الأغذية والمكملات الغذائية

عشبة الماكا

لعلك سمعت من قبل عن عشبة الماكا أو جذور الماكا التي شاع استخدامها في الفترة الأخيرة؛ للاستفادة من فوائدها الطبية العديدة.

عشبة الماكا

إن جذور الماكا (عشبة الماكا) هي أحد أنواع النباتات التي تنمو فوق جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية، وتتحمل هذه العشبة الظروف المناخية القاسية وتنمو على ارتفاعات عالية جدًا (فوق 4000 متر).

 

يتداول الناس فيما بينهم العديد من الأقاويل حول عشبة الماكا، وفوائدها العظيمة التي تعالج فئة كبيرة من البشر رجالًا ونساء، دون اللجوء للأدوية الطبية.

 

حيث تعزز عشبة الماكا الخصوبة وتزيد من الرغبة الجنسية، وتستخدم في علاج تضخم البروستاتا، وتساعد على زيادة نشاط الجسم وغيرها من الفوائد.

 

 لكن هل تلك الفوائد حقيقة فعلًا أم أنها مجرد شائعات مزعومة تداولها الناس فيما بينهم؟!

 

 للإجابة على هذا السؤال يمكنك قراءة هذا المقال؛ للتعرف على وجهة نظر الأبحاث العلمية والدلائل الموثقة حول فوائد عشبة الماكا وخاصة للصحة الجنسية والإنجابية، وهل حقًا عشبة الماكا تعد بديلًا للفياجرا؟ّ

قائمة المحتوى

ما هي جذور الماكا (عشبة الماكا)؟

تعد جذور الماكا (عشبة الماكا) التي تعرف باسم ’’الجنسنغ البيروي‘‘ من فصيلة الخضروات الصليبية التي لها جذر مثل الفجل واللفت والبروكلي والقرنبيط، والموطن الأصلي لجذور الماكا هي دولة بيرو الموجودة في أمريكا الجنوبية.

 

يعود تاريخ هذه العشبة إلى 3000 عام؛ فكان جنود إمبراطورية الإنكا يتناولونه قبل الدخول في أي معركة حربية اعتقادًا منهم أن تناولها يمنحهم القوة، كان يستخدمه أيضًا كلًا من الرجال والنساء لتعزيز الرغبة الجنسية والخصوبة.



 

هذه العشبة من النباتات السنوية وكانت تُجفف وتُخزن للاحتفاظ بها بسهولة لمدة طويلة تصل إلى سبع سنوات حيث كان لها استخدامات عديدة في الطهي والطب قديمًا.

 

إن جذور الماكا التي تنمو تحت الأرض هي الجزء الصالح للأكل، ولها العديد من الألوان مثل الأحمر والأصفر؛ إذ تتراوح ألوان تلك الجذور من الأبيض إلى الأسود. 

 

وهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها الجسم؛ لذلك لها قيمة غذائية وعلاجية عالية، ويحتوي 28 جرام من مسحوق الماكا على ما يلي:

  • 91 سعرة حرارية.
  • 20 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 4 جرامات من البروتين.
  • جرامان من الألياف.
  • جرامًا واحدًا من الدهون.
  • 133% من الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج.
  • 85% من الجرعة اليومية من النحاس.
  • 23% من الجرعة اليومية من الحديد.
  • 16% من الجرعة اليومية من البوتاسيوم.
  • 15% من الجرعة اليومية من فيتامين ب 6.
  • 10% من الجرعة اليومية من المنجنيز.
  • مركبات نباتية أخرى مثل الجلوكوزيد والبوليفينول.

فوائد عشبة الماكا

فوائد عشبة الماكا

ادعاء علمي

تُحسن عشبة الماكا من الحالة المزاجية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت بعض الدراسات أن تناول الماكا يمكن أن يُحسن الحالة المزاجية؛ إذ وجدت دراسة عام 2015 أن هناك ارتباط بين تناول الماكا وانخفاض القلق وأعراض الاكتئاب.
  • بالإضافة إلى ذلك إن عشبة الماكا تحتوي مركبات نباتية تسمى مركبات الفلافونويد والتي يُعتقد أنها مسؤولة جزئيًا عن تحسين تلك الحالات النفسية (الاكتئاب والقلق).

ادعاء علمي

قد تزيد عشبة الماكا من الطاقة وتعزز الأداء البدني

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • إن مسحوق جذور الماكا هو مكمل غذائي يشيع استخدامه بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين؛ إذ يزعم البعض أنه يساعد على تقوية العضلات واكتساب المزيد منها وزيادة الطاقة ومن ثم تحسين الأداء داخل التمرين.
  • تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه يعزز القدرة على التحمل، ووجدت دراسة أجريت على 8 من راكبي الدرجات من الذكور أن تناول مستخلص جذور الماكا لمدة 14 يوم يساعد على نقصان الوقت الذي يستغرق لإكمال ما يقرب من 40 كيلومتر بالدراجة.

ادعاء علمي

تساعد جذور الماكا على تحسين الذاكرة ووظائف المخ

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • استخدمت عشبة الماكا قديمًا في دولة بيرو (المنشأ الأصلي لعشبة الماكا) لتحسين أداء الأطفال في المدرسة؛ اعتقادًا أنه قد يساعد على تحسين وظائف المخ.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عشبة الماكا حسنت التعلم والذاكرة في القوارض التي تعاني ضعف الذاكرة. وحسب بعض الدراسات إن الماكا السوداء أكثر فاعلية من الأنواع الأخرى.

ادعاء علمي

قد يساعد مستخلص الماكا موضعيًا على حماية الجلد من الشمس

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • إن التعرض الدائم لأشعة الشمس يمكن أن يسبب ظهور التجاعيد ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد. هناك بعض الأدلة على أن وضع مستخلص الماكا على الجلد قد يساعد في حمايته من الأشعة فوق البنفسجية.
  • وجدت دراسة أجريت على 5 فئران أنه عند وضع مستخلص الماكا لمدة ثلاثة أسابيع يمنع تلف الجلد الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة البوليفينول و الجلوكوزيد.
  • يجب أن تعرف أن مستخلص الماكا لا يمكن أن يحل محل واقي الشمس التقليدي وأنه قد يحمي البشرة فقط عند وضعه على الجلد وليس تناوله.

ادعاء علمي

تساعد عشبة الماكا على زيادة الرغبة الجنسية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • من فوائد عشبة الماكا للرجال والنساء أنها تزيد من الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين؛ إذ أثبتت الدراسات أنها فعالة في تحسين الرغبة الجنسية.
  • وجدت مراجعة عام 2010 تضمنت أربع دراسات سريرية عشوائية أن الماكا تحسن الرغبة الجنسية لدى النساء و الرجال بعد ستة أسابيع على الأقل من تناولها.

فوائد عشبة الماكا للرجال

فوائد عشبة الماكا للرجال

وجدت بعض الأدلة أن تناول أقراص الماكا له تأثير على الخصوبة عند الرجال، وأثبت دراسة أجريت عام 2016 أن هناك تأثيرًا للماكا على زيادة حركة الحيوانات المنوية وتركيزها.

 

وأشارت خمس دراسات أخرى إلى أن الماكا تحسن من جودة السائل المنوي لدى الرجال المصابين بالعقم والأصحاء، لذا يمكن استخدام عشبة الماكا لتحسين الصحة الإنجابية للرجال.

 

وجدت دراسة أخرى أجريت على 9 رجال أن هناك زيادة في حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وحركتها بعد مرور 4 أشهر من تناولهم الماكا.  

 

ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على القوارض أن تناول الماكا الحمراء يقلل من حجم البروستاتا؛ لأن الماكا الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من الجلوكوزيد التي تساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الماكا بديل الفياجرا

 يعتقد البعض أن من فوائد الماكا للرجال استخدام جذور الماكا بديلًا للفياجرًا؛ إذ وجدت دراسة صغيرة عام 2009 أجريت على 131 مشاركًا أنه عند استهلاك 2.4 جرامًا من جذر الماكا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا؛ أنها قد تساعد على علاج ضعف الانتصاب عند الرجال؛ إذ كان لها تأثيرًا كبيرًا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب. ولكن ما زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من إمكانية استخدام الماكا بديًلا للفياجرا أم لا.

فوائد عشبة الماكا للنساء

عشبة الماكا

وجدت أربع دراسات أن من فوائد عشبة الماكا للنساء في سن اليأس أنها تساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث بما في ذلك الهبات الساخنة واضطرابات النوم.

 

بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الماكا تساعد على حماية صحة العظام والحفاظ عليها، ومن المعروف أيضًا أن النساء بعد سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام؛ لذا نستنتج أن من فوائد عشبة الماكا للنساء في سن اليأس أيضًا أنها قد تحميهن من الإصابة بهشاشة العظام.

 

وأثبتت دراسة أخرى عام 2015 أن جذور الماكا قد تساعد على تقليل العجز الجنسي عند النساء بعد سن اليأس اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب.

طريقة استخدام عشبة الماكا

إن جذور الماكا هي الجزء الصالح للأكل في هذه العشبة، وتجفف تلك الجذور ثم تُطحن إلى مسحوق ناعم، يتم إضافته إلى الطعام أو غليه وشربه، يوجد أيضًا مسحوق الماكا على هيئة كبسولات أو مستخلص سائل يُستخدم كمكملات غذائية. 

 

لم يتم تحديد جرعة الماكا الطبية الآمنة. ومع ذلك ، فإن جرعة مسحوق الماكا المستخدمة في الدراسات تتراوح من 1.5 إلى 5 جرام يوميًا.

أضرار عشبة الماكا

عشبة الماكا

يُعتقد سكان بيرو الأصليون أن تناول جذور الماكا الطازجة قد يكون ضارًا ويوصون بغليه أولًا، لكن بشكل عام تعد الماكا آمنة جدًا على الصحة عند تناوله باعتدال.

 

لكن هناك بعض الأشخاص الذين ينبغي لهم توخي الحذر عند تناوله مثل:

  1. الذين يعانون من مشكلات أو خلل في الغدة الدرقية؛ وذلك لأن الماكا تؤثر على الهرمونات وتتداخل مع وظيفة الغدة الطبيعية.
  2. النساء الحوامل والمرضعات ينبغي لهم استشارة الطبيب قبل تناول عشبة الماكا.
  3. النساء اللواتي تخضعن لعلاجات سرطان الثدي.

 

أخيرًا هناك العديد من الفوائد لعشبة الماكا وخاصة للصحة الجنسية والإنجابية وهذا ما أثبتته الدراسات، لكن معظم الدراسات والأبحاث التي أجريت كانت صغيرة وأغلبها تجارب مخبرية، لذلك تحتاج عشبة الماكا لدراسات على نطاق أوسع لتأكيد فوائدها الصحية العامة للجسم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.       Gonzales GF. Ethnobiology and ethnopharmacology of Lepidium meyenii (Maca), a plant from the Peruvian highlands. Evidence-Based Complement Altern Med. 2012;2012.
  2.       Kilham C. What is Maca? Total Heal. 2000;22(2):48–9.
  3.       nutrition/benefits-of-maca-root. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-maca-root
  4.       maca nutrtional data. Available from: https://nutritiondata.self.com/facts/custom/2193874/0
  5.       McCollom MM, Villinski JR, McPhail KL, Craker LE, Gafner S. Analysis of macamides in samples of Maca (Lepidium meyenii) by HPLC-UV-MS/MS. Phytochem Anal An Int J Plant Chem Biochem Tech. 2005;16(6):463–9.
  6.       Melnikovova I, Fait T, Kolarova M, Fernandez EC, Milella L. Effect of Lepidium meyenii Walp. on semen parameters and serum hormone levels in healthy adult men: a double-blind, randomized, placebo-controlled pilot study. Evidence-Based Complement Altern Med. 2015;2015.
  7.       Shin B-C, Lee MS, Yang EJ, Lim H-S, Ernst E. Maca (L. meyenii) for improving sexual function: a systematic review. BMC Complement Altern Med. 2010;10(1):1–6.
  8.       Gonzales GF, Cordova A, Gonzales C, Chung A, Vega K, Villena A. Lepidium meyenii (Maca) improved semen parameters in adult men. Asian J Androl. 2001;3(4):301–4.
  9.       Lee MS, Lee HW, You S, Ha K-T. The use of maca (Lepidium meyenii) to improve semen quality: A systematic review. Maturitas. 2016;92:64–9.
  10.   Gonzales C, Rubio J, Gasco M, Nieto J, Yucra S, Gonzales GF. Effect of short-term and long-term treatments with three ecotypes of Lepidium meyenii (MACA) on spermatogenesis in rats. J Ethnopharmacol. 2006;103(3):448–54.
  11.   Zenico T, Cicero AFG, Valmorri L, Mercuriali M, Bercovich E. Subjective effects of Lepidium meyenii (Maca) extract on well-being and sexual performances in patients with mild erectile dysfunction: a randomised, double-blind clinical trial. Andrologia. 2009;41(2):95–9.
  12.   Roehrborn CG. Benign prostatic hyperplasia: an overview. Rev Urol. 2005;7(Suppl 9):S3.
  13.   Gonzales GF, Vasquez V, Rodriguez D, Maldonado C, Mormontoy J, Portella J, et al. Effect of two different extracts of red maca in male rats with testosterone-induced prostatic hyperplasia. Asian J Androl. 2007;9(2):245–51.
  14.   Gasco M, Villegas L, Yucra S, Rubio J, Gonzales GF. Dose–response effect of red maca (Lepidium meyenii) on benign prostatic hyperplasia induced by testosterone enanthate. Phytomedicine. 2007;14(7–8):460–4.
  15.   Gonzales GF, Gasco M, Malheiros-Pereira A, Gonzales-Castañeda C. Antagonistic effect of Lepidium meyenii (red maca) on prostatic hyperplasia in adult mice. Andrologia. 2008;40(3):179–85.
  16.   Gonzales GF, Miranda S, Nieto J, Fernández G, Yucra S, Rubio J, et al. Red maca (Lepidium meyenii) reduced prostate size in rats. Reprod Biol Endocrinol. 2005;3(1):1–16.
  17.   Lee MS, Shin B-C, Yang EJ, Lim H-J, Ernst E. Maca (Lepidium meyenii) for treatment of menopausal symptoms: a systematic review. Maturitas. 2011;70(3):227–33.
  18.   Gonzales C, Cárdenas-Valencia I, Leiva-Revilla J, Anza-Ramirez C, Rubio J, Gonzales GF. Effects of different varieties of Maca (Lepidium meyenii) on bone structure in ovariectomized rats. Complement Med Res. 2010;17(3):137–43.
  19.   Wang Z, Yang J, Wang G, Bian L. Influence of Lepidium meyemii walp on lipid and bone mass in ovariectomized rats. Wei Sheng Yan Jiu= J Hyg Res. 2009;38(4):420–2.
  20.   Zhang Y, Yu L, Ao M, Jin W. Effect of ethanol extract of Lepidium meyenii Walp. on osteoporosis in ovariectomized rat. J Ethnopharmacol. 2006;105(1–2):274–9.
  21.   Stojanovska L, Law C, Lai B, Chung T, Nelson K, Day S, et al. Maca reduces blood pressure and depression, in a pilot study in postmenopausal women. Climacteric. 2015;18(1):69–78.
  22.   Zheng BL, He K, Hwang ZY, Lu Y, Yan SJ, Kim CH, et al. Effect of aqueous extract from Lepidium meyenii on mouse behavior in forced swimming test. In ACS Publications; 2002.
  23.   Stone M, Ibarra A, Roller M, Zangara A, Stevenson E. A pilot investigation into the effect of maca supplementation on physical activity and sexual desire in sportsmen. J Ethnopharmacol. 2009;126(3):574–6.
  24.   Choi EH, Kang J Il, Cho JY, Lee SH, Kim TS, Yeo IH, et al. Supplementation of standardized lipid-soluble extract from maca (Lepidium meyenii) increases swimming endurance capacity in rats. J Funct Foods. 2012;4(2):568–73.
  25.   Shin S-H, Park D-S, Jeon J-H, Joo S-S, Kim Y-B, Kang H-G. Gelatinized and fermented powders of Lepidium meyenii (Maca) improve physical stamina and epididymal sperm counts in male mice. J Embryo Transf. 2008;23(4):283–9.
  26.   Gonzales-Castañeda C, Rivera V, Chirinos AL, Evelson P, Gonzales GF. Photoprotection against the UVB-induced oxidative stress and epidermal damage in mice using leaves of three different varieties of Lepidium meyenii (maca). Int J Dermatol. 2011;50(8):928–38.
  27.   Gonzales-Castañeda C, Gonzales GF. Hypocotyls of Lepidium meyenii (maca), a plant of the Peruvian highlands, prevent ultraviolet A-, B-, and C-induced skin damage in rats. Photodermatol Photoimmunol \& Photomed. 2008;24(1):24–31.
  28.   Saric S, Sivamani RK. Polyphenols and sunburn. Int J Mol Sci. 2016;17(9):1521.
  29.   Gonzales GF, Gonzales C, Gonzales-Castaneda C. Lepidium meyenii (Maca): a plant from the highlands of Peru–from tradition to science. Complement Med Res. 2009;16(6):373–80.
  30.   Rubio J, Yucra S, Gasco M, Gonzales GF. Dose–response effect of black maca (Lepidium meyenii) in mice with memory impairment induced by ethanol. Toxicol Mech Methods. 2011;21(8):628–34.
  31.   Rubio J, Qiong W, Liu X, Jiang Z, Dang H, Chen S-L, et al. Aqueous extract of black maca (Lepidium meyenii) on memory impairment induced by ovariectomy in mice. Evidence-Based Complement Altern Med. 2011;2011.
  32.   Rubio J, Caldas M, Dávila S, Gasco M, Gonzales GF. Effect of three different cultivars of Lepidium meyenii (Maca) on learning and depression in ovariectomized mice. BMC Complement Altern Med. 2006;6(1):1–7.
  33.   Rubio J, Dang H, Gong M, Liu X, Chen S, Gonzales GF. Aqueous and hydroalcoholic extracts of Black Maca (Lepidium meyenii) improve scopolamine-induced memory impairment in mice. Food Chem Toxicol. 2007;45(10):1882–90.



التعليقات


اترك تعليقاً