الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الارجنين لكمال الأجسام

إن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات أمر ضروري وحيوي للاعبي كمال الأجسام، حيث لا يمكنهم التمرين منفردًا من الحصول على الكتل العضلية كبيرة الحجم.

فوائد الارجنين لكمال الأجسام

كما يحتاج لاعبي كمال الأجسام إلى القوة والطاقة التي تساعدهم على القيام بهذه التمارين الشديدة، وهو ما لا يستطيعوا الحصول عليه من الأنظمة الغذائية فقط.

 

والأرجنين من المكملات الغذائية الشهيرة في عالم كمال الأجسام والتي بدأ البعض في الاعتماد عليه للحصول على القوة والطاقة والعضلات الضخمة.

 

وفوائد الارجنين لكمال الأجسام لاقت لغطًا كبيرًا منذ ظهورها وخاصة حول مدى تأثيره الفعلى على الجسم عامة وعلى العضلات خاصة.

 

وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الارجنين لكمال الأجسام من منظور علمي، ونرى هل فوائد الارجنين لكمال الأجسام حقائق أم ادعاءات مزعومة لترويج مكملات الارجنين.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

ما هو الارجنين لكمال الأجسام؟

الأرجنين هو حمض أميني شبه أساسي في الجسم البشري، والأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات وتنقسم إلى فئات أساسية وغير أساسية، تُصنع الأحماض الأمينية غير الأساسية في الجسم، لكن الأحماض الأمينية الأساسية يجب توفيرها من خلال المدخول الغذائي اليومي.

 

والأرجنين هو أحد الأحماض الأمينية الأكثر تنوعًا في الأيض ويعمل كمقدمة لتخليق اليوريا والبولي أمين والبرولين والغلوتامات والكرياتين والأجماتين.

 



والأرجينين أيضًا مقدمة لأكسيد النيتريك (NO) الضروري لعدة عمليات حيوية وفسيولوجية داخل الجسم، بما في ذلك تنظيم تدفق الدم، ووظيفة الميتوكوندريا، والاتصال الخلوي، كما أنه يساعد على تعزيز مناعة الجسم.  

 

ونظرا لهذا الدور الهام للأرجنين في الجسم البشري وخاصة في تخليق البروتين، بدأ الترويج له واستخدامه كمكل غذائي للاعبي كمال الأجسام لمساعدتهم في بناء أنسجة العضلات وزيادة كتلتها وقوتها.

 

فهل الارجنين مفيد للاعبي كمال الأجسام وهل هو الحل السحري لتحقيق غايتهم في الحصول على عضلات مفتولة وقوية ذات تفاصيل واضحة؟

فوائد الارجنين لكمال الأجسام

فوائد الارجنين لكمال الأجسام

ادعاء علمي

مكمل الارجنين مفيد للاعبي كمال الأجسام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات المخبرية إلى دور الأرجنين في حماية العضلات الهيكلية من الهزال، وأظهرت النتائج أن للأرجنين دور فعال في زيادة نسبة الفسفرة وتخليق البروتين في العضلات، مما يزيد من الأنسجة العضلية وحمايتها من التلف والهزال.
  • وأفادت دراسة مخبرية أخرى أن تناول الأرجنين يؤدي إلى زيادة مستوى الأرجنين المنتشر في الجسم، مما يُحفز على تخليق البروتين العضلي وتعزيز زيادة الوزن.
  • وفي دراسة عشوائية - أُجريت عام 2017 على 56 من لاعبي كرة القدم الذكور- أفادت أن تناول 2 جرام ال ارجنين يوميًا لمدة 45 يومًا يساعد بشكل ملحوظ على زيادة الأداء الرياضي مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • كما أظهرت دراسة صغيرة أخرى - أُجريت على 9 رجال- أن تناول مشروبًا يحتوي على 6 جرامات من الارجنين قبل ساعة واحدة من التمرين المكثف يعمل على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الدم، مما يساعد على ممارسة التمارين الرياضية لفترة أطول.
  • وعن آثار التدريب الشامل مع استهلاك مكملات الأرجنين على المؤشرات الحيوية للالتهاب والأكسدة لدى لاعبي كمال الأجسام الشباب، أفادت النتائج أن إجراء تدريب شامل حاد ومزمن يتسبب في زيادة المؤشرات الحيوية الالتهابية والأكسدة، واستهلاك ال ارجنين يُمكن أن يُعدل ذلك الإجهاد التأكسدي الحاد والمزمن الناجم عن التمرينات الرياضية مع مقاومة الاستجابات الالتهابية.

مكمل الأرجنين لكمال الأجسام

يُصنف الأرجنين ضمن فئة المكملات الغذائية، ويوجد في عدة أشكال صيدلانية وهي ارجنين أقراص أو كبسول أو مسحوق.

 

ومن الاستراتيجيات الناجحة التي يتبعها لاعبي كمال الأجسام لبناء العضلات وزيادة قوتها هي اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على البروتين وتناول الأطعمة الغنية بالأرجنين مع تناول مكملات الأرجنين، وهذا بشكل عام قد يساعد على زيادة مستويات الأرجنين في الجسم.

المصادر الغذائية الغنية بالأرجنين

فوائد الارجنين لكمال الأجسام
  • الديك الرومي: ستجد أعلى كمية من الأرجينين في صدر الديك الرومي، حيث يحتوي صدر واحد مطبوخ  على 16 جرام، ويعتبر الديك الرومي مصدرًا كبيرًا للبروتين وأيضًا يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الدجاج: هو طريقة أخرى شائعة وصحية للحصول على البروتين، كما أنه من أفضل مصادر الأرجنين حيث يحتوي صدر واحد من الدجاج على 70 في المائة من البروتين اليومي الموصى به وحوالي 9 جرامات من الأرجنين.
  • بذور اليقطين: كوب واحد من بذور اليقطين يحتوي على 7 جرامات تقريبًا من الأرجنين، كما أنها غنية بالحديد والزنك.
  • فول الصويا: كوب واحد من فول الصويا المحمص يحتوي على 4 – 6 جرام من الأرجنين، والفول الصويا أيضًا مصدرًا لمعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الفول السوداني: يحتوي كوب الفول السوداني على 4- 6 جرام من الأرجنين، بالإضافة إلى فيتامينات B-3 و E، وحمض الفوليك، والنياسين.
  • سبيرولينا: هو نوع من الطحالب الخضراء المزرقة التي تنمو في البحر، غالبًا توجد في شكل مسحوق أو أقراص، تتميز بأنها مصدر للبروتين، وكوب واحد من سبيرولينا يحتوي على 4-6 جرام من الأرجينين مع كميات عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والنياسين وغيرها من الفيتامينات والعناصر.
  • الألبان: مصادر هامة للبروتين، ويمكن الحصول على الأرجنين من منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي.

مأمونية الأرجنين الدوائية

بشكل عام، أظهرت الأبحاث أن مكمل الارجنين آمن وجيد التحمل على المدى القصير والطويل حتى عند تناوله يوميًا لمدة سنة أو أكثر، ولكن يجب عدم الإفراط وتناول الجرعة اليومية المسموح بها، فتناوله بجرعات كبيرة أكثر من 9 جرامات يوميًا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الانتفاخ، وآلام البطن، والغثيان، والإسهال.

الخلاصة: فوائد الارجنين لكمال الأجسام

فوائد الارجنين لكمال الأجسام

يُمكن إدراج مكملات الأرجنين ضمن قائمة المكملات الغذائية التي يحتاجها لاعبي كمال الأجسام لتحسين أدائهم الرياضي، فقد أثبت مكمل الارجنين دوره في تحسين وتعزيز الأداء الرياضي من خلال زيادة تخليق أكسيد النيتريك في الجسم، فيعمل على توسيع الأوعية الدموية، ويحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات، ويساعد على زيادة توافر الطاقة والنشاط للاعبي كمال الأجسام، ولكن يجب قبل تناول أي مكملات غذائية استشارة الطبيب المختص لتحقيق الاستفادة القصوى وتجنب الأضرار المحتملة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Al Alawi AM, Majoni SW, Falhammar H. Magnesium and human health: perspectives and research directions. Int J Endocrinol. 2018;2018.

  1. Gragossian A, Friede R. Hypomagnesemia. 2018;
  2. Nielsen FH. Relation between magnesium deficiency and sleep disorders and associated pathological changes. In: Modulation of Sleep by Obesity, Diabetes, Age, and Diet. Elsevier; 2015. p. 291–6.
  3. Abbasi B, Kimiagar M, Sadeghniiat K, Shirazi MM, Hedayati M, Rashidkhani B. The effect of magnesium supplementation on primary insomnia in elderly: A double-blind placebo-controlled clinical trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2012;17(12):1161.
  4. Nielsen FH, Johnson LK, Zeng H. Magnesium supplementation improves indicators of low magnesium status and inflammatory stress in adults older than 51 years with poor quality sleep. 2010;
  5. Chollet D, Franken P, Raffin Y, Henrotte J-G, Widmer J, Malafosse A, et al. Magnesium involvement in sleep: genetic and nutritional models. Behav Genet. 2001;31(5):413–25.
  6. Ayuk J, Gittoes NJL. Treatment of hypomagnesemia. Am J kidney Dis. 2014;63(4):691–5.
  7. Gröber U, Schmidt J, Kisters K. Magnesium in prevention and therapy. Nutrients. 2015;7(9):8199–226.



التعليقات


اترك تعليقاً