الأغذية والمكملات الغذائية

ستيفيا للكيتو

انتشرت مؤخرًا الأنظمة الغذائية الصحية، التي تساعد في عملية إنقاص الوزن الزائد، والحصول على الوزن المثالي، وأيضًا انتشرت الأنظمة الغذائية التي تساهم في علاج بعض الأمراض، مثل تغذية مرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى القولون العصبي، ومرضى الداء السكري، والسرطان وغيرهم.

ستيفيا للكيتو

ويعد نظام الكيتو دايت من أهم هذه الأنظمة وأكثرها انتشارًا، حيث يتبعه الكثير من الناس، لأنه أثبت قدرته في إنقاص الوزن، ويعتمد بشكل كبير على الدهون الصحية بدلاً من النشويات.

 

يبحث كثير من مُتبعي نظام الكيتو عن بدائل للنشويات خاصةً السكر، واكتشف مؤخرًا محلى بديلاً للسكر يُسمى ستيفيا.

 

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن فوائد سكر ستيفيا للكيتو، وأضراره.

قائمة المحتوى

ما هو الكيتو؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي صحي، صُمم في البداية كمساهمة في علاج مرض الصرع لدى الأطفال، وذلك لأنه يساعد في تقليل عدد نوبات الصرع لديهم، وأثبت أيضًا مساهمته في علاج كثير من أمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر وشلل الرعاش، وداء السكري، ومرض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين حالة تكيس المبايض.

 

يعتمد نظام الكيتو على استخدام الدهون الصحية بشكل أساسي، وكميات معتدلة من البروتين، والحد من استهلاك النشويات، مما يعمل على تغيير مصدر الطاقة الأساسي في الجسم.

 

بدلاً من الاعتماد على النشويات كمصدر أساسي لإنتاج الطاقة عن طريق سكر الدم، يتجه الجسم لتغير مصدر طاقته الأساسي، عن طريق إنتاجها من الدهون عن طريق الأجسام الكيتونية (Ketone bodies).

 



وبذلك يستهلك الجسم كميات كبيرة من الأجسام الكيتونية لإنتاج الطاقة اللازمة، مما يساهم في نقص هذه الأجسام من المخ، وبالتالي تتحسن وظائفه وتنعكس على حالة الفرد الذهنية، وهذا هو السبب الأساسي في استخدامه لمرضى الصرع وشلل الرعاش وأمراض الجهاز العصبي.

ستيفيا للكيتو

يبحث متبعي نظام الكيتو عن بديل للنشويات، خاصةً السكر، لاستخدامه في المشروبات اليومية، إلى أن وُجد البديل، سكر ستيفا للكيتو دايت.

 

يرجع اسم ستيفيا للنبات المستخلص منه المحلي أو بديل السكر، حيث يُسمى نبات ستيفيا، ولكن المحلي ذاته يُدعى ستيفيانا، ولكن اشتهر باسم ستيفيا.

 

ستيفيانا هو محلي طبيعي، ويستطيع أن يعطي المذاق السكري للمشروبات بشكل أفضل من السكر ذاته، فضلاً على عدم احتوائه على مواد صناعية أو مكسبات طعم أو لون، ولا يحتوي أيضًا على سعرات حرارية.

 

لذلك يُفضل استخدام ستيفيا للكيتو، وللأنظمة الغذائية الأخرى، ويستخدم أيضًا كبديل ممتاز للسكر لمرضى داء السكري.

 

يمتلك ستيفيا عدة فوائد منها الآتي:

 

  • يحافظ على مستوى السكر في الدم، حيث يخفض مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم.
  • يقلل الشهية ويساعد في عملية إنقاص الوزن.
  • يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد سكر ستيفيا للكيتو

ستيفيا للكيتو

ادعاء علمي

يخفض مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة علمية على مجموعة من الأفراد ذات وزن زائد، يتراوح أعمارهم من 18 إلى 50 عامًا، يتكون عددهم من 12 فردًا لديهم سمنة، انقسموا إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتناول سكر الطعام العادي (sucrose) في مشروبات قبل وجبتي الغداء والعشاء وبعدهما، والمجموعة الثانية تتناول سكر ستيفيا في مشروبات قبل وجبتي الغداء والعشاء وبعدهما
  • أظهرت نتائج هذه الدراسة، انخفاض مستوى الأنسولين والسكر في الدم في المجموعة الثانية التي تتناول ستيفيا.

ادعاء علمي

يخفض ستيفيا مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • - أُجريت تجربة سريرية لعدد من النساء يتراوح أعمارهم 40 عامًا، وكان عددهن حوالي 50 امرأة تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم ولكن لا يتعاطين أي أدوية تساهم في علاجه، وأُجريت لهن فحوصات شاملة للدهون، مستوى الكوليسترول الضار والنافع في الدم قبل بدء التجربة.
  • ثم تناولوا سكر ستيفيا يوميًا بشكل منتظم لمدة شهر، ثم أعيدت هذه الفحوصات مرة أخرى.
  • وأظهرت النتائج انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار (cholesterol, TGs and LDL) في الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول النافع (HDL).

ادعاء علمي

يقلل سكر ستيفيا من الشهية ويساعد في عملية إنقاص الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • - أجريت دراسة سريرية على مجموعة من الأفراد يعانون من السمنة المفرطة، وبعد استخدام سكر ستيفيا يوميًا بشكل منتظم لفترات طويلة، لوحظ بعدها تقليل السعرات الحرارية وكميات الطعام لدى هؤلاء الأفراد، يرجع السبب في ذلك إلى قدرة الستيفيا على تقليل الشهية، وبالتالي إنقاص الوزن

طريقة استعمال سكر ستيفيا للكيتو

فوائد سكر ستيفيا للكيتو

الرشة الصغيرة من سكر ستيفيا تعادل ملعقة صغيرة من سكر الطعام العادي، لذلك استخدمه بحذر للحصول على الطعم المنشود.

 

يستخدم كبديل للسكر في المشروبات الباردة والساخنة مثل الشاي والقهوة والنسكافية.

 

يستخدم أيضًا كبديل للسكر في المخبوزات والحلويات، ولكن يعطي شعور بالمرارة بعد تناوله في الأطعمة، لذلك يُفضل أن يُستبدل نصف كمية السكر فقط بسكر ستيفيا وليست كل الكمية لتجنب هذه المرارة.

أضرار سكر ستيفيا للكيتو

على رغم العديد من فوائد سكر ستيفيا للكيتو، ألا أنه قد يسبب بعض الأضرار في قليل من الناس، ومن هذه الأضرار الآتي:

 

  • لا تمتلك منظمة الصحة العالمية معلومات كافية عن أضرار استخدام النبات ذاته كمحلى للمشروبات، على الرغم من الأمان الكامل من استخدام السكر المستخرج منه.
  • قد يلحق بعض أنواع الخلل في وظائف الجهاز التناسلي والكلى والجهاز الدوري بالجسم.
  • يسبب اضطرابات في البكتيريا الطبيعية بالجهاز الهضمي (normal flora)، مما يسبب الشعور بالقيء والانتفاخ والإسهال.
  • استخدام سكر ستيفيا آمن تمامًا على مرضى داء السكري.
  • قد يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم، إذا استخدم بكميات هائلة.

الخلاصة: ستيفيا للكيتو

الخلاصة: ستيفيا للكيتو

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة كفاءة سكر ستيفيا للكيتو دايت وباقي الأنظمة الغذائية الأخرى، حيث يمتلك عدة فوائد، منها الآتي:

 

  • يساهم في تنفيذ خطة الكيتو دايت بشكل أفضل، حيث يعمل على تحويل مصدر الطاقة الرئيسي إلى الدهون بدلاً من النشويات.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم، حيث يخفض مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم.
  • يساعد في عملية إنقاص الوزن ويقلل الشهية.
  • يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع للجسم.

 

وكمثل أي شيء في الحياة الكثير منه مضر والقليل منه لا يفيد، كذلك محلي ستيفيا، له العديد من الفوائد خاصةً في تغذية مرضى السكر وأمراض الجهاز العصبي، فضلاً عن دوره في عملية إنقاص الوزن، والبديل الصحي للسكريات، ولكن لا تكثر منه حتى لا يصيبك أحد أضراره، فالاستهلاك المعتدل منه يفيد ولا يضر.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. ketogenic diet. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101#_noHeaderPrefixedContent
  2. Ashwell M. Stevia, nature’s zero-calorie sustainable sweetener: A new player in the fight against obesity. Nutr Today. 2015;50(3):129.
  3. Stevia Health Benefits. Available from: https://www.webmd.com/food-recipes/what-is-stevia#:~:text=Stevia is a sugar substitute,think stevia tastes like menthol.
  4. Anton SD, Martin CK, Han H, Coulon S, Cefalu WT, Geiselman P, et al. Effects of stevia, aspartame, and sucrose on food intake, satiety, and postprandial glucose and insulin levels. Appetite. 2010;55(1):37–43.
  5. Sharma N, Mogra R, Upadhyay B. Effect of stevia extract intervention on lipid profile. Stud Ethno-Medicine. 2009;3(2):137–40.
  6. stevia-side-effects. Available from: https://www.healthline.com/health/food-nutrition/stevia-side-effects#use

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً