الأغذية والمكملات الغذائية

شبت مجفف

يعد الشبت أحد أشهر الأعشاب التي تستخدم في مختلف المطابخ حول العالم، سواء في شكل شبت مجفف أو عشبة خضراء، ويمكن استخدامه أيضًا كعطر في الصابون ومستحضرات التجميل.

شبت مجفف

استخدم الناس أيضًا بذور الشبت وأجزاء أخرى من النبات التي تنمو فوق الأرض كدواء لمشكلات الهضم، وأمراض الكبد، واضطرابات المسالك البولية، والالتهابات، وغيرها من الحالات المرضية الأخرى.

 

لكن هل يوجد أدلة علمية على تلك الفوائد؟ وهل توجد فوائد أخرى للشبت؟ وكيف يمكن إضافة شبت مجفف إلى الوصفات المختلفة؟ سنتعرف على كل هذا وأكثر في السطور القادمة.

قائمة المحتوى

عشبة الشبت

تنتمي عشبة الشبت إلى نفس عائلة الكرفس، وتتميز بسيقان رفيعة ذات أوراق ناعمة متناوبة، وبذور بنية مسطحة وبيضاوية، تتوطن عشبة الشبت في البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب روسيا، ولكن يمكن زراعتها في معظم أنحاء العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية.

ورق الشبت

تنمو أوراق الشبت بالتناوب مع بعضها بطول الساق، تتميز بلونها الأخضر وملمسها الناعم، لها رائحة نفاذة ونكهة عشبية غنية تجعلها الخيار الأفضل للإضافة إلى مختلف وصفات الطعام.

شبت مجفف

يمكن أن يستخدم الشبت في شكل أعشاب خضراء أو شبت مجفف، وذلك بعد تجفيفه من محتواه المائي ليصبح جافًا ويعيش فترة أطول دون أن يفسد، لكنه يظل محتفظًا بكل فوائد الشبت.

فوائد الشبت المجفف

توجد العديد من الفوائد يمكن الحصول عليها عند استخدام الشبت المجفف، فيتمتع بقيمة غذائية عالية، ويحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، والمعادن مثل الحديد والمنجنيز.

 

يعد فيتامين أ عنصر غذائي أساسي مهم للحفاظ على الرؤية ودعم نظام المناعة الصحي، كذلك يساعد فيتامين ج على تكوين العظام والتئام الجروح والتمثيل الغذائي، ويدعم الجهاز المناعي. 

فوائد الشبت المجفف

ادعاء علمي

الشبت المجفف غني بمضادات الأكسدة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تعد مضادات الأكسدة مركبات طبيعية تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.
  • تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يساعد في تقليل الالتهاب المزمن، ومنع أو علاج حالات مرضية معينة، بما في ذلك أمراض القلب، والزهايمر، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأنواع معينة من السرطان.
  • أفادت الأبحاث بأن الشبت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومنها:

     

    • الفلافونويدات: تعد من أقوى مضادات الأكسدة، وترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية وبعض أشكال السرطان، وتلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة الدماغ.  
    • التربينات: توجد هذه المركبات في الزيوت الأساسية وقد تحمي من أمراض الكبد والقلب والكلى والدماغ.  
    • التانين: يعد التانين مسؤولاً عن المرارة في العديد من الأطعمة النباتية، وقد ثبت أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى تأثيرات مضادة للميكروبات

ادعاء علمي

الشبت المجفف له خصائص مضادة للبكتيريا

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • عند استخدام شبت مجفف نحصل على الزيوت الأساسية الموجودة فيه، ثبت أن هذه الزيوت لها تأثيرات مضادة للبكتيريا الضارة المحتملة، مثل الكليبسيلا الرئوية Klebsiella pneumoniae والمكورات العنقودية Staphylococcus aureus.

ادعاء علمي

الشبت المجفف له خصائص مضادة للسرطان

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تعد التربينات من أهم المكونات التي نحصل عليها عند استخدام الشبت المجفف، وهي عبارة عن مركبات نباتية طبيعية، معروفة بخصائصها المضادة للسرطان والمضادة للفيروسات والفطريات، وكذلك مضادة للالتهابات.
  • يحتوي الشبت على نسبة عالية من التربينات الأحادية، وأهمها مركب دي ليمونين D. Limonene الذي أثبتت الدراسات أنه قد يساعد على الوقاية من سرطان الرئة والثدي والقولون.
  • لكن يجب العلم أنه لا يوجد حاليًا أي بحث حول فعالية مستخلص الشبت فيما يتعلق بمخاطر السرطان أو علاجه.

ادعاء علمي

الشبت المجفف مفيد لصحة القلب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ثبت أن مركبات الفلافونويد التي نحصل عليها من استخدام الشبت تُعزز صحة القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.
  • ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 91 شخصًا يعانون من ارتفاع إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تضر القلب أن تناول 6 أقراص من خلاصة الشبت يوميًا لمدة شهرين، أدى إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ ولكن لم يغير مستويات الكوليسترول الجيد.
  • أجريت هذه الدراسات على مستخلصات الشبت وليس الشبت المجفف، لذلك ليس بالضرورة أن يعطي استخدامه نفس النتائج، ونحن بحاجة أيضًا إلى مزيد من الدراسات على البشر لتقييم فعالية الشبت على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

ادعاء علمي

يساعد الشبت المجفف على خفض مستويات السكر في الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات المصابة بداء السكري تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، باستخدام جرعات يومية من مستخلص الشبت.

جرعة الشبت المجفف

يعتمد اختيار الجرعة المناسبة عند استخدام شبت مجفف على عدة عوامل، مثل عمر المستخدم وحالته الصحية، لكن لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات الشبت حتى الآن.

 



يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا، ويجب أيضًا اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج، واستشارة الصيدلي أو الطبيب حول الجرعات المناسبة.

وصفات استعمال الشبت المجفف

وصفات استعمال الشبت المجفف

يعد الشبت مكونًا لذيذًا يسهل إضافته للعديد من الوصفات، ليعطيها نكهة لذيذة ورائحة قوية. فيما يلي بعض الطرق لإضافة شبت مجفف إلى الوصفات المختلفة:

 

  • يمكن استخدامه كزينة للحساء أو الخضار المشوية.
  • يرش فوق سلطات الخيار الباردة.
  • يستخدم في سلطات البطاطس، أو على البطاطس المخبوزة، أو المحمصة.
  • يمكن إضافته إلى الزبادي.
  • يمكن إضافة شبت مجفف لأطباق السمك أو لحم الضأن أو البيض ليعطيها نكهة قوية ومميزة.
  • يمكن إضافة شبت مجفف عند خبز المعجنات.
  • يمكن دمجه في الصلصات أو المخللات أو تتبيلات السلطة.
  • يضاف شبت مجفف إلى أطباق الدجاج أو التونة.

 

يمكن استخدام بذور الشبت أيضًا إما كاملة أو بعد سحقها، فتضاف إلى الخبز أو الحساء أو أطباق الخضار، يمكن استخدامها أيضًا لصنع مخلل الشبت. 

الأعراض الجانبية لاستخدام شبت مجفف

لا يوجد أعراض جانبية لاستخدام شبت مجفف عن طريق الفم إلا إذا كان الشخص يعاني من حساسية ضد الشبت، فقد تظهر عليهم بعض تفاعلات الحساسية، وقيء، وإسهال، وحكة في الفم، وانتفاخات حمراء على اللسان، وتورم في الحلق، قد يسبب استخدام الشبت على الجلد أيضًا إلى تحسس الجلد عند المصابين بحساسية ضد الشبت. 

الخلاصة: شبت مجفف

الخلاصة: شبت مجفف

يعد الشبت عشبًا وتابل لذيذ يمكن أن يضيف قيمة غذائية لنظامنا الغذائي، فهو غني بمضادات الأكسدة، ومصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين أ، والعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز، مما يعطي للشبت العديد من الفوائد الصحية، مثل الحماية من أمراض القلب والسرطان، والمساعدة على ضبط مستويات السكر في الدم، وغيرها من الفوائد.

 

لكن يرجى العلم أن معظم الدراسات التي تبحث في فوائد الشبت تستخدم مستخلصات الشبت وليس عشبة الشبت كاملة؛ لذلك غير مؤكد أن الاستخدام الغذائي لشبت مجفف سيكون له نفس التأثيرات.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

        1.  Malia Frey. The Health Benefits of Dill. Retrieved on the 15th of April, 2021.
        1. Kelli McGrane, MS, RD. All You Need to Know About Dill. Retrieved on the 15th of April, 2021.
        2. Lien Ai Pham-Huy, Hua He, and Chuong Pham-Huy. Free Radicals, Antioxidants in Disease and Health. Retrieved on the 15th of April, 2021./
        3. Aleksandra Kozłowska et al. Rocz Panstw Zakl Hig. 2014. Flavonoids–food sources and health benefits. Retrieved on the 15th of April, 2021./
        4. E González-Burgos et al. Curr Med Chem. 2012.Terpene compounds in nature: a review of their potential antioxidant activity. Retrieved on the 15th of April 2021./
        5. Antonella Smeriglio et al. Br J Pharmacol. 2017 Jun. Proanthocyanidins and hydrolysable tannins: occurrence, dietary intake and pharmacological effects. Retrieved on the 15th of April 2021./
        6. Youngyo Kim et al. Clin Nutr ESPEN. 2017 Aug. Flavonoid intake and mortality from cardiovascular disease and all causes: A meta-analysis of prospective cohort studies. Retrieved on the 15th of April 2021./
        7. Mahmoud Mirhosseini et al. J Res Med Sci. 2014 Aug. Anethum graveolens and hyperlipidemia: A randomized clinical trial. Retrieved on the 15th of April 2021./
        8. Mohammad Taghi Goodarzi, Iraj Khodadadi, […], and Ebrahim Abbasi Oshaghi. The Role of Anethum graveolens L. (Dill) in the Management of Diabetes. Retrieved on the 15th of April 2021./
        9. Xiao Yu, Hongyan Lin, […], and Biyun Qian. d-limonene exhibits antitumor activity by inducing autophagy and apoptosis in lung cancer. Retrieved on the 15th of April 2021./
        10. Gurinder J Kaur and Daljit S Arora. Antibacterial and phytochemical screening of Anethum graveolens, Foeniculum vulgare and Trachyspermum ammi. Retrieved on the 15th of April 2021./
        11. Charles T Price, Joshua R Langford, and Frank A Liporace. Essential Nutrients for Bone Health and a Review of their Availability in the Average North American Diet. Retrieved on the 15th of April 2021./
        12. Reza Heidarifar, Nahid Mehran, […], and Mostafa Kazemian Mansourabad. Effect of Dill (Anethum graveolens) on the severity of primary dysmenorrhea in compared with mefenamic acid: A randomized, double-blind trial. Retrieved on the 15th of April 2021./
        13. Webmd. Dill. Retrieved on the 15th of April 2021.



التعليقات


اترك تعليقاً