الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد الأرجنين للمني

يعد ال- ارجنين أحد الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين. ويُنتج بشكل طبيعي في الجسم في الظروف العادية، كما يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبيض؛ وغيرها من الأطعمة الغنية بالأرجنين.

فوائد الأرجنين للمني

للأرجنين العديد من الفوائد في الجسم، لذا فإن النقص فيه يمكن أن يعطل الوظائف الخلوية والعضوية ويؤدي إلى حدوث مضاعفات وأمراض خطيرة.

 

سنتناول في هذا المقال فوائد الأرجنين للمني ودوره في تعزيز الصحة الجنسية، وعلاج العقم.  

قائمة المحتوى

فوائد الأرجنين للرجال

يرتبط الأرجنين ارتباطًا وثيقًا بتحسين القدرة الجسدية والجنسية لدي الرجال، إذ يستخدم الأرجنين كمكل غذائي من قبل العديد من الرجال. من أهم فوائد الأرجنين للرجال الآتي:

 

  • تحسين الأداء الرياضي؛ إذ أن مكملات الأرجنين تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك، والذي بدوره يحسن تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات.
  • أظهرت دراسة علمية أجريت على تسعة رجال؛ أن أولئك الذين تناولوا مشروبًا يحتوي على 6 جرامات من الأرجنين قبل ساعة واحدة من التمرين، زادت مستويات أكسيد النيتريك في الدم بشكل ملحوظ وكانوا قادرين على ممارسة التمارين لفترة أطول.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم، أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكملات الأرجنين عن طريق الفم والوريد، يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وذلك لأنه ينتج أكسيد النيتريك المسؤول عن استرخاء الأوعية الدموية، وتنظيم ضغط الدم.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم، أظهرت بعض الأبحاث فوائد الأرجنين للرجال الذين يعانون من مرض السكري، إذ يساعد ال- ارجنين في استجابة الجسم للأنسولين، ونقل السكر من الدم إلى الخلايا واستخدامه بكفاءة أكبر.
  • تعزيز الصحة الجنسية، أثبتت الكثير من الأبحاث فوائد الأرجنين للرجال الذين يعانون من مشاكل الضعف الجنسي. إذ يعمل ال- ارجنين على تحسين تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي تحسين الانتصاب.

اقرأ أيضاً

فوائد الأرجنين للجنس

يعد ال- ارجنين من أكثر المكملات الغذائية التي تساعد على تحسين الصحة الجنسية ليس للرجال فقط، بل للنساء أيضًا؛ فهو يساعد على تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية، وارتفاع الشهوة الجنسية؛ وبالتالي ممارسة أفضل للجنس.

 

أثبتت بعض الدراسات العلمية أهمية وفوائد الأرجنين للجنس عند دمجه مع مواد أخرى، فهو يعطي نتائج مبشرة لعلاج الضعف الجنسي، ومن أهم تلك الدراسات:

 

دراسة علمية نشرت في مجلة (Journal of Sex & Marital Therapy) سنة 2003، وأجريت علي 40 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25: 40 عامًا، دون وجود أي ضعف عضوي مؤكد في الانتصاب.

 



استمرت التجربة لمدة 3 أشهر وتلقى المرضى 3 أمبولات من (sargenor) وهو محلول صالح للشرب يعادل (1.7 جرام من الأرجنين)، وفي الشهر الثاني تم إضافة 40 مللي جرام من بيكنوجينول  (pycnogenol) مع الأرجنين للمرضى مرتين في اليوم، وفي الشهر الثالث تم زيادة جرعة  pycnogenol.

 

في نهاية الدراسة وُجد أن العلاج بمزيج من الأرجنين و البيكنوجينول (pycnogenol) أدى إلى زيادة عدد الرجال الذين استعادوا القدرة الجسدية إلي 80% دون وجود أي آثار جانبية. 

فوائد الأرجنين للمني

فوائد الأرجنين للمني

ادعاء علمي

الأرجنين مفيد للمني ويساعد على زيادة حجم السائل المنوي ويلعب دورًا هامًا في علاج العقم الذكوري

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة علمية بمدينة تكريت عام 2018 لتحديد فوائد الأرجنين للمني، واستخدامه كعلاج فموي للمصابين بالعقم. إذ يعد العقم مشكلة شائعة تصيب حوالي 13: 15% من الأزواج حول العالم.
  • اشترك في الدراسة 15 رجلاً يعانون من العقم، وتم إعطائهم ال- ارجنين يوميًا بجرعة (1000مجم) كبسولة واحدة صباحًا.
  • استنتج الباحثون بعد مرور خمسة شهور أهمية وفوائد الأرجنين للمني؛ إذ لوحظ ارتفاع في حركة ونشاط وحجم السائل المنوي بعد تلقي ال- ارجنين.
  • في دراسة عشوائية أخرى لتقييم تأثير prelox (وهو عبارة عن مزيج من ال- ارجنين، والسيترولين، والصنوبر البحري) على معدل الخصوبة عند الذكور.
  • اشترك في الدراسة 50 رجلاً يعانون من ضعف الخصوبة. تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت prelox والأخرى تناولت دواء وهمي بديل لمدة شهر كامل.
  • تم حساب حجم الحيوانات المنوية، وتركيزها، والعدد الكلي، والحركة، والحيوية لكلا المجموعتين.
  • وجد الباحثون ارتفاع معدل الخصوبة إلى القيم الطبيعية مع المجموعة التي تناولت prelox؛ وتم تقديمه كطريقة آمنة لتحسين الخصوبة عند الرجال.
  • في دراسة بحثية أخرى نشرت مؤخراً في أوائل 2020، لتقييم فوائد الأرجنين للمني عند الكباش في مرحلة التكاثر، إذ تتراوح أعمار الكباش بين 2-3 سنوات، وتزن كل واحدة منهم حوالي 50-60 كجم. بهدف معرفة تأثير ال- ارجنين على الأداء التناسلي ومعدل الحيوانات المنوية.
  • تم تقسيم الكباش إلى مجموعتين: مجموعة تناولت ال- ارجنين، والمجموعة الأخرى تناولت دواء بديل وهمي، وتم جمع السائل المنوي من كلا المجموعتين بعد مرور ساعة،4 ساعات،24 ساعة، 48 ساعة،72 ثم 120 ساعة. وعند قياس حجم السائل المنوي، وحركة الحيوانات المنوية في كلا المجموعتين؛ وُجد أن ال-ارجنين له تأثير إيجابي على الأداء التناسلي للكباش.

الأرجنين والانتصاب

يعد ضعف الانتصاب مصدر قلق للرجال وله آثار كبيرة على حياتهم، لاسيما الرجال المتقدمين في السن.

 

يلعب الأرجنين دورًا مهمًا في عملية الانتصاب، إذ يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، ويزيد من تدفق الدم الغني بالأكسجين عبر شرايين القضيب.

 

أجريت مراجعة علمية لعشر دراسات نشرت في إبريل سنة 2018 والتي كان هدفها تقييم دور ال- ارجنين في الضعف الجنسي.

 

واعتمدت المراجعة العلمية في كل من العشر دراسات على جمع مرضى يعانون فقط من ضعف الانتصاب الخفيف والمتوسط، وتم تقسيم المشاركين في كل هذه الدراسات إلى مجموعتين: الأولى تناولت الأرجنين والأخرى تناولت دواء بديل وهمي.

 

أظهرت النتائج أن تناول مكملات الأرجنين بجرعة تتراوح من 1500 إلى 5000 مللي جرام حسنت بشكل ملحوظ الضعف الجنسي لدى المرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي الخفيف والمتوسط، وكذلك أثبتت الدراسة فاعلية ال- ارجنين في الرضا عن الجماع، وزيادة النشوة الجنسية. وكان معدل الآثار الجانبية في المجموعة التي تناولت الأرجنين ضعيف جدًا يكاد لا يذكر.  

طريقة استخدام الأرجنين للرجال

طريقة استخدام الأرجنين للرجال

يوجد أشكال تجارية مختلفة من الأرجنين، مثل: عبوات تحتوي على كبسولات الأرجنين بمعيار 500 مللي جرام أو 1000 مللي جرام، بالإضافة إلى عبوات يوجد الأرجنين فيها على شكل مسحوق. 

 

وتختلف جرعات استخدام الأرجنين للرجال حسب ما يتم استخدامه لعلاجه.

 

في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب، اقترحت الأبحاث أن تناول 1.5: 5 جرام من الأرجنين يوميًا قد يحسن الأعراض بشكل ملحوظ. 

 

ويجب الحذر عند تناول الأرجنين مع الأدوية المستخدمة لعلاج الضعف الجنسي والتي يطلق عليها الفياجرا لأن كثرة استخدام الأرجنين قد يسبب في انخفاض حاد بالدورة الدموية، وزيادة مخاطر حدوث النزيف الدموي، وتغير في مستويات البوتاسيوم والسكر في الجسم.  

 

الخلاصة: فوائد الأرجنين للمني

الخلاصة: فوائد الأرجنين للمنى

أثبت الأرجنين فوائده للصحة الجنسية والإنجابية للرجال، ويُمكن استعماله كمكمل غذائي طبيعي بدون آثار جانبية تذكر لتحسين جودة السائل المنوي ولعلاج العجز الجنسي.

 

وننصح دائمًا باتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالعناصر والفيتامينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم من أجل صحة عامة وجنسية أفضل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

          1.  

            1. Erectile Dysfunction and L-arginine: Get the Facts [Internet]. [cited 2021 Apr 12]. Available from: https://www.healthline.com/health/erectile-dysfunction/l-arginine
            2. L-arginine: Benefits, Dosage, Side Effects, and More [Internet]. [cited 2021 Apr 12]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/l-arginine#benefits-uses
            3. Stanislavov R, Nikolova V. Treatment of erectile dysfunction with pycnogenol and L-arginine. J Sex Marital Ther [Internet]. 2003 May [cited 2021 Apr 12];29(3):207–13. Available from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00926230390155104
            4. (PDF) The effect of L-Arginine of treatment for infertile men on semen parameters [Internet]. [cited 2021 Apr 12]. Available from: https://www.researchgate.net/publication/335857043_The_effect_of_L-Arginine_of_treatment_for_infertile_men_on_semen_parameters
            5. Sperm quality in men is improved by supplementation with a combination of L-arginine, L-citrullin, roburins and Pycnogenol® – PubMed [Internet]. [cited 2021 Apr 12]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25531191/
            6. Ozer Kaya S, Kandemir FM, Gur S, Erisir M, Benzer F, Kaya E, et al. Evaluation of the role of L-arginine on spermatological parameters, seminal plasma nitric oxide levels and arginase enzyme activities in rams. Andrologia [Internet]. 2020 Feb 1 [cited 2021 Apr 12];52(1). Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31670409/
            7. Barassi A, Corsi Romanelli MM, Pezzilli R, Damele CAL, Vaccalluzzo L, Goi G, et al. Levels of <scp>l</scp> -arginine and <scp>l</scp> -citrulline in patients with erectile dysfunction of different etiology. Andrology [Internet]. 2017 Mar 1 [cited 2021 Apr 12];5(2):256–61. Available from: http://doi.wiley.com/10.1111/andr.12293
            8. Chang Rhim H, Kim MS, Park YJ, Choi WS, Park HK, Kim HG, et al. The Potential Role of Arginine Supplements on Erectile Dysfunction: A Systemic Review and Meta-Analysis [Internet]. Vol. 16, Journal of Sexual Medicine. Elsevier B.V.; 2019 [cited 2021 Apr 12]. p. 223–34. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30770070/
            9. L-ARGININE: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews [Internet]. [cited 2021 Apr 12]. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-875/l-arginine

             

             




التعليقات


اترك تعليقاً