الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الأرجنين للنساء

إن الاهتمام بصحة النساء من جميع النواحي النفسية والبدنية والعقلية والاجتماعية وغيرها أمر هام ويعود فوائده ونتائجه بالنفع على الأسرة والمجتمع جميعًا.

فوائد الأرجنين للنساء

ومن ضمن برامج العناية بصحة النساء استعمال المكملات الغذائية ومنها الأرجنين، فهو حمض أميني شبه أساسي لجسم الإنسان ويلعب دورًا رئيسيًا في الكثير من العمليات الحيوية والتفاعلات الفسيولوجية بالجسم.

 

وأثبت الأرجنين فعاليته في وقاية وعلاج الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على نمو الأطفال، ويُحسن من أداء الرياضيين، ويُخفف من الالتهابات ويُساعد على التئام الجروح، ويُستخدم مع الرجال لعلاج ضعف الانتصاب وانعدام الخصوبة.

 

فما هي فوائد الأرجنين للنساء؟ وهل تناول الأرجنين مهم للصحة العامة للنساء، وهل الأرجنين للنساء مفيد من الناحية الجنسية والإنجابية، وهل هناك فائدة من تناول الأرجنين أثناء الحمل؟

 

أسئلة عديدة تدور في الأذهان، وفوائد الأرجنين للنساء سنتحدث عنها بالتفصيل وبالدلائل العلمية في هذا المقال فوائد الأرجنين للنساء.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الأرجنين للنساء

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الأرجنين للنساء، بالإضافة إلى فوائد الأرجنين العامة لصحة الجسم، فإنه يلعب دورًا هامًا في وقاية وعلاج تسمم الحمل، بجانب فوائده على الصحة الجنسية والإنجابية للنساء، وأيضًا فوائده الجمالية للبشرة والشعر.

فوائد الأرجنين للنساء

فوائد الأرجنين للنساء

ادعاء علمي

الأرجنين مفيد للصحة العامة للنساء

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت العديد من الدراسات فوائد الأرجنين لصحة الجسم ومنها:
    • يساعد تناول مكمل ال ارجنين على خفض ضغط الدم المرتفع.
    • تناول مكملات الأرجنين أمر هام وضروري في الحالات الحرجة كالعمليات الجراحية والجروح البالغة والحروق والإنتان والأمراض المزمنة.
    • مكمل ل ارجنين مفيد لمرضى السكري ويساعد على خفض مستوى السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.
    • مكملات الأرجنين يُحسن من الخلل البطاني للأوعية الدموية الناتج عن نقص هرمون الأستروجين لدى النساء عن طريق زيادة أكسيد النيتريك.
    • وأيضًا تناول 9 جرام ال ارجنين مع 1000 مجم فيتامين هـ و1000 مجم فيتامين سي يوميًا ولمدة أسبوع يُحسن من وظيفة بطانة الأوعية الدموية لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني وفي فترة ما قبل انقطاع الطمث حيث يقل مستوى هرمون الأستروجين ويُسبب خلل في بطانة الأوعية الدموية مما يؤثر على الدورة الدموية في الجسم ويؤدي إلى خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
    • استعمال مكملات الأرجنين مع السيلينيوم يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء المصابات بالسمنة.

فوائد الأرجنين للنساء الرياضيات

ادعاء علمي

تساعد مكملات الأرجنين على زيادة الطاقة والنشاط في العضلات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت بعض الدلائل العلمية أن مكملات الأرجنين قد تُعزز من أداء التمارين الرياضية من خلال زيادة أكسيد النيتريك في الجسم الذي بدوره يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات فيزيد من الطاقة والنشاط، وقد يكون هذا مفيد للنساء التي تمارس الأنشطة الرياضية.
  • وأظهرت إحدى الدراسات فائدة الأرجنين في الحفاظ على الأنسجة العضلية وزيادة قوة العضلات لدى النساء بعد سن اليأس.

فوائد الأرجنين للنساء الحوامل

ادعاء علمي

يلعب الأرجنين دورًا وقائيًا وعلاجيًا في حالات تسمم الحمل

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفادت الدراسات بأن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ال ارجنين والفيتامينات المضادة للأكسدة أثناء الحمل تعمل على الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل.
  • حيث يساعد ال ارجنين على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لدى النساء الحوامل المعرضين لخطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • وفي تجربة لتقييم مستوى الأرجنين في الجسم لدى النساء الحوامل التي لا تعاني من أي أعراض محتملة للإصابة بتسمم الحمل والأخرى التي تعاني من أعراض تسمم الحمل، ووجدت الدراسة أن هناك نقص في مستوى الأرجنين لدى النساء الحوامل المعرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • وعلى نفس السياق، وفي تجربة مشابهة للتجربة السابقة، أُجريت دراسة قائمة على الملاحظة لتقييم مستوى الأرجنين في الدم لدى مجموعات من النساء مقسمة كالتالي، 46 امرأة حامل طبيعية، و30 حالة تسمم حمل، و12 حالة تسمم حمل حاد مع مضاعفات خطيرة.
  • كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية واضحة في الثلاث مجموعات، وأدنى مستوى من الأرجنين كان في حالات تسمم الحمل الحاد مع المضاعفات (28.33 نانوغرام / مل)، يليها مجموعة تسمم الحمل (34.66 نانوغرام / مل)، وأعلاها قيمة كانت في حالات الحمل الطبيعية (60.91 نانوغرام / مل).
  • وأوصت النتائج بضرورة النظر إلى دور مكملات الأرجنين في الوقاية والعلاج من تسمم الحمل.
  • وسجلت إحدى التقارير الطبية حالة امرأة حامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم الرئوي الحاد بسبب متلازمة أيزنمينجر، وتم علاجها أثناء الحمل وبعد الولادة باستخدام ال ارجنين وسيلدينافيل لتعزيز مسار أكسيد النيتريك مما أدى إلى تحسن في الدورة الدموية للأم والجنين.
  • ويلعب مكمل غذائي ال ارجنين دورًا هامًا في نمو الجنين بشكل طبيعي، ويحمي من خطر إصابة المواليد بضعف في النمو وقلة في الوزن.
  • وأشارت عدة دراسات إلى دور الأرجنين أثناء الحمل حيث يحمي من مخاطر التهاب المشيمة، تسمم الحمل، ضعف نمو الجنين، الولادة المبكرة، فقدان الجنين.

فوائد الأرجنين للبشرة

فوائد الارجنين للنساء

إن العلاج الموضعي بالأرجنين يُحسن من مرونة الجلد ويُساعد على زيادة الكولاجين، وقد يكون الأرجنين مكونًا مهمًا في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لحماية الجلد من آثار الشيخوخة وخاصة لدى النساء اللاتي اقتربن من سن اليأس وحدوث انقطاع للطمث.

 

ويعزز أكسيد النيتريك الناتج من الأرجنين إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى أنه موسع للشعيرات الدموية مما يزيد من تدفق الدم لطبقات الجلد فيساهم في صحة الجلد وحمايته من خطر الإصابة بسرطان الجلد.



 

ولخصت إحدى المراجعات العديد من الدراسات والتجارب والتي أثبتت أن للأرجنين خصائص مضادة للشيخوخة، ويُعد من أفضل المستحضرات الصيدلانية التي تحافظ على صحة الجلد من أي مستحضر آخر تم اكتشافه سابقًا.

فوائد الأرجنين للشعر

يُعزز الأرجنين من نمو الشعر من خلال إطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد على فتح قنوات البوتاسيوم داخل الخلايا والتي لها تأثير على توسيع الأوعية الدموية فتحسن من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وتغذيتها مما يساهم في نمو الشعر.

 

يدخل الأرجنين في صناعة مستحضرات العناية بالشعر وخاصة في صبغات الشعر، حيث أفادت الدراسات أن الأرجنين قادر على حماية الشعر من التلف الناتج عن تلوين الشعر.

 

فأظهرت الدراسة أنه عند صبغ الشعر يدمر بيروكسيد الهيدروجين الزيوت الطبيعية والبروتينات في بنية الشعر مما يقلل من قوة الشعر، وعند استبدال الأمونيا في لون الشعر بالأرجنين ساعد على حماية بنية الشعر من التلف وجعله أكثر قوة.

الأرجنين والجنس

فوائد الارجنين للنساء

أشارت الدراسات إلى فوائد الأرجنين للنساء من الناحية الجنسية والإنجابية، وأفادت إحدى الدراسات إلى أن تناول مكملات الأرجنين يُحسن من استجابة المبيضين والغدد التناسلية وبطانة الرحم مما يُساعد على حدوث الحمل لدى النساء اللاتي يُعانين من ضعف الخصوبة، وسجلت هذه الدراسة ثلاث حالات حمل في مجموعة الأرجنين مقارنة بمجموعة التحكم.

 

وقد تكون مكملات الأرجنين خيارًا للنساء اللواتي يرغبن في الحمل وخاصة أولئك الذين يخضعون لبرنامج التلقيح الصناعي بسبب العقم عند الذكور.

 

ويُعد الأرجنين من ضمن المكملات الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين الخصوبة لدى النساء التي تُعاني من مشاكل العقم وضعف الخصوبة.

 

ويمكن أن توفر المكملات الغذائية المحتوية على الأرجنين بديلاً أو مساعدًا لعلاجات الخصوبة التقليدية، وهذا ما أثبتته إحدى التجارب السريرية، والتي أفادت بأن تناول مكمل غذائي مكون من عشبة مريم والشاي الأخضر وال ارجنين وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات والمعادن الأخرى ساعد على زيادة هرمون البروجسترون، وعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وزاد من معدل الحمل، وحدث حمل لدى 17 امرأة في مجموعة التجربة، ولم تُسجل الدراسة أي أعراض جانبية.

 

ويلعب ال ارجنين دورًا في زيادة الإثارة الجنسية وتحسين انعدام الشهوة وعدم الرغبة الجنسية لدى النساء بعد سن اليأس نتيجة قلة مستوى هرمون الأستروجين.

 

وأثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت على 77 امرأة فوق سن 21 عامًا ومهتمات بتحسين وظائفهن الجنسية، أن تناول إحدى المكملات الغذائية الغنية بالأرجنين والجنسنج والجنكة والداميانا مع بعض الفيتامينات والمعادن يقلل من جفاف المهبل ويُحسن من الرغبة والنشوة الجنسية، ولم يلاحظ أي آثار جانبية كبيرة.

الخلاصة: فوائد الأرجنين للنساء

فوائد الارجنين للنساء

في النهاية، أثبت مكمل الأرجنين فوائده العديدة للنساء، ويُعد مكمل غذائي شامل مفيد للصحة العامة والجنسية والإنجابية للنساء بالإضافة إلى فوائده لصحة الجلد والشعر.

 

وننصح النساء بتناوله وخاصة أن اهتمامهم بحالتهم الصحية لا يبدو أمرًا سهلًا أو هينًا خاصة مع زيادة سرعة وتيرة الحياة اليومية، وقلة الأنظمة الغذائية الجيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة لصحة الجسم.

 

ولكن يجب أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي وبالجرعات اليومية المسموح بها من أجل صحة أفضل للمرأة وللأسرة وللمجتمع.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1.    Gokce N. L-arginine and hypertension. J Nutr. 2004;134(10):2807S–2811S.
  2. 2.    McRae MP. Therapeutic benefits of l-arginine: an umbrella review of meta-analyses. J Chiropr Med. 2016;15(3):184–9.
  3.   Rosenthal MD, Carrott PW, Patel J, Kiraly L, Martindale RG. Parenteral or enteral arginine supplementation safety and efficacy. J Nutr. 2016;146(12):2594S–2600S.
  4. 4.   Patel JJ, Miller KR, Rosenthal C, Rosenthal MD. When is it appropriate to use arginine in critical illness? Nutr Clin Pract. 2016;31(4):438–44.
  5. 5.   Hu S, Han M, Rezaei A, Li D, Wu G, Ma X. L-arginine modulates glucose and lipid metabolism in obesity and diabetes. Curr Protein Pept Sci. 2017;18(6):599–608.
  6.   Monti LD, Galluccio E, Villa V, Fontana B, Spadoni S, Piatti PM. Decreased diabetes risk over 9 year after 18-month oral L-arginine treatment in middle-aged subjects with impaired glucose tolerance and metabolic syndrome (extension evaluation of L-arginine study). Eur J Nutr. 2018;57(8):2805–17.
  7.   Virdis A, Ghiadoni L, Pinto S, Lombardo M, Petraglia F, Gennazzani A, et al. Mechanisms responsible for endothelial dysfunction associated with acute estrogen deprivation in normotensive women. Circulation. 2000;101(19):2258–63.
  8.   Regensteiner JG, Popylisen S, Bauer TA, Lindenfeld J, Gill E, Smith S, et al. Oral L-arginine and vitamins E and C improve endothelial function in women with type 2 diabetes. Vasc Med. 2003;8(3):169–75.
  9.   Alizadeh M, Safaeiyan A, Ostadrahimi A, Estakhri R, Daneghian S, Ghaffari A, et al. Effect of L-arginine and selenium added to a hypocaloric diet enriched with legumes on cardiovascular disease risk factors in women with central obesity: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Ann Nutr Metab. 2012;60(2):157–68.
  10. Alvares TS, Meirelles CM, Bhambhani YN, Paschoalin VMF, Gomes PSC. L-Arginine as a potential ergogenic aidin healthy subjects. Sport Med. 2011;41(3):233–48.
  11. 11.  Fricke O, Baecker N, Heer M, Tutlewski B, Schoenau E. The effect of l-arginine administration on muscle force and power in postmenopausal women. Clin Physiol Funct Imaging. 2008;28(5):307–11.
  12. Vadillo-Ortega F, Perichart-Perera O, Espino S, Avila-Vergara MA, Ibarra I, Ahued R, et al. Effect of supplementation during pregnancy with L-arginine and antioxidant vitamins in medical food on pre-eclampsia in high risk population: randomised controlled trial. Bmj. 2011;342.
  13. Facchinetti F, Longo M, Piccinini F, Neri I, Volpe A. L-arginine infusion reduces blood pressure in preeclamptic women through nitric oxide release. J Soc Gynecol Investig JSGI. 1999;6(4):202–7.
  14. Kim YJ, Park HS, Lee HY, Ha EH, Suh SH, Oh SK, et al. Reduced L-arginine level and decreased placental eNOS activity in preeclampsia. Placenta. 2006;27(4–5):438–44.
  15. Sirenden H, Sunarno I, Usman AN, Idris I, Arsyad MA. Deficiency of serum l-arginine levels in severe preeclampsia; a consideration for supplementation. Enferm Clin. 2020;30:566–9.
  16. Lacassie HJ, Germain AM, Valdés G, Fernández MS, Allamand F, López H. Management of Eisenmenger syndrome in pregnancy with sildenafil and L-arginine. Obstet Gynecol. 2004;103(5):1118–20.
  17. Xiao XM, Li LP. L-Arginine treatment for asymmetric fetal growth restriction. Int J Gynecol Obstet. 2005;88(1):15–8.
  18. Germain AM, Valde?s G, Romanik MC, Reyes MS. Letter to the Editor: Evidence Supporting a Beneficial Role for Long-Term l-Arginine Supplementation in High-Risk Pregnancies. Hypertension. 2004;44(1):E1–E1.
  19. Souza Á do PB de, Oliveira MMR de, Andrade RR de, Amorim RFB de, Bocca AL, Borin M de F. The in vivo effect of L-arginine on skin elasticity in mice. Brazilian J Pharm Sci. 2017;53(3).
  20. Saini R, Badole SL, Zanwar AA. Arginine derived nitric oxide: Key to healthy skin. In: Bioactive dietary factors and plant extracts in dermatology. Springer; 2013. p. 73–82.
  21. Gad MZ. Anti-aging effects of L-arginine. J Adv Res. 2010;1(3):169–77.
  22. Chauhan A, More RS, Mullins PA, Taylor G, Petch MC, Schofield PM. Aging-associated endothelial dysfunction in humans is reversed by L-arginine. J Am Coll Cardiol. 1996;28(7):1796–804.
  23. Fossel ET. Topical and oral delivery of arginine to cause beneficial effects. Google Patents; 2001.
  24. Oshimura E, Ino M. Effects of arginine on hair damage via oxidative coloring process. J Cosmet Sci. 2004;55:S155–70.
  25. Battaglia C, Salvatori M, Maxia N, Petraglia F, Facchinetti F, Volpe A. Adjuvant L-arginine treatment for in-vitro fertilization in poor responder patients. Hum Reprod. 1999;14(7):1690–7.
  26. So S, Yamaguchi W, Murabayashi N, Miyano N, Tawara F, Kanayama N. Beneficial effect of l-arginine in women using assisted reproductive technologies: a small-scale randomized controlled trial. Nutr Res. 2020;82:67–73.
  27. Westphal LM, Polan ML, Trant AS, Mooney SB. A nutritional supplement for improving fertility in women. J Reprod Med. 2004;49(4):289–93.
  28. Westphal LM, Polan ML, Trant AS. Double-blind, placebo-controlled study of Fertilityblend: a nutritional supplement for improving fertility in women. Clin Exp Obstet Gynecol. 2006;33(4):205–8.
  29. Meston CM, Worcel M. The effects of yohimbine plus L-arginine glutamate on sexual arousal in postmenopausal women with sexual arousal disorder. Arch Sex Behav. 2002;31(4):323–32.
  30. Ito TY, Trant AS, Polan ML. A double-blind placebo-controlled study of ArginMax, a nutritional supplement for enhancement of female sexual function. J Sex Marital Ther. 2001;27(5):541–9.  



التعليقات


اترك تعليقاً