الأغذية والمكملات الغذائية

عشبة الشيح لسرطان الثدي

سرطان الثدي من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا بين النساء وخاصة في الآونة الأخيرة؛ حيث زادت وتضاعفت معدلات الإصابة به عشرات المرات.

عشبة الشيح لسرطان الثدي

والجدير بالذكر والذي لا يعلمه الكثير منا؛ أن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط وإنما يصيب الرجال أيضًا ولكن بنسبة بسيطة وأقل بكثير من النساء، حيث تبلغ نسبة الإصابة رجل لكل مائة سيدة، ولهذا نجد أن التركيز دائمًا على النساء في الإصابة بسرطان الثدي.

وسرطان الثدي هو الهاجس والخوف الأكبر لدى النساء لما له من أضرار نفسية ومعنوية كبيرة عليهن، ولكن مع التقدم العلمي الكبير في أساليب الكشف المبكر عن سرطان الثدي وخاصة في مجال الأشعة التشخيصية مثل الرنين المغناطيسي والمسح الذري قلت المضاعفات وأيضًا عدد الوفيات بسبب سرطان الثدي، ولكن مازالت الوقاية منه هي التحدي الأكبر.

والشيح هو أحد الأعشاب الطبيعية ذات الأهمية الكبيرة في المركبات الصيدلانية لما يحتويه من عناصر ومركبات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، وهذا جعل مستخلصات الشيح واحدة من أهم العناصر التي يتم دراسة تأثيراتها على السرطان في كثير من الأبحاث العلمية.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

عشبة الشيح لسرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي نتيجة انقسام خلايا الثدي بصورة أسرع من اللازم، وكذلك نموها بسرعة أكبر لتبدأ في التراكم وتشكل ورمًا أو كتلة صغيرة من الأورام الحميدة، ثم يبدأ تحفيزها بفعل العوامل المسرطنة المختلفة للتحول إلى سرطان الثدي.

 

ويعد سرطان الثدي السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان بين النساء، والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي عامل رئيسي للعلاج، كما أن طرق الوقاية من الإصابة بسرطان الثدى تلعب دورًا هامًا وحيويًا.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

  • الحيض المبكر خاصة قبل سن 12 عام.
  • تأخر انقطاع الطمث لسن متأخرة.
  • موانع الحمل الكيميائية والعلاج الهرموني.
  • عوامل وراثية وحدوث طفرات جينية.
  • خلل جيني أو هرموني وخاصة هرمون الأستروجين.
  • المشروبات الكحولية والتدخين.
  • بداية الإنجاب في سن متأخر. 
  • السمنة والتقدم في السن.
  • عدم الحمل والرضاعة.
  • التعرض للإشعاع.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

  • ظهور ورم أو كتل ورمية صغيرة في الثدي.
  • تغير شكل الحلمات أو ظهور ورم بها.
  • تغير شكل جلد الثدي أو المنطقة المحيطة مثل احمرار الجلد أو تغير لونه.
  • تغير في شكل الثدي وحجمه.
  • ظهور آلام حديثة ومستمرة في الثدي أو الحلمة.
  • نزول بعض الإفرازات متغيرة اللون من الحلمة.
  • ويجب استشارة الطبيب فورًا عند ظهور أي من هذه الأعراض لتجنب المخاطر والأضرار التي من الممكن حدوثها في حالة الإهمال.

مخاطر ومضاعفات الإصابة بسرطان الثدي

  • انتشار السرطان إلى باقي أعضاء الجسم (سرطان الثدي هو سرطان منتشر ويمكن أن ينتقل عادة إلى أعضاء بعيدة مثل العظام والكبد والرئة والدماغ من خلال الغدد الليمفاوية الإبطية إلى الدم وباقي أجزاء الجسم).
  • الاستئصال البسيط أو الجزئي للثدي.
  • الاستئصال الكلي للثدي.
  • استئصال الغدد الليمفاوية الإبطية.

طريقة الكشف عن سرطان الثدي

عشبة الشيح لسرطان الثدي
  • الفحص المنزلي حيث يمكن تحسس الثدي وفحصه لبيان ظهور أي أورام أو كتل ورمية.
  • الفحص الإكلينيكي في العيادة عن طريق الطبيب.
  • التحاليل والأشعة التشخيصية.

والآن وبعد أن تعرفنا على سرطان الثدي، وأسبابه، ومخاطره، ومضاعفاته، وتشخيصه، نتطرق للحديث عن طرق علاج سرطان الثدي؟ ومن الادعاءات المنتشرة لعلاج سرطان الثدي نبتة الشيح لعلاج السرطان، حيث يسعى مرضى السرطان لإيجاد علاجات طبيعية للسرطان بعيدًا عن العلاجات الكيماوية ولتجنب آثارها الجانبية المتعددة، فهل عشبة الشيح لسرطان الثدي علاجًا فعالًا؟

فوائد عشبة الشيح للسرطان

الشيح هو أحد الأعشاب الطبية ذو المكانة الخاصة منذ القدم؛ نظرًا لاحتوائه على الكثير من المركبات والجزيئات والعناصر  ذات تأثيرات مفيدة للجسم، وهذا ما جعله يحتل مكانة عالية في أنظمة الطب التقليدي القديم.

 



يحتوي الشيح على الكثير من العناصر والمكونات النشطة بيولوجيًا والمفيدة للجسم ومنها المركبات الفينولية والفلافونويد وغيرها.

 

منذ القدم والشيح يعتبر عاملًا مهمًا لعلاج الكثير من الأمراض ومنها عسر الهضم، والانتفاخ، وطرد الديدان، والتهابات المعدة، والتهاب الكبد، وتضخم الطحال، وفقر الدم، وفقدان الشهية وكذلك المساعدة في التئام الجروح، وكان يطلق عليه (علاج لكل شيء).

 

ومع العلم الحديث أثبتت عشبة الشيح فاعليتها لتكون عاملًا مساعدًا في العلاج والوقاية من أنواع كثيرة من السرطان، فهو مضادًا للأكسدة ويخلص الجسم من الجذور الحرة إحدى مسببات السرطان للجسم، كما أنه مضادًا للالتهابات وللأورام ويمنع تكاثر وتمايز الخلايا السرطانية، ولنرى نبتة الشيح لعلاج السرطان وفقًا لنتائج التجارب والدراسات.

تجارب عشبة الشيح لعلاج السرطان

تناولت الكثير من الدراسات العلمية دراسة تأثير الشيح ومستخلصاته على أنواع مختلفة من السرطان نذكر منها:

 

سرطان المعدة: أشارت دراسة إلى أن أحد المكونات النشطة دوائيًا المستخلصة من الشيح تُحفز موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان المعدة البشري.

 

سرطان الرئة: أفادت إحدى الدراسات بأن مستخلص الشيح يمتلك نشاطًا بيولوجيًا في مقاومة خلايا الرئة السرطانية، ومع استعماله بتقنية جزيئات النانو قد يكون علاجًا فعالًا لسرطان الرئة.

 

سرطان القولون: أكدت أكثر من دراسة على فعالية الشيح في مقاومة تكاثر خلايا سرطان القولون حيث يحث على إيقاف الخلايا السرطانية في إحدى مراحل نموها.

 

سرطان الفم: أظهر الفلافونويد المستخلص من الشيح فعاليته في منع تكاثر خلايا سرطان الفم من خلال موت الخلايا المبرمج، كما أثبت أن ليس لديه أي تأثير على الخلايا الطبيعية المحيطة بالخلايا السرطانية وبالتالي قد يكون علاجًا مفيدًا لسرطان الفم.

 

سرطان الكبد: نجح مستخلص الشيح في إيقاف دورة نمو خلية الكبد المصابة بالسرطان ومنع انقسامها وتمايزها، وأثبت الشيح دوره الوقائي والعلاجي في حالات سرطان الكبد.

 

سرطان عنق الرحم: أشارت نتائج إحدى التجارب المخبرية إلى دور مستخلصات الشيح في تثبيط نمو خلايا سرطان عنق الرحم.

 

سرطان البنكرياس: أظهرت المكونات الكيميائية  المستخلصة من عشبة الشيح قدرتها وأنشطتها المضادة للسرطان وخاصة ضد خط خلايا سرطان البنكرياس البشري.

 

سرطان الدم: أثبت مستخلص نبات الشيح فعاليته في مقاومة سرطان الدم بواسطة موت الخلايا المبرمج، وأفادت نتائج التجارب أن الشيح قد يكون مصدرًا واعدًا لعلاجات جديدة مضادة لسرطان الدم.

 

أنواع أخرى من السرطانات: أظهر مستخلص نبات الشيح تأثيره المضاد للسرطان ومنها سرطان المثانة، وسرطان الحنجرة، وسرطان النخاع، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة ولديه تأثيرات مثيرة مقاومة للسرطان.

 

ومن خلال الدراسات والتجارب العديدة أثبت الشيح فعاليته وفائدته في الوقاية وعلاج أنواع مختلفة من السرطان، وعند تجربته على خلايا سرطان الثدي جاء بنتائج إيجابية ومبشرة، ولنتحدث في السطور القادمة عن عشبة الشيح لسرطان الثدي.

فوائد عشبة الشيح لسرطان الثدي

عشبة الشيح لسرطان الثدي

ادعاء علمي

مستخلص نبات الشيح فعال في علاج سرطان الثدي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

عالي
  • تناولت إحدى الدراسات المختبرية تأثير مستخلص نبات الشيح على خلايا سرطان الثدي، وأثبت فعاليته وآلية عمله من خلال موت الخلايا المبرمج، وأشادت التجربة بتأثير الشيح، وأنه قد يكون عاملًا مساعدًا جديدًا في علاج سرطان الثدي.
  • وفي دراسة أخرى أظهرت مادة البوليفينول المستخرجة من نبات الشيح تأثيرها المضاد للسرطان وخاصة على خلايا سرطان الثدي البشرية المقاومة للعلاج الإشعاعي.
  • كما أكدت دراسة أخرى أن البوليفينول قد يكون عامل علاجي ضد خلايا الثدي السرطانية ومنع نموها وانتشارها في الثدي.
  • وأشارت دراسة حديثة إلى إمكانية استعمال تركيبات نانو محملة بمستخلص عشبة الشيح لمقاومة خطوط خلايا سرطان الثدي، ولتقليل الآثار الجانبية المتعلقة بالعقاقير المضادة للسرطان، وقد يكون هذا النظام العلاجي شعاع الأمل الجديد لعلاج سرطان الثدي.
  • وتطرقت إحدى الدراسات إلى آلية عمل نبات الشيح في مقاومة سرطان الثدي، وذكرت أن مستخلصات الشيح مارست تأثيرها المضاد للسرطان من خلال تحريض موت الخلايا المبرمج عبر المسار المرتبط بمستقبلات هرمون الأستروجين.
  • وسلطت إحدى الدراسات الضوء على نبات الشيح ليكون البديل الجديد المحتمل لعلاج سرطان الثدي وذلك من خلال مشتقاته ومستخلصاته التي أثبتت فاعليتها في منع تكاثر الخلايا السرطانية.

كيفية استعمال عشبة الشيح لعلاج السرطان

عشبة الشيح لسرطان الثدي
  • يتم غلي الشيح في الماء ثم تركه ليبرد وتصفيته قبل الشرب.
  • يفضل شرب الشيح على معدة فارغة أو في الصباح الباكر قبل الإفطار وقبل الوجبات.
  • لا يوجد جرعات محددة للشيح من خلال الدراسات العلمية ولذلك يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد الجرعة بدقة طبقًا للحالة المرضية.

نصائح عافية من أجل صحة المرأة

  • الفحص الدوري للثدي سواء بالفحص المنزلي أو الإكلينيكي.
  • تناول أدوية الهرمونات مثل موانع الحمل وخلافه تحت الإشراف الطبي والمتابعة الدورية.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الخضروات والفاكهة المقوية للجهاز المناعي.
  • البعد عن المشروبات الكحولية والتدخين.
  • ممارسة الرياضة قدر المستطاع ولو المشي بصورة يومية.
  • تجنب السمنة والحفاظ على الوزن الصحي المثالي.
  • تجنب الملابس الداخلية الضيقة (الصدريات الضيقة) وعدم ارتدائها طوال الوقت.

الخلاصة: عشبة الشيح لسرطان الثدي

عشبة الشيح لسرطان الثدي

وفي النهاية، وبعد هذه الرحلة العلمية المثيرة عن فوائد الشيح لعلاج السرطان وخاصة سرطان الثدي، قد تتغير نظرتنا لنبات الشيح، فقد أثبت مكانته ضمن النباتات العشبية المضادة للسرطان، وأصبح في قائمة العلاجات العشبية البديلة التي يسعى العلماء لاستخدامها كعامل وقائي وعلاجي لسرطان الثدي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Sun Y-S, Zhao Z, Yang Z-N, Xu F, Lu H-J, Zhu Z-Y, et al. Risk factors and preventions of breast cancer. Int J Biol Sci. 2017;13(11):1387.
  2. Key TJ, Verkasalo PK, Banks E. Epidemiology of breast cancer. Lancet Oncol. 2001;2(3):133–40.
  3. Batiha GE-S, Olatunde A, El-Mleeh A, Hetta HF, Al-Rejaie S, Alghamdi S, et al. Bioactive compounds, pharmacological actions, and pharmacokinetics of wormwood (Artemisia absinthium). Antibiotics. 2020;9(6):353.
  4. Msaada K, Salem N, Bachrouch O, Bousselmi S, Tammar S, Alfaify A, et al. Chemical composition and antioxidant and antimicrobial activities of wormwood (Artemisia absinthium L.) essential oils and phenolics. J Chem. 2015;2015.
  5. Kim M-J, Kim D-H, Na H-K, Oh TY, Shin C-Y, Surh Y-J. Eupatilin, a pharmacologically active flavone derived from Artemisia plants, induces apoptosis in human gastric cancer (AGS) cells. J Environ Pathol Toxicol Oncol. 2005;24(4).
  6. Fard NN, Noorbazargan H, Mirzaie A, Hedayati Ch M, Moghimiyan Z, Rahimi A. Biogenic synthesis of AgNPs using Artemisia oliveriana extract and their biological activities for an effective treatment of lung cancer. Artif cells, nanomedicine, Biotechnol. 2018;46(sup3):S1047–S1058.
  7. Kim BM, Kim GT, Lim EG, Kim EJ, Kim SY, Ha SH, et al. Cell cycle arrest of extract from Artemisia annua Linné. via Akt-mTOR signaling pathway in HCT116 colon cancer cells. KSBB J. 2015;30(5):223–9.
  8. Kim EJ, Kim GT, Kim BM, Lim EG, Kim S-Y, Kim YM. Apoptosis-induced effects of extract from Artemisia annua Linné by modulating PTEN/p53/PDK1/Akt/signal pathways through PTEN/p53-independent manner in HCT116 colon cancer cells. BMC Complement Altern Med. 2017;17(1):1–12.
  9. Han H-Y, Kim HJ, Jeong S-H, Kim J, Jeong S-H, Kim GC, et al. The flavonoid Jaceosidin from Artemisia princeps induces apoptotic cell death and inhibits the Akt pathway in oral cancer cells. Evidence-Based Complement Altern Med. 2018;2018.
  10.   Kim EJ, Kim GT, Kim BM, Lim EG, Kim SY, Ha SH, et al. Cell cycle arrest effects by artemisia annua linné in Hep3B liver cancer cell. KSBB J. 2015;30(4):175–81.
  11.   Ju H-K, Lee H-W, Chung K-S, Choi J-H, Cho J-G, Baek N-I, et al. Standardized flavonoid-rich fraction of Artemisia princeps Pampanini cv. Sajabal induces apoptosis via mitochondrial pathway in human cervical cancer HeLa cells. J Ethnopharmacol. 2012;141(1):460–8.
  12.   Omar AM, Dibwe DF, Tawila AM, Sun S, Kim MJ, Awale S. Chemical constituents from Artemisia vulgaris and their antiausterity activities against the PANC-1 human pancreatic cancer cell line. Nat Prod Res. 2019;1–7.
  13.   Saleh AM, Aljada A, Rizvi SAA, Nasr A, Alaskar AS, Williams JD. In vitro cytotoxicity of Artemisia vulgaris L. essential oil is mediated by a mitochondria-dependent apoptosis in HL-60 leukemic cell line. BMC Complement Altern Med. 2014;14(1):1–15.
  14.   Khlifi D, Sghaier RM, Amouri S, Laouini D, Hamdi M, Bouajila J. Composition and anti-oxidant, anti-cancer and anti-inflammatory activities of Artemisia herba-alba, Ruta chalpensis L. and Peganum harmala L. Food Chem Toxicol. 2013;55:202–8.
  15.   Sarath VJ, So C, Won YD, Gollapudi S. Artemisia princeps var orientalis induces apoptosis in human breast cancer MCF-7 cells. Anticancer Res. 2007;27(6B):3891–8.
  16.   Ko YS, Jung EJ, Go S, Jeong BK, Kim GS, Jung J-M, et al. Polyphenols Extracted from Artemisia annua L. Exhibit Anti-Cancer Effects on Radio-Resistant MDA-MB-231 Human Breast Cancer Cells by Suppressing Stem Cell Phenotype, $β$-Catenin, and MMP-9. Molecules. 2020;25(8):1916.
  17.   Ko YS, Lee WS, Panchanathan R, Joo YN, Choi YH, Kim GS, et al. Polyphenols from artemisia annua L inhibit adhesion and EMT of highly metastatic breast cancer cells MDA-MB-231. Phyther Res. 2016;30(7):1180–8.
  18.   Mughees M, Wajid S, Samim M. Cytotoxic potential of Artemisia absinthium extract loaded polymeric nanoparticles against breast cancer cells: Insight into the protein targets. Int J Pharm. 2020;586:119583.
  19.   Choi E, Kim G. Effect of Artemisia species on cellular proliferation and apoptosis in human breast cancer cells via estrogen receptor-related pathway. J Tradit Chinese Med. 2013;33(5):658–63.
  20.   Shafi G, Hasan TN, Syed NA, Al-Hazzani AA, Alshatwi AA, Jyothi A, et al. Artemisia absinthium (AA): a novel potential complementary and alternative medicine for breast cancer. Mol Biol Rep. 2012;39(7):7373–9.

 




التعليقات


اترك تعليقاً