الأغذية والمكملات الغذائية

سكر ستيفيا للدايت والرجيم

"وداعًا للمُحليات الصناعية… الآن مع الحل الأمثل والبديل الآمن للسكر… سكر ستيفيا للدايت والرجيم… خالٍ من السعرات الحرارية"

سكر ستيفيا للدايت والرجيم

نرى هذا الإعلان في التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي، بل وانتشر بالفعل استخدام سكر ستيفيا للدايت للحصول على قوام ممشوق ووزن مثالي أو لعلاج بعض الأمراض!

 

لكن هل يا تُرى كل تلك المميزات حقيقة؟! وهل يساعد سكر ستيفيا للرجيم حقًا على إنقاص الوزن؟

 

هذا ما سنستكشفه معًا في السطور القادمة؛ فهلُم بنا عزيزي القارئ.

قائمة المحتوى

ما سكر ستيفيا؟

هو بديل لسكر السكروز مصنوع من أوراق نبات ستيفيا (Stevia rebaudiana) الغني بالمغذيات المُحلاه. استُخدم هذا النبات منذ العصور القديمة في جميع أنحاء العالم في عدة أغراض سواء كمُحلي للأطعمة والمشروبات أو كدواء. 

 

يوجد حوالي 150 نوعًا من عائلة ستيفيا ويتميز جميعهم بالطعم الحلو، لكن تتميز عشبة ستيفيا ريبواديانا (Stevia rebaudiana) بأنها أعلاهم حلاوة؛ لأنها تحتوي على جليكوسيدات الأستيفول Steviol Glycosides (ستيفيوسيد Stevioside   وريبوديوسيدات Rebaudioside).

 

نشأت عشبة ستيفيا في أمريكا الجنوبية ثم انتشر استخدامها على نطاق أوسع في أجزاء كثيرة في العالم كمُحلي، وتسمى أيضًا باسم العشبة الحلوة أو العشبة المحلاة.

 



وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على تحلية المشروبات والأطعمة بمستخلصات ستيفيا المنقاة مثل سكر ستيفيا، لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث؛ للتأكد من أن استخدام أوراق ستيفيا أو مستخلصاتها الخام آمن ولا يشكل أي خطرًا على الصحة.

 

أثبتت دراسة أجرتها لجنة خبراء مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية أن استخدام سكر ستيفيا في تحلية المشروبات والأطعمة آمن تمامًا على الصحة لكن بجرعة يومية لا تتجاوز 4 ملليجرام/ كيلوجرام من وزن الجسم وهي نفس الجرعة التي صدقت عليه الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء عام 2010.

 

من أهم مميزات سكر ستيفيا أنه لا يتراكم في الجسم (أو أي مكون أو منتج ثانوي ينتج من عملية الأيض لسكر ستيفيا).

فوائد سكر ستيفيا

فوائد سكر ستيفيا

أثبتت الدراسات وجود العديد من الفوائد لسكر ستيفيا على صحة الإنسان ومن أهم تلك الفوائد أنه:

  • يحتوي على مضادة للأكسدة التي تقلل الإصابة بالأمراض مثل مرض السرطان.
  • يحتوي على مضادات للميكروبات والفطريات والفيروسات.
  • يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • يتحكم في مستوى السكر في دم مرضى داء السكري.
  • يساعد في تجديد نشاط البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الجلوكاجون (Glucagon).
  • له خصائص مضادة للالتهاب
  • يساعد في علاج الإسهال وإدرار البول.
  • يساعد على تقوية المناعة.
  • يقلل مستوى الكوليسترول في الدم.

هل يمكن استخدام سكر ستيفيا بديلًا للسكر الطبيعي؟

إن درجة تحلية سكر ستيفيا تزيد حوالي 100 إلى 300 مرة عن سكر المائدة، وقابلية سكر ستيفيا للذوبان في الماء عالية جدًا تفوق سكر المائدة، لذا عند استخدامه في تحلية المشروبات أو الأطعمة يُستخدم بكمية قليلة جدًا؛ فبالتالي يكون عدد السعرات الحرارية ضئيل جدًا يكاد لا يذكر.

 

وعلى عكس سكر المائدة والمُحليات الصناعية سكر ستيفيا غني بالعناصر الغذائية ومنها الأحماض العضوية، والفلافونويد Flavonoids و Tannins والبيتا كاروتين Carotenes وحمض الأسكوربيك والماغنيسيوم والكروم والكوبالت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور.

 

كما أُثبت سكر ستيفيا فوائده الوقائية والعلاجية، ولذلك يُفضل استخدامه كبديل للسكر الطبيعي في الأطعمة أو المشروبات أو الأدوية.

سكر ستيفيا للدايت والرجيم

سكر ستيفيا للدايت والرجيم

ادعاء علمي

سكر ستيفيا مفيد للدايت والرجيم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير بعض الدراسات إلى عدم وجود علاقة وثيقة بين تناول السكر والسمنة، لكن دراسة أخرى أوضحت أن تناول السكر بكميات كبيرة يزيد من مدخلات الطاقة للجسم مما يعني أنه له علاقة بزيادة الوزن؛ مما يفيد بأن استبدال سكر المائدة بسكر ستيفيا قليل السعرات الحرارية يساعد على تقليل مدخول الطاقة اليومي للجسم وقد يكون فعالًا في إنقاص الوزن.
  • واستخدام سكر ستيفيا للدايت والرجيم بديلًا لسكر السكروز وتناوله باعتدال واتباع حمية غذائية يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • وأيضًا تناوله باعتدال مع اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على سعرات حرارية عالية قد يكون حلًا رائعًا لتثبيت الوزن والتحكم في زيادته.
  • وعلى النقيض، أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام المحليات غير المغذية سواء الصناعية أو الطبيعية Non-Nutritive Sweeteners (NNS) مثل سكر ستيفيا يمكن أن يُزيد الشهية ويجعل الشخص يتناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم بسبب خلوه من السعرات الحرارية.
  • فمثلًا وجدت دراسة أُجريت على 30 شخصًا تناولوا مشروب مُحلى بالمحليات غير المغذية جعلهم يأكلون المزيد خلال اليوم على عكس تناولهم مشروب مُحلى بسكر المائدة، إذ أثبتت الدراسات أن بدائل السكر ومنها سكر ستيفيا لا تعطي المخ إشارة بالشبع لإفراز الهرمونات التي تعطي الجسم الإحساس بالشبع؛ مما يؤدي إلى تناول المزيد لاحقًا.
  • وأيضًا ظهرت أدلة جديدة تشير إلى أن المُحليات الخالية من السعرات الحرارية لها تأثيرات غير متوقعة على صحة الإنسان؛ فلقد أثبتت التجارب السريرية والمعملية ارتباط استهلاك تلك المُحليات بزيادة الوزن وضعف تحمل الجلوكوز في البشر والقوارض.
  • لذلك هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية لإثبات فعالية سكر ستيفيا للدايت والرجيم.

أضرار سكر ستيفيا

وجدت دراسة أن استهلاك المُحليات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ومنها سكر ستيفيا قد تُزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، لكن مازال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتوضيح هذا الأمر.

 

وجدت سبع دراسات أخرى أن الإفراط في استهلاك سكر ستيفيا للدايت والرجيم بشكل روتيني قد يؤدي إلى زيادة وزن الجسم ومحيط الخصر بمرور الوقت. 

 

على الرغم من أن سكر ستيفيا آمن بشكل عام على الصحة، لكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية على بعض الأشخاص إذا وجدت إحدى الدراسات أن المُحليات الخالية من السعرات الحرارية يمكن أن تتداخل مع بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تلعب دورًا رئيسيًا في الهضم والمناعة والوقاية من الأمراض وتؤثر عليها.

 

ترتب على الدراسة السابقة إجراء دراسة أخرى وجدت أن الاختلافات في بكتيريا الأمعاء يمكن أن تؤثر سلبًا على وزن الجسم ومستوى الدهون الثلاثية ومستويات الكوليستيرول الجيد بالدم.

 

ويجب توخي الحذر واستشارة الطبيب أولًا إذا كنت مريض ضغط أو سكري وأردت استخدام سكر ستيفيا للدايت والرجيم؛ لأنه قد يتداخل مع أدوية مرض الضغط وداء السكري.



 

وأيضًا يجب تناول الجرعة المحددة يوميًا من سكر ستيفيا للدايت والرجيم؛ لأن تناول المزيد قد يسبب خللًا في حاسة التذوق ويؤدي إلى تناول المزيد من السكر دون الشعور بذلك؛ لأنه شديد الحلاوة.

الخلاصة: سكر ستيفيا للدايت والرجيم

الخلاصة: سكر ستيفيا للدايت والرجيم

أخيرًا عزيزي القارئ يمكنك استخدام سكر ستيفيا للدايت والرجيم كبديل لسكر المائدة فهو بديلًا صحيًا رائعًا له لكن إذا شعرت بأي آثار جانبية له يجب تقليل تناوله واستشارة الطبيب.

 

كما ينبغي لك الاعتدال في تناول بدائل السكر حتى إذا كانت خالية من السعرات الحرارية؛ لتجنب الآثار الجانبية المحتملة التي تترتب على الإفراط في تناولها.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

1-Tandel KR.Sugar substitutes: Health controversy over perceived benefits..J Pharmacol Pharmacother. 2011 Oct; 2(4):236-43.

 

2- Malik VS, Popkin BM, Bray GA, Després JP, Willett WC, Hu FB. Sugarsweetened beverages and risk of metabolic syndrome and type 2 diabetes:a meta-analysis. Diabetes Care. 2010;33:2477–2483. doi: 10.2337/dc10-1079.

 

3- Abdullateef  RA, Osman  m(2012). “Studies on effects of pruning on vegetative traits in Stevia rebaudiana Bertoni (Compositae)”. International Journal of Biology. 4 (1). doi:10.5539/ijb.v4n1p146

 

4- Ferrazzano GF, Cantile T, Alcidi B, et al. Is Stevia rebaudiana Bertoni a Non Cariogenic Sweetener? A Review. Molecules. 2015;21(1):E38. Published 2015 Dec 26. doi:10.3390/molecules21010038

 

5- Gupta E, Purwar S, Sundaram S, Rai GK. Nutritional and therapeutic values of Stevia rebaudiana: A review. J Med Plants Res. 2013;7(46):3343–53.

 

6- Carrera-Lanestosa A, Moguel-Ordóñez Y, Segura-Campos M. Stevia rebaudiana Bertoni: A Natural Alternative for Treating Diseases Associated with Metabolic Syndrome. J Med Food. 2017;20(10):933. (13)



 

7- Park J-E, Cha Y-S. Stevia rebaudiana Bertoni extract supplementation improves lipid and carnitine profiles in C57BL/6J mice fed a high-fat diet. J Sci Food Agric. 2010;90(7):1099–105

 

8- Jeppesen P.B., Gregersen S., Alstrup K., Hermansen K.:Stevioside induces antihyperglycaemic, insulinotropicand glucagonostatic effects in vivo: studies in the diabeticGoto-Kakizaki (GK) rats. Phytomed 2002; 9:9–14

 

9- Kujur RS, Singh V, Ram M, Yadava HN, Singh KK, Kumari S, et al. Antidiabetic activity and phytochemical screening of crude extract of Stevia rebaudiana in alloxan-induced diabetic rats. Pharmacognosy Res. 2010;2(4):258.

 

10-Fengyang L, Yunhe F, Bo L, Zhicheng L, Depeng L, Dejie L, Wen Z, Yongguo C, Naisheng Z, Xichen Z, Zhengtao Y. Stevioside suppressed inflammatory cytokine secretion by downregulation of NF-κB and MAPK signaling pathways in LPS-stimulated RAW264.7 cells. Inflammation. 2012 Oct;35(5):1669-75. doi: 10.1007/s10753-012-9483-0. PMID: 22644339.

 

11-Jayaraman S., Manoharan M.S., Illanchezian S. In-vitro Antimicrobial and antitumor activities of Stevia rebaudiana (Asteraceae) leaf extracts. Trop. J. Pharm. Res. 2008;7:1143–1149. doi: 10.4314/tjpr.v7i4.14700.

 

12-Ashwell M. Stevia, nature�s zero-calorie sustainable sweetener: A new player in the fight against obesity. Nutr Today. 2015;50(3):129.

 

13-Tey SL, Salleh NB, Henry J, Forde CG. Effects of aspartame-, monk fruit-, stevia-and sucrose-sweetened beverages on postprandial glucose, insulin and energy intake. Int J Obes. 2017;41(3):450–7.

 

14- Pepino MY. Metabolic effects of non-nutritive sweeteners. Physiol \& Behav. 2015;152:450–5.

 

15- Azad MB, Abou-Setta AM, Chauhan BF, Rabbani R, Lys J, Copstein L, et al. Nonnutritive sweeteners and cardiometabolic health: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials and prospective cohort studies. Cmaj. 2017;189(28):E929–E939.

 

16-Fu J, Bonder MJ, Cenit MC, Tigchelaar EF, Maatman A, Dekens JAM, et al. The gut microbiome contributes to a substantial proportion of the variation in blood lipids. Circ Res. 2015;117(9):817–24.




التعليقات


اترك تعليقاً