الأغذية والمكملات الغذائية

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

اشتهر العسل منذ مئات السنين بقدرته على علاج الكثير من الأمراض، وكثُر استخدامه في الوصفات العلاجية بمفرده أو مع العناصر الغذائية الأخرى مثل حبة البركة والليمون.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

يمكننا قول أن ملعقة واحدة من العسل يوميًا تغنيك عن الذهاب للطبيب، وتبقيك بعيدًا عن الأمراض، وأعظم دليل على فوائده قوله تعالى “فيه شفاء للناس”، لذلك تنافس العلماء والباحثون في معرفة كافة استخدامات العسل ودراسة جميع مكوناته وتأثيرها على أجهزة الجسم.

 

نسلط الضوء في هذا المقال على فوائد العسل للغدة الدرقية، ونقدم الأدلة العلمية التي تثبت فعالية العسل في علاج خمول الغدة الدرقية.

قائمة المحتوى

العسل والغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وتُعد من أهم الغدد الصماء الموجودة بالجسم حيث تفرز هرمون الثيروكسين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من العمليات الحيوية مثل: التمثيل الغذائي، تنظيم ضربات القلب، نمو وتطور المخ والجهاز العصبي.

 

تفرز أيضًا هرمون الكالسيتونين المنظم لمستوى الكالسيوم في الدم، قد يحدث خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أما بالزيادة ويسمى “فرط نشاط الغدة الدرقية” أو بالنقصان “خمول الغدة الدرقية”.

يحدث خمول الغدة الدرقية بسبب عدة عوامل تشمل مايلي:

  • نقص اليود في الغذاء.
  •  أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب الغدة الدرقية.
  •  مشكلات الغدة النخامية.
  • بعد جلسات العلاج الإشعاعي في حالات سرطان الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية مثل الليثيوم.

 

بما أن العسل فوائده لا حصر لها فهل يمكن الاعتماد عليه في علاج خمول الغدة الدرقية ؟

فوائد العسل للغدة الدرقية

ادعاء علمي

العسل يعالج التهاب الغدة الدرقية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • نشرت دراسة عام 2007 أشارت إلى أن العسل يقلل من إنزيمات الأكسدة الحلقية (COX1-COX2) التي تدخل في تصنيع المواد المسببة للالتهاب.
  • كما أنه يخفض تركيز البروستاجلاندين في الدم مثلPGE2, PGF2 وثرومبوكسانB2 . وقد استخدم في علاج التهابات القولون وأثبت فعالية تشبه دواء بريدنيزولون المضاد للالتهاب.
  • نشرت دراسة أخرى عام 2019 اختبرت فعالية العسل كمضاد للالتهاب، واستخدم فيها 8 أنواع مختلفة من عسل النحل في جنوب البرازيل، وجاءت النتائج مبشرة حيث قلل العسل من أكسيد النيتريك والسيتوكين المسبب للالتهاب، وأدى إلى زيادة السيتوكين المضاد للالتهاب( انترلوكين-10).
  • نستنتج من ذلك أن العسل يتمتع بخواص مضادة للالتهاب، وقد يكون فعالًا في الوقاية من التهاب الغدة الدرقية الذي ينتج عنه خمول الغدة الدرقية ونقص هرموناتها

ادعاء علمي

العسل يحافظ على مستويات السكر في الدم لمرضى خمول الغدة الدرقية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • نشرت دراسة في جامعة اريزونا عام 2012 للمقارنة بين المؤشر الجلايسيمي للعسل والسكر، أوضحت النتائج أن العسل ذات مؤشر جلايسيمي منخفض عن السكر ويسبب زيادة طفيفة في نسبة الجلوكوز في الدم على عكس السكر الذي يسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز ارتفاعًا ملحوظًا
  • نشرت دراسة عام 2017 في المجلة السعودية لعلوم الأحياء، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور العسل في الطب الحديث.
  • أشارت إلى أن العسل يتميز بمؤشر جلايسيمي منخفض ويمكن استخدامه في حالات خلل وظائف الغدد الصماء والتي يترتب عليها اضطرابات التمثيل الغذائي وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم
  • لذلك العسل لا يسبب ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات الجلوكوز بالدم، ويمكن استخدامه كبديل للسكر والمحليات الأخرى لمرضى خمول الغدة الدرقية

ادعاء علمي

قد يساعد العسل على الوقاية من سرطان الغدة الدرقية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • نشرت دراسة عام 2014 توضح تأثير العسل على نمو الخلايا السرطانية، وأظهرت النتائج أن العسل يحفز موت الخلايا المبرمج ويثبط تكوين الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية.
  • يُعد العسل سامًا للخلايا السرطانية في حين أنه غير سام بل ومفيد لخلايا الجسم السليمة، وقد أثبت فاعليته في الوقاية من بعض أنواع السرطانات المختلفة.
  • نشرت دراسة عام 2018، قام فيها الباحثون بدراسة المركبات التي تكسب العسل خواصه المضادة للسرطان وآلية عمله في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • أظهرت النتائج أن مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية من أهم مكونات العسل المعروفة بنشاطها المضاد للسرطان وللأكسدة.

علاج الغدة الدرقية بالعسل

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة مثل حمض الأسكوربيك، والأحماض الأمينية وبعض أنواع البوليفينول، وتلعب مضادات الأكسدة دورًا هامًا في الحفاظ على أنسجة الجسم من التلف، وتمنع حدوث الإجهاد التأكسدي وتراكم الجذور الحرة.

 

لذلك يعد العسل خيارًا مفيدًا للحفاظ على صحة الغدة الدرقية، ومنع حدوث التهاب الغدة أو إصابتها بالأورام.



علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

خمول الغدة الدرقية يعني أن تصبح الغدة غير قادرة على إفراز هرموناتها بالكمية المناسبة، مما يترتب عليه ظهور بعض الأعراض مثل:

 

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • زيادة الوزن.
  • جفاف الجلد.
  • ألم في العضلات والمفاصل.

 

لذلك ينصح مرضى خمول الغدة الدرقية باتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة المفيدة التى تحفز نشاط الغدة الدرقية، ويمكن تناول العسل كبديل للسكر والمحليات الأخرى، ويمكن تناوله مع الحبة السوداء للوقاية من ارتفاع مستوى الكوليسترول وتصلب الشرايين، أو مع القسط الهندي لوقاية الغدة الدرقية من الخمول.

 

لذلك العسل مفيد لمرضى خمول الغدة الدرقية حيث يخفف من أعراض خمول الغدة الدرقية ويساعد في ضبط مستوى السكر والكوليسترول الناتج عن خمول الغدة الدرقية وخلل الأيض.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل والحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء ب”حبة البركة” وتحظى بشعبية واسعة في الطب البديل واستخدمت في علاج الكثير من الأمراض، تحتوي على مواد مضادة للالتهاب وتتمتع بخواص مضادة للأكسدة.

 

يعاني مرضى خمول الغدة الدرقية خلل في أيض الدهون وقد يحدث ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ويزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية، تقلل الحبة السوداء من الكوليسترول الضار في الدم وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

تُعد وصفة العسل مع الحبة السوداء من الوصفات السحرية التى لا غني عنها، حيث تجمع بين فوائد العسل المتعددة وكذلك الحبة السوداء، وينصح بتناولها لمرضى خمول الغدة الدرقية للوقاية من حدوث التهاب الغدة وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

 

فوائد القسط الهندي مع العسل للغدة الدرقية

تستخدم نبتة القسط الهندي على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، وتدخل في العديد من الوصفات العلاجية التقليدية وأجريت عليها الكثير من الأبحاث والدراسات.

 

نشرت دراسة عام 2012 في المجلة الطبية السعودية، أوضحت أن نبات القسط الهندي يستخدم لمرضى خمول الغدة الدرقية.

 

على الرغم من عدم وجود علاج طبيعي يمكن أن يحل محل هرمونات الغدة الدرقية ألا أن نبات القسط الهندي يستخدم كعلاج بديل أو علاج مساعد في حالات اضطرابات الغدة الدرقية.

 

أجريت دراسة على مجموعة من الفئران تمت معالجتها بفالبوريت الصوديوم وهو دواء يستخدم في علاج التشنجات ويسبب نقص هرمون الغدة الدرقية T3,T

 



أظهرت النتائج أن نبات القسط له تأثير وقائي ضد إصابة الغدة الدرقية بالاضطرابات التي يسببها فالبرويت الصوديوم.

 

 لذلك يمكن إضافة القسط الهندي إلى العسل والتمتع بخصائصها المضادة للأكسدة والوقاية من خمول الغدة الدرقية.

فوائد عسل الدغموس للغدة الدرقية

يستخرج عسل الدغموس من رحيق نبتة الدغموس (Cytinus)، تزرع هذه النبتة في

جنوب أفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط، يُعد عسل الدغموس من أهم أنواع العسل نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية ذات قيمة عالية، لذلك يستخدم في الكثير من الوصفات العلاجية.

 

أجريت دراسة لتقييم خصائص مستخلصات نبتة الدغموس البيولوجية، وشملت هذه الدراسة جميع أجزاء النبتة، أظهرت جميع المستخلصات المختبرة نشاطًا مضادًا للبكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام، بالإضافة إلى احتوائها على المواد المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة.

 

عسل الدغموس من أنواع العسل المستخدمة للوقاية من الالتهابات والعدوى البكتيرية وقد يكون مفيدًا لمرضى خمول الغدة الدرقية.

فوائد عسل السدر للغدة الدرقية

ينتج عسل السدر من النحل الذي يتغذى على زهور شجرة السدر، ويُعد من أهم وأغلى أنواع العسل، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

أجريت دراسة نشرت عام 2015 لتقييم تأثير التركيزات المختلفة من عسل السدر على نمو الخلايا السرطانية، واستخدمت فيها 6 أنواع من الخلايا السرطانية.

 

أظهرت النتائج أن التركيزات المختلفة من عسل السدر أثرت سلبًا في نمو الخلايا السرطانية، وهذا يدل أنه فعالًا كعامل مضاد للأورام.

 

أجريت دراسة أخرى عام 2016 لاختبار فاعلية عسل السدر في التخلص من الكائنات الحية الدقيقة واستخدمت فيها 4 أنواع من البكتيريا.

 

أظهر عسل السدر نشاطًا مضادًا للبكتيريا بعد فترة حضانة استمرت لمدة 120 ساعة، لذلك يوصى باستخدام عسل السدر كمادة حافظة طبيعية مضادة للعدوى البكتيرية.

 

لذلك عسل السدر قد يكون مفيدًا لمرضى خمول الغدة الدرقية، ويساعدهم في الوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية والالتهابات، بالإضافة إلى دوره الفعال في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

الخلاصة: علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

في النهاية، لم يثبت علميًا أن العسل علاجًا لخمول الغدة الدرقية، ولكنه قد يلعب دورًا هامًا وحيويًا ضمن بروتوكول علاج خمول الغدة الدرقية، وننصح مرضى خمول الغدة الدرقية بتناول العسل يوميًا ضمن نظامهم الغذائي حيث يساعد في الوقاية من مضاعفات خمول الغدة الدرقية، ويعمل كمضاد للالتهاب ومضاد للسرطان، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويمكن تناوله مع الحبة السوداء أو القسط الهندي للحصول على فوائد مضاعفة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Vallianou NG, Gounari P, Skourtis A, Panagos J, Kazazis C. Honey and its anti-inflammatory, anti-bacterial and anti-oxidant properties. Gen Med (Los Angel). 2014;2(132):1–5.
  2. Biluca FC, da Silva B, Caon T, Mohr ETB, Vieira GN, Gonzaga LV, et al. Investigation of phenolic compounds, antioxidant and anti-inflammatory activities in stingless bee honey (Meliponinae). Food Res Int. 2020;129:108756.
  3. Meo SA, Ansari MJ, Sattar K, Chaudhary HU, Hajjar W, Alasiri S. Honey and diabetes mellitus: obstacles and challenges–road to be repaired. Saudi J Biol Sci. 2017;24(5):1030–3.
  4. Erejuwa OO, Sulaiman SA, Wahab MSA. Effects of honey and its mechanisms of action on the development and progression of cancer. Molecules. 2014;19(2):2497–522.
  5. Waheed M, Hussain MB, Javed A, Mushtaq Z, Hassan S, Shariati MA, et al. Honey and cancer: A mechanistic review. Clin Nutr. 2019;38(6):2499–503.
  6. Silva AR, Pinela J, Dias MI, Calhelha RC, Alves MJ, Mocan A, et al. Exploring the phytochemical profile of Cytinus hypocistis (L.) L. as a source of health-promoting biomolecules behind its in vitro bioactive and enzyme inhibitory properties. Food Chem Toxicol. 2020;136:111071.
  7. Ekhtelat M, Ravaji K, Parvari M. Effect of Iranian Ziziphus honey on growth of some foodborne pathogens. J Nat Sci Biol Med. 2016;7(1):54.
  8. Mujammami M. Clinical significance of Saussurea Costus in thyroid treatment. Saudi Med J. 2020;41(10):1047–54.
  9. Mahmoud MS. Costus Root Extract Preserves Thyroid Hormones Levels, Thyroglobulin Expression and Thyroid Tissues in Rats Receiving Valproate Sodium. Indones Biomed J. 2020;12(4):304–12.
  10. Is Honey the Same as Sugar? Available from: https://extension.arizona.edu/pubs/honey-same-sugar
  11.  



التعليقات


اترك تعليقاً