الأغذية والمكملات الغذائية

علاج الاكزيما بالكركم

تُستخدم العديد من النباتات الطبية لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية والحمراء والقوباء (herpes)، ومنها علاج الاكزيما بالكركم.

علاج الاكزيما بالكركم

ويعود هذا الاستخدام إلى آلاف السنين وينتشر خاصة في المناطق التي تقل فيها الخدمات الطبية إذ يُعتقد أن العلاج بالأعشاب غير مكلف وذو أعراض جانبية أقل.

 

 والاكزيما من الأمراض الجلدية المؤرقة التي تسبب حكة بالجلد ويسعى المريض إلى إيجاد العلاج المناسب لها، فهل علاج الكركم للاكزيما فعال؟

 

 هذا ما نود طرحه ومناقشته في مقالنا علاج الاكزيما بالكركم، وقبل الخوض في تفاصيل عن كيفية علاج الاكزيما بالكركم، نتعرف أولًا على طبيعة الجلد وإصابته بالاكزيما. 

 

للمزيد إقرأ مقالنا: فوائد الكركم المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

الجهاز اللحافي (الجلد)

الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان ويُعد خط الدفاع الأول له، ويتكون من ثلاث طبقات مختلفة: البشرة (epidermis)، الأدمة (Dermis)، اللحمة أو تحت الجلد (Hypodermis)، وتمتلك كل طبقة دور محدد في الحفاظ على توازن الجلد.

 

 يحدث التهاب الجلد نتيجة تعرضه للعوامل الخارجية الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والمواد الكيميائية، ويتغلب الجلد في الأحوال الطبيعية على هذه العوامل بإفراز البروتينات التي توقف عمليات الالتهاب وفي حالات الاكزيما يحدث خلل في هذه الوظيفة مما يعرضه للضرر. 

الاكزيما وأنواعها

تظهر الاكزيما في عدة أنواع أشهرها:

  • الاكزيما الدهنية Seborrheic Dermatitis: هي حالة شائعة تظهر على هيئة احمرار وحكة وقشرة تصيب المناطق الدهنية بالجسم (مثل الأنف، والأذن، الرموش والحاجبين، والصدر وفروة الرأس)، وقد تلعب الفطريات دورًا في ذلك.
  • التهاب الجلد العصبي Neurodermatitis: تبدأ بنوبات حكة تسبب ظهور خدوش وتقرحات بالجلد، إذ تكون بعض هذة النوبات شديدة أو مستمرة، تظهر في أي منطقة بالجلد (غالبًا تصيب مؤخرة الرقبة، أو الذراعين، أو الساقين، أو المناطق التناسلية وما حولها).
  •  اكزيما خلل التعرق Dyshidrotic Eczema: يصاحبها فقاعات صغيرة مع حكة بالجلد، وتوجد غالبًا في أصابع اليدين والقدمين وراحة اليد.
  • التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis: أكثر الأنواع شيوعًا وخاصة بين الأطفال.
  • الاكزيما خارجية المنشأ أو التلامسية Contact Dermatitis: هو رد فعل للجهاز المناعي نتيجة تلامس الجلد مع المادة المهيجة أو المحسسة.

 

وقد يعاني المريض من أكثر من نوع من أنواع الاكزيما في نفس الوقت.

 

الاكزيما تصيب الأطفال عادة بشكل أكبر بداية من الخمس سنوات وتستمر لمرحلة المراهقة والبلوغ ولكن قد تحدث مع جميع الأعمار، وهو مرض مزمن وقد تزداد حدته على هيئة نوبات، ويكون مصحوبًا أحيانًا بحمى القش أو الربو.

 

 لا يوجد علاج للاكزيما بشكل جذري ولكن معظم الحلول المتاحة هي لتقليل الأعراض وتخفيف الضرر الواقع على الجلد، وهذا ما دفع العلماء إلى محاولة إيجاد حلول بديلة ومنها علاج الاكزيما بالكركم (Turmeric) والأعشاب الطبية المختلفة، إذ يستحوذ الكركم على مكانة كبيرة وسمعة شهيرة في تحسين خصائص الجلد العامة.

كيفية علاج الاكزيما بالكركم

يحتوي الكركم على مجموعة مواد فعالة تسمى الكركومانويد (Curcuminoids) منها وأهمها الكركمين (Curcumin) الذي يمتلك العديد من الخواص الطبية، فهو مضاد للالتهاب والبكتيريا والتأكسد والفيروسات، ومثبط لنمو السرطانات، ويساعد على التئام الجروح.

 

  كما يحتوي الكركم على عدة زيوت متطايرة بالإضافة إلى نسبة من السكريات والبروتينات وبعض المواد الصمغية التي تضيف إلى تأثيراته العلاجية والجمالية، وهذا ما يفسر علاج الاكزيما بالكركم.  

الفوائد السريرية المحتملة لـ علاج الاكزيما بالكركم

  •  علاج الاكزيما بالكركم وتحسين صحة الجلد العامة عند استخدامه منفردًا أو مع العلاجات التقليدية الأخرى عن طريق تناوله بالفم أو استخدامه موضعيًا.
  •  يساعد الكركم على تجديد خلايا الجلد ويسرع عمليات التئام الجروح.

الدلائل العلمية التي تشير إلى علاج الاكزيما بالكركم

علاج الاكزيما بالكركم

ادعاء علمي

يمكن علاج الاكزيما بالكركم بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلدية الأخرى

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نُشر عام 2016 دراسة مجمعة (Systemic Review) تضم أكثر من 18 بحثًا لتقييم فعالية الكركم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الاكزيما والصدفية وحب الشباب والصلع.
  • اُستخدم الكركم في تسعة دراسات فمويًا، وفي باقي الدراسات اُستعمل موضعيًا، دونت عشرة أبحاث فعالية الكركم في علاج بعض الأمراض الجلدية وهذا يعود إلى خصائصه المضادة للالتهاب والعدوى والأكسدة.
  • ولكن أوصت الدراسة بالمزيد من الأبحاث خصوصًا ذات الجودة العالية لإثبات المزيد من فوائد الكركم (أو بالأخص الكركمين) وتحديد الجرعات المناسبة.

ادعاء علمي

علاج الاكزيما بالكركم عن طريق دمجه في التركيبات الموضعية كالمراهم والهلامات يقلل من الأعراض الجلدية المختلفة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في سياق آخر، أجريت دراسة سريرية عام 2015 شارك فيها 360 مريضًا بالاكزيما وتم علاج الأجزاء المتضررة من الجلد بالمرهم والهلام المحتوي على الكركم بالإضافة إلى بعض الأعشاب الأخرى.
  • لوحظ تراجع حدة الاحمرار والحكة (خاصة مع الهلام) والتقشر (خاصة مع المرهم). وأقرت الدراسة احتمالية علاج الاكزيما بالكركم بعد إجراء المزيد من الدراسات.

ادعاء علمي

يساعد الكركم على التئام الجروح والتشققات وتجديد خلايا الجلد

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت دراسة تحت إشراف الاتحاد الدولي للكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزيئي عام 2013 تفيد بقدرة الكركم على حماية خلايا الجلد من الشوارد الحرة المسبب الرئيسي في أكسدة الخلايا عن طريق تثبيط البروتينات التي تحفز بدء عملية الأكسدة، وتسريع عمليات تجديد الخلايا عن طريق تحفيز البروتينات المسؤولة عن ذلك.
  • ودراسة أخرى نشرت عام 2014 تفيد بقدرة الكركم على تحفيز العمليات الطبيعية التي تساعد على التئام الجروح والتشققات.
  • وأوصت الدراستين بالبحث عن طرق تزيد من نسبة وفعالية وصول الكركم لطبقات الجلد المختلفة حيث أنه بطيء الامتصاص من الجلد وهذا قد يحد من استخدامه في صناعة المستحضرات العلاجية للأمراض الجلدية.

مؤشرات الدلائل العلمية لفوائد علاج الاكزيما بالكركم

علاج الاكزيما بالكركم

نستنتج من الأبحاث السابقة ما يلي:

  •     يمكن علاج الاكزيما بالكركم عن طريق تخفيف الأعراض المصاحبة لها.
  •     يستخدم الكركم في علاج عدد من الأمراض الجلدية الأخرى.
  •     قد يساعد الكركم على زيادة سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد الميتة.

المأمونية الدوائية للكركم (Medicinal Safety)

علاج الاكزيما بالكركم

إن الكركم آمن جدًا عند استعماله على الجلد، فهو ضعيف الامتصاص ولم يسجل أي أعراض تحسس عند استخدامه موضعيًا.

 

وبالرغم من أن الأعشاب الطبية في حد ذاتها في معظم الأحوال لا تسبب أي أعراض جانبية خطيرة وخصوصًا مع الجرعات المعتادة.

 

إلا أنه ينصح دائمًا باخبار الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي أعشاب إذ أن الكثير منها يتفاعل مع الأدوية أو الأطعمة أو الأعشاب الأخرى وقد يسبب أضرار جسيمة، ويحذر استخدامها أيضًا في بعض الحالات المرضية.

طريقة علاج الاكزيما بالكركم

هناك عدة طرق لاستخدام الكركم لعلاج الاكزيما ونذكر منها:

  •   تحضير محلول الكركم عن طريق غلي ملعقة صغيرة من مطحون الكركم في الماء، وتركها لمدة عشر دقائق على النار، ثم تركه يبرد قليلًا، واستعمله لغسل المنطقة المصابة بالاكزيما.
  • استخدام الكركم على هيئة معجون يدهن على الجلد المصاب لمدة نصف ساعة.

الخلاصة: علاج الاكزيما بالكركم

علاج الاكزيما بالكركم

 في نهاية المقال، نؤكد دائمًا على ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال أي علاج أو وصفة طبية حتى لو كان استخدامها موضعيًا، تجنبًا لتفاقم الحالة وحدوث آثار عكسية شديدة.

 

 وعلاج الاكزيما يجب أن يتم تحت إشراف طبي لتشخيص سبب الاكزيما وعلاجها بالأدوية وفقًا للبروتوكولات العلاجية المعهودة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Akbik, D. et al. (2014) “Curcumin as a wound healing agent,” Life sciences. Elsevier, 116(1), pp. 1–7.

 

Debjit Bhowmik, C. et al. (2009) “Turmeric: a herbal and traditional medicine,” Archives of applied science research, 1(2), pp. 86–108.

 

Khiljee, S. et al. (2015) “Formulation and clinical evaluation of topical dosage forms of Indian Penny Wort, walnut and turmeric in eczema.,” Pakistan journal of pharmaceutical sciences, 28(6).

 

Thangapazham, R. L., Sharad, S. and Maheshwari, R. K. (2013) “Skin regenerative potentials of curcumin,” Biofactors. Wiley Online Library, 39(1), pp. 141–149.

 

Vaughn, A. R., Branum, A. and Sivamani, R. K. (2016) “Effects of turmeric (Curcuma longa) on skin health: a systematic review of the clinical evidence,” Phytotherapy Research. Wiley Online Library, 30(8), pp. 1243–1264.

 

Zari, S. T. and Zari, T. A. (2015) “A review of four common medicinal plants used to treat eczema,” Journal of Medicinal Plants Research. Academic Journals, 9(24), pp. 702–711.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *