط في تناول كمية كبيرة من التمر يوميًا؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي قد تسبب زيادة الوزن، وارتفاع سكر الدم وبالتالي حدوث سكر الحمل، وأيضًا اتساع عنق الرحم وحدوث إجهاض مبكر.

الخلاصة: فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع

الخلاصة: فوائد التمر للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع

يُساعد تناول الأم الحامل للتمر بصورة يومية على تحفيز جهازها المناعي نظرًا لما يلعبه من دور هام كعامل مضاد للأكسدة، يعمل على تعزيز أداء الجهاز المناعي في مواجهة عدد من الأمراض، بالإضافة إلى دوره في تحسين حركة الجهاز الهضمي والتحكم في مستويات السكر في الدم، واتساع عنق الرحم وحدوث المخاض وبالتالي تقليل آلام الولادة وتسهيل الولادة الطبيعية، والتي تعتبر من أهم فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع؛ لذلك احرصي جيدًا على تناول الجرعة الصحية اليومية من التمر منذ بداية حملك، مع الاهتمام بتناوله بشكل خاص في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ونذكرك بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول التمر أو أي مكملات غذائية أخرى من أجل صحة أفضل لك ولجنينك.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 8 Proven Health Benefits of Dates. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-dates#TOC_TITLE_HDR_2
  2. Rahmani AH, Aly SM, Ali H, Babiker AY, Srikar S, others. Therapeutic effects of date fruits (Phoenix dactylifera) in the prevention of diseases via modulation of anti-inflammatory, anti-oxidant and anti-tumour activity. Int J Clin Exp Med. 2014;7(3):483.
  3. Eid N, Osmanova H, Natchez C, Walton G, Costabile A, Gibson G, et al. Impact of palm date consumption on microbiota growth and large intestinal health: a randomised, controlled, cross-over, human intervention study. Br J Nutr. 2015;114(8):1226–36.
  4. Lattimer JM, Haub MD. Effects of dietary fiber and its components on metabolic health. Nutrients. 2010;2(12):1266–89.
  5. Essa MM, Akbar M, Khan MAS. Beneficial effects of date palm fruits on neurodegenerative diseases. Neural Regen Res. 2016;11(7):1071.
  6. Vinson JA, Zubik L, Bose P, Samman N, Proch J. Dried fruits: excellent in vitro and in vivo antioxidants. J Am Coll Nutr. 2005;24(1):44–50.
  7. Kordi M, Meybodi FA, Tara F, Fakari FR, Nemati M, Shakeri M. Effect of dates in late pregnancy on the duration of labor in nulliparous women. Iran J Nurs Midwifery Res. 2017;22(5):383.
  8. Al-Kuran O, Al-Mehaisen L, Bawadi H, Beitawi S, Amarin Z. The effect of late pregnancy consumption of date fruit on labour and delivery. J Obstet Gynaecol (Lahore). 2011;31(1):29–31.
  9. Razali N, Mohd Nahwari SH, Sulaiman S, Hassan J. Date fruit consumption at term: Effect on length of gestation, labour and delivery. J Obstet Gynaecol (Lahore). 2017;37(5):595–600.
  10.   Is Eating Dates During Pregnancy Safe — and Can It Help Labor? Available from: https://www.healthline.com/health/pregnancy/dates-during-pregnancy



التعليقات


اترك تعليقاً