الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الارجنين

هل تعرف ما هو الأرجنين؟ هل سمعت عن مكمل غذائي (ال ارجنين) أو ارجنين 1000؟ هل بحثت من قبل عن الأرجنين وفوائده للجسم؟

فوائد الارجنين

الأرجنين هو حمض أميني يتركز في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والأسماك والمكسرات.

 

ويمكن تصنيعه في المعمل واستخدامه كمكل غذائي (ل ارجنين) ويتوفر في عدة أشكال صيدلانية في شكل مسحوق، أو سائل، أو كبسول، أو أقراص.

 

يتم تناول مكملات (ال ارجنين) من قبل الرياضيين وللأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل ارتفاع ضغط القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا يُستخدم مع المصابين بأمراض خطيرة أو المصابين بجروح.

 

وأظهرت الأبحاث أن (ل ارجنين) قد يقدم مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة عند استعماله كمكل غذائي، وقد يكون غير فعالًا كما تدعي الشركات المسوقة لمكملات الأرجنين.

 

تركز هذه المقالة العلمية على فوائد واستخدامات مكملات ال – ارجنين المثبتة علميا، ولنبدأ مقالنا ونتعرف أولًا على الأرجنين.

قائمة المحتوى

ما هو الأرجنين؟

الأرجنين (Arginine) حمض أميني شبه أساسي (أساسي مشروط) للجسم، ويعتمد على الحالة الصحية للفرد، فالأشخاص الأصحاء البالغين ليسوا في حاجة إلى استعمال مكملات الأرجنين، حيث أنهم يحصلوا على كمية الأرجنين الكافية من خلال الأطعمة التي تحتوي على البروتين، ويُصنع في الجسم من الجلوتامين عبر السيترولين.

 

أمّا في حالة الأفراد غير البالغين في مرحلة النمو كالرضع والأطفال أو المعرضون إلى إجهاد فسيولوجي مثل الحالات المصابة بالجروح والحروق البالغة والإنتان (تعفن الدم) أو تلف أنسجة الأمعاء الدقيقة والكلى (الموقعان الأساسيان لتخليق الأرجنين حيث يحدث تخليق للأرجنين بشكل أساسي عبر المحور المعوي-الكلوي) يكونوا في حاجة شديدة إلى الأرجنين، ولا يستطيع المدخول الغذائي البروتيني اليومي توفير كمية الأرجنين الكافية للجسم، ويجب تناوله في هيئة مكملات غذائية.



فوائد الارجنين

الأرجنين مصدر جيد لأكسيد النيتريك الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية ويُحسن من تدفق الدم، وبالتالي يُستخدم الأرجنين في وقاية وعلاج الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ومنها مرض الشريان التاجي وقصور القلب الاحتقاني وارتفاع ضغط الدم.

 

ويستخدم بعض الأشخاص الأرجنين لتحسين وظائف الكلى بعد زراعة الكلى، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الحمل)، وتحسين الأداء الرياضي، وتقوية جهاز المناعة، ومنع التهاب الجهاز الهضمي عند الأطفال الخدج.

 

وأيضًا يُشاع استخدامه بين الرجال لعلاج ضعف الانتصاب والعقم عند الذكور.

 

ويُستعمل للأطفال لأنه يُحفز على إفراز هرمون النمو ومواد أخرى في الجسم مما يساعد على نمو صحي للأطفال.

 

ويُستعمل مع بعض الأدوية لعلاج حالات مختلفة مثل تخفيف الالتهابات وتحسين التئام الجروح وتقصير وقت الشفاء بعد الجراحة.

فوائد مكمل الارجنين المثبتة علميًا

فوائد الارجنين

ادعاء علمي

تساعد مكملات (ل ارجنين) على خفض ضغط الدم المرتفع

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت الدراسات أن تناول مكملات ل ارجنين (L-arginine) قد يساعد في خفض قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. فالارجنين ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على استرخاء الخلايا المكونة للأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم وتنظيم ضغط الدم.
  • ووجدت مراجعة علمية أجريت عام 2016 لـ 7 دراسات أن تناول مكملات ل ارجنين عن طريق الفم والوريد يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 5.4 مم / زئبق و 3.1 مم / زئبق على التوالي.

ادعاء علمي

تناول مكملات الأرجنين ضروري في الحالات الصحية الحرجة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى أن تناول مكملات الأرجنين فمويًا أو عن طريق الوريد أمر ضروري وهام للغاية في الحالات الحرجة التي يتعرض فيها الجسم لخطر نقص الأرجنين.
  • فتُستخدم مكملات الأرجنين بشكل شائع لعلاج الالتهابات الخطيرة مثل التهاب الأمعاء والقولون الناخر عند الرضع، وحالات الإنتان، والحروق، والأمراض المزمنة، والجروح، وبعد العمليات الجراحية.

ادعاء علمي

ال ارجنين مفيد لمرضى السكري

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت الأبحاث أن ال ارجنين قد يفيد مرضى السكري من خلال تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز وحساسية الأنسولين.
  • فهو ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يلعب دورًا مهمًا في الوظيفة الخلوية ويساعد على استجابة خلايا الجسم للأنسولين الذي ينقل سكرالجلوكوز من الدم إلى الخلايا وبالتالي يقل مستوى السكر في الدم.
  • وأشارت بعض الدراسات إلى أن العلاج طويل الأمد بمكملات ال ارجنين قد يمنع مرض السكري في الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالسكري.
  • حيث أجريت دراسة على 144 شخصًا يعانون من اضطراب مستوى السكر في الدم، ووجدت أن العلاج باستخدام 6.4 جرام من ال ارجنين يوميًا لمدة 18 شهرًا قلل من فرص الإصابة بمرض السكري على مدى 90 شهرًا مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

فوائد الارجنين للرجال

فوائد الارجنين

تُشير الدراسات إلى الفعالية السريرية للأرجنين في علاج بعض مشاكل الذكورة مثل العقم وضعف الانتصاب.

 

حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول الارجنين لمدة 6 أشهر يساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية دون حدوث أي آثار جانبية، وقد يكون هذا مفيدًا للحالات التي تعاني من العقم غير معروف السبب.

 

ووجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات الأرجينين بجرعات تتراوح من 1.5 إلى 5 جرام يوميًا أدى إلى تحسن كبير في ضعف الانتصاب مقارنةً بالعلاج الوهمي.

الارجنين لكمال الاجسام

إن مكمل الأرجنين للاعبي كمال الأجسام قد يكون مفيدًا في تحسين الأداء الرياضي، وأشارت بعض الدلائل إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على ال ارجنين قد تُعزز من أداء التمارين الرياضية عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الجسم، فيعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات.

 

ويُصنف الأرجنين من مكملات ما قبل التمرين التي يتناولها لاعبي كمال الأجسام لزيادة توافر الطاقة والنشاط في العضلات مما يزيد من قدرتهم على ممارسة الرياضة ورفع الأثقال.

فوائد الارجنين للنساء

فوائد الارجنين

يساعد مكمل الارجنين على علاج ومنع تسمم الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن تناول ال ارجنين أثناء الحمل قد يساعد في وقاية وعلاج تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي وعند وجود مؤشرات حيوية تنبأ بحدوث تسمم الحمل.



فوائد الارجنين للأطفال

الأرجنين منبه لهرمون النمو (Growth Hormone)، والأطفال الأصحاء الذين ينمون بشكل طبيعي ليسوا في حاجة إلى تناول مكملات الأرجنين، وعادة تناول البروتين ضمن الغذاء اليومي يوفر لهم ما يحتاجه الجسم من الأرجنين ونمو صحي للجسم.

 

 وأشارت الدراسات إلى أن الأرجنين قد يمثل استراتيجية غذائية يحتمل أن تكون مفيدة للوقاية من قصر القامة وعلاجه.

فوائد الأرجنين للبشرة

يساعد الأرجنين على تخليق أكسيد النيتريك الذي يلعب دورًا هامًا في صحة الجلد من خلال توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى طبقات الجلد، ويحافظ على خلايا الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويدخل بطريقة غير مباشرة في تصنيع الكولاجين عبر مسار البرولين.

 

وأفادت الدراسات أن التطبيق الموضعي للأرجنين على الجلد فعال في مكافحة شيخوخة الجلد،  ويعزز تكوين كمية أكبر من الكولاجين والألياف المرنة في الجلد، فيعمل على شد الجلد ويجعله أكثر مرونة وشبابًا.

فوائد الأرجنين للشعر

إن تناول ال ارجنين مع استخدام مستحضر موضعي يحتوي على الأرجنين على فروة الرأس يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى آثار مفيدة ويعزز من نمو الشعر على فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر وتفتقر إلى الشعر الكافي.

 

وأثبت الأرجنين تأثيراته الوقائية ضد تلف الشعر الناتج عن عملية التلوين التأكسدي للشعر (عملية تبييض الشعر أثناء صبغة الشعر)، حيث يمنع الأرجنين تأثير بيروكسيد الهيدروجين الضار على بروتينات الشعر ودهون سطح الشعر.

طريقة استخدام الارجنين

فوائد الارجنين

تختلف جرعات ال ارجنين وتعتمد على الحالة المرضية وعلى سبيل المثال ما يلي:

  • استخدمت الدراسات التي تبحث في تأثيرات ال ارجنين على ضغط الدم جرعات تتراوح من 6 إلى 30 جرامًا يوميًا لمدة 2 – 24 أسبوعًا.
  • في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب، اقترحت الأبحاث أن تناول 1.5- 5  جرام من ال ارجنين يوميًا قد يحسن الأعراض بشكل كبير.
  • عند استخدام ال ارجنين لعلاج تسمم الحمل، تتراوح الجرعة عادةً من 3 إلى 4 جرامات يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا أو حتى معاد الولادة، ويمكن أيضًا إعطاء ل ارجنين عن طريق الوريد للنساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • وجرعة ال ارجنين ما قبل التمرين من 3 – 6 جرامات يوميًا، وللحفاظ على مستويات الأرجينين المرتفعة طوال اليوم، يمكن تناول الأرجينين حتى ثلاث مرات في اليوم، بجرعة مجمعة من 15 إلى 18 جرامًا.
  • وتم التوصية بأن الجرعة اليومية من ال ارجنين من المستحسن أن تكون أقل من 9 جرامات يوميًا لتجنب الآثار الجانبية المحتملة الغثيان والانتفاخ والإسهال، ويُفضل تناول مكملات الارجنين بين الوجبات لضمان الحصول على أقصى امتصاص.

تفاعلات الأرجنين الدوائية

قد يتفاعل ال ارجنين مع بعض الأدوية ومنها أدوية خفض ضغط الدم، وأدوية ضعف الانتصاب، والأدوية المسيلة للدم، والأدوية المضادة لمرض السكري، والأدوية التي تزيد من تدفق الدم، والأدوية المدرة للبول.

 

وقد يتفاعل ال ارجنين مع بعض المكملات الغذائية ومنها الحلبة والجنسنج والقرنفل والثوم والجنكو بيلوبا والكركم.

السيترولين بديل الأرجنين

فوائد الارجنين

السيترولين L-citrulline وهو حمض أميني مقدمة للأرجنين قد يكون خيارًا أفضل لزيادة مستويات الأرجينين، حيث تقوم الأمعاء والكبد باستقلاب الأرجنين بسرعة ولهذا يجادل البعض باستعمال السيترولين كبديل للأرجنين لضمان مستويات أعلى للأرجنين في الجسم.

 

وأظهرت الأبحاث أن مكملات السيترولين يمكن أن ترفع مستويات الأرجنين في الجسم وهو أكثر فعالية من مكملات الأرجنين، ويقدم السيترولين فوائد مماثلة مثل الأرجنين للجسم، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين ضعف الانتصاب.

 

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أنه عند استخدام السيترولين بمفرده أو بالاشتراك مع الأرجنين، فإنه قد يحسن الأداء الرياضي ويعزز انتعاش العضلات لدى الرياضيين.

 

علاوة على ذلك، وجدت بعض هذه الدراسات أن مكملات السيترولين قد تكون أكثر فعالية من مكملات ال ارجنين في تعزيز الأداء الرياضي.

 

وفي النهاية، أثبتت مكملات الأرجنين فائدها للجسم وأنها علاجًا أساسيًا يحتاجه الجسم عند الإصابة ببعض الحالات المرضية الخطيرة، وسواء تم استعماله في هيئة ال ارجنين أو ال سيترولين فكلاهما يؤدي إلى نفس الغرض وهو إمداد الجسم بحمض الأرجنين الأميني، ويجب الرجوع للطبيب المختص قبل تناول مكملات الأرجنين أو السيترولين لتحديد المكمل الغذائي والجرعة المطلوبة اعتمادًا على الحالة الصحية، ودمتم بصحة وعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Morris Jr SM. Arginine: beyond protein. Am J Clin Nutr. 2006;83(2):508S–512S.
  2. Tapiero H, Mathe G, Couvreur P, Tew KD. I. Arginine. Biomed Pharmacother. 2002;56(9):439–45.
  3. Rosenthal MD, Carrott PW, Patel J, Kiraly L, Martindale RG. Parenteral or enteral arginine supplementation safety and efficacy. J Nutr. 2016;146(12):2594S–2600S.
  4. Arginine. Available from: https://www.rxlist.com/consumer_arginine/drugs-condition.htm
  5. Gokce N. L-arginine and hypertension. J Nutr. 2004;134(10):2807S–2811S.
  6. McRae MP. Therapeutic benefits of l-arginine: an umbrella review of meta-analyses. J Chiropr Med. 2016;15(3):184–9.
  7. Patel JJ, Miller KR, Rosenthal C, Rosenthal MD. When is it appropriate to use arginine in critical illness? Nutr Clin Pract. 2016;31(4):438–44.
  8. Hu S, Han M, Rezaei A, Li D, Wu G, Ma X. L-arginine modulates glucose and lipid metabolism in obesity and diabetes. Curr Protein Pept Sci. 2017;18(6):599–608.
  9. Monti LD, Galluccio E, Villa V, Fontana B, Spadoni S, Piatti PM. Decreased diabetes risk over 9 year after 18-month oral L-arginine treatment in middle-aged subjects with impaired glucose tolerance and metabolic syndrome (extension evaluation of L-arginine study). Eur J Nutr. 2018;57(8):2805–17.
  10.   Scibona M, Meschini P, Capparelli S, Pecori C, Rossi P, GF MF. L-arginine and male infertility. Minerva Urol e Nefrol Ital J Urol Nephrol. 1994;46(4):251–3.
  11.   Rhim HC, Kim MS, Park Y-J, Choi WS, Park HK, Kim HG, et al. The potential role of arginine supplements on erectile dysfunction: a systemic review and meta-analysis. J Sex Med. 2019;16(2):223–34.
  12.   Alvares TS, Meirelles CM, Bhambhani YN, Paschoalin VMF, Gomes PSC. L-Arginine as a potential ergogenic aidin healthy subjects. Sport Med. 2011;41(3):233–48.
  13.   Ali MS, Batley H, Ahmed F. Bodybuilding supplementation and tooth decay. Br Dent J. 2015;219(1):35–9.
  14.   Camarena Pulido EE, Garc\’\ia Benavides L, Panduro Barón JG, Pascoe Gonzalez S, Madrigal Saray AJ, Garc\’\ia Padilla FE, et al. Efficacy of L-arginine for preventing preeclampsia in high-risk pregnancies: A double-blind, randomized, clinical trial. Hypertens pregnancy. 2016;35(2):217–25.
  15.   van Vught AJAH, Dagnelie PC, Arts ICW, Froberg K, Andersen LB, El-Naaman B, et al. Dietary arginine and linear growth: the copenhagen School child intervention study. Br J Nutr. 2013;109(6):1031–9.
  16.   Chauhan A, More RS, Mullins PA, Taylor G, Petch MC, Schofield PM. Aging-associated endothelial dysfunction in humans is reversed by L-arginine. J Am Coll Cardiol. 1996;28(7):1796–804.
  17.   Fossel ET. Topical and oral delivery of arginine to cause beneficial effects. Google Patents; 2001.
  18.   Oshimura E, Ino M. Effects of arginine on hair damage via oxidative coloring process. J Cosmet Sci. 2004;55:S155–70.
  19.   McNeal CJ, Meininger CJ, Wilborn CD, Tekwe CD, Wu G. Safety of dietary supplementation with arginine in adult humans. Amino Acids. 2018;50(9):1215–29.
  20.   Evans RW, Fernstrom JD, Thompson J, Morris Jr SM, Kuller LH. Biochemical responses of healthy subjects during dietary supplementation with L-arginine. J Nutr Biochem. 2004;15(9):534–9.
  21.   L-Arginine. Available from: https://medlineplus.gov/druginfo/natural/875.html
  22.   Agarwal U, Didelija IC, Yuan Y, Wang X, Marini JC. Supplemental citrulline is more efficient than arginine in increasing systemic arginine availability in mice. J Nutr. 2017;147(4):596–602.
  23.   Barkhidarian B, Khorshidi M, Shab-Bidar S, Hashemi B. Effects of L-citrulline supplementation on blood pressure: A systematic review and meta-analysis. Avicenna J phytomedicine. 2019;9(1):10.
  24.   Cormio L, De Siati M, Lorusso F, Selvaggio O, Mirabella L, Sanguedolce F, et al. Oral L-citrulline supplementation improves erection hardness in men with mild erectile dysfunction. Urology. 2011;77(1):119–22.
  25.   Bailey SJ, Blackwell JR, Lord T, Vanhatalo A, Winyard PG, Jones AM. l-Citrulline supplementation improves O2 uptake kinetics and high-intensity exercise performance in humans. J Appl Physiol. 2015;
  26. Moon, Jordan R et al. “A comparison of citrulline and arginine for increasing exercise-induced vasodilation and blood flow.” Journal of the International Society of Sports Nutrition vol. 12,Suppl 1 P6. 21 Sep. 2015, doi:10.1186/1550-2783-12-S1-P6

 




التعليقات


اترك تعليقاً