الأغذية والمكملات الغذائية

سكر ستيفيا الطبيعي

في العصر الحالي - ومع زيادة الاهتمام بالمظهر الخارجي والسعي للحصول على جسم مثالي رشيق – ظهر الترويج والدعايا بكثرة لمنتجات التخسيس وخاصة لبدائل السكر ومنها سكر ستيفيا الطبيعي.

سكر ستيفيا الطبيعي

ولأن سكر ستيفيا من المحليات الطبيعية، فأصبح له مكانة ضمن الأنظمة الغذائية المختلفة المستخدمة لتقليل السعرات الحرارية.

 

ويعد ستيفيا أو كما يطلق عليه ستيفيانا بديلًا للسكر الأبيض ذات السعرات الحرارية العالية، وأيضًا بديلًا مثاليًا للمحليات الصناعية ذات الآثار الجانبية الكثيرة.

 

فما هو سكر ستيفيا الطبيعي؟ وما السر وراء شهرته كأفضل المحليات الطبيعية وأكثرها استخدامًا حديثًا؟

 

هذا ما سوف نطرحه ونناقشه في مقالنا ونتعرف على فوائد سكر ستيفيا وكذلك أضرار سكر ستيفيا إن وجدت.

 

ولكن نتعرف أولًا على بدائل السكر قبل البدء والخوض في تفاصيل الستيفيا.

قائمة المحتوى

ما هي بدائل السكر؟

عادة ما يتواجد السكر الطبيعي في الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخضر والفاكهة والحبوب ولا يوجد ضرر من تناول تلك الأطعمة باعتدال، ولكن يكمن الخطورة في الاستهلاك المتزايد من سكر المائدة والأطعمة المعبأة التي تحتوي على أنواع مختلفة من السكر أو بدائله لإضافة الطعم المميز أو كمادة حافظة للأطعمة المعلبة.

 

وينتمي السكر الأبيض أو سكر المائدة إلى عائلة الكربوهيدرات (Carbohydrates) ويتكون السكر الأبيض من سكر ثنائي يعرف باسم السكروز (Sucrose) والذي يتكون من نوعين من السكر الأحادي يعرفا باسم سكر الجلوكوز (Glucose) وسكر الفركتوز (Fructose).

 

أمّا بدائل السكر (Added Sugar) هي مواد تستخدم كمُحليات لتضفي المذاق الحلو مع نسبة سعرات حرارية  أقل بكثير من السكر  أو حتى بدون سعرات حرارية إطلاقًا، ويمكن الحصول عليها  من مصادر طبيعية مثل محلي ستيفيا أو تكوينها اصطناعيًا.

الفرق بين المحليات الصناعية والمحليات الطبيعية كبديل للسكر

سكر ستيفيا الطبيعي

كما ذكرنا سابقًا تتنوع المُحليات التي تُستخدم كبديل للسكر وهي: 

  • المُحليات الطبيعية: تلك التي نحصل عليها من مصادر طبيعية وأكثرها تداولًا سكر ستيفيا.
  • المُحليات الصناعية: هي المُحليات التي نحصل عليها اصطناعيًا ومن أمثلتها السكارين والسكرلوز و الأسبارتام.

 

وتتميز المُحليات الاصطناعية بطعم أكثر حلاوة من السكر مع القليل من السعرات الحرارية أو حتى  بدون سعرات حرارية مما ساعد على انتشار استخدامها في الكثير من مشروبات الحمية الغذائية.

 

ولكن مع مرور الوقت تزداد الشكوك من جدوى استخدام تلك المحليات بسبب عدم التأكد من فوائدها الصحية، أو الأضرار الناتجة عنها والتي تم إثبات البعض منها  علميًا، مثل الأبحاث  التي تم إجراؤها على الاستهلاك  المتكرر للسكارين لذكور الفئران ووجد أنها تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المثانة وبالأخص عند الاستهلاك بكميات كبيرة.

 

وهذا دفع الكثير من المنظمات والهيئات الطبية مثل الجمعية الأمريكية للقلب، والجمعية الأمريكية لمرض السكري للتحذير  من استخدام المحليات الاصطناعية كبديل منخفض السعرات الحرارية  للسكر  في علاج السمنة أو متلازمة الأيض أو مرض السكري.

 

بل أنه من المثير للدهشة أن بعض الأبحاث العلمية جاءت بنتائج صادمة حيث وجدت علاقة طردية بين استخدام الأسبرتام وزيادة الوزن على عكس المتوقع من استخدامه لإنقاص الوزن.

 

وبعد نشر نتائج بعض الأبحاث العلمية التي درست أخطار المُحليات الاصطناعية على الإنسان بدأ البحث عن بديل طبيعي أكثر آمانًا يندرج تحت مسمى المحليات الطبيعية.

 

فهل حقًا ستيفيا بديل السكر الأكثر آمانًا؟ وهل سكر ستيفيا صحي وآمن للأطفال والحوامل ولمرضى السكري؟ وهل يمكن استعمال  سكر ستيفيا للرجيم؟

مكونات سكر ستيفيا الطبيعي

 يحتوى ورق ستيفيا على ما جليكوسيدات الأستيفول (Steviol Glycosides) المسؤول عن المذاق الحلو للستيفيا حيث  يعادل مذاقه الحلو حوالى من 200 إلى 300 مرة حلاوة  السكر العادي ولكن بدون أي سعرات حرارية وتتكون عادة من 3 مركبات أساسية وهم:

  • الاستفوزيويد (Stevioside) والذي يمثل النسبة الأكبر من مستخلص الأوراق.
  • وريباودينوزويد (Rebaudioside A, and Rebaudioside C). 

 

بالإضافة إلى مركبات أخرى ومنها:

  • زيوت عطرية طيارة (Volatile Oil).
  • تانينات ( Tannins) .
  • فلافونيد ( Flavonoids).
  • أستيرولات ( Sterols).
  • أحماض عضوية.
  • كاروتين (Carotenes).
  • بجانب بعض الهرمونات النباتية، والفيتامينات، والإنزيمات.

أنواع سكر ستيفيا الطبيعي

تُقسم أنواع سكر ستيفيا بطريقتين إما من خلال التركيب الكيمائي أو الشكل التجاري، بالنسبة للتركيب الكيميائي تنقسم منتجات سكر ستيفيا الطبيعي إلى منتجات تحتوي على: 

  • نسبة أعلى من الأستيفوزويد وهي التي تمثل أغلب المنتجات المتوفرة. 
  • نسبة أعلى من  ريباودينوزويد وتسمي ب  Reva A products والذي يُعد أكثر أنواع سكر ستيفيا الطبيعي حلاوة.

 

كما يمكن تقسيم منتجات سكر ستيفيا الطبيعي وفقًا لأشكالها التجارية المختلفة، ومنها تتنوع طريقة استعمال عشبة ستيفيا كالتالي:

  • أوراق ستيفيا الطازجة.
  • مسحوق أبيض ذو مرارة بسيطة بسبب معالجته.
  • مسحوق  أخضر ناعم والذي يُعرف بستيفيا الخضراء ويتميز بكونه أكثر الأنواع حلاوة.
  • ستيفيا السائلة ويتم تحضيرها أما كمستخلص مائي من مسحوق ستيفيا أو كمستخلص كحولي أو مائي من الأوراق.

فوائد سكر ستيفيا الطبيعي

سكر ستيفيا الطبيعي

تعتمد فوائد سكر ستيفيا على سعرات سكر ستيفيا القليلة، درجة محلي ستيفيا مثل السكر العادي، مصدر سكر ستيفيا الطبيعي.

 

يتركز الاستخدام الأساسي لنبتة ستيفيا كبديل للسكر، ويُعد اليابانيون هم من أكثر الشعوب استهلاكًا لسكر ستيفيا الطبيعي حيث أنهم هم أول من استخدموه كمحلي طبيعي في الأطعمة وصناعة العقاقير.

 

كما اقترحت الكثير من الأبحاث العلمية فوائد  طبية عديدة لسكر ستيفيا الطبيعي وأهمها سكر ستيفيا للدايت، وسكر ستيفيا لمرضى السكر.

سكر ستيفيا للرجيم

لا يوجد دراسات عديدة تفيد بفعالية سكر ستيفيا للدايت وأنه أساسي لإنقاص الوزن، ولكن جاءت بعض الدراسات المخبرية التي أفادت بتأثيره المضاد للسمنة والذي يرجع لسعراته الحرارية المنخفضة.

ادعاء علمي

سكر ستيفيا مفيد لإنقاص الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبتت إحدى الدراسات قدرة مستخلص أوراق ستيفيا على مكافحة متلازمة الأيض والوقاية منها عن طريق خصائصه المضادة للسمنة، والخافضة لضغط الدم وسكر الجلوكوز في الدم، وتقليل نسبة الدهون في الدم.
  • وأشارت نتائج دراسة أخرى إلى أن مكملات مستخلص الستيفيا قد يكون لها تأثير مضاد للسمنة وخاصة في النظام الغذائي عالي الدهون.

هل سكر ستيفيا صحي لمرضى السكري؟

ادعاء علمي

يخفض سكر ستيفيا مستوى الجلوكوز في الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • دعمت الكثير من الدراسات المخبرية مدى قدرة مكونات الستيفيا على خفض سكر الجلوكوز وزيادة إفراز الأنسولين، مع التحكم في الكثير من الإنزيمات وبعض العمليات الحيوية التي تساعد على خفض سكر الجلوكوز في الدم.

هل سكر ستيفيا صحي؟

ادعاء علمي

سكر ستيفيا مفيد للصحة العامة للجسم

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

عالي
  • ذكرت العديد من الدراسات أنه بالإضافة إلى مميزات ستيفيا بديل السكر، فإن لمواده الفعالة فوائد علاجية أخرى، فهو مضاد لارتفاع سكر الدم، ومضاد لارتفاع ضغط الدم، ومضاد للالتهابات والأورام، ومضاد للإسهال، ومدر للبول، ومفيد لمناعة الجسم، كما أنه غير مسرطن.
  • ودراسة أخرى أشارت إلى فعالية الستيفيا كمضاد للميكروبات، حيث تتميز مكونات سكر ستيفيا الطبيعي بخصائص مضادة للبكتيريا وخاصة الموجبة الجرام (Epidermophyton species and Candida albicans)
  • كما رجحت بعض الدراسات فعالية المستخلص المائي الساخن لأوراق ستيفيا ضد الفيروسات المختلفة مثل فيروسات روتا ( Rotavirus )

أضرار سكر ستيفيا

أظهر محلي ستيفيا بعض الآثار الجانبية الخفيفة على الرغم من كونه طبيعيًا وليس اصطناعيًا، ومن أضرار سكر ستيفيا ما يلي:

  • الانتفاخ.
  • الغثيان.
  • التنميل.
  • الدوار.

جرعات سكر ستيفيا الطبيعي

إن سكر ستيفيا الطبيعي آمن للاستخدام عمومًا وهذا ما أكدته الهيئات والمنظمات الصحية  في عام 2004 مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء.

 

وتُصنف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مستخلص نبتة ستيفيا المنقي مادة آمنة الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية  ولكنها لم تصرح باستخدام أوراق ستيفيا الكاملة أو مستخلصها الخام بسبب المخاوف من مخاطرها الصحية المحتملة لعدم اكتمال الأبحاث السريرية الدالة على مدى أمان أو خطر استخدامها.

 

وتُقدر الجرعة الآمنة لسكر ستيفيا بحوالي 4 مليجرام / كيلوجرام (من وزن الجسم) في اليوم الواحد .

كيفية استخدام سكر ستيفيا الطبيعي كبديل للسكر

سكر ستيفيا الطبيعي

يمكن استخدام سكر ستيفيا بطرق مختلفة ومنها:

 

  • استخدام أوراق ستيفيا الخضراء كمُحلي للشاي أو المشروبات الساخنة. أو استخدام أوراق ستيفيا مع بعض الماء المغلي وتغطيته لبضع دقائق للحصول على شاي ستيفيا. ويجب الحذر أثناء استعمال أوراق ستيفيا الكاملة تجنبًا للتعرض لأي مخاطر أو آثار جانبية.

 

  • ويُفضل استخدام مسحوق ستيفيا أو سائل ستيفيا بدل استخدام أوراق ستيفيا  لتحلية المأكولات والمشروبات المختلفة.

 

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن استخدام سكر ستيفيا بنفس المقدار المستخدم من السكر أو العسل وذلك لأنه أكثر حلاوة من السكر العادي والعسل.

 

فعند استخدام كوب من السكر أو العسل فإنه يوازي ملعقة كبيرة من سكر ستيفيا الطبيعي.

 أما الملعقة الكبيرة من السكر الأبيض توازي من  4 – 6  قطرات من سائل ستيفيا أو ظرف ستيفيا صغير من منتجات ستيفيا أو ستيفيانا المتوفرة تجاريًا في الأسواق والصيدليات.

هل سكر ستيفيا صحي للحامل؟

لا يوجد دراسات تحسم هذا الجدل فمن الأفضل الابتعاد عن تناول منتجات سكر ستيفيا أثناء الحمل والرضاعة تجنبًا لأي مخاطر صحية محتملة.

هل سكر ستيفيا صحي للأطفال؟

لا يوجد ما يشير إلى استعماله للأطفال، ويجب الحرص أثناء استخدامه للأطفال بحيث لا يتم استعماله إلا في حالات الضرورة القصوى مثل حالات الأطفال التي تعاني من سمنة مفرطة، ويجب أن يتم تحت إشراف متخصصي التغذية العلاجية.

 

وختامًا، يتضح لنا أهمية إيجاد بديل للسكر الأبيض والمحليات الاصطناعية من أجل صحة أفضل، وسكر ستيفيا الطبيعي هو البديل الأكثر آمنًا في الوقت الحاضر.

 

وعلى الرغم من إثبات سكر ستيفيا الطبيعي فعالية عالية ومأمونية دوائية مستقرة، الإ أنه يجب الحرص في استخدامه حتى لا تعتاد حلمات التذوق على حلاوته الزائدة مما قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية على المدى الطويل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

1-Tandel KR.Sugar substitutes: Health controversy over perceived benefits..J Pharmacol Pharmacother. 2011 Oct; 2(4):236-43.

 

2-Malik VS, Popkin BM, Bray GA, Després JP, Willett WC, Hu FB. Sugar Sweetened beverages and risk of metabolic syndrome and type 2 diabetes:a meta-analysis. Diabetes Care. 2010;33:2477–2483. doi: 10.2337/dc10-1079.

 

3-Abdullateef  RA, Osman  m(2012). “Studies on effects of pruning on vegetative traits in Stevia rebaudiana Bertoni (Compositae)”. International Journal of Biology. 4 (1). doi:10.5539/ijb.v4n1p146

 

4- Ferrazzano GF, Cantile T, Alcidi B, et al. Is Stevia rebaudiana Bertoni a Non Cariogenic Sweetener? A Review. Molecules. 2015;21(1):E38. Published 2015 Dec 26. doi:10.3390/molecules21010038

 

5- Carrera-Lanestosa A, Moguel-Ordóñez Y, Segura-Campos M. Stevia rebaudiana Bertoni: A Natural Alternative for Treating Diseases Associated with Metabolic Syndrome. J Med Food. 2017;20(10):933. (13)

 

6- Park J-E, Cha Y-S. Stevia rebaudiana Bertoni extract supplementation improves lipid and carnitine profiles in C57BL/6J mice fed a high-fat diet. J Sci Food Agric. 2010;90(7):1099–105

 

7- Jeppesen P.B., Gregersen S., Alstrup K., Hermansen K.:Stevioside induces antihyperglycemic, insulinotropic and glucagon static effects in vivo: studies in the diabeticGoto-Kakizaki (GK) rats. Phytomed 2002; 9:9–14

 

8- Kujur RS, Singh V, Ram M, Yadava HN, Singh KK, Kumari S, et al. Antidiabetic activity and phytochemical screening of crude extract of Stevia rebaudiana in alloxan-induced diabetic rats. Pharmacognosy Res. 2010;2(4):258.

 

9- Fengyang L, Yunhe F, Bo L, Zhicheng L, Depeng L, Dejie L, Wen Z, Yongguo C, Naisheng Z, Xichen Z, Zhengtao Y. Stevioside suppressed inflammatory cytokine secretion by downregulation of NF-κB and MAPK signaling pathways in LPS-stimulated RAW264.7 cells. Inflammation. 2012 Oct;35(5):1669-75. doi: 10.1007/s10753-012-9483-0. PMID: 22644339.

 

10- Jayaraman S., Manoharan M.S., Illanchezian S. In-vitro Antimicrobial and antitumor activities of Stevia rebaudiana (Asteraceae) leaf extracts. Trop. J. Pharm. Res. 2008;7:1143–1149. doi: 10.4314/tjpr.v7i4.14700.

 

11- akahashi K, Matsuda M, Ohashi K, Taniguchi K, Nakagomi O, Abe Y, Mori S, Sato N, Okutani K, Shigeta S. Analysis of anti-rotavirus activity of extract from Stevia rebaudiana.T Antiviral Res. 2001 Jan; 49(1):15-24.

 

12-  STEVIA. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-682/stevia

 

13- Everything You Need to Know About Stevia. Available from: https://www.healthline.com/health/food-nutrition/stevia-side-effects?fbclid=IwAR2aNjXmYHD06Tcj1wtCWgiBBv67kuuGinm7hd1NInbU1KDwmA1UBs-m100#pregnancy


التعليقات


اترك تعليقاً