الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد عشبة الشيح

يشيع بين الناس استخدام عدد كبير من الأعشاب والنباتات التي يُعتقد بفوائدها الكبيرة لكثير من أعضاء وأجهزة الجسم، وضد عديد من الأمراض.

فوائد عشبة الشيح

إلا أنه ثمة حاجة دائمًا لتقصّي هذه الفوائد، والوقوف على حقيقتها، وتحرّي الدقيق منها واستبعاد غير المحتمل والتحذير منه، وهكذا حتى يصير الاستعمال الشعبي لهذه النباتات والمواد مبنيًا على أساس علمي، وهو ما من شأنه أن يحدث أكبر الفائدة، ويخفف الضرر الجانبي لأقل قدر ممكن.

 

 هذا ما نحاول أن نفعله في هذه السطور، حيث سنتحدث عن أحد النباتات المشهورة وهو نبات الشيح.

قائمة المحتوى

ما هو الشيح؟

الشيح هو نبات ينتمي لعائلة Artemisia، طالما استخدم قديمًا في الطب الصيني لعلاج حالات طبية مختلفة، وهو معروف بقدرته على محاربة الديدان والطفيليات التي تصيب الجسم.
 
 يحتوي الشيح على العديد من المركبات الفعالة والمسؤولة عن الخصائص الدوائية له، ومن أهم هذه المركبات:
  • الكومارين (Coumarin) والذي أشارت دراسات عدة إلى أنه مضاد للالتهابات.
  • الفلافونويد (Flavonoid) والتي تُعد من مضادات الأكسدة والالتهابات بالجسم.
  • أرتميسينين (Artemisinin)، وهي مفيدة في مكافحة الديدان، والبكتيريا، والفيروسات.
  • العديد من المركبات الأخري مثل التربينويد(Terpenoids) والأسيتيلين (Acetylenes) التي تعمل كمضاد للأكسدة، وتكافح الالتهاب والشيخوخة.

هل الشيح هو البابونج؟

 عندما يأتي الحديث عن فوائد عشبة الشيح، يتساءل الناس هل الشيح هو البابونج أم أنهما نبتتان مختلفتان. في الواقع هما نبتتان مختلفتان، وكذلك تختلف فوائد عشبة الشيح تمامًا عن فوائد البابونج.
 
 ويرجع هذا الالتباس إلى انتشار كلمة شيح البابونج والتي تشير إلى البابونج الألماني المستخدم طبيًا لعلاج أمراض عدة.

فوائد عشبة الشيح للجسم

فوائد عشبة الشيح

الشيح والكورونا

 الشيح والكورونا؛ جملة أصبحت تتردد على ألسنة الكثيرين، ويبحث عنها الجميع، بل صار الشيح يُباع في العديد من الدول الأفريقية مثل مدغشقر كعلاج وقائي لكورونا. فهل توجد دلائل علمية تؤكد وجود علاقة بين الشيح والكورونا؟

ادعاء علمي

الشيح يساعد في علاج فيروس الكورونا

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  •  من المُثبت علميًا فائدة الشيح في مكافحة العديد من الفيروسات مثل الهربس، وفيروس سي وغيرها.

  • لكن لا يُوجد - حتى لحظة كتابة هذه السطور- أي دراسات سريرية أُجريت على البشر تؤكد فوائد عشبة الشيح في علاج فيروس كورونا.

  • وبرغم ذلك، توجد بعض الأبحاث والدراسات المعملية التي تشير إلى احتمالية فعالية أوراق الشيح في علاج فيروس كورونا المستجد، نظرًا لقدرة الشيح على مكافحة الالتهاب عن طريق تقليل البروتينات المسؤولة عنه مثل PGE2 و NF-kB.

اقرأ أيضاً

فوائد الشيح للصدر

يشيع في الطب الشعبي استخدام عشبة الشيح في علاج بعض أمراض الصدر مثل الربو؛ وتشير بعض الدلائل العلمية المخبرية إلى فوائد الشيح للصدر وقدرته على توسيع الشعب الهوائية.

اقرأ أيضاً

فوائد الشيح للقولون

ادعاء علمي

نبات الشيح فعال في علاج داء كرون

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  •  أظهرت إحدى الدراسات السريرية فعالية الشيح للقولون حيث:
    • انخفضت نسبة البروتينات التي ترتفع أثناء التهابات القولون مثل TNF Alpha.
    • لاحظ المتطوعون أنفسهم وجود تحسن كبير في أعراض المرض وقلة النوبات.
  • كما أوضحت دراسة مخبرية أن فوائد عشبة الشيح تكمن في احتوائه على مادة الفلافونويد (Flavonoids)، أحد مضادات الالتهابات التي لها قدرة على:
    • تقليل نشاط البروتين TNF alpha المسؤول عن استدعاء كرات الدم البيضاء وتنشيط عملية الالتهاب.
    • تقليل نشاط البروتين NF-kB الذي يساهم أيضًا في عملية التهابات القولون.
      تقليل نشاط الإنزيم COX المشترك في عملية الالتهاب.

ادعاء علمي

الشيح يكافح سرطان القولون

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة معملية فوائد عشبة الشيح في مكافحة الخلايا السرطانية في القولون. [9] لكن لا توجد أي دراسات سريرية تؤكد ذلك.

فوائد الشيح للمعدة

ادعاء علمي

الشيح يساعد في التخلص من جرثومة المعدة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت دراسة مخبرية إلى أن تناول عشبة الشيح مع الشاي الأخضر مفيد في علاج الالتهابات الناتجة عن جرثومة المعدة، عن طريق تقليل البروتينات المسؤولة عن عملية الالتهاب.

فوائد الشيح للبطن

ادعاء علمي

الشيح فعال في علاج ديدان البطن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت دراسة منهجية فوائد الشيح للبطن، وتحديدًا فوائد عشبة الشيح لدودة البلهارسيا، التي تسبب مضاعفات عدة في الأمعاء، والكبد، والمثانة.

  • بل وأظهرت دراسة سريرية أن الشيح أكثر فعالية من دواء برازيكونتال المستخدم في علاج الديدان.

  • كما أوضحت مراجعةٌ نُشرت في 2018 أن فوائد عشبة الشيح لم تقف فقط على البلهارسيا بل تعدتها لمختلف الديدان التي تصيب الجسم.

فوائد الشيح للملاريا

ادعاء علمي

الشيح فعال في علاج الملاريا

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت دراسة سريرية فوائد نبات الشيح في علاج الملاريا. حيث تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعة تناولت الشيح وأخرى تناولت علاجًا آخر، وكانت النتائج كالآتي:
    • كان الشيح فعالًا في تطهير الدم من الطفيل بطريقة أكبر من العلاج.
    • استطاع الشيح خفض درجة الحرارة في وقت أسرع مقارنة بالعلاج.
    • كانت نسبة الهيموجلوبين لدى المجموعة التي استعملت الشيح أفضل من المجموعة الأخرى.
  • غير أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن الشيح قد يكون أحيانًا غير فعال في علاج الملاريا، وذلك لأن الملاريا أصبحت - في بعض الدول - مقاومة له.

فوائد الشيح للتنحيف

فوائد عشبة الشيح

يستخدم الناس الشيح لأغراض عدة منها التنحيف. وبالرغم من أن الشيح يحتوي على كم قليل من السعرات الحرارية، إلا أنه قد لا يكون في حد ذاته فعالًا في خفض الوزن.

 

كما أنه لا يوجد أي دراسات سريرية تم إجراؤها على بشرٍ تُشير إلي فوائد عشبة الشيح في خفض الوزن، بل دراسات مخبرية ومعملية فقط. 

فوائد الشيح للنساء

فوائد عشبة الشيح

عشبة الشيح لسرطان الثدي

ادعاء علمي

الشيح قد يساعد في مكافحة سرطان الثدي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة علمية أن الشيح له قدرة على تقليل انقسام خلايا الثدي السرطانية، حيث استطاع تقليل نشاط الجينات المسؤولة عن انقسام الخلايا مثل MEK/ERK Proteins. 

اقرأ أيضاً



فوائد الشيح للرحم والدورة الشهرية

ادعاء علمي

الشيح يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت دراسة سريرية فوائد الشيح للرحم، وتحديدًا في تقليل آلام الدورة الشهرية. حيث أجريت هذه الدراسة على 40 سيدة تناولن الشيح قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع وكانت النتائج كالآتي:
    • السيدات اللواتي تناولن الشيح شعرنَ بألم أقل من المعتاد.
    • استطاع الشيح تقليل البروتين المسؤول عن توليد انقباضات الرحم التي تُحدث الألم.

كيفية استعمال عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيح

طريقة استعمال الشيح للديدان

شرب الشيح لطرد الديدان هي أفضل طريقة لاستعمال الشيح للديدان، وهي الطريقة الأسهل والأرخص والأكثر أمانًا للأطفال أيضًا.

 

فنقوم بإضافة ملعقة من عشبة الشيح إلي كوب من الماء الساخن ويغطى جيدًا لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى جيدًا، ويفضل إضافة ملعقة عسل أو سكر للتغلب على طعم الشيح المرّ.

غسول الشيح للمهبل

أدت فوائد عشبة الشيح المعروفة والمُثبتة كمضاد للبكتيريا والطفيليات والفطريات، ومقاوم للالتهابات في الجسم  إلى اتجاه العديد من السيدات في استخدامه كغسول مهبلي لتنظيف وتقليل التهاب المهبل. 

اقرأ أيضاً

أضرار عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيح
  • قد يسبب تناول الشيح أو التعرض لحبوب لقاح نبتة الشيح أعراض تحسس مثل احمرار بالوجه وضيق في التنفس وهبوط حاد في الدورة الدموية لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب تناوله بحذر وعدم الإسراف في استعماله بكميات كبيرة.
  •  يحتوي نبات الشيح على بعض المواد السامة التي قد تسبب التشنجات مثل Thujone, β-thujone، Camphor, and Cineole وتظهر الأعراض الجانبية لهذه المواد عند تناول الشيح بكميات كبيرة لذا ينبغي تجنب ذلك.
  • ينصح بتجنب تناول نبات الشيح لمرضى الكلى، حيث نُشرت حالة لرجل أصيبَ بفشل كلوي حاد عند تناوله حوالي 10 مللي من زيت الشيح. 
  • وأيضًا تناول الشيح بكميات كبيرة قد يسبب التهاب كبدي حاد، وذلك بناءًا على تقرير نُشر لحالةٌ رجل أُصيب بالتهاب كبدي حاد بعد تناول 48 جرام من عشبة الشيح للوقاية من الملاريا.
  • ممنوع تناول الشيح أثناء فترة الحمل والرضاعة وأيضًا للأطفال إلا تحت الإشراف الطبي حيث لا يوجد ما يشير لمأمونيته الدوائية أثناء فترة الحمل والرضاعة وللأطفال.

تداخلات الشيح الدوائية

الشيح وعقار باراسيتامول Paracetamol

أشارت دراسة إلى أن تناول أوراق الشيح قبل تناول الباراسيتامول يقلل من فعالية العقار.

الشيح وأدوية المعدة

أشارت دراسة إلى احتمالية أن تقلل عشبة الشيح من فعالية الأدوية التي تستخدم لعلاج قرح المعدة وارتجاع المرئ.

الشيح و فينوباربيتال Phenobarbital

فينوباربيتال هو أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج التشنجات. ولقد أشارت دراسة إلى أن نبات الشيح يقلل من فعالية هذا الدواء وبالتالي ازدياد احتمالية حدوث تشنجات.

الشيح و الوارفارين Warfarin

نُشرت حالة عن رجل ثمانيني “يستخدم دواء Warfarin أحد أدوية السيولة” أصيبَ بنزيف حاد بعد تناول عشبة الشيح.

جرعات الشيح وأشكاله الدوائية

فوائد عشبة الشيح

يُستخدم الشيح على هيئة حبوب، زيت، أو شاي، ولكن لا يوجد أي دراسات تشير إلى جرعة أو نسبة معينة يجب تناولها من الشيح. لذلك، ننصح القراء الأعزاء بالرجوع إلى المنتج الأصلي الذي تم شراؤه واتباع التعليمات المكتوبة عليه. كما يُنصح باستشارة الطبيب والرجوع له في حال حدث أي من الأعراض الجانبية السابق ذكرها.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Karimoddini, Mehrangiz & Emami, Seyed Ahmad & Sabouri Ghannad, Masoud & Sani, Esmaeel & D, Amirhossein. (2011). Amirhossein S. Antiviral Activities of aerial subsets of Artemisia species against Herpes Simplex virus type (HSV1) in vitro. Asian biomedicine. 5. 63-68. 10.5372/1905-7415.0501.007.


Law S, Leung AW, Xu C. Is the traditional Chinese herb “Artemisia annua” possible to fight against COVID-19?. Integr Med Res. 2020;9(3):100474. doi:10.1016/j.imr.2020.100474

 

Haq FU, Roman M, Ahmad K, et al. Artemisia annua: Trials are needed for COVID-19. Phytother Res. 2020;34(10):2423-2424. doi:10.1002/ptr.6733

Kapepula PM, Kabengele JK, Kingombe M, et al. Artemisia Spp. Derivatives for COVID-19 Treatment: Anecdotal Use, Political Hype, Treatment Potential, Challenges, and Road Map to Randomized Clinical Trials. Am J Trop Med Hyg. 2020;103(3):960-964. doi:10.4269/ajtmh.20-0820

 

Krebs S, Omer TN, Omer B. Wormwood (Artemisia absinthium) suppresses tumour necrosis factor alpha and accelerates healing in patients with Crohn’s disease – A controlled clinical trial. Phytomedicine. 2010 Apr;17(5):305-9. doi: 10.1016/j.phymed.2009.10.013. Epub 2009 Dec 3. PMID: 19962291.



 

Lee HG, Kim H, Oh WK, Yu KA, Choe YK, Ahn JS, Kim DS, Kim SH, Dinarello CA, Kim K, Yoon DY. Tetramethoxy hydroxyflavone p7F downregulates inflammatory mediators via the inhibition of nuclear factor kappaB. Ann N Y Acad Sci. 2004 Dec;1030:555-68. doi: 10.1196/annals.1329.065. PMID: 15659838.

 

Lian G, Li F, Yin Y, Chen L, Yang J. Herbal extract of Artemisia vulgaris (mugwort) induces antitumor effects in HCT-15 human colon cancer cells via autophagy induction, cell migration suppression and loss of mitochondrial membrane potential. J BUON. 2018 Jan-Feb;23(1):73-78. PMID: 29552763.

 

Jeong M, Park JM, Han YM, Kangwan N, Kwon SO, Kim BN, Kim WH, Hahm KB. Dietary Intervention of Artemisia and Green Tea Extracts to Rejuvenate Helicobacter pylori-Associated Chronic Atrophic Gastritis and to Prevent Tumorigenesis. Helicobacter. 2016 Feb;21(1):40-59. doi: 10.1111/hel.12229. Epub 2015 Apr 10. PMID: 25864522.

 

Munyangi J, Cornet-Vernet L, Idumbo M, Lu C, Lutgen P, Perronne C, Ngombe N, Bianga J, Mupenda B, Lalukala P, Mergeai G, Mumba D, Towler M, Weathers P. Effect of Artemisia annua and Artemisia afra tea infusions on schistosomiasis in a large clinical trial. Phytomedicine. 2018 Dec 1;51:233-240. doi: 10.1016/j.phymed.2018.10.014. Epub 2018 Oct 10. Retraction in: Phytomedicine. 2020 Nov;78:153303. PMID: 30466622; PMCID: PMC6990975.

 

Lam NS, Long X, Su XZ, Lu F. Artemisinin and its derivatives in treating helminthic infections beyond schistosomiasis. Pharmacol Res. 2018 Jul;133:77-100. doi: 10.1016/j.phrs.2018.04.025. Epub 2018 May 1. PMID: 29727708.

 

Munyangi J, Cornet-Vernet L, Idumbo M, Lu C, Lutgen P, Perronne C, Ngombe N, Bianga J, Mupenda B, Lalukala P, Mergeai G, Mumba D, Towler M, Weathers P. Artemisia annua and Artemisia afra tea infusions vs. artesunate-amodiaquine (ASAQ) in treating Plasmodium falciparum malaria in a large scale, double blind, randomized clinical trial. Phytomedicine. 2019 Apr;57:49-56. doi: 10.1016/j.phymed.2018.12.002. Epub 2018 Dec 5. Retraction in: Phytomedicine. 2020 Nov;78:153304. PMID: 30668322; PMCID: PMC6990969.

 

Mathenge PG, Low SK, Vuong NL, Mohamed MYF, Faraj HA, Alieldin GI, Al Khudari R, Yahia NA, Khan A, Diab OM, Mohamed YM, Zayan AH, Tawfik GM, Huy NT, Hirayama K. Efficacy and resistance of different artemisinin-based combination therapies: a systematic review and network meta-analysis. Parasitol Int. 2020 Feb;74:101919. doi: 10.1016/j.parint.2019.04.016. Epub 2019 Apr 20. PMID: 31015034.

 

Dondorp AM, Nosten F, Yi P, Das D, Phyo AP, Tarning J, Lwin KM, Ariey F, Hanpithakpong W, Lee SJ, Ringwald P, Silamut K, Imwong M, Chotivanich K, Lim P, Herdman T, An SS, Yeung S, Singhasivanon P, Day NP, Lindegardh N, Socheat D, White NJ. Artemisinin resistance in Plasmodium falciparum malaria. N Engl J Med. 2009 Jul 30;361(5):455-67. doi: 10.1056/NEJMoa0808859. Erratum in: N Engl J Med. 2009 Oct 22;361(17):1714. PMID: 19641202; PMCID: PMC3495232.

 

Li Y, Zheng M, Zhai X, Huang Y, Khalid A, Malik A, Shah P, Karim S, Azhar S, Hou X. EFFECT OF-GYMNEMA SYLVESTRE, CITRULLUS COLOCYNTHIS AND ARTEMISIA ABSINTHIUM ON BLOOD GLUCOSE AND LIPID PROFILE IN DIABETIC HUMAN. Acta Pol Pharm. 2015 Sep-Oct;72(5):981-5. PMID: 26665406.

Septembre-Malaterre A, Lalarizo Rakoto M, Marodon C, et al. Artemisia annua, a Traditional Plant Brought to Light. Int J Mol Sci. 2020;21(14):4986. Published 2020 Jul 15. doi:10.3390/ijms21144986

 

Shafi G, Hasan TN, Syed NA, Al-Hazzani AA, Alshatwi AA, Jyothi A, Munshi A. Artemisia absinthium (AA): a novel potential complementary and alternative medicine for breast cancer. Mol Biol Rep. 2012 Jul;39(7):7373-9. doi: 10.1007/s11033-012-1569-0. Epub 2012 Feb 5. PMID: 22311047.

 

Lee, Kwang & Kim, Sue & Chang, Soon & Yoo, Ji. (2009). Effects of Artemisia A. Smoke(Ssukjahun) on Menstrual Distress, Dysmenorrhea, and Prostaglandin F2??. Korean Journal of Women Health Nursing. 15. 10.4069/kjwhn.2009.15.2.150.

Ekiert H, Pajor J, Klin P, Rzepiela A, Ślesak H, Szopa A. Significance of Artemisia Vulgaris L. (Common Mugwort) in the History of Medicine and Its Possible Contemporary Applications Substantiated by Phytochemical and Pharmacological Studies. Molecules. 2020;25(19):4415. Published 2020 Sep 25. doi:10.3390/molecules25194415

 

Weisbord SD, Soule JB, Kimmel PL. Poison on line–acute renal failure caused by oil of wormwood purchased through the Internet. N Engl J Med. 1997 Sep 18;337(12):825-7. doi: 10.1056/NEJM199709183371205. Erratum in: N Engl J Med 1997 Nov 13;337(20):1483. PMID: 9297113.

 

Ruperti-Repilado FJ, Haefliger S, Rehm S, et al. Danger of Herbal Tea: A Case of Acute Cholestatic Hepatitis Due to Artemisia annua Tea. Front Med (Lausanne). 2019;6:221. Published 2019 Oct 11. doi:10.3389/fmed.2019.00221

 

Gilani AH, Janbaz KH. Preventive and curative effects of Artemisia absinthium on acetaminophen and CCl4-induced hepatotoxicity. Gen Pharmacol. 1995;26(2):309-315.7590079

 

Skyles AJ, Sweet BV. Alternative therapies. Wormwood. Am J Health Syst Pharm. 2004;61(3):239-242.14986553

 

Miller LG. Herbal medicinals: selected clinical considerations focusing on known or potential drug-herb interactions. Arch Intern Med. 1998;158(20):2200-2211.9818800

 

Açιkgöz SK, Açιkgöz E. Gastrointestinal bleeding secondary to interaction of Artemisia absinthium with warfarin. Drug Metabol Drug Interact. 2013;28(3):187-189.23770559.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *