الأغذية والمكملات الغذائية

عشبة البربرين

قديمًا كانت الأعشاب تستخدم لعلاج العديد من الأمراض باختلاف طرق استخدامها، فكان يعتمد عليها في صنع العقاقير الطبية.

عشبة البربرين

أما بعصرنا هذا لم يندثر أيضًا استخدام الأعشاب أو يندر استخدامها، بل أصبحت تُستخدم بالطب البديل وذلك لأنها أكثر آمنًا ولا تسبب مخاطر صحية مقارنة بالعلاجات الكيميائية.

 

وتساعد بعض الأعشاب على علاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، والبربرين له دور أساسي في علاج شتى الأمراض المزمنة.

 

وعشبة البربرين، واحدة من أهم الأعشاب التي تتميز بالعديد من الخواص الطبية، ولكن هل حقًا البربرين يعد من الأعشاب أم هو خطأ شائع؟

قائمة المحتوى

ما هي عشبة البربرين؟

البربرين هو مادة قلوية تُستخرج من جذور ولحاء الساق لعشبة البرباريس بمختلف أنواعه وليس هو العشبة كما يُشاع عنه، ولكن تشتهر البرباريس فقط باسم عشبة البربرين، إذ يعد البربرين من أهم مكونات هذه العشبة، ويدخل في كثير من التركيبات الطبية التي كانت تستخدم بالطب القديم بالصين.

 

حديثًا تم اختبار البربرين في العديد من الدراسات المختلفة، وثبت أن له تأثيرات قوية على العديد من النظم البيولوجية بالجسم.

 

بعد تناول البربرين، يدخل الجسم وينتقل إلى مجرى الدم، ثم ينتقل إلى خلايا الجسم. داخل الخلايا، يرتبط بعدة أهداف جزيئية مختلفة ويغير وظيفتها، وهذا مشابه لآلية عمل الأدوية الصيدلانية.

 

وإن أحد الإجراءات الرئيسية للبربرين هو تنشيط إنزيم داخل الخلايا يسمى بروتين كيناز المنشط (AMP-activated protein kinase).



 

 

وهذا الإنزيم هو مفتاح التمثيل الغذائي الرئيسي حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي ، ويوجد في خلايا أعضاء مختلفة بالجسم ومنها الدماغ والعضلات والكلى والقلب والكبد.

 

علاوة على ذلك، يؤثر البربرين أيضًا على العديد من الجينات والجزيئات الأخرى داخل الخلايا وهذا يفسر العديد من فوائد البربرين الطبية.

أين أجد عشبة البربرين

تنمو عشبة البرباريس التي تحتوي على مركب البربرين في أوروبا الوسطى والجنوبية، وجنوب آسيا وشمال غرب أفريقيا، وتعد هذه المناطق هي الموطن الأصلي لهذه العشبة.

 

انتشر نمو البرباريس بعد ذلك إلى أن وصل إلى شمال شرق الولايات المتحدة، والمنطقة الشمالية لباكستان وإيران بآسيا، إذ انتشر ما يقرب من 500 نوع من البرباريس بهذه المناطق.

 

تستخدم هذه العشبة في صنع الطعام وبعض المواد الغذائية، وقد تستخدم طازجة أو مجففة أو عصير، وتشتهر فاكهتها في إيران باسم الزركش وتدخل في صنع المشروبات أو الحلوى.

 

تدخل أيضًا الفاكهة وأوراق عشبة البرباريس في صناعة بعض المنكهات الغذائية والشاي؛ إذ تضفي مذاق خاص ومميز للطعام.

فوائد عشبة البربرين

عشبة البربرين

ادعاء علمي

يساعد البربرين على خفض نسبة الدهون بالدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • هناك دراسة سريرية أُجريت على 32 مريض مصابين بارتفاع نسبة الدهون بالدم، إذ تناولوا جرعة من البربرين بالفم لمدة ثلاثة أشهر وكانت النتائج انخفاض نسبة الكوليستيرول بمعدل 35%، والدهون الثلاثية بنسبة 29%، والدهون الضارة بنسبة 25%؛ مما يشير لمدى تأثير البربرين على خفض نسبة الدهون بالدم.
  • ودراسة سريرية أخرى أفادت بأن تناول البربرين مع أدوية خفض الدهون بالدم لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض نسبة الدهون في الدم.

ادعاء علمي

يساعد البربرين على علاج السرطان

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • هناك بعض الدراسات المخبرية التي أجراها العلماء على بعض الخلايا السرطانية مع مركب البربرين، ثم ظهرت النتائج بعد ذلك بتثبيط البربرين لنمو الخلايا السرطانية وانتشارها، وتحفيز موت الخلايا السرطانية التلقائي (Apoptosis)؛ مما يساعد بعلاج السرطان.
  • دراسة أخرى أُجريت على خلايا الثدي السرطانية مع مركب البربرين، ودراسة أخرى مع خلايا ثدي طبيعية مع البربرين أيضًا، إذ اختُبرت الخلايا السرطانية لمدة 24، 48، 72 ساعة بتركيزات مختلفة من البربرين، وظهرت النتائج بتثبيط البربرين لنمو خلايا الثدي السرطانية، ولم تُظهر أي تأثير على الخلايا الطبيعية.

ادعاء علمي

يساعد البربرين على إنقاص الوزن

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في تجربة مخبرية وُجد أن البربرين يساعد على تنشيط وتحفيز الخلايا الدهنية البنية التي تساعد على تقليل الوزن والحد من البرودة وزيادة إفراز الطاقة ببعض الفئران البدينة.
  • وفي دراسة سريرية أُجريت على مجموعة من الأشخاص تناولوا 500 مجم من البربرين ثلاثة مرات يوميًا لمدة 12 أسبوع، وأُخذ وزن هذه الأشخاص قبل وبعد انقضاء هذه المدة وقياس نسبة الدهون أيضًا، فظهرت النتائج بنقص في وزن الجسم مع قلة نسبة الدهون؛ مما يشير لدور البربرين بخفض الوزن.
  • وأجريت دراسة أخرى على 37 رجلاً وامرأة يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي. استمرت هذه الدراسة لمدة 3 أشهر، وتناول المشاركون 300 مجم بربرين / 3 مرات في اليوم.
  • انخفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) للمشاركين من 31.5 إلى 27.4، كما أنهم فقدوا دهون البطن وتحسن لديهم العديد من المؤشرات الصحية.
  • ويعتقد الباحثون أن فقدان الوزن ناتج عن تحسن وظيفة الهرمونات المنظمة للدهون، مثل الأنسولين والأديبونكتين واللبتين.
  • ويبدو أيضًا أن البربرين يمنع نمو الخلايا الدهنية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثار فقدان الوزن من البربرين.

ادعاء علمي

يساعد البربرين على تقوية المناعة ومضاد للبكتيريا والالتهابات

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يساعد البربرين بتقوية مناعة الجسم؛ مما يساعده على مقاومة العدوى والالتهابات الناتجة عنها، ولكن مازالت الأبحاث جارية لتأكيد هذا التأثير المناعي للبربرين.
  • هناك دراسة مخبرية أجريت على 320 سمكة انقسموا إلى مجموعات، إذ تناولت كل مجموعة بالترتيب طعام خالي من البربرين، وطعام مضاف إليه البربرين، وطعام مليء بالدهون، وظهرت النتائج بتثبيط المناعة بالمجموعات التي لم تتناول البربرين، بينما تنشط المناعة بالمجموعات التي تناولت البربرين.
  • يعود تأثير البربرين المضاد للالتهاب من خلال تقليل نسبة البروستاجلاندين بالدم التي ترتفع نسبته عند حدوث التهاب، بالإضافة إلى تثبيط Cox 2المسؤول عن إنتاج البروستاجلاندين بالجسم، وقد أثبتت دراسة مخبرية تأثيره المضاد للالتهاب على عدد من الفئران.
  • دراسة مخبرية أُجريت لدراسة تأثير البربرين على سلالات من بكتيريا MRSA فظهرت النتائج بتأثير البربرين المضاد للبكتيريا على هذه السلالات.

البربرين لعلاج السكر

البربرين لعلاج السكر

يشتهر البربرين كعلاج مساعد لمرضى السكري من النوع الثاني وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية البربرين بعلاج مرض السكري.

 

إذ تشير هذه الدراسة السريرية إلى تأثير البربرين على خفض مستوى السكر بالدم مقارنة بالميتفورمين وهو من أشهر أدوية خفض السكر، أُجريت هذه الدراسة على 36 مريضًا مصابين بالسكري النوع الثاني حديثًا، إذ تناولوا 0.5 جم من البربرين أو الميتفورمين ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، وظهرت النتائج بقدرة البربرين على خفض مستوى السكر بالدم مثل الميتفورمين.

 

دراسة سريرية أُخرى أجريت على 48 مريضًا مصابين بالسكري النوع الثاني غير المنضبط، وتناولوا فيها جرعة من البربرين لمدة ثلاثة أشهر وأظهرت النتائج مدى تأثير البربرين على خفض مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى خفض مستوى الدهون أيضًا.

 

وأشارت الدراسات إلى آليه عمل البربرين في خفض مستوى السكر في الدم، وأفادت أنه يعمل عبر آليات مختلفة متعددة وهي كالتالي:

 



  • يقلل من مقاومة الأنسولين، مما يجعل هرمون الأنسولين الخافض للسكر في الدم أكثر فعالية.
  • يزيد من تحلل السكر، مما يساعد الجسم على تكسير السكريات داخل الخلايا.
  • يقلل إنتاج السكر في الكبد.
  • يبطئ تكسير الكربوهيدرات في القناة الهضمية.

 

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 116 مريضًا مصابًا بالسكري، خفض 1 جرام من البربرين يوميًا نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 20٪.

 

كما أنها خفضت نسبة الهيموجلوبين A1c بنسبة 12٪ (وهو مؤشر لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل)، وحسنت أيضًا نسبة الدهون في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

ووفقًا لمراجعة كبيرة لـ 14 دراسة، فإن البربرين فعال مثل أدوية السكري التي تؤخذ عن طريق الفم، وله أيضًا تأثيرات إضافية عند تناوله مع أدوية أخرى لخفض نسبة السكر في الدم.

البربرين مكمل غذائي

كبسولات البربرين

الكثير والكثير من فوائد البربرين تحدثنا عنها فيما سبق واستعرضنا الدراسات التي تؤكد صحة هذه الفوائد وأهمية البربرين للجسم، لذا يدخل البربرين في تصنيع العديد من المكملات الغذائية.

 

إن تناول مكملات البربرين يساعد أجسامنا على الاستفادة من فوائده الطبية التي تساعد بعلاج الكثير من الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم؛ مما يعمل كوقاية من أمراض القلب.

 

كذلك يساعد تناول مكمل البربرين بعلاج السمنة والوصول للوزن المثالي بالإضافة لاتباع نظام غذائي صحي وتناول أدوية التخسيس الآمنة الأخرى ولكن بعد استشارة الطبيب.

كبسولات بربرين

يُصنّع البربرين كمكمل غذائي على هيئة كبسولات تؤخذ بالفم للبالغين، ويفضل تناولها قبل الوجبات وتقسيم جرعاتها على مدار اليوم للحفاظ على ثبات مستواه بالدم.

 

إن الجرعة الموصى بها لكبسولات البربرين تتراوح بين 900 إلى 1500 مجم باليوم، والشائع استخدامه هو 500 مجم ثلاث مرات يوميًا، ولا يجب تجاوز هذه الجرعة.

 

لا يجوز تناول مكمل البربرين إلا بعد استشارة الطبيب، خاصة لمن يتناولون أدوية لخفض مستوى السكر بالدم، أو أي أدوية أخرى حتى لا تسبب المضاعفات الخطيرة.

اقرأ أيضاً

أضرار البربرين

أضرار البربرين

لم تثبت الدراسات وجود آثار جانبية خطيرة لتناول مكمل البربرين سوى بعض الآثار الطفيفة التي تؤثر على الجهاز الهضمي فقط، مثل:

 

  • اضطرابات بالمعدة.
  • آلام بالمعدة.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • التقلصات وانتفاخ القولون.

 

قد يصيب الصداع بعض متناولي البربرين أيضًا، وقد يظهر الطفح الجلدي عند استخدامه موضعيًا، ولكنه عرضًا نادرًا.

 

لم تذكر الدراسات أيضًا أي أضرار لتناول البربرين للحامل والمرضع، ولكن ينبغي لكِ استشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي أدوية أخرى حفاظًا على صحتك وصحة صغيرك.

 

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية رحلتنا مع عشبة البرباريس ومركب البربرين المستخرج منها، وقد ذكرنا لكم الدراسات التي تؤكد صحة فوائده العديدة للجسم وأهمها المساعدة بعلاج السكري وأمراض القلب والسمنة، ويتمنى عافية لكم دائمًا دوام الصحة والعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

.    Amritpal S, Sanjiv D, Navpreet K, Jaswinder S, others. Berberine: alkaloid with wide spectrum of pharmacological activities. J Nat Prod. 2010;3:64–75.

  1. Rahimi-Madiseh M, Lorigoini Z, Zamani-Gharaghoshi H, Rafieian-Kopaei M. Berberis vulgaris: specifications and traditional uses. Iran J Basic Med Sci. 2017;20(5):569.
  2. Mokhber-Dezfuli N, Saeidnia S, Gohari AR, Kurepaz-Mahmoodabadi M. Phytochemistry and pharmacology of berberis species. Pharmacogn Rev. 2014;8(15):8.
  3. Salehi B, Selamoglu Z, Sener B, Kilic M, Kumar Jugran A, de Tommasi N, et al. Berberis plants—drifting from farm to food applications, phytotherapy, and phytopharmacology. Foods. 2019;8(10):522.
  4. Kong W, Wei J, Abidi P, Lin M, Inaba S, Li C, et al. Berberine is a novel cholesterol-lowering drug working through a unique mechanism distinct from statins. Nat Med. 2004;10(12):1344–51.
  5. Cicero AFG, Rovati LC, Setnikar I. Eulipidemic effects of berberine administered alone or in combination with other natural cholesterol-lowering agents. Arzneimittelforschung. 2007;57(01):26–30.
  6. Guamán Ortiz LM, Lombardi P, Tillhon M, Scovassi AI. Berberine, an epiphany against cancer. Molecules. 2014;19(8):12349–67.
  7. Patil JB, Kim J, Jayaprakasha GK. Berberine induces apoptosis in breast cancer cells (MCF-7) through mitochondrial-dependent pathway. Eur J Pharmacol. 2010;645(1–3):70–8.
  8. Zhang Z, Zhang H, Li B, Meng X, Wang J, Zhang Y, et al. Berberine activates thermogenesis in white and brown adipose tissue. Nat Commun. 2014;5(1):1–15.
  9. Hu Y, Ehli EA, Kittelsrud J, Ronan PJ, Munger K, Downey T, et al. Lipid-lowering effect of berberine in human subjects and rats. Phytomedicine. 2012;19(10):861–7.
  10. Chen Q-Q, Liu W-B, Zhou M, Dai Y-J, Xu C, Tian H-Y, et al. Effects of berberine on the growth and immune performance in response to ammonia stress and high-fat dietary in blunt snout bream Megalobrama amblycephala. Fish \& Shellfish Immunol. 2016;55:165–72.
  11. Kuo C-L, Chi C-W, Liu T-Y. The anti-inflammatory potential of berberine in vitro and in vivo. Cancer Lett. 2004;203(2):127–37.
  12. Yu H-H, Kim K-J, Cha J-D, Kim H-K, Lee Y-E, Choi N-Y, et al. Antimicrobial activity of berberine alone and in combination with ampicillin or oxacillin against methicillin-resistant Staphylococcus aureus. J Med Food. 2005;8(4):454–61.
  13. Yina J, Xing H, Yeb J. Efficacy of berberine in patients with type 2 diabetes. Metabolism. 2008;57(5):712–7.
  14. Chang W, Chen L, Hatch GM. Berberine as a therapy for type 2 diabetes and its complications: from mechanism of action to clinical studies. Biochem cell Biol. 2015;93(5):479–86.
  15. Pang B, Zhao L-H, Zhou Q, Zhao T-Y, Wang H, Gu C-J, et al. Application of berberine on treating type 2 diabetes mellitus. Int J Endocrinol. 2015;2015.
  16. Zhang Y, Li X, Zou D, Liu W, Yang J, Zhu N, et al. Treatment of type 2 diabetes and dyslipidemia with the natural plant alkaloid berberine. J Clin Endocrinol \& Metab. 2008;93(7):2559–65.
  17. Dong H, Wang N, Zhao L, Lu F. Berberine in the treatment of type 2 diabetes mellitus: a systemic review and meta-analysis. Evidence-Based Complement Altern Med. 2012;2012.
  18. Yang J, Yin J, Gao H, Xu L, Wang Y, Xu L, et al. Berberine improves insulin sensitivity by inhibiting fat store and adjusting adipokines profile in human preadipocytes and metabolic syndrome patients. Evidence-based Complement Altern Med. 2012;2012.
  19. Zhou L-B, Chen MD, Wang X, Song HD, Yang Y, Tang JF, et al. Effect of berberine on the differentiation of adipocyte. Zhonghua Yi Xue Za Zhi. 2003;83(4):338–40.



التعليقات


اترك تعليقاً