الأغذية والمكملات الغذائية

غسول الزعتر للمهبل

غسول الزعتر للمهبل من المواضيع الواجب طرحها في عافية حيث تُعد الالتهابات المهبلية مشكلة شائعة الحدوث لدى السيدات؛ إذ تتوافر بعض العوامل التي تجعل من المهبل بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات.

غسول الزعتر للمهبل

 كما أنها تتسبب في زيارة ما يقرب من 10 مليون سيدة للطبيب سنوياً، وقد تلجأ السيدات لاستخدام غسول للمهبل تجنبًا لتكرار حدوث هذه الالتهابات.

 

ومن بين الغسول المهبلي الذي تستخدمه النساء غسول الزعتر للمهبل، فالزعتر من النباتات الطبية المعروفة منذ القدم ويُستخدم في العديد من الوصفات الشعبية لتنظيف وتطهير المهبل.

 

 فهل غسول الزعتر للمهبل له فاعلية مؤكدة لعلاج الالتهابات المهبلية؟ وهل يساعد غسول الزعتر في علاج التهابات المهبل للمتزوجات؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا غسول الزعتر للمهبل.

 

ومن خلال متابعتك لقراءة هذا المقال، ستتمكنين من الحصول على إجابات شافية وافية لكل ما يجول بخاطرك عن غسول الزعتر للمهبل.

 

ولنبدأ حديثنا بأهم المعلومات عن هذا العضو الأنثوي الحساس، ثم نواصل حديثنا عن غسول الزعتر للمهبل.

 

إقرأ المزيد عن الموضوع: فوائد الزعتر المثبتة عملياً

قائمة المحتوى

المهبل وأهم ما تودين معرفته لصحة الجهاز التناسلي الأنثوي

يمكننا وصف المهبل بالقناة العضلية الليفية، التي تصل الرحم بفتحة المهبل الخارجية. تؤدي هذه القناة  الوظائف التالية:

  1. تخرج دم الحيض خارج الرحم.
  2. وتستقبل الحيوانات المنوية لتصلها إلى الرحم.
  3. كما يمكنها التمدد والاتساع بحجم جنين أثناء عملية الولادة الطبيعية.

 

يغلف المهبل طبقة من الخلايا الطلائية؛ لحمايته. كما يساهم عنق الرحم بإفراز المخاط؛ لترطيبه. تشبه هذه الخلايا المبطنة تلك التي تبطن الفم. 

 

تتأثر خلايا المهبل بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال دورة الطمث. حيث تختزن طبقة الخلايا الخارجية الجليكوجين، وخلال مرحلة التبويض تنسلخ هذه الطبقة الخارجية.

 

ثم تقوم البكتيريا الطبيعية (الاكتوباسيلاس Lactobacillus) الموجودة بالمهبل بتكسير الجليكوجين لينتج حمض اللاكتيك، الذي يحافظ على درجة الأس الهيدروجيني PH عند  (3.8 -4.5). 

 

كما تنتج هذه البكتيريا فوق أكسيد الهيدروجين، بالإضافة إلى أنها تمنع التصاق البكتيريا الضارة بجداره؛ لحماية المهبل من النمو الضار للبكتيريا والفطريات الموجودة به طبيعيًا. 

 

وحتى نتمكن من فهم آلية عمل غسول الزعتر للمهبل دعينا نتعرف أولًا على أسباب حدوث التهابات المهبل لدى السيدات.

أسباب حدوث التهاب المهبل

يحدث التهاب المهبل نتيجةً للإصابة بعدوى، ينجم عنها أعراض يصاحبها شعور بعدم الارتياح مثل:

  1.   نزول إفرازات تختلف في اللون والرائحة تبعًا لنوعية العدوى.
  2.   الشعور بحكة.

 

تنقسم الالتهابات المهبلية تبعًا لنوع الجرثوم المسبب لها إلى:

  • التهاب مهبلي بكتيري: يحدث بسبب زيادة في نمو البكتيريا النافعة، نتيجة حدوث تغيير في قيمة الأس الهيدروجيني للمهبل وقد يعود هذا إلى المبالغة في استخدام الغسول المهبلي وغيره من الوصفات دون الرجوع للطبيب المختص. وتتميز الإفرازات المهبلية في هذه الحالة بأنها بيضاء أو رمادية اللون.
  • عدوى الخمائر: ويسمى داء المبيضات المهبلي أيضًا ويحدث بسبب الإصابة بفطر خميري مثل كانديدا Candida albicans المسؤول عن %90 من عدوى المهبل. وذلك أيضًا نتيجة تغيير في قيمة الأس الهيدروجيني للمهبل. تصيب هذه العدوى المهبل والفرج. ويصاحبها احمرار مع  شعور بحكة شديدة، وألم أثناء التبول وإفرازات بيضاء اللون كثيفة تشبه قوام الجبن.
  • داء المشعرات Trichomoniasis: يحدث بسبب الإصابة بطفيل المشعرات المهبلية. يصاحبها نزول إفرازات خضراء اللون تميل للصفرة، مع احمرار، وشعور بالحكة. ويُعالج باستخدام المضادات الحيوية.

 

بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسيًا كالكلاميديا، والسيلان، والثآليل التناسلية، والهربس التناسلي.

 

فهل غسول الزعتر للمهبل قادر على مواجهة ومكافحة البكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات المهبلية؟ فلنبدأ حديثنا عن نبات الزعتر والمواد الفعالة به لنستنتج فوائد الزعتر للالتهابات المهبلية.

نبات الزعتر (Thyme) وأهم المواد الفعالة

يُعد نبات الزعتر- الاسم اللاتيني له (Thymus Vulgaris ) – من النباتات المزهرة. وينتمي للعائلة النباتية لامياسي (Lamiaceae ). موطنه جنوب أوروبا، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، ومناطق آسيا.

 

يستخدم الزعتر منذ آلاف السنين في الطهي كبهار، وله استخدامات طبية عديدة فهو يعمل كمضاد حيوي ضد البكتيريا الموجبة والسالبة، ومضاد للخمائر والفطريات، والكانديدا Candida albicans المسببة للالتهابات المهبلية.

 

الجزء المستخدم من نبات الزعتر هو الأوراق والأزهار، وزيت الزعتر الأساسي Essential Oil.

 

يتكون زيت الزعتر الأساسي من مادة الثيمول Thymol بنسبة 40%، وبي سيمين P-cymene  بنسبة 23.6%، بيتاكاريوفيللين  β-Caryphyllene بنسبة 2.6%، كارفاكول Carvacrol بنسبة 3.2%، لينالول Linalool بنسبة 5.4%، تيربين-4 -ول Terpinen-4-ol بنسبة 0.7%.

 

ينتمي  الثيمول Thymol  للمونوتربين الفينولية Phenolic Monoterpenes، التي تستخدم في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض.

 

وتتجه الدراسات الحديثة لدراسة التأثير البيولوجي والعلاجي للثيمول، وأظهرت بعض الدراسات المخبرية والسريرية تأثيرًا علاجيًا، يتراوح بين المحتمل والفعال ضد البكتيريا والفطريات.

الدلائل العلمية لـ غسول الزعتر للمهبل

غسول الزعتر للمهبل

ادعاء علمي

زيت الزعتر مضاد للبكتيريا التي تصيب المهبل وأيضًا الكانديدا Candida Albicans

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت إحدى الدراسات المخبرية على عدد من السلالات البكتيرية وعلى الكانديدا لتقييم تأثير الزيت الأساسي للزعتر والكزبرة ضد الميكروبات التي تصيب المهبل.
  • أظهرت الدراسة فاعلية كلا من زيت الزعتر وزيت الكزبرة ضد سلالات البكتيريا والكانديدا ولكن لوحظ أن تأثير الزيت الأساسي للكزبرة ضد سلالات البكتيريا أقوى قليلًا من نظيره، بينما تأثير الزيت الأساسي للزعتر ضد الكانديدا أقوى قليلًا من نظيره.

ادعاء علمي

زيت الزعتر مضاد للفطريات والكانديدا Candida Albicans

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة على الزيت الأساسي لعدة نباتات طبية من بينها الزعتر؛ للمقارنة بين فاعلية كل منهم، وتأثيره عند استخدامه مع مضاد الفطريات امفوتريسين ب amphotericin B.
  • أظهرت الدراسة فاعلية أكبر لزيت الزعتر الأساسي عن نظائره كمضاد للفطريات. كما لوحظ أن زيت الزعتر يزيد من فاعلية امفوتريسين ب amphotericin B عند استخدامهما معًا. وهو ما يرجح إمكانية استخدام زيت الزعتر كعلاج للفطريات مع امفوتريسين ب amphotericin B.

ادعاء علمي

يعمل زيت الزعتر على إيقاف نمو البكتيريا

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة مخبرية على 9 سلالات من البكتيريا سالبة الجرام، و6 سلالات من البكتيريا الموجبة الجرام لمعرفة فعالية زيت الزعتر في التصدي للبكتيريا السالبة والموجبة الجرام.
  • وأظهرت الدراسة التي تمت بطريقة المعوقة الحيوية bioimpedance أن فاعلية زيت الزعتر ضد البكتيريا الموجبة أعلى من السالبة.
  • كما لوحظت فاعلية كبيرة ضد البكتيريا السالبة الجرام ومنها الايشريشيا كولاي Escherichia coli O157:H7، عند تطبيق طريقة الاتصال المباشر بين زيت الزعتر والبكتيريا.

ادعاء علمي

يعالج زيت الزعتر التهابات المهبل الفطرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة سريرية لتقييم فعالية زيت الزعتر والثوم مقارنة بعقار كلوتريمازول Clotrimazole في علاج التهابات المهبل الفطرية.
  • شارك في الدراسة 64 سيدة من أصفهان (إيران)، قُسِّم العدد إلى مجموعتين 34 في كل مجموعة. مجموعة استعملت مركب زيت الزعتر والثوم، وأخرى عقار كلوتريمازول
  • أظهرت النتائج أن فاعلية الكريم المهبلي المُحتوي على زيت الزعتر مع الثوم، تماثل تقريبًا فاعلية الكريم المهبلي المُحتوي على كلوتريمازول.

ادعاء علمي

يعالج زيت الزعتر التهابات المهبل البكتيرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • قارنت دراسة سريرية بين فعالية كريم ميكوسين mycocin الذي يحتوي على زيت الزعتر والثوم والجل المهبلي ميترونيدازول ضد عدوى المهبل البكتيرية
  • أجريت الدراسة على 120 سيدة سبق تشخيصهم بعدوى المهبل البكتيرية، قُسم العدد إلى مجموعتين 60 سيدة في المجموعة الواحدة . أُعطِيت المجموعة الأولى ميترونيدازول، والثانية ميكوسين. وتم تسجيل التغيير الحادث بعد أسبوع من استخدام العلاج.
  • أظهرت النتائج تناقص الأعراض لدى المجموعتين مع عدم وجود اختلاف في النتائج النهائية بين المجموعتين.
  • أثبتت التجربة أنه يمكن استخدام الميكوسين كبديل طبيعي آمن للميترونيدازول العلاج الذي يستخدم كخيار أول لعدوى المهبل البكتيرية.

ادعاء علمي

غسول الزعتر مع الزنك للمهبل مناسب للنساء اللواتي يعانين حساسية تجاه غسول المهبل من مواد غير طبيعية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت الدراسة على 24 سيدة متوسط أعمارهن 31.5 عام، استخدمن غسول الزعتر مع الزنك للمهبل لمدة 4 أسابيع، وسُجلت النتائج وتمت المقارنة مع نتائج اللواتي استخدمن الغسول المعتاد.
  • أظهرت النتائج فاعلية أكبر لغسول الزعتر مع الزنك عن الغسول الآخر، في تخفيف الأعراض.

ادعاء علمي

غسول الزعتر فعال في الوقاية من التهابات المهبل أثناء الحمل وبعد الولادة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت الدراسة على مجموعة من السيدات الحوامل والمرضعات، حيث استخدمن غسول الزعتر للمهبل من مرة إلى مرتين يوميًا لمدة شهر.
  • أظهرت النتائج تراجع ملحوظ في الأعراض، المحافظة على درجة الأس الهيدروجيني للمهبل.

مؤشرات الدلائل العلمية لاستخدام غسول الزعتر للمهبل

غسول الزعتر للمهبل
  • بناءًا على الدلائل العلمية المخبرية فإن فعالية زيت الزعتر كمضاد للبكتيريا والفطريات هي فعالية محتملة.
  •  أشارت الدلائل العلمية السريرية إلى فعالية زيت الزعتر كمضاد للفطريات يعزز من تأثير عقار الأمفوتريسين ب.
  • كما أشارت الدلائل العلمية السريرية إلى فعالية زيت الزعتر مع الثوم كمضاد للبكتيريا يمكن إحلاله محل الميترونيدازول كعلاج لعدوى المهبل البكتيرية.
  • كما أوضحت النتائج تماثل فعالية المستحضر المحتوي على زيت الزعتر والثوم مع فعالية عقار كلوترايمازول في علاج الفطريات.
  • استخدام غسول الزعتر للمنطقة الحساسة يقلل من تهيج المهبل ومن الأعراض التي تصاحب عدوى المهبل كالحكة والشعور بالحرق.
  • الزعتر عامل وقائي وعلاجي ومعزز للتأثير العلاجي للأدوية الأخرى المضادة للفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات المهبلية.
  • أصبح استخدام الزعتر في العديد من المستحضرات الطبية أمرًا واعدًا يحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات.

 

ومن خلال ما تم سرده من دلائل علمية تُشير إلى غسول الزعتر للمهبل وفوائده لعلاج الالتهابات المهبلية، يمكننا القول بأن الزعتر هو الغسول السحري للمهبل ويمكن استعماله في علاج الإفرازات المهبلية للمتزوجات، والحوامل.

كيفية تحضير غسول الزعتر للمهبل

غسول الزعتر للمهبل

يمكنك وضع كمية بملأ اليد من الزعتر مع كمية مناسبة من الماء، قومي بغلي الخليط، ثم تصفيته. واستخدامه.

 

عند استخدام غسول الزعتر للمهبل يراعى عدم استخدامه في صورة دش مهبلي داخلي؛ لأنه يمكن أن ينقل العدوى من المهبل إلى داخل الرحم، الأمر الذي قد يفاقم الوضع.

 

كما أن اندفاع الغسول من الدش المهبلي، قد يزيل طبقة البكتيريا النافعة الموجودة مع البكتيريا الضارة. مما يجعلك تفقدين الحماية الطبيعية الموجودة.

كيفية حماية المهبل من تكرار الإصابة بالالتهابات المهبلية

غسول الزعتر للمهبل

يرتبط تكرار العدوى عادة بالمرضى اللواتي يعنين من مرض السكري، أو لديهن نقص في المناعة، أو يتناولن المضادات الحيوية لفترة طويلة. لأن الأسباب السالفة الذِّكر تُحدث خلل في نمو البكتيريا والفطريات الموجودة طبيعيًا في المهبل. وهو ما يساعد على حدوث الإصابة بالالتهابات المهبلية.

 

لذا ينبغي اتباع الآتي:

  • أولًا: عليكِ التأكد من إتمام العلاج في إصابتك الأولى لضمان الشفاء التام.
  • ثانيًا: الحرص على ارتداء ملابس قطنية، مع تجنب إبقاء المنطقة الحساسة رطبة لتجنب الإصابة بعدوى الخمائر التي تجد من الأماكن الرطبة مرتعًا للنمو والتكاثر.
  • ثالثًا: عليكِ الاهتمام بالنظافة الشخصية، دون المبالغة في استخدام الغسول المهبلي أو الصابون المعطر؛ لتفادي حدوث التهاب آخر.

الخلاصة: فوائد الزعتر للالتهابات المهبلية

غسول الزعتر للمهبل

ختامًا عزيزتي لا تترددي في استخدام غسول الزعتر للمهبل فهو غسول طبيعي آمن لا يسبب أي أعراض جانبية، وحماية النظام البيولوجي للمهبل ضروري للإبقاء عليه سليم خالي من العدوى.

 

ولكن كما ننصح دائمًا بضرورة الاستشارة الطبية قبل استعمال أي مستحضرات طبيعية أو كيميائية وخاصة لمنطقة ذات طبيعة حساسة مثل المهبل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Thompson L. The Vagina – Structure – Function – Histology – TeachMeAnatomy [Internet]. 2020. Available from: https://teachmeanatomy.info/pelvis/female-reproductive-tract/vagina/

 

Watson S. Everything You Need to Know About Maintaining Your Vaginal pH Balance [Internet]. 2019. Available from: https://www.healthline.com/health/womens-health/vaginal-ph-balance#_noHeaderPrefixedContent

 

Santos-Longhurst A. Vagina Overview [Internet]. 2020. Available from: https://www.healthline.com/human-body-maps/vagina

 

Cherney K. Why Do Yeast Infections Return? [Internet]. 2019. Available from: https://www.healthline.com/health/chronic-yeast-infection

 

Kuete V. Thymus vulgaris [Internet]. Medicinal Spices and Vegetables from Africa. 2017. Available from: https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/thymus-vulgaris

 

Božin MBMKLJJSBRZNJSB. Alternative treatment of vaginal infections – in vitro antimicrobial and toxic effects of Coriandrum sativum L. and Thymus vulgaris L. essential oils [Internet]. 2015. Available from: https://sfamjournals.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jam.12883

 

Portugal RGPRJKCMLAH. Antifungal effect of various essential oils against Candidaalbicans. Potentiation of antifungal action of amphotericin B by essential oil from Thymus vulgaris [Internet]. 2005. Available from: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/ptr.1594

 

M Marino , C Bersani GC. Antimicrobial activity of the essential oils of Thymus vulgaris L. measured using a bioimpedometric method [Internet]. 1999. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/10492476/

 

Bahadoran PFKRFF. Investigating the therapeutic effect of vaginal cream containing garlic and thyme compared to clotrimazole cream for the treatment of mycotic vaginitis [Internet]. 2010. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3208935/

 

Asadi Maryam, Forouhari Sedighe, Jahromi Bahia Namavar, Zarei Afsoon, Sayadi Mehrab5 RSK. Comparison of the effects of mycocin vaginal cream and metronidazole vaginal gel on treatment of bacterial vaginosis: A randomized clinical trial [Internet]. International Journal of Medical Research & Health Sciences. 2018. Available from: http://www.indianjournals.com/ijor.aspx?target=ijor:ijmrhs&volume=5&issue=8&article=038

 

Cappelli V, Benvenuti CGasparri F, Andrea Zanard DLV. Clinical Evidence on a New Thymol and Zinc-Based Cleanser for Feminine Hygiene in a Double-Blind Controlled Randomized Study [Internet]. Gynecol Obstet (Sunnyvale). 2019. Available from: https://www.longdom.org/open-access/clinical-evidence-on-a-new-thymol-and-zincbased-cleanser-for-feminine-hygiene-in-a-doubleblind-controlled-randomized-stu.pdf

 

Motta T. Use of an acid pH thymol-containing cleansing wash (Saugella Attiva) in pregnancy and postpartum hygiene [Internet]. 2016. Available from: https://www.semanticscholar.org/paper/Use-of-an-acid-pH-thymol-containing-cleansing-wash-Motta/8ab66687bd84526d20c31cf2ecc0aba4853d9832

 

Benvenuti VDLC. Pharmacological, Microbiological and Clinical Activity of Feminine Intimate Cleansers Based on Plant Extracts Active Principles (Saugella Line) [Internet]. J Women’s Health Care. 2015. Available from: https://www.longdom.org/open-access/pharmacological-microbiological-and-clinical-activity-of-feminine-intimatecleansers-based-on-plant-extracts-active-principles-saugella-line-2167-0420-1000244.pdf


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *