الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد إكليل الجبل

تعد نبتة إكليل الجبل أو الروزماري أحد الكنوز العشبية التى شاع اسمها في كثير من الأساطير وتمتعت بتاريخ طويل في مجالات الطهي، والعطور، بالإضافة إلى تطبيقاتها في طب الأعشاب، ويعد موطنها أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

فوائد إكليل الجبل

قائمة المحتوى

إكليل الجبل

يُشتق اسم إكليل الجبل من الكلمة اللاتينية روز مارينوس ويسمي أيضًا ندى البحر، وحصى البان، أما الاسم العلمي لإكليل الجبل فهو (Rosmarinus officinalis).

إكليل الجبل المجفف

يمكن تجفيف إكليل الجبل الطازج وطحنه على شكل مسحوق لاستخدامه في الطهي، أو استعمال أوراقه المجففة لصنع المشروبات الساخنة مثل شاي إكليل الجبل.  

زيت إكليل الجبل

يُستخرج زيت إكليل الجبل من المكونات الأساسية للنبات أو جوهره، وعلى الرغم من اسمه فهو ليس زيتًا حقيقيًا لأنه لا يحتوي على دهون.

فوائد إكليل الجبل للجسم

فوائد إكليل الجبل للجسم

ادعاء علمي

قد يحسن الروزماري وظيفة الدماغ

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير الأبحاث إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل يحافظ على مادة الأستيل كولين ويمنع انهيارها، وهي مادة كيميائية في الدماغ ضرورية للحفاظ على التركيز والذاكرة.
  • في تجربة أخرى تمت في غرفة صغيرة مبعثرة بزيت إكليل الجبل، عندما طُرح على 20 شابًا أسئلة رياضية؛ زادت سرعة ودقة إجابتهم بالتناسب طرديًا مع مدة انتشار الزيت.
  • بالإضافة إلى ذلك، زادت مستويات مركبات إكليل الجبل في دمهم.
  • تشير أبحاث أخرى إلى فوائد إكليل الجبل للدماغ وأن استنشاقه مع الزيوت الأساسية الأخرى قد يحسن وظائف المخ لدى كبار السن المصابين بالخرف والزهايمر.

ادعاء علمي

قد يساعد الروزماري في تخفيف الألم.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • اشتهر استخدام إكليل الجبل في طب الأعشاب كمسكن خفيف للألم.
  • في دراسة علمية استمرت لمدة أسبوعين، بهدف تقييم فوائد إكليل الجبل كمسكن للآلام، وأجريت على المتعافين من السكتات الدماغية الذين يعانون من آلام الكتف.
  • تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت مزيجًا من زيت إكليل الجبل مع العلاج بالإبر لمدة 20 دقيقة مرتين يوميًا.
  • أما المجموعة الثانية تلقت العلاج بالإبر فقط، وبعد مرور أسبوعين وجد الباحثون انخفاض الألم بنسبة 30% للمجموعة الأولى، وبنسبة 15% للمجموعة الثانية.
  • بالإضافة إلى ذلك، أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات؛ أن زيت إكليل الجبل أكثر فعالية قليلاً في تقليل الألم عن دواء الأسيتامينوفين، وهو دواء شائع للألم.

ادعاء علمي

قد يخفف الروزماري من التوتر.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يمكن أن تسبب الاختبارات المدرسية التوتر والإجهاد. ولكن، استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في تقليل التوتر.
  • هذا ما اعتمدت عليه تجربة علمية بكلية التمريض، إذ استنشق مجموعة من الطلاب قبل وأثناء الاختبار زيت الروزماري، وبقية الطلاب لم يستنشقوا شيئًا.
  • في نهاية الاختبار، وُجد انخفاض في النبض لدى الطلاب الذين استنشقوا زيت الروزماري بنسبة 9%، بينما لم يحدث تغيير لدى بقية الطلاب.
  • ونظرًا لأن زيادة معدلات النبض تعكس التوتر والقلق على المدى القصير، فقد يقلل زيت إكليل الجبل بشكل طبيعي من التوتر.

فوائد إكليل الجبل للقولون

يُمكن استخدام عُشبة إكليل الجبل للقولون، وذلك لأنه يقلل من عُسر الهضم، والغازات، واضطراب المعدة، والشعور بعدم الارتياح.

 

أثبتت دراسة علمية نشرت في 2019 فوائد إكليل الجبل في علاج سرطان القولون، وذلك لأنه يمنع انتشار وهجرة الخلايا السرطانية، مما يقلل من نمو الورم السرطاني.

إكليل الجبل وضغط الدم

إكليل الجبل وضغط الدم

أوضحت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Ethnopharmacology عام 2014، والتي أُجريت على مجموعةٍ من الأشخاص لديهم انخفاض بضغط الدم، تبيَن خلالها أنّ تناول زيت إكليل الجبل ثلاث مرات يوميًا يزيد من ضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي لديهم، ولكن لا يبقى هذا الوضع بشكل دائم، إذ من الممكن أن تعود القِيم لوضعها السابق عند التوقف عن تناول إكليل الجبل.

إكليل الجبل والسكري

إكليل الجبل والسكري

أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في إكليل الجبل قد تخفض نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى فوائد إكليل الجبل المحتملة للتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بين مرضى السكري.

 

كما تُشير الدراسات التي أجريت على إكليل الجبل أن حمض الكارنوسيك وحمض روزماريني لهما تأثيرات شبيهة بالأنسولين على نسبة السكر في الدم.

 

تظهر بعض الدراسات الأخرى فاعلية إكليل الجبل للسكري، حيث يزيد من امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات، مما يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم.  



فوائد إكليل الجبل للجنس

يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام الأعشاب في علاج مشاكل الضعف الجنسي، فقد أشادت الكثير من الدراسات إلى فوائد إكليل الجبل للجنس.

 

حيث أظهرت دراسة علمية نشرت عام 2015 أن الزيوت الأساسية لإكليل الجبل والخزامي (نبات اللافندر) قللت من تلف الوظيفة الإنجابية في ذكور الفئران المصابة بداء السكري.

 

كان لهذه الزيوت أيضًا تأثير إيجابي على مستويات هرمون التستوستيرون، وجودة الحيوانات المنوية، ويُعتقد أن هذا مرتبطًا بخصائص مضادات الأكسدة للزيوت.  

 

يعمل إكليل الجبل أيضًا على تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها وتحسين جودتها.

 

وتُشير بعض الأدلة إلى أن شرب واستنشاق المركبات الموجودة في شاي إكليل الجبل قد يساعد في تحسين المزاج، والذي يعد مهمًا أثناء العلاقة الجنسية.  

إكليل الجبل للتنحيف

إكليل الجبل للتنحيف

لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إكليل الجبل يمنع زيادة الوزن بين الفئران، حتى تلك التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون مما يؤكد فعالية وفوائد إكليل الجبل للتنحيف. ولكن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث لإثبات فعاليته للتنحيف على البشر.

إكليل الجبل للحامل

لا توجد معلومات موثوقة لمعرفة إذا كان إكليل الجبل للحامل آمنًا أم لا، ولكن يُحتمل أن يكون إكليل الجبل غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة.

 

فقد يحفز إكليل الجبل الدورة الشهرية أو يؤثر على الرحم مسببًا الإجهاض، لذلك ينصح بتجنب استخدامه أثناء فترة الحمل للبقاء في الجانب الآمن.

فوائد إكليل الجبل للبشرة

فوائد إكليل الجبل للبشرة

تتمثل فوائد إكليل الجبل للبشرة في قدرته على تنقية البشرة من الشوائب والأتربة العالقة بها، مما يقلل من ظهور حب الشباب في البشرة.

 

كما يعمل على شد جلد البشرة وتلطيفه وتفتيحه، لاحتوائه على الكالسيوم، وفيتامين B6، والحديد.

 

يؤخر أيضًا من ظهور علامات الشيخوخة بالبشرة.

فوائد إكليل الجبل للشعر

كثرت الأقاويل عن فوائد الروزماري للشعر، وذلك لخصائصه الرائعة، مثل:

 



  • مضاد لالتهابات فروة الرأس.
  • يحسن وينشط الدورة الدموية.
  • يحفز نمو الشعر ويعمل على تطويله.
  • يؤخر ظهور الشعر الأبيض والشيب المبكر.
  •  قد يمنع أيضًا جفاف فروة الرأس.
  • يقوي جذور الشعر ويرطب فروة الرأس.

ماء إكليل الجبل للشعر

يمكنك استخدام ماء إكليل الجبل للشعر بعدة طرق مختلفة، ولتحضير وصفة منقوع إكليل الجبل لتطويل الشعر اتبعي الخطوات الآتية:

 

  •   اغلي ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل الطازجة في كوب من الماء.
  •   ضعي هذا الماء المنقوع على شعرك وفروة رأسك باستخدام زجاجة رذاذ.
  •  اتركي الشعر يجف في الهواء لمدة 30 دقيقة.  

إكليل الجبل لتطويل الشعر

لا توجد دراسات علمية مؤكدة حول استخدام إكليل الجبل لتطويل الشعر، ولكن يُشار إلى أن إكليل الجبل يمنع تساقط الشعر، ويعمل على تدفق الدم إليه مما يساعد على تطويله، ولكن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات المؤكدة.

إكليل الجبل لتساقط الشعر

إكليل الجبل لتساقط الشعر

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة فوائد إكليل الجبل لتساقط الشعر، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة للشعر.

 

في دراسة علمية نشرت عام 2015، تم فيها استخدام زيت إكليل الجبل ضد المينوكسيديل، المعروف تجاريًا باسم (روجين) مع الأشخاص المصابين بمرض الثعلبة (الصلع الذكري أو الأنثوي).

 

أظهرت النتائج أن استخدام زيت إكليل الجبل لتساقط الشعر كان بنفس فعالية المينوكسيديل. كما أنه كان أكثر فاعلية في منع الآثار الجانبية لحكة فروة الرأس عن المينوكسيديل.

 

وفقاً لدراسة أخرى أجريت على الفئران، أظهرت نتائج التجربة أن استخدام زيت الروزماري موضعيًا، ساهم في تحفيز نمو الشعر للفئران التي تعاني من الصلع.  

إكليل الجبل لتنعيم الشعر

لا توجد دراسات علمية تؤكد فوائد إكليل الجبل للشعر الخشن، لذلك مازلنا نحتاج المزيد من الأدلة والأبحاث.

زيت اكليل الجبل للشيب

يعد الشيب أحد العلامات التي تنذر بالتقدم في السن وتؤثر على المظهر الجمالي للشخص، من هذا المنطلق قام مجموعة من الأطباء باختبار فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض.

 

فوجدوا أن نبتة إكليل الجبل تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي نعمل على تأخير ظهور الشيب بالرأس.

 

كما أن مادة الروزماريسين تعمل على تجديد نمو الشعر، وتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.  

زيت اكليل الجبل للقمل

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل في القضاء على القمل، حيث أثبتت دراسة علمية فعاليته في التخلص من  القمل.

أضرار اكليل الجبل

أضرار اكليل الجبل

علي الرغم من فوائد إكليل الجبل العديدة إلا أنه يحمل بعض المخاطر في ظروف معينة.

 

تعد أوراق إكليل الجبل آمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما تؤخذ كدواء عن طريق الفم بجرعات تصل إلى 6 جرامات في اليوم.

 

لكن تناول زيت إكليل الجبل غير المخفف، أو كميات كبيرة جدًا من أوراق إكليل الجبل هو على الأرجح غير آمن.

 

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من إكليل الجبل:

 

  • القيء.
  • نزيف الرحم.
  • تهيج الكلى.
  • احمرار الجلد.
  • الحساسية.  

 

يمكن أن يؤدي تناول شاي إكليل الجبل مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلات سلبية، ومن هذه الأدوية:

 

  • يمكن أن يزيد من خطر النزيف لدى المرضى الذين يستخدمون أدوية التخثر (أدوية تمنع تجلط الدم).
  • يمكن أن يسبب الحساسية للمرضى الذين يعانون من حساسية الأسبرين لاحتوائه على مادة تشبه الأسبرين.
  • يمكن أن يزيد إكليل الجبل من سوء النوبات للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بالصحة العقلية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

    1. Rosemary Benefits, Side Effects, and Preparations [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.verywellfit.com/rosemary-health-benefits-4587436
    2. Buy 1+1 Free – Rosemary – Herb Seeds online from Nurserylive at lowest price. [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://nurserylive.com/products/omx-rosemary-seeds
    3. Rosemary: Health benefits, precautions, and drug interactions [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/266370
    4. 6 Benefits and Uses of Rosemary Tea [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/rosemary-tea#How-to-make-rosemary-tea
    5. Effects of inhaled rosemary oil on subjective feelings and activities of the nervous system – PubMed [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23833718/
    6. Yap PSX, Yiap BC, Ping HC, Lim SHE. Essential Oils, A New Horizon in Combating Bacterial Antibiotic Resistance. Open Microbiol J [Internet]. 2014 Mar 7 [cited 2021 May 28];8(1):6–14. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24627729/
    7. Moss M, Oliver L. Plasma 1,8-cineole correlates with cognitive performance following exposure to rosemary essential oil aroma. Ther Adv Psychopharmacol [Internet]. 2012 [cited 2021 May 28];2(3):103–13. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23983963/
    8. Hasselmo ME. The role of acetylcholine in learning and memory [Internet]. Vol. 16, Current Opinion in Neurobiology. Curr Opin Neurobiol; 2006 [cited 2021 May 28]. p. 710–5. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17011181/
    9. Jimbo D, Kimura Y, Taniguchi M, Inoue M, Urakami K. Effect of aromatherapy on patients with Alzheimer’s disease. Psychogeriatrics [Internet]. 2009 Dec [cited 2021 May 28];9(4):173–9. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20377818/
    10. Analgesic effects of rosemary essential oil and its interactions with codeine and paracetamol in mice – PubMed [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25635991/
    11. Foulks E, McLellen T. Psychologic sequelae of chronic toxic waste exposure. South Med J [Internet]. 1992 [cited 2021 May 28];85(2):122–6. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/1738876/
    12. McCaffrey R, Thomas DJ, Kinzelman AO. The effects of lavender and rosemary essential oils on test-taking anxiety among graduate nursing students. Holist Nurs Pract [Internet]. 2009 Mar [cited 2021 May 28];23(2):88–93. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19258850/
    13. Smith TW, Houston BK, Zurawski RM. Finger Pulse Volume as a Measure of Anxiety in Response to Evaluative Threat. Psychophysiology [Internet]. 1984 [cited 2021 May 28];21(3):260–4. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/6739667/
    14. Rosemary | PeaceHealth [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.peacehealth.org/medical-topics/id/hn-2157009
    15. Pérez-Sánchez A, Barrajón-Catalán E, Ruiz-Torres V, Agulló-Chazarra L, Herranz-López M, Valdés A, et al. Rosemary (Rosmarinus officinalis) extract causes ROS-induced necrotic cell death and inhibits tumor growth in vivo. Sci Rep [Internet]. 2019 Dec 1 [cited 2021 May 28];9(1). Available from: /pmc/articles/PMC6349921/
    16. Fernández LF, Palomino OM, Frutos G. Effectiveness of Rosmarinus officinalis essential oil as antihypotensive agent in primary hypotensive patients and its influence on health-related quality of life. J Ethnopharmacol. 2014 Jan 10;151(1):509–16.
    17. Naimi M, Vlavcheski F, Shamshoum H, Tsiani E. Rosemary extract as a potential anti-hyperglycemic agent: Current evidence and future perspectives [Internet]. Vol. 9, Nutrients. MDPI AG; 2017 [cited 2021 May 28]. p. 1–19. Available from: /pmc/articles/PMC5622728/
    18. Ou J, Huang J, Zhao D, Du B, Wang M. Protective effect of rosmarinic acid and carnosic acid against streptozotocin-induced oxidation, glycation, inflammation and microbiota imbalance in diabetic rats. Food Funct [Internet]. 2018 Feb 1 [cited 2021 May 28];9(2):851–60. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29372208/
    19. Sebai H, Selmi S, Rtibi K, Gharbi N, Sakly M. Protective effect of Lavandula stoechas and Rosmarinus officinalis essential oils against reproductive damage and oxidative stress in alloxan-induced diabetic rats. J Med Food [Internet]. 2015 Feb 1 [cited 2021 May 28];18(2):241–9. Available from: https://www.liebertpub.com/doi/abs/10.1089/jmf.2014.0040
    20. Motlagh MK, Sharafi M, Zhandi M, Mohammadi-Sangcheshmeh A, Shakeri M, Soleimani M, et al. Antioxidant effect of rosemary (Rosmarinus officinalis L.) extract in soybean lecithin-based semen extender following freeze-thawing process of ram sperm. Cryobiology [Internet]. 2014 Oct 1 [cited 2021 May 28];69(2):217–22. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25050864/
    21. Harach T, Aprikian O, Monnard I, Moulin J, Membrez M, Béolor JC, et al. Rosemary (Rosmarinus officinalis L.) Leaf extract limits weight gain and liver steatosis in mice fed a high-fat diet. Planta Med [Internet]. 2010 [cited 2021 May 28];76(6):566–71. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19918713/
    22. ROSEMARY: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-154/rosemary
    23. Rosemary & Skin Care [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.leaf.tv/4072202/rosemary-skin-care/
    24. Rosemary Oil for Hair: Growth, Uses, and Benefits [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.healthline.com/health/rosemary-oil-for-hair#uses
    25. Benefits of rosemary in hair growth [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.cookist.com/benefits-of-rosemary-in-hair-growth/
    26. Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial – PubMed [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25842469/
    27. Murata K, Noguchi K, Kondo M, Onishi M, Watanabe N, Okamura K, et al. Promotion of hair growth by rosmarinus officinalis leaf extract. Phyther Res [Internet]. 2013 Feb [cited 2021 May 28];27(2):212–7. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22517595/
    28. 21 Best Rosemary Oil Benefits and Uses For Skin, Hair And Health [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-rosemary-oil-for-skin-hair-and-health/
    29. Veal L. The potential effectiveness of essential oils as a treatment for headlice, Pediculus humanus capitis. Complement Ther Nurs Midwifery [Internet]. 1996 [cited 2021 May 28];2(4):97–101. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/9439284/
    30. Rosemary Supplement: Benefits, Uses, Side Effects, Dosage & Interactions [Internet]. [cited 2021 May 28]. Available from: https://www.medicinenet.com/rosemary/supplements-vitamins.htm
    31.  



التعليقات


اترك تعليقاً