الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد التمر للانتصاب

فوائد التمر للانتصاب من المواضيع الحيوية الهامة الواجب طرحها ومناقشتها، فالتمر له فوائد عديدة لا حصر لها، ومشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الصحية الحساسة التي تصيب الرجال وخاصة بعد بلوغ الخمسين عامًا.

فوائد التمر للانتصاب

لذلك يسعى الرجال دائمًا إلى استعمال العلاجات والوصفات الطبيعية التي تحسن من صحتهم الجنسية وخاصة مشكلة ضعف الانتصاب والتي لها تأثير سلبي على الرجل جسديًا ونفسيًا.

 

كما أنها تهدد بانتهاء العلاقة الجنسية والحياة الزوجية بين الرجل والمرأة، فهل التمر قادرًا على علاج هذه المشكلة؟ هذا ما نود توضيحه وهو العلاقة بين التمر والانتصاب، وفوائد التمر للانتصاب.

 

ولنبدأ بفهم الانتصاب وكيف يحدث فسيولوجيًا ونرى إلى أي مدى قد يكون التمر مفيدًا في حالات ضعف الانتصاب، وهل هناك فوائد التمر للانتصاب أم لا؟

قائمة المحتوى

ما هو الانتصاب وكيف يحدث فسيولوجيًا؟

اختصارًا يتكون القضيب من مجموعة من الأنسجة المطاطية التي تسمح له بالتمدد واسمها العلمي الجسم الكهفي (Corpus Cavernosum) والجسم الإسفنجي (Corpus Spongiosum).

 

أثناء لحظات الإثارة الجنسية، يحدث تمدد للأوعية الدموية داخل هذه الأنسجة المطاطية لتصبح الأوعية أكبر حجمًا وتسع كمية أكبر من الدم، وبالتالي تتضخم هذه الأنسجة المطاطية، مما يؤدي إلى الانتصاب.

 

نستنتج من هذا أنه للحصول على انتصاب جيد نحتاج إلى:

  • سريان جيد من الدم حتى تمتلئ الأنسجة المطاطية جيدًا. 
  • أوعية دموية ذات صحة جيدة تستطيع التمدد والانقباض.
  • فهل المواد الفعالة في التمر تحسن من مرونة الأوعية الدموية بالقضيب وتحسن من سريان وتدفق الدم بها؟ هذا ما سنوضحه وهو العلاقة بين التمر والانتصاب في السطور القادمة.

التمر والانتصاب

إن التمر من الفواكه التي تتميز بفوائد صحية متعددة وله تأثيرات سريرية في علاج العديد من الأمراض المختلفة. وتنتشر المعلومات حول فائدته في علاج مشكلة الانتصاب، وأن هناك علاقة بين التمر والانتصاب.



 

ولكن في الحقيقة وبعد البحث عن معلومة تفيد بـ فوائد التمر للانتصاب لم نجد ما يؤكد العلاقة بين التمر والانتصاب وأثبتت بعض الدراسات فوائد التمر لخصوبة الرجل وأنه مفيد للصحة الجنسية عمومًا.

فوائد التمر لخصوبة الرجل

بعض الأبحاث تشير إلى استخدام حبوب لقاح النخل أو ما يعرف بطلع النخيل (Date Palm Pollen) (وهي عبارة عن الخلايا التناسلية لذكور النباتات التي تنتج البلح)  في تحسين الخصوبة عند الرجل.

ادعاء علمي

طلع النخيل يؤدي إلى زيادة الخصوبة عند الرجال وتحسين القدرة الجنسية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قامت الجريدة الباكستانية للعلوم الحيوية عام 2015 بنشر دراسة اشترك فيها 40 رجل يعانون من العقم. أعطاهم الباحثون طلع النخل على هيئة كبسولات لمدة شهرين ثم تم أخذ عينة من السائل المنوي لديهم ومقارنتها بما قبل العلاج واتضح التالي:​
    • زيادة عدد الحيوانات المنوية.​
    • تحسن في حركة الحيوانات المنوية.​
    • انخفاض تشوهات الحيوانات المنوية. ​
    • وأرجع الباحثون هذه التغييرات إلى تأثير طلع النخل.​
  • ويعد طلع النخيل غني بالعديد من الفيتامينات المعززة لنمو الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة الهرمون المنشط للحويصلة (FSH) وهرمون الملوتن المنشط للجسم الأصفر (LH) اللذان يفرزان من الغدة النخامية، ولهما دور في التأثير على وظائف الخصيتين وتحفيز عملية إنتاج الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون (Testosterone).​
  • نشرت مجلة أثينا الطبية دراسة مخبرية تم فيها استخدام التمر بدلًا من طلع النخيل (وهي تعتبر الدراسة الوحيدة التي تم فيها استخدام التمر). وأسفرت نتائجها عن زيادة في نسبة الخصوبة وكفاءة الحيوانات المنوية بمعدلات ملحوظة.​
  • نشرت المجلة الإيرانية للطب الإنجابي دراسة مخبرية حول فعالية طلع النخيل في تحسين الخصوبة وأسفرت نتائجها عن زيادة حجم الخصيتين والبربخ بالإضافة إلى زيادة هرمون الملوتن (LH) وهرمون الذكورة التستوستيرون (Testosterone).​
  • نشرت مجلة تكريت للعلوم الصيدلانية دراسة اشترك فيها 25 ذكر يعانون من العقم. قام العلماء بعلاجهم بطلع النخيل وكبريتات الزنك لمدة 3 أشهر وكانت النتيجة حدوث حمل لجميع زوجات المشاركين في الدراسة. ​
  • قامت دراسة منهجية نشرتها مجلة الكلية الأمريكية للتغذية بتحليل الدراسات التي تم نشرها حول هذا الموضوع منذ 2005 وحتى 2016. وأثبتت أن لطلع النخيل دور في زيادة الهرمونات المسؤولة عن تحفيز عملية إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى زيادة حجم الخصية والبربخ. ​
  • وذكر العلماء في هذه الدراسة أن عدد الدراسات حول دور طلع النخيل والبلح في تحسين الخصوبة قليل ومازلنا نحتاج إلى دراسات أكثر لتأكيد فوائد التمر للخصية وفوائد التمر لخصوبة الرجل.​
  • ولذلك فوائد التمر للانتصاب ما هي إلى معلومات مغلوطة متداولة ومنتشرة ولا يوجد ما يثبت العلاقة بين التمر والانتصاب، وقد تحتاج هذه المعلومة فوائد التمر للانتصاب إلى إجراء الأبحاث المخبرية والسريرية لإيجاد فعالية للتمر في حدوث الانتصاب.​

معلومات هامة للرجال بخصوص الانتصاب

شائع جدا بين الشباب المقبلين على الزواج تناول بعض الأطعمة للحصول على كفاءة جنسية جيدة ومنها التمر والانتصاب ولكن للأسف معظمها  يسبب ضعف في الانتصاب ويرجع السبب إلى أن هذه الأكلات تكون دسمة وغنية بالدهون مثل:

  • المقليات.
  • الحمام.
  • الكبدة.
  • الكوارع.

تزيد هذه الأكلات من لزوجة الدم بعد تناولها، مما يؤدي إلى صعوبة سريان الدم إلى القضيب، وينتج عنها ضعف جنسي مؤقتًا في بعض الأحيان وليس دائمًا، ويكون هذا التأثير ملموس غالبًا عند كبار السن. 

 

لذلك ننصح بتناول الخضروات والفواكه الطازجة والأطعمة الصحية الغنية بالمعادن وخاصة الفسفور مع ممارسة الرياضة بانتظام لتنشيط الدورة الدموية وزيادة سريان الدم إلى القضيب وبالتالي الحصول على انتصاب قوي. ويتم ملاحظة هذا التأثير إذا تم ممارسة الجنس بعد ممارسة الركض لمدة طويلة.

الخلاصة: فوائد التمر للانتصاب

 في نهاية المقال، لا نستطيع توضيح العلاقة بين التمر والانتصاب فلا يوجد أي دراسات بنتائج إيجابية أو سلبية تُشير إلى ذلك، لهذا فإن فوائد التمر للانتصاب تحتاج إلى إجراء التجارب المخبرية والسريرية لإثبات فعاليتها.

 

ولكن التمر وهو ثمرة النخيل الذي حن جذعها إلى رسول الله (عليه الصلاة والسلام) لما فارقه، وتم ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع (ومن ثمراتِ النخيل والأعناب تتخذون منه سكرًا ورزقًا حسنًا) يحتاج إلى تدبر وتأمل وأن نسعى لاكتشاف السر في تأثيراته الطبية المتنوعة.

 

ونجد الأحاديث الشريفة تُحدثنا عن أهمية التمر، وفي كتاب الطب النبوي يحثنا على تناول التمر وترًا لما له من فائدة عظيمة للجسم.

 

فلا مانع من تناول ثلاث ثمرات من التمر يوميًا للحفاظ على الصحة العامة للجسم وللوقاية من الأمراض المختلفة، وهذا سوف يعود بالفائدة على الصحة الجنسية للرجال والنساء.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 Rasekh A, Jashni HK, Rahmanian K, Jahromi AS. Effect of Palm Pollen on Sperm Parameters of Infertile Man. Pakistan Journal of Biological Sciences : PJBS. 2015 Apr;18(4):196-199. DOI: 10.3923/pjbs.2015.196.199

 

Wahyudi, Semalina & Ekowati, R.A. & Rinaldi, Andi. (2015). Effect of Dates (Phoenix Dactilyfera L) on Male Infertility. Althea Medical Journal. 2. 82-85. 10.15850/amj.v2n1.437.

 

Mehraban F, Jafari M, Akbartabar Toori M, et al. Effects of date palm pollen (Phoenix dactylifera L.) and Astragalus ovinus on sperm parameters and sex hormones in adult male rats. Iran J Reprod Med. 2014;12(10):705-712.



 

Al-Snafi, Ali. (2006). The effect of date palm pollens and zinc sulphate in the treatment of human male infertility. Tikrit Journal of Pharmaceutical Sciences. 2. 31-34.

 

Tatar T, Akdevelioğlu Y.. Effect of Pollen, Pit Powder, and Gemmule Extract of Date Palm on Male Infertility: A Systematic Review J Am Coll Nutr. 2018;37(2):154-160. doi:10.1080/07315724.2017.1364183

 

El-Far, Ali & Oyinloye, Babatunji & Sepehrimanesh, Soad & Mousa, Shaker. (2018). Date Palm (Phoenix dactylifera): Novel Findings and Future Directions for Food and Drug Discovery. Current Drug Discovery Technologies. 15. 10.2174/1570163815666180320111937.

 

Eid N, Enani S, Walton G, et al. The impact of date palm fruits and their component polyphenols, on gut microbial ecology, bacterial metabolites and colon cancer cell proliferation. J Nutr Sci. 2014;3:e46. Published 2014 Oct 8. doi:10.1017/jns.2014.16

 

Mard SA, Jalalvand K, Jafarinejad M, Balochi H, Naseri MK. Evaluation of the antidiabetic and antilipaemic activities of the hydroalcoholic extract of phoenix dactylifera palm leaves and its fractions in alloxan-induced diabetic rats. Malays J Med Sci. 2010;17(4):4-13.

 

https://www.nhs.uk/conditions/erection-problems-erectile-dysfunction/

 

Lifestyle modifications and erectile dysfunction: what can be expected? Maria Ida Maiorino. Asian J Androl. 2015 Jan-Feb; 17(1): 5–10. 2014 Sep 9. doi: 10.4103/1008-682X.137687




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *