الأغذية والمكملات الغذائية

علاج دوالى الخصية بالخل

دوالي الخصية عبارة عن تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن، وهو كيس جلدي يحتوي على الخصيتين وأجزاء من الحبل المنوي. تشبه هذه الحالة دوالي الوريد الذي يحدث في الساقين

علاج دوالى الخصية بالخل

تحدث دوالي الخصية عادةً عند الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عامًا، وترجع الأسباب وراء حدوث دوالي الخصيتين إلى الملابس الضيقة، الاستمناء المفرط، والضغط على الخصيتين.

 

سنناقش أكثر في هذا المقال عن ما هي دوالي الخصية؟ وهل يمكن علاجها بالأعشاب والزيوت كما هو شائع؟ وما علاقة الخل أو خل التفاح بعلاج دوالي الخصيتين؟ فتابعوا معنا قراءة هذا المقال عن علاج دوالي الخصية بالخل.

قائمة المحتوى

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن، وتسمى هذه الأوردة الضفيرة (pampiniform). تحدث دوالي الخصية فقط في كيس الصفن، وتشبه إلى حد كبير الدوالي التي تحدث في الساق.

 

ويمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، وتُسبب في بعض الحالات العقم، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقليص الخصيتين.

 

دوالي الخصية شائع، ومنتشر في 15% من السكان الذكور البالغين، وحوالي 20% من الذكور المراهقين.

 

تتشكل دوالي الخصية بشكل عام خلال فترة البلوغ، وتوجد بشكل أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر من كيس الصفن. يختلف تشريح الجانب الأيمن والأيسر من كيس الصفن، ويمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين، لكنها نادرة للغاية. لا تؤثر كل دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

 



علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت

دوالي الخصية هي السبب الرئيسي لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، والعقم مع آليات فسيولوجية مرضية متعددة.

 

وقد شاع علاج دوالي الخصية بالأعشاب والزيوت، وفي دراسة أجريت لتحديد آثار مزيج عشبي على جودة الحيوانات المنوية في الفئران التي يسببها دوالي الخصية بعد استئصال دوالي الخصية، على أمل العثور على نهج علاجي جديد لاستعادة جودة الحيوانات المنوية بعد استئصال دوالي الخصية. 

 

وجد أن التركيبة العشبية تعمل على تحسين صفات الحيوانات المنوية، والإجهاد التأكسدي، والالتهاب بعد استئصال الدوالي.

 

لذلك، قد توفر التركيبة العشبية علاجًا جديدًا وإضافيًا للعقم المرتبط بدوالي الخصية. ولكن للتطبيق السريري، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد المكونات النشطة في كل عشب والآلية التي يعمل بها كل مكون، لتوحيد التركيبة العشبية.

 

وهناك بعض زيوت الشفاء الممتازة التي يمكن استخدامها في علاج دوالي الخصيتين، مثل:

  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت كومبافا.
  • زيت الكزبرة.
  • زيت الورد.
  • زيت النيرولي.

 

وأيضًا تناول الأطعمة الغنية بالزنك وتناول الكثير من الفواكه والخضروات، وتجنب اللحوم والألبان والأطعمة المكررة، والمُحليات الصناعية، والمشروبات الغازية، قد يساهم في علاج دوالي الخصية.

 

ومن الأعشاب الطبية التي تُستخدم في علاج دوالي الخصيتين:

  • جذر كوكولوس.
  • ورق التوت الأحمر.
  • اشواغاندا.
  • الجنسنغ.
  • عرق السوس.
  • سارسابيلا.
  • بالا.
  • ماكا.

وهناك وصفات تقليدية يُستخدم فيها الخل لعلاج دوالي الخصية، فهل الخل مفيدًا لدوالي الخصية؟

علاج دوالي الخصية بالخل

ادعاء علمي

قد يساهم الخل في علاج دوالي الخصيتين

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة لتأكيد فاعلية استخدام خل التفاح لمرضى الدوالي عن طريق التطبيق الخارجي للخل على الخصية.
  • وأظهرت النتائج فعالية الخل، حيث زاد من الآثار الإيجابية جنبًا إلى جنب مع العلاج الدوائي، وخفف من أعراض دوالي الخصيتين، ودعم جودة حياة المرضى.

طريقة استخدام الخل لدوالي الخصية

يمكن استخدام الخل في علاج دوالي الخصيتين بالطرق التالية:

  1. دهن الخل والأفضل خل التفاح على الخصيتين عدة مرات في اليوم.
  2. مزج ملعقة من العسل مع ملعقتين من الخل، ووضع الخليط على الخصية وتدليكها به عدة مرات في اليوم.
  3. إضافة الخل إلى الطعام اليومي، مثل: وضعه على السلطة أو المخللات.
  4. شرب الخل يوميًا، وذلك بإضافة ملعقة من الخل إلى نصف كوب من الماء وشربه.

 

أضرار استخدام الخل لدوالي الخصية

يُعدّ استخدام كميات صغيرة من خل التفاح جيد وصحيّ بشكلٍ عام، ولكن تناول الكثير منه قد يكون ضارًا أو حتى خطيرًا على الصحة.


استخدام الخل بشكلٍ متكرر ومُبالغ فيه أو بصورة مُباشرة على الجلد يؤدي إلى حدوث مُضاعفات خطيرة؛ فقد يؤدي إلى التهاب طبقات الجلد السطحية أو يُسبب الحكة الشديدة.


وفي حال تناوله بكميات كبيرة على الريق أو إضافته للطعام بشكل مُبالغ فيه فإنه يؤدي إلى:

  1. زيادة الشعور بالحموضة مع الإصابة بقُرحة المعدة.
  2. على المدى البعيد قد يؤدي إلى التهاب الكبد والبنكرياس.
  3. الأشخاص الذين يعانون من داء السكري النوع الأول سيجدون صعوبة في السيطرة على سكر الدم.
  4. قد يقلل الشهية، وقد يسبب أيضًا شعورًا بالغثيان.
  5. يُضعف حمض الأسيتيك في الخل من مينا الأسنان، ممّا قد يؤدي إلى فقدان المعادن وتسوس الأسنان.
  6. يتفاعل مع بعض الأدوية بما في ذلك الأنسولين، والديجوكسين، وبعض مدرات البول.


لذا يجب الرجوع إلى الطبيب المُعالج الذي يحدد الكميات وطُرق الاستخدام بجانب وصف بعض العقاقير الطبية التي تُساعد على التخلص من الدوالي.

الخلاصة: علاج دوالي الخصية بالخل

أثبتت الدراسات أن استخدام خل التفاح لا يُزيل دوالي الخصية لكنه يُقلل الأعراض، والمضاعفات عند استخدامه بطريقة صحيحة مع الأدوية.

 

فعندما يُوضع الخل بطريقة صحيحة خارجيًا على دوالي الخصية مع الالتزام بالعلاجات الدوائية، تقل الأعراض ويُحسن من جودة الحياة الجنسية.

 

وننصحك دائمًا باستشارة الطبيب قبل استخدام أي مادة موضعية خاصةً في المناطق الحساسة، فحالتك المرضية تختلف عن غيرك ولا يمكنك السير على نهج الآخرين في الخطة العلاجية.

 

وأيضًا ننصحك بالعلاج السريع وزيارة الطبيب في الحال إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية ومنها مشاكل الجهاز التناسلي ومنها مشاكل الخصية حيث يجنبك هذا مخاطر عديدة أنت في غنى عنها في المستقبل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Varicocele. Available from: https://www.healthline.com/health/varicocele#TOC_TITLE_HDR_1
  2. Kim SJ, Jeon SH, Kwon EB, Jeong HC, Choi SW, Bae WJ, et al. Early and Synergistic Recovery Effect of Herbal Combination on Surgically Corrected Varicocele. Altern Ther Heal \& Med. 2020;26(3).
  3. Varicocele: enlargement of the veins within the scrotum. Available from: https://www.dherbs.com/articles/general-topics/varicocele-enlargement-of-the-veins-within-the-scrotum/
  4. Atik D, Atik C, Karatepe C. The effect of external apple vinegar application on varicosity symptoms, pain, and social appearance anxiety: a randomized controlled trial. Evidence-Based Complement Altern Med. 2016;2016.



التعليقات


اترك تعليقاً